الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الأسرار الباطنية للركوع Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
الأسرار الباطنية للركوع Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الأسرار الباطنية للركوع Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الأسرار الباطنية للركوع Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الأسرار الباطنية للركوع Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
الأسرار الباطنية للركوع Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
الأسرار الباطنية للركوع Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
الأسرار الباطنية للركوع Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
الأسرار الباطنية للركوع Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأسرار الباطنية للركوع

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الأسرار الباطنية للركوع Empty الأسرار الباطنية للركوع السبت 22 مايو 2010, 4:34 pm

............





الأسرار الباطنية للركوع

الشيخ حبيب الكاظمي



إن من الأسرار الباطنية للصلاة الركوع، الذي جعل ركنا من أركان الصلاة.. إن الحركات البدنية للمصلي، لا بد وأن تكون مقارنة للمعاني القلبية؛ حيث أن هناك حركات نفسية، ينبغي أن تتناسب مع الحركة البدنية.. فالركوع حركة من حركات التذلل، والسجود أيضاً حركة من حركات التذلل.. ولكن السجود حركة عليا، وحركة متقدمة من حركات التذلل بين يدي رب العالمين.. وفي حديث منسوب للإمام الصادق عليه السلام: (في الركوع أدب، وفي السجود قرب.. ومن لا يحسن الأَدب، لا يصلح للقرب).
إن هناك بعض الخصائص المتشابهة، في حركتي الركوع والسجود، ومطلوب من المصلي أن يغفل عما سوى الله عز وجل، وأن يفرغ فؤاده من أي معنى أجنبي.. فالمصلي عندما يكون واقفا -والوقوف حركة من حركات الصلاة- يستحب له أن ينظر إلى موضع السجود، وأن لا يشغل نفسه بالأمور الخارجية.. والإنسان الراكع، من الطبيعي أن يكون نظره إلى الأرض، وبالتالي فإنه لا يرى شيئاً من متاع الدنيا، سوى سجادة صلاته.. وكذلك الإنسان في حال السجود تقريباً لا يكاد يرى شيئاً، فإن أقرب ما يكون العبد إلى الله وهو ساجد.
أولا: وكما هو ملاحظ، أن الحركات الصلاتية: من القيام، والركوع، والسجود؛ فيها انقطاع طبيعي، وفيزيائي عن عناصر الدنيا.. وكأن هذا درس: بأن على المصلي -في قيامه، وفي ركوعه، وفي سجوده- أن لا يشغل قلبه بشيء.. فعندما يكون واقفا ينظر إلى موضع السجود، وعندما يركع تضيق دائرة المرئيات عنده، ويبلغ الأمر مداه عندما يسجد؛ فلا يكاد يرى شيئاً.
وثانيا: إن رأس الإنسان عادة ما يكون رمز: العظمة، والتكبر، والكبرياء، والعلو، وهو في البدن يمثل القيادة.. فيلاحظ أن هذا الرأس في الركوع والسجود، يتطأطأ أمام رب العالمين في المرحلة الأولى ركوعاً، وفي المرحلة الثانية سجوداً.. وكذلك فإن أشرف بقعة في الرأس -وهو الموضع الذي يحاذي المخ، وهو مكان التفكير- ألا وهي الجبهة -وهذه الجبهة المحاذية لأشرف بقعة في الجسم على الإطلاق، وهو المخ المفكر- يلاحظ بأنها تلتصق بأخسّ وأقل عنصر في الوجود، من حيث القيمة والرخص، ألا وهو التراب.
فإذن، إن المصلي عندما يتحرك من حركة إلى حركة، عليه أن يعيش الحالة الروحية الموازية لتلك الحركة في حال الركوع، فالركوع حركة وفعل.. ولكن من الملاحظ مع ذلك في الرسائل العملية: أنه لا بد من الركوع والذكر في حال الطمأنينة، وقد يكون هذا أيضاً درسا نستوحيه: وهو أن الحياة حركة، وذكر.. فلو ذكرت الله -عز وجل- وأنت واقف، لا يعد هذا ركوعاً حتى لو ذكرت ذكر الركوع، فلا بد وأن تنحني، ولا بد وأن تمتثل لأمر المولى، ثم تذكر.
