الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

المواضيع الأكثر شعبية
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
للمواطنين : كيفية استحصال بطاقة سكن جديدة او استبدال القديمة بجديدة في بغداد وما هي المستمسكات المطلوبة لذلك
من القائل : (ضِدّانِ لمّا اسْتَجْمَعا حَسُنــا .... والضدّ يُظْهِرُ حُسْنَـه الضِـــدُّ)
الكفالة في القانون المدني العراقي المرقم 40 لسنة 1951 المعدل النافذ مع قرارات محاكم التمييز المتعلقة بأحكام الكفالة في القانون المدني
فيلم (لوليتا) Lolita انتاج 1997 (المأخوذ عن الرواية الشهيرة التي حملت نفس الأسم)
لوحة وفنان - نبـــذة : لوحة الجيوكندا أو الموناليزا - للفنان ليوناردو دافنشي
ايات قرانية للشفاء من الأمراض باذن الله تعالى
لوحة وفنان - : لوحة (الصــرخــة)(أو الصــراخ) The Scream للفنان إدوارد مونش
زوجة الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز المسيحية تطالب بتعويض 12 مليون جنيه إسترليني!!؟ شاهد صورتهما معا
من أجمل و أقوى قصائد الفخر في الشعر الجاهلي [ لامية السموأل ]

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس


آخر تحديث: السبت, 17 أكتوبر/ تشرين الأول, 2009, 18:44 GMT


منذ بداية هذه السنة خرج الموريسكيون من دائرة الاهتمام الأكاديمي على احتشام ليلجوا دائرة الإعلام صحفه وقنواته التلفزيونية، خاصة في إسبانيا.

السبب في ذلك هو مرور أربعة قرون على صدور قرار طردهم جماعيا ونهائيا من جميع ممالك وأقاليم إسبانيا، وبداية تطبيقه بمملكة بلنسية في الثاني والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول من العام 1609.

كبرياء جريحة

بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس 091017172338_1489_i

يقول الباحث الإسباني إن الموريسكي "ابتدع"
ليصير حمال أوجه هواجس المجتمع الإسباني


في نفس اليوم الذي قررت فيه السلطات الإسبانية طرد الموريسكيين، أي في التاسع من أبريل نيسان 1609، وُقعت هدنة مع ثوار فلاندريا (الأقاليم المتحدة أوهولندا)، إيذانا بنهاية صراع دام لبضعة عقود.

ويجهل ما إذا كانت الهدنة هي التي شجعت السلطات الإسبانية على اتخاذ إجراء الطرد أم أنها وقعت الهدنة من أجل التفرغ لإجلاء ما يفوق 300 ألف نسمة؛ لكن ما بدأ يبدو جليا للمؤرخين هو أن الوهن الذي كان يدب في بدن هذه القوة العظمى قد يفسر القرار، كما أن شخصية فيليبي الثالث "الضعيفة" وقلة خبرته مهدا السبيل لاتخاذ تدابير الطرد الجماعي.

ويعتقد العديد من المؤرخين الإسبان منهم وغير الإسبان أن طرد الموريسكيين "حماقة" لم يكن لها من مسوغ معقول لا من الناحية الأمنية ولا من الناحية الاقتصادية.

ويرى جوزيب ماريا برسفال -الأستاذ في كلية علوم الاتصال بجامعة برشلونة- أن القرار ينم عن "انتهازية" السلطات الإسبانية آنذاك التي سعت إلى تحويل الانتباه عن مشاكلها والظهور بمظهر القوي والانتقام لكبريائها الجريحة؛ فقررت "التنكيل بطائفة من رعيتها لا حول لها ولا قوة".

لكن برسفال -وعلى عكس أستاذه المؤرخ الفرنسي المتخصص في المجال الموريسكي برنار فانسآن- يعتقد أن عملية الطرد هذه لم تستأصل الموريسكيين من إسبانيا.

ويميل الباحث -المهتم بتتبع صورة الآخر في الثقافة الإسبانية- إلى أطروحة المؤرخ البريطاني تريفور دادسون التي تقول إن سياسة الطرد اعترتها ثغرات كبيرة، وأنها لم تنه الوجود الموريسكي في إسبانيا.

ولا ينفي المؤرخون بقاء نسبة من الموريسكيين أو عودتهم إلى إسبانيا.

ويعتقد الباحث الفرنسي فانسآن أن هذه النسبة ضئيلة جدا قد لا تتجاوز العشرة في المئة؛ وهو هامش خطإ مقبول ودليل على نجاح السلطات الإسبانية في مهمتها.

لكن التوجه الجديد في الدراسات الموريسكية يدعو إلى تجاوز الأرشيف الرسمي "الذي يُعتبر امتدادا للكتابات الدعائية".

إسبانيا تتذكر "موريسكييها"

بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس 091017182541_1489_i

أشرفت كاسا أرابي (الدار العربية)
بمساهمة العديد من المؤسسات الإسبانية
على إنتاج فيلم وثائقي وروائي يروي قصة
تهجير موريسكيي قرية الموناسيد (المنقذ) بأراغون


يكشف هذا الجدل القائم بين هاتين المقاربتين لعملية الطرد بصفة خاصة وللمسألة الموريسكية على العموم، عن الطابع السجالي للموضوع، حتى بين المؤرخين، ناهيك عن الأدباء والمفكرين الإسبان منهم والأجانب.

وقد تمخض التاريخ الإسباني عن المسألة في ظروف كانت المشاعر فيها متأججة وسقوط غرناطة –أو استعادتها- لا يزال عالقا في الأذهان.

ويبدو أنها احتفظت بهذا "العيب الخلقي" منذ ذلك الحين. ولعل من المثير أن تجد في الثقافة الإسبانية نوعا من الانفصام عندما يتعلق الأمر بالموريسكيين.

ولعل هذا الموقف المتباين يتجلى في إحياء الذكرى الأربعمئة لطرد الموريسكيين.

ويقول فانسآن إن هذه السنة كانت ثرية من الناحية الأكاديمية في إسبانيا. فقد نظم أثناءها عدد من المؤتمرات العلمية والمعارض في مختلف ربوع إسبانيا.

وقد عُهد بالإشراف على إحياء الذكرى إلى مؤسسة تابعة للدولة مديرتها تحظى بمرتبة وزير، وهو أمر له أهميته كما يقول فانسآن.

وفي بلنسية التي كان ثلث سكانها موريسكيون -أكثر من 150 ألفا- نظمت الجامعة معرضا في الصيف الماضي قال أحد المشرفين عليه أستاذ التاريخ الإسباني الحديث المتخصص في الشأن الموريسكي، رافاييل بينيتث سانتشيس بلانكو إنه "عرف إقبالا كبير".

وقد صدر بعد المعرض كتاب يعلق على المعروضات ويستعرض في الوقت ذاته تاريخ المسألة الموريسكية.

لكن الحكومة المحلية في بلنسية سحبت دعمها للمعرض -الذي كان مصرف بانكاخا من بين أهم مموليه- فنظم في حاضرة إقليم بلنسية وكان مقررا أن ينظم في العاصمة الإسبانية مدريد.

ويقول سانتشيس بلانكو إن التراجع كان "لأسباب سياسية" لم يفصل فيها.

ومن الناحية الإعلامية أعدت مؤسسة "كاسا أرابي" ("الدار العربية" وهي مؤسسة تابعة لوزراة الخارجية الإسبانية) سلسة أفلام وثائقية وروائية مدتها الإجمالية ثلاث ساعات، سعت فيها إلى التعريف بهذه الأقلية الإسبانية المندثرة.

"لن يمروا"

ويبدو أن إسبانيا -مقارنة مثلا مع باقي البلدان المعنية- لم تتأخر عن إحياء ذكرى مسألة مثيرة للحرج والجدل.

بعد 400 سنة الموريسكيون "يعودون" إلى الأندلس 090918201813_1899_2

تحي إسبانيا الذكرى الأربعمئة لتهجير الموريسكيين
في غمرة الأزمة الاقتصادية وتنامي الهجرة


غير أن إحياء الذكرى شيء والطريقة التي تمت بها شيء آخر.

ويرى برسفال في هذا الصدد أن تظاهرات هذه السنة شابها نوع من الفتور وتمت في دوائر بعيدة عن الجمهور، الذي ما زال يحتاج إلى توعية في هذا المجال.

ويقول الباحث الإسباني -الذي أعد صفحة على موقعه بمناسبة الذكرى الأربعمئة للتهجير- إنه تلقى بسبب اهتمامه بالموريسكيين رسائل إلكترونية تقطر "كراهية للأجانب."

وقالت شريفة بن حسين رئيسة جمعية النور والعضو في المركز الثقافي الإسلامي لبلنسية -الذي يستعد لتنظيم مؤتمر عن الموريسكيين بهذه المناسبة- إن المركز تعرض لحملة شنتها الصحافة المحلية في بلنسية بعد أن أعلن نيته في بداية هذه السنة تخليد الذكرى الألفية لقيام أول إمارة في بلنسية.

ويحس أحفاد الموريسكيين –أو من يزعمون أنهم كذلك- أن إحياء الذكرى بهذه الطريقة لا يعدو أن يكون نوعا من "ذر الرماد على العيون".

وقد تناقلت الصحف العربية نبأ استياء منظمي مؤتمر عُقد بهذه المناسبة في تونس، ووجهت الدعوة لحضوره إلى العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس، أملا في أن يقدم اعتذار الدولة الإسبانية، أسوة بما فعله مع أحفاد اليهود السفارديم.

ولم يحضر العاهل الإسباني، وفضل إيفاد من قرأ عنه رسالة قال فيها "إن إسبانيا تغيرت" حسبما أوردته صحيفة "الحياة".

ويقول علي الريسوني المهتم بتاريخ مدينته شفشاون شمال غربي المغرب حيث لجأت جاليات أندلسية (ضمت عددا من اليهود) و موريسكية، إن "ما نريده هو الإنصاف".

ويتساءل الريسوني عن السبب الذي يمنع الدولة الإسبانية من تقديم اعتذار لما فعلته بالموريسكيين، "علما بأن العاهل الإسباني اعتذر للسفارديم مرتين".

وبينما يرفض برنار فانسآن فكرة الاعتذار لأنها ستفتح بابا يصعب إغلاقه، يقول خوسي ماريا برسفال إن اعتذار الملك يحتاج إلى إجراءات ومراسم لا تتم عادة إلا بين الدول.

ولا يرى سانتشيس بلانكو بأسا في أن تقدم الدولة الإسبانية "اعتذارا" معنويا عما "اقترفته" قبل أربعمئة سنة.

وتقول بن حسين إن الوقت لم يحن بعد لتقديم مثل هذه المطالب فلا يزال الإسبان يعتقدون أن المسلمين يريدون "استرجاع الأندلس". وقد لا يخفف من هذا الشعور دعوات بعض الجمعيات الإسلامية في إقليم الأندلس وموجة الهجرة القادمة من المغرب أو عبر المغرب.

ولعل من سخريات التاريخ أو صدفه أن حلول ذكرى نفي الموريسكيين يتزامن مع ذكرى أكثر إيلاما بالنسبة للإسبان.

فقبل سبعين سنة انتهت الحرب الأهلية الدامية التي خلفت مقتل عشرات الآلاف إسبانا وأجانب، ونظاما ديكتاتوريا عمر قرابة أربعة عقود.

وبغض النظر عما قد تكون عليه الحقيقة التاريخية -وإضافة إلى أحداث السنوات الأخيرة في إسبانيا التي اتهم عدد من المواطنين العرب والمغاربة بالضلوع فيها- فقد تسرب إلى المخيلة الجمعية للكثير من الإسبان أن فرانكو جاء إلى الحكم محمولا على أكتاف جنوده المغاربة.

ومن المثير أن يبدأ نشيد الجمهوريين NO PASARAN (لن يمروا)–الذي صار عنوانه فيما بعد شعارا للحركات المناهضة للفاشية والإرهاب- ببيت يقول: "الموروس الذين جاء بهم فرانكو، لن يمروا..."


http://www.bbc.co.uk/arabic/artandculture/2009/10/091017_mek_moriscos_400th_commemoration_tc2.shtml

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى