الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المراة في نظر الامام علي عليه السلام Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
المراة في نظر الامام علي عليه السلام Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المراة في نظر الامام علي عليه السلام Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المراة في نظر الامام علي عليه السلام Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
المراة في نظر الامام علي عليه السلام Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
المراة في نظر الامام علي عليه السلام Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
المراة في نظر الامام علي عليه السلام Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
المراة في نظر الامام علي عليه السلام Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
المراة في نظر الامام علي عليه السلام Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

المراة في نظر الامام علي عليه السلام

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

علي الكندي

علي الكندي

بسم الله الرحمن الرحيم
قد يتصور متصور ان الامام عليا عليه السلام ولما لديه من قابليات ذهنية وفكرية وبدنية فانه كذلك له قابليات تمكنه من ان يكون مصدرا من مصادر التشريع ولو على نحو الارتكاز الذهني في اذهان البعض فترى البعض حينما يناقشون امرا ما ويختلفون فيما بينهم لان احدهم يحتج على مطلبه بالقران الكريم والاخر عنده رواية ظاهرها انه مخالف لمطلب الاول تراهم لايصلون الى نتيجة والمفروض ان النتيجة التي يصل اليها الطرفان ان هذا الامر هو تعارض لابد له من جمع وان كانت الحقيقة انه لا خلاف ولا اختلاف في نظرة القران الشرعية عن نظرة النبي واله صلى الله عليهم اجمعين لانهما في الحقيقة شيء واحد لانهما من العناصر الرئيسية للدليل الشرعي كما في عرف اهل الاصول لكن الاختلاف والتعارض الذي ينشا بعض الاحيان اما لوجود مشكلة في سند النصوص الواردة او للاختلاف في ظواهر النصوص ومن الموارد التي جرى حولها الاختلاف هو تفسير.
( النظرة السلبية للمراة عند الامام علي عليه السلام )
فقد وردت عنه عليه السلام الكثير من النصوص والروايات يفهم من ظاهرها النظرة السلبية والدونية للمراة يجعل من الامر عرضة لاتهام المراة او اتهام الامام بقصور نظرة الامام علي عليه السلام او من يوسع ذلك فيعتبرها نظرة الاسلام ولقد فسرها المفسرون جزاهم الله خيرا بحسب وجهات نظرهم كتخريجات وتاويلات لتلك المقالات والنصوص لاننا في الحقيقة لايمكن ان نجد ملامح للخطاب الانتقاصي للمراة ولا نجد مثل هذا المنحى في كلمات بقية المعصومين عليهم السلام واذا ما وجدنا عن المراة شيئا وجدناها توصف انها من حبائل ابلي ساو ان هواها من الضلال وهذا لايعتبر عيبا في المراة وانما عيبا في من يتاثر بتاثيراتها السلبية الا اننا نجد في كلام الامام امير المؤمنين غير ذلك فهنامك تفريع وتوسيع وظاهر انتقاص لها ولكرامتها مثلما اشاع المنتفعون والمضللون فكان لابد من وضع تفسير يتناسب مع الموقف الحقيقي للامام علي عليه السلام من المراة ويمكننا ان نعطي فهما اجماليا لتلك النصوص يتناسب مع الغالب منها نتيجة اخذ فهم عام يخلصنا من الوقوع في شراك التشكيك والتساؤل .
النقطة الاولى : الطبيعية التكوينية للمراة
ان لكل مخلوق خلقه الله تعالى طبيعة تكوينية تتناسب مع وظيفته التي يؤديها في الحياة فالنار مثلا تركيبتها التكوينية انها محرقة لكن ليس العيب فيها حينما يضع الانسان يده فيها فتحرقه وانما العيب فيمن توجه اليها وهو عارف انها محرقة والمراة ايضا مخلوق خلقه الله تعالى لتؤدي وظائف معينة بالحياة ولاجل تلك الوظائف فان تركيبتها الجسمية والنفسية تتميز بعد مميزات فشكلها جميل وله مميزات تميزه عن الرجل تجعل الرجل ينجذب اليها ومنها حطت الشريعة حدودا للعلاقة بين الرجل والمراة ووضعت للمراة حدودا للحجاب حتى لا تكون في موقف تكون طرفا في جذب الرجل اليها ولهذه التركيبة تاثيرات سلبية وايجابية السلبية على المراة انها منعهتا من التصدي للامور المهمة الرئيسيىة كالرئاسة والقضاء والتقليد لان صفتها الغالبة تتاثر بالعوامل العاطفية لما تملكه من صفات المحبة والحنان والود وهذه المواقع تحتاج الى تحكيم العقل مطلقا .والايجاب فيها فقد اعفيت من الاعمال الشاقة اعفيت من العمل والكد على العائلة واعفيت من الجهاد وامور اخرى انيطت للرجال الذين خلقهم الله تعالى بتركيبة اخرى وحتى ما اثير عليهن من انهن معاشر النّاس إنّ النساء نواقص الايمان نواقص الحظوظ نواقص العقولناقصات العقل والدين وهو نتيجة لما شرعه الله تعالى وليس احتقارا وانتقاصا منها ولذلك فان الامام اعطى العلة من نقص دينهن وعقولهن و يشهد به ما رواه في الكافي باسناده عن أبي الصّباح الكناني عن أبيجعفر عليه السّلام قال : قيل لأمير المؤمنين عليه السّلام : من شهد أن لا إله إلا اللّه و أنّ محمّدا رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله كان مؤمنا ؟ قال : فأين فرايض اللّه ؟ قال : و سمعته يقول : لو كان الايمان كلاما لم ينزل فيه صوم و لا صلاة و لا حلال و لا حرام .( و أما نقصان عقولهنّ فشهادة امرئتين كشهادة الرّجل الواحد ) قال تعالى :فَإنْ لمْ يَكُونا رَجُلَينِ فَرَجُلٌ وَ امْرَئَتانِ .