والذكر يبدأ بعد تحقق الركوع، والمصلي في حال الحركة لا يذكر.. إلا إذا استقر منتصباً بين يدي الله -عز وجل- بحيث لو أريق سائل على ظهره لا يميل يميناً ولا شمالاً، بل يكون زاوية قائمة.. وبعد أن يقوم بالحركة اللائقة، يذكر الله عز وجل.. وهو مخير بين ذكرين: فهناك الذكر الطويل، ذو الصيغة الكبرى: (سبحان ربي العظيم وبحمده)؛ أي التسبيحة الكبيرة، أو أن يقول: (سبحان الله) ثلاث مرات حسب ظرفه المعيشي، فما دام المصلي في حركة إلى الله -عز وجل- فليذكر الله كما هو ميسور له.
ويلاحظ أن الصلاة على النبي وآل النبي -صلى الله عليه وآله وسلم- تقترن بذكر رب العالمين في الركوع؛ عرفاناً لجميل هذا البيت المبارك، فهذه العائلة الكريمة لها فضل في تثبيت أركان الصلاة.. ففي الأذان ذكرهم، وفي الإقامة، وفي الركوع، وفي السجود، وفي التشهد ذكرهم.. لقد جعل الله -عز وجل- ذكر المصطفى وآل المصطفى قريناً للمصلي، من أول أذانه إلى التشهد الأخير في ركعته الأخيرة.
يقول المصلي في ركوعه: (سبحان ربي العظيم وبحمده).. هنا معانٍ مختلفة، في مسألة الربط بين التسبيح والحمد.. هل المراد هنا (سبحان ربي العظيم وبحمده) الباء بمعنى مع؛ أي مع حمده؟.. أو الباء بمعنى التلبس؛ أي أنا متلبس بحمد ربي -عز وجل- ومسبح؟.. أو أن الباء بمعنى الإستعانة؛ أي أسبح ربي مستعيناً بحمد ربي؟.. فهناك معانٍ مختلفة للباء في هذا المقام، وكذلك في (سبحان ربي الأعلى)، وكذلك (سبح بحمد ربك) في القرآن الكريم.. ومن المعاني: أن الإنسان يثني على رب العالمين، ويحمده بالتنزيه، وينفي صفات النقص عنه.. وكأن هذا -والله العالم- درس لنا جميعاً: إن أردنا أن نتكامل -والتكامل ثناء على النفس، فالإنسان يثني على نفسه بالتكامل، من طرق الثناء.. والتكامل: هو الإلتفات إلى صفات النقص في وجوده- علينا أن ننزهها من صفات النقص.
إن مشكلة الإنسان، لا في دواعي التكامل.. فالمؤمن المتعارف، والمؤمن بالله وبرسوله وبالنبي وبأهل البيت عليهم السلام، إن هذا الإنسان بحركات بسيطة قد يحقق أهداف كبرى.. ولكن مشكلة المشاكل، وأم المشاكل في الموانع.. وإلا فالمسلمون كلهم يدعون ربهم، ولكن أين الدعاء المستجاب؟!.. إن هناك حوائل وحواجز تحول دون الدعاء.
فإذن، إن البحث عن الصفات التنزيهية، هو أن يبحث الإنسان عن صفات النقص في وجوده، وهذا أمر مهم.. حتى عندما يثني الإنسان على الله -عز وجل- يثني عليه، ولكن بتنزيهه عن صفات النقص فيقول: (الحمد لله الذي لم يتخذ ولداً، ولم يكن له شريك في الملك، ولم يكن له وليّ من الذل).. وإذا أراد الإنسان أن ينزه نفسه، أيضاً عليه أن يبحث عن صفات النقص في وجوده، وعن مركبات النقص فيها؛ لينزه نفسه عن هذه المركبات، فيصل إلى درجة التكامل.
إن المكبر راكع، وقبل أن يركع يكبر، ويذكر نفسه دائماً بأن هذه التكبيرة المتخللة للصلاة، كأنها جرس إنذار وتنبيه: أيها المصلي!.. إذا أردت أن تركع تذكر بأن الله أكبر؛ فهو أكبر من أن يوصف!.. فليكن ركوعك بمستوى هكذا رب!.. وعندما ترفع رأسك من الركوع، وقد قصرت في تعظيم الرب، حيث أنك عظمته ببدنك؛ ولكن الجارحة والجوانح الجانحة في مكان آخر.. أيضاً كبّره مستعداً للركوع، وحاول أن تجبر النقص في الركوع، وأن تجبره في السجود.. وكذلك فإن الحركة الركوعية مقدمة لحركة كبرى، ونقلة كبيرة في السجود، كما قلنا بأن الإمام الصادق عليه السلام يأكد بأن (الركوع أدب، والسجود قرب.. ومن لا يحسن الأدب، لا يصلح للقرب).



جعلكم الله من الذاكرين الراكعين له

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى