<LI id=mall_post_330942463609763 class="uiUnifiedStory uiStreamStory genericStreamStory aid_100002457345773 aid_189677081069636 uiStreamNoBorderStory uiListItem uiListLight uiListVerticalItemBorder" data-ft='{"src":24,"sty":308,"actrs":"100002457345773","pub_time":1329991549,"fbid":"330942463609763","s_obj":4,"s_edge":1,"s_prnt":11,"ft_story_name":"StreamStoryGroupMallPost","object_id":"189677081069636"}'>
Aliredha Hamidawy
نبذة عن عشيرة الخطيمي احدى فروع آل عريعر من آل حميد (شيوخ بني خالد)
الخطيمي لقب وليس اسما لجد والخطيمي عشيرة لا يستهان بها تحالفت مع قبيلة الجوارين منذ زمن طويل ولتسمية الخطيمي قصة مشهورة يتداولها اغلب الناس في الجزيرة العربية وجاء اللقب على جد هذه العشيرة الاعلى المسمى حماده (حميده) وهو حماده بن محمد بن حبيب بن دبيان بن زري بن محمد الأصقه العريعر وحماده هذا اخواله الضبيبات (الضبة) من بني خالد مات ابوه وهو طفل صغير وعاش مع والدته بين اخواله ولما بلغ مبلغ الرجال كان مولعا بالصيد ولديه طير شهير وفي احدى رحلاته بالقنص ضاع الطير وبعد فترة علم ان طيره موجود عند احد ابناء عمومته من ال عريعر فأرسل احد الفداوية لديه ليأتيه بالطير الا ان بن عريعر ضرب انف ناقة المرسول وأثرت تلك الضربة على انف الذلول بما يشبه الخطام ولما جاء الفداوي سأله حماده بن عريعر اين الطير فقال (اوسومها بخشومها) فذهبت مثلا فغضب حماده واخواله لهذا الفعل من ابن عمه فحدثت حرب بين الطرفين حماده واخواله الضبيبات من جهة وابن عريعر وبني خالد من جهة اخرى وبعد المعركة رحل حماده بن عريعر واخواله الضبيبات الى جنوب العراق واستقروا هناك ونزلوا على قبائل الاجود وبني مالك واصبح لقب حماده منذ ذلك اليوم حماده الخطام ومع مرور الوقت تحول اللقب الى الخطيــمي حيث يعرف ابناؤه ال خطيمي بهذا اللقب وبعد الاستقرار بجوار بني مالك والاجود حصل نزاع بين الطرفين اضطر معه حماده الخطام وجماعته الى النزوح بعد ان قال احد شيوخ بني مالك والاجود قولته الشهيرة ( شيخين بدار ما يصير ) والنزاع الذي حدث بين الخطيمي والاجود وبني مالك تزامن مع بلوغ نجم بن شبيب بن مانع الجد الاعلى لآل سعدون امراء ومشايخ المنتفق فنزل ابن حماده على ال شبيب وتحالف معهم في السراء وفي الضراء وفي عهد سعدون ال سعدون بزغ نجم مشعان الخطيمي احد احفاد حماده بن عريعر ولكن بعض الناس لم يرق له هذا التحالف بين الطرفين فأخذ يوغر صدر سعدون ضد مشعان بن خطيمي وجماعته اداء الجزيه فرفض مشعان هذا الطلب ورحل الى السوده في الاحساء وارسل بأثره ابنه عجمي بن سعدون لأداء الجزية ولكنهم رفضوا ذلك ايضا وظل سعدون يراسلهم ويقطع لهم على نفسه العهد بالامان حتى عادوا اليه دون اهلهم فحبسهم وكلف رجلا من الظفير اسمه عبيد بن ساري من بني حسين بحبسهم وكان لمشعان الخطيمي صلة نسب بال ظفير حيث انه متزوج من نشمة الوعيل من اليحيا اخت فهيد حمر عين واختها وبره ام الشريف سرهيد حفيد الفارس المعروف نومان الحسيني فدبر عبيد خطة اخرج بها مشعان الخطيمي وجماعته من الحبس وسار معهم حتى نزل بهم على ظاهر ابي ذراع شيخ الصمده من الظفير الذي اكرم وفادتهم واوصلهم الى نايف بن سويط الى ديارهم في السوده , والخطيمي استوطنوا الكويت قديما وبالتحديد باديتها الشمالية الغربية منذ عهد الشيخ مبارك الصباح الملقب اسد الجزيرة وقد حدث ان الشيخ مبارك الصباح طلب من مشعان الخطيمي ان يغير الوسم الذي على ابله وهو البرثن ( k ) لأن الشيخ مبارك الصباح اتخذه وسما لأبله فقال مشعان الخطيمي انا والحلال والمال والعيال والوسم حلالك بس الحكم بيننا ابن دبوس فقال ابن دبوس يا بن صباح الرجال اولى منك بالوسم فضحك الشيخ مبارك الصباح وقال ( تحرك العرق ) يابن دبوس في اشارة الى ابن دبوس فضلي والفضول من بني لام وهناك حلف قديم بين بني لام بني خالد اضافة لصلة الدم على اغلب الاقوال وحصل ان مشعان الخطيمي كان جالسا عند ابن ابراهيم شيخ الزبير وجاءهم رجل من البادية فقال ابن ابراهيم ما اخبار بدونا ويعنى بذلك البادية بين الكويت والزبير فقال الرجل جاءهم غزو فردهم مشعان الخطيمي فقال ابن ابراهيم هل تعرف مشعان فقال لا والله اسمع به فبتسم ابن ابراهيم والحاضرين لهذه المفارقة وللخطيمي ارض في العراق تسمى ( ام التمن ) وهبها لهم ابن سعدون وكذلك لهم بئر حويرة في المنطقة الشرقيه من المملكة العربية السعودية وكوت حبيب بالاحساء وهو لحبيب بن دبيان بن زري بن حماده الخطيمي ونخوة ال خطيمي اخوان شما وهي فتاة يتيمة وتعيش حالة من البؤس والاضطهاد من زوجها كانت مقيمة في قرية كاظمة وهي احدى مناطق الكويت القديمة وتقع على جون الكويت الى الشمال الغربي منه وكاظمة كانت ممرا للقوافل وبها جرت معركة ذات السلاسل بين الصحابي خالد بن الوليد والفرس وحصل ان جماعة من ال حميد العريعر مارين بالمنطقة فشاهدوا فتاة جالسة على تل قريب من القرية وهذه الفتاة شما ولما سألوها اخبرتهم بقصتها فقال احدهم ابشري يا شما حنا لك اخوان فاذهبي الى القرية وترقبي دخولنا وعندما تشاهديننا نادي بصوت عال وادعي بأننا اخوة لك وحصل هذا فلما عرف اهل القرية ذلك وعلموا ان اخوان شما ال حميد امراء الاحساء فقد عظموا شأن شما واحترموها واصبحت نخوة ال حميد اخوان شما وتوارث كل سلالة ال حميد هذه النخوة ومن بينهم ال خطيمي الذين ينحدرون من سلالة حماده (حميده) العريعر ولآل عريعر نخوة اخرى وهي ( هبس ) ومفادها ان الاتراك حاصروا الاحساء لدخولها ولكن بني خالد وال عريعر حالوا دون ذلك ولما سأل القائد التركي بعض رجاله القادمين من اسوار الاحساء كيف هي الحال هناك قال عليها ( هبس ) أي حبس ويقصد بأن بني خالد والعريعر محاصرين البلد من كافة جهاته ولا يمكن لهم اختراقه واصبحت مقولة القائد التركي عزوة لآل عريعر وبني خالد ( هبس ) وهذه ابيات قالها الشاعر ابراهيم بن سعد العريفي الخالدي ممتدحا بني خالد ومعددا اقسام القبيلة :
اهل الكويت الطيــــــبين النشــــــــامـــــــــا
اهل الشـــجاعة والرجـــــــال والكرامـــــــا
اهل الوفــــــا نسـل الجــــبـــور الخـطامــــا
اهل الكرم والجـــــــــود وافين الاذكــــــــــار
اهل الجـــفــــــان اللي يهلـون بالضــــــيف
ودايم مــــجـــــالســــــهم لمـن زارهم ريـف
مـــــــا يسكـنــون الا حـــــــــدود الاطاريـف
عـلــــى طـريـق الـدروب نـاهـج ومــــــــرار
See Translation
منقول عن موقع </LI>
https://www.facebook.com/groups/189677081069636/330942463609763/#!/groups/189677081069636/permalink/330942463609763/
Aliredha Hamidawy
نبذة عن عشيرة الخطيمي احدى فروع آل عريعر من آل حميد (شيوخ بني خالد)
الخطيمي لقب وليس اسما لجد والخطيمي عشيرة لا يستهان بها تحالفت مع قبيلة الجوارين منذ زمن طويل ولتسمية الخطيمي قصة مشهورة يتداولها اغلب الناس في الجزيرة العربية وجاء اللقب على جد هذه العشيرة الاعلى المسمى حماده (حميده) وهو حماده بن محمد بن حبيب بن دبيان بن زري بن محمد الأصقه العريعر وحماده هذا اخواله الضبيبات (الضبة) من بني خالد مات ابوه وهو طفل صغير وعاش مع والدته بين اخواله ولما بلغ مبلغ الرجال كان مولعا بالصيد ولديه طير شهير وفي احدى رحلاته بالقنص ضاع الطير وبعد فترة علم ان طيره موجود عند احد ابناء عمومته من ال عريعر فأرسل احد الفداوية لديه ليأتيه بالطير الا ان بن عريعر ضرب انف ناقة المرسول وأثرت تلك الضربة على انف الذلول بما يشبه الخطام ولما جاء الفداوي سأله حماده بن عريعر اين الطير فقال (اوسومها بخشومها) فذهبت مثلا فغضب حماده واخواله لهذا الفعل من ابن عمه فحدثت حرب بين الطرفين حماده واخواله الضبيبات من جهة وابن عريعر وبني خالد من جهة اخرى وبعد المعركة رحل حماده بن عريعر واخواله الضبيبات الى جنوب العراق واستقروا هناك ونزلوا على قبائل الاجود وبني مالك واصبح لقب حماده منذ ذلك اليوم حماده الخطام ومع مرور الوقت تحول اللقب الى الخطيــمي حيث يعرف ابناؤه ال خطيمي بهذا اللقب وبعد الاستقرار بجوار بني مالك والاجود حصل نزاع بين الطرفين اضطر معه حماده الخطام وجماعته الى النزوح بعد ان قال احد شيوخ بني مالك والاجود قولته الشهيرة ( شيخين بدار ما يصير ) والنزاع الذي حدث بين الخطيمي والاجود وبني مالك تزامن مع بلوغ نجم بن شبيب بن مانع الجد الاعلى لآل سعدون امراء ومشايخ المنتفق فنزل ابن حماده على ال شبيب وتحالف معهم في السراء وفي الضراء وفي عهد سعدون ال سعدون بزغ نجم مشعان الخطيمي احد احفاد حماده بن عريعر ولكن بعض الناس لم يرق له هذا التحالف بين الطرفين فأخذ يوغر صدر سعدون ضد مشعان بن خطيمي وجماعته اداء الجزيه فرفض مشعان هذا الطلب ورحل الى السوده في الاحساء وارسل بأثره ابنه عجمي بن سعدون لأداء الجزية ولكنهم رفضوا ذلك ايضا وظل سعدون يراسلهم ويقطع لهم على نفسه العهد بالامان حتى عادوا اليه دون اهلهم فحبسهم وكلف رجلا من الظفير اسمه عبيد بن ساري من بني حسين بحبسهم وكان لمشعان الخطيمي صلة نسب بال ظفير حيث انه متزوج من نشمة الوعيل من اليحيا اخت فهيد حمر عين واختها وبره ام الشريف سرهيد حفيد الفارس المعروف نومان الحسيني فدبر عبيد خطة اخرج بها مشعان الخطيمي وجماعته من الحبس وسار معهم حتى نزل بهم على ظاهر ابي ذراع شيخ الصمده من الظفير الذي اكرم وفادتهم واوصلهم الى نايف بن سويط الى ديارهم في السوده , والخطيمي استوطنوا الكويت قديما وبالتحديد باديتها الشمالية الغربية منذ عهد الشيخ مبارك الصباح الملقب اسد الجزيرة وقد حدث ان الشيخ مبارك الصباح طلب من مشعان الخطيمي ان يغير الوسم الذي على ابله وهو البرثن ( k ) لأن الشيخ مبارك الصباح اتخذه وسما لأبله فقال مشعان الخطيمي انا والحلال والمال والعيال والوسم حلالك بس الحكم بيننا ابن دبوس فقال ابن دبوس يا بن صباح الرجال اولى منك بالوسم فضحك الشيخ مبارك الصباح وقال ( تحرك العرق ) يابن دبوس في اشارة الى ابن دبوس فضلي والفضول من بني لام وهناك حلف قديم بين بني لام بني خالد اضافة لصلة الدم على اغلب الاقوال وحصل ان مشعان الخطيمي كان جالسا عند ابن ابراهيم شيخ الزبير وجاءهم رجل من البادية فقال ابن ابراهيم ما اخبار بدونا ويعنى بذلك البادية بين الكويت والزبير فقال الرجل جاءهم غزو فردهم مشعان الخطيمي فقال ابن ابراهيم هل تعرف مشعان فقال لا والله اسمع به فبتسم ابن ابراهيم والحاضرين لهذه المفارقة وللخطيمي ارض في العراق تسمى ( ام التمن ) وهبها لهم ابن سعدون وكذلك لهم بئر حويرة في المنطقة الشرقيه من المملكة العربية السعودية وكوت حبيب بالاحساء وهو لحبيب بن دبيان بن زري بن حماده الخطيمي ونخوة ال خطيمي اخوان شما وهي فتاة يتيمة وتعيش حالة من البؤس والاضطهاد من زوجها كانت مقيمة في قرية كاظمة وهي احدى مناطق الكويت القديمة وتقع على جون الكويت الى الشمال الغربي منه وكاظمة كانت ممرا للقوافل وبها جرت معركة ذات السلاسل بين الصحابي خالد بن الوليد والفرس وحصل ان جماعة من ال حميد العريعر مارين بالمنطقة فشاهدوا فتاة جالسة على تل قريب من القرية وهذه الفتاة شما ولما سألوها اخبرتهم بقصتها فقال احدهم ابشري يا شما حنا لك اخوان فاذهبي الى القرية وترقبي دخولنا وعندما تشاهديننا نادي بصوت عال وادعي بأننا اخوة لك وحصل هذا فلما عرف اهل القرية ذلك وعلموا ان اخوان شما ال حميد امراء الاحساء فقد عظموا شأن شما واحترموها واصبحت نخوة ال حميد اخوان شما وتوارث كل سلالة ال حميد هذه النخوة ومن بينهم ال خطيمي الذين ينحدرون من سلالة حماده (حميده) العريعر ولآل عريعر نخوة اخرى وهي ( هبس ) ومفادها ان الاتراك حاصروا الاحساء لدخولها ولكن بني خالد وال عريعر حالوا دون ذلك ولما سأل القائد التركي بعض رجاله القادمين من اسوار الاحساء كيف هي الحال هناك قال عليها ( هبس ) أي حبس ويقصد بأن بني خالد والعريعر محاصرين البلد من كافة جهاته ولا يمكن لهم اختراقه واصبحت مقولة القائد التركي عزوة لآل عريعر وبني خالد ( هبس ) وهذه ابيات قالها الشاعر ابراهيم بن سعد العريفي الخالدي ممتدحا بني خالد ومعددا اقسام القبيلة :
اهل الكويت الطيــــــبين النشــــــــامـــــــــا
اهل الشـــجاعة والرجـــــــال والكرامـــــــا
اهل الوفــــــا نسـل الجــــبـــور الخـطامــــا
اهل الكرم والجـــــــــود وافين الاذكــــــــــار
اهل الجـــفــــــان اللي يهلـون بالضــــــيف
ودايم مــــجـــــالســــــهم لمـن زارهم ريـف
مـــــــا يسكـنــون الا حـــــــــدود الاطاريـف
عـلــــى طـريـق الـدروب نـاهـج ومــــــــرار
See Translation
منقول عن موقع </LI>
https://www.facebook.com/groups/189677081069636/330942463609763/#!/groups/189677081069636/permalink/330942463609763/