اذن فتعرض النصوص الشريفة ال نقصان دينهن وعقولهن فهو لعلل طرحتها الشريعة لا لراي خاص بامير المؤمنين تجاه المراة وهذه العلل الشرعية لا تحط من قيمة المراة بل تزيدها قيمة وحسنا ،
النقطة الثانية : من الصفات التي تتميز بها المراة كما ذكرنا هو ميولها للجانب العاطفي لوجود المحبة والرحمة والمودة في قلبها اللازمة لاضفاء الحنان على جو البيت وان يكون لها اكبر الاثر في تلطيف الجو الزوجي والتربوي للابناء مما يجعلها قريبة للتاثر والتاثير بالمعاصي اذا ما كان فيها نقص في التربية الدينية والتقويم الديني فانها ستقع فريسة و ستكون هي حبلا من حبال ابليس لعنه الله لكنها في الحقيقة ليست الوحيدة التي يمكن ان تكون ذراعا للشيطان في ايقاع الاخرين في حبائله فالرجل ايضا يمكن ان يقود اكبر المكائد لايقاع مجتمع باكمله لا ايقاع رجل واحد .
النقطة الثالثة : ان الاحاديث الواردة في المراة قد لا تكون شاملة للمراة بشكل عام وانما هي المراة المنحرفة او المراة التي تخلت عن واجباتها الدينية وانجرفت الى اهتماماتها الدنيوية البحتة والبحث عن الهوى والملذات ولان صفة غالبة في المراة بحكم طبيعتها كان التركيز على هذه النقطة لبيان خطرها ووجوب النحذير منها
النقطة الرابعة انه وردت كثير من الروايات عن امير المؤمنين عليه السلام بخصوص المراة وحمايتها والاهتمام بها اللَّهَ اللَّهَ في النساء وفيما ملكت أيمانكم؛ فإنّ آخر ماتكلّم به نبيّكم(عليه السلام) أن قال: اُوصيكم بالضعيفين: النساء، وما ملكت أيمانُكم.
النقطة الخامسة لعل الذي سبب تلك الحملة على المراة لم يكن المقصود منه المراة بعمومها وانما كان المقصود هو دفع فتنة كبرى ودماء ستجري ونوائح ستنصب في كل دار في العرب بقيادة امراة وبمشورة امراة ولذلك ورد فيهن شاوروهن وخالفوهن في الراي .
ومن هنا يمكننا ان نخرج بنتيجة ان الاوصاف والكلمات التي انطلقت من فم الوصي لم تكن خارجة عن الاطار الشرعي وهذا مسلم سلفا لانه معصوم ولانه عدل القران وهو القرن الناطق من ناحية ومن ناحية اخرى فان الوارد عنه سلام الله تعالى عليه كان يقصد مقاصد وحالات معينة تختلف بعضها عن البعض الاخر أي عند ملاحظة مناسبة الحكم الموضوع تجد ان تلك العبارات كانت تتعامل مع المراة تارة بالنظر الى تكوينها وخلقها البايلوجي والفسلجي ومرة ينظر اليها ككومة من الغرائز التي تميل اليها اكثر من الميل للتحكم بها ومرة نظر اليها كامراة تروم الوقوف على مسار التاريخ لتتلاعب بنتائجه وبمسيرته الالهية الخالدة اذن ليس في كلام الامام مايشين ويهين المراة

............



الاخ علي الكندي
نشكرك لهذا الموضوع الجميل والقيم
وننتظر تواصلك معنا مع التقدير والاعتزاز
تحياتي
زينب بابان

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى