طالع وحمل كتاب (المراجعات) للسيد عبد الحسين شرف الدين الموسوي العاملي، وهو مناقشات بين علمين من اعلام المذهبين السني (ويمثله الشيخ سليم البشري المالكي إمام الجامع الأزهر في مصر) والشيعي (ويمثله السيد شرف الدين)
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة المكتبة الشاملة على الإنترنت)
يتبع
(اضغط هنا للانتقال إلى صفحة المكتبة الشاملة على الإنترنت)
الكتاب : المراجعات تأليف : الامام السيد عبد الحسين شرف الدين |
يوجد في: تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: 14/321، ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 3/119 ح1162 غاية المرام ص539 (باب) 45 ط ايران، الغدير للأميني: 3/177، الامامة والسياسة لابن قتيبة: 1/73 ط مصطفى محمد بمصر و: 1/68 ط آخر، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد: 5/30، فرائد السمطين للحمويني: 1/177.
وذكره في احقاق الحق: 5/624، أرجح المطالب لعبيدالله الحنفي: 598 ط لاهور.
ونقله في الغدير: 3/178 عن: المناقب لابن مردوية، فضائل الصحابة للسمعاني، ربيع الأبرار للزمخشري.
قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:
«رحم الله علياً، اللهم أدر الحق معه حيث دار».
يوجد في: صحيح الترمذي: 5/297 ح3798، المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 3/124، المناقب للخوارزمي الحنفي: 56 ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 3/117 ح1159 و1160 غاية المرام: 539 (باب) 45 ط ايران، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 2/572 أفست بيروت على ط مصر، و: 10/270 ط مصر بتحقيق محمد أبو الفضل، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد: 5/62 ط الميمنية بمصر، الفتح الكبير للنبهاني: 2/131، جامع الأصول لابن الأثير: 9/420 فرائد السمطين للحمويني: 1/176.
وذكره في احقاق الحق: 5/626 عن: المحاسن والمساوي للبيهقي: 41 ط بيروت، الأنصاف للباقلاني: 58 ط القاهرة، المناقب لعبدالله الشافعي: 28 مخطوط، الجمع بين الصحاح لزرين ج3 مخطوط، تاريخ الاسلام للذهبي: 2/198 ط مصر، مفتاح النجا للبدخشي مخطوط، شرح ديوان أمير المؤمنين للمبيدي: 180 مخطوط، أرجح المطالب للشيخ عبيدالله الحنفي: 599 ط لاهور...
عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال مشيراً الى علي بن أبي طالب عليه السلام «الحق مع ذا الحق مع ذا».
(16/3)وذكره في احقاق الحق: 5/624، أرجح المطالب لعبيدالله الحنفي: 598 ط لاهور.
ونقله في الغدير: 3/178 عن: المناقب لابن مردوية، فضائل الصحابة للسمعاني، ربيع الأبرار للزمخشري.
قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم:
«رحم الله علياً، اللهم أدر الحق معه حيث دار».
يوجد في: صحيح الترمذي: 5/297 ح3798، المستدرك على الصحيحين للحاكم النيسابوري: 3/124، المناقب للخوارزمي الحنفي: 56 ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 3/117 ح1159 و1160 غاية المرام: 539 (باب) 45 ط ايران، شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد: 2/572 أفست بيروت على ط مصر، و: 10/270 ط مصر بتحقيق محمد أبو الفضل، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد: 5/62 ط الميمنية بمصر، الفتح الكبير للنبهاني: 2/131، جامع الأصول لابن الأثير: 9/420 فرائد السمطين للحمويني: 1/176.
وذكره في احقاق الحق: 5/626 عن: المحاسن والمساوي للبيهقي: 41 ط بيروت، الأنصاف للباقلاني: 58 ط القاهرة، المناقب لعبدالله الشافعي: 28 مخطوط، الجمع بين الصحاح لزرين ج3 مخطوط، تاريخ الاسلام للذهبي: 2/198 ط مصر، مفتاح النجا للبدخشي مخطوط، شرح ديوان أمير المؤمنين للمبيدي: 180 مخطوط، أرجح المطالب للشيخ عبيدالله الحنفي: 599 ط لاهور...
عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال مشيراً الى علي بن أبي طالب عليه السلام «الحق مع ذا الحق مع ذا».
راجع: ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 3/119 ح1161؛ مجمع الزوائد: 7/35، الغدير: 3/179.
عن عبدالله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
«الحق مع علي بن أبي طالب حيث دار».
راجع: فرائد السمطين للحمويني الشافعي: 1/177 ح139.
--- ... الصفحة 302 ... ---
--- ... الصفحة 303 ... ---
عليه وآله وسلم: «علي مني بمنزلة رأسي من بدني(1) »(2) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم، في حديث عبدالرحمن بن عوف(3) : «والذي نفسي بيده لتقيمن الصلاة، ولتؤتن الزكاة، أو لأبعثن اليكم رجلاً مني أو كنفسي... الحديث؛
____________
(1) أخرجه الخطيب من حديث البراء، والديلمي من حديث ابن عباس، ونقله ابن حجر في صفحة 75 من صواعقه، فراجع الحديث 35 من الأربعين حديثاً التي أوردها في الفصل الثاني من الباب 9 من صواعقه (منه قدس).
(2) يوجد في: ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 2/375 ح870، الصواعق المحرقة لابن حجر: 123 ط المحمدية وص75 الميمنية، نور الأبصار للشبلنجي: 73 ط السعيدية بمصر وص73 ط العثمانية، اسعاف الراغبين للصبان المطبوع بهامش نور الأبصار: 158 ط السعيدية وص143 ط العثمانية، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 180 و185 254 و284 ط اسلامبول وص212 و219 و303 و341 ط الحيدرية و: 2/4 و10 و79 و109 ط العرفان بصيدا، المناقب للخوارزمي الحنفي: 87 و91 ط الحيدرية، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي الشافعي: 92 ح135 و136، الجامع الصغير للسيوطي: 2/56 ط الميمنية و: 2/140 ح5596 ط مصطفى محمد، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد: 5/30، الرياض النضرة للطبري الشافعي: 2/214.
(16/4)عن عبدالله بن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
«الحق مع علي بن أبي طالب حيث دار».
راجع: فرائد السمطين للحمويني الشافعي: 1/177 ح139.
--- ... الصفحة 302 ... ---
--- ... الصفحة 303 ... ---
عليه وآله وسلم: «علي مني بمنزلة رأسي من بدني(1) »(2) وقوله صلى الله عليه وآله وسلم، في حديث عبدالرحمن بن عوف(3) : «والذي نفسي بيده لتقيمن الصلاة، ولتؤتن الزكاة، أو لأبعثن اليكم رجلاً مني أو كنفسي... الحديث؛
____________
(1) أخرجه الخطيب من حديث البراء، والديلمي من حديث ابن عباس، ونقله ابن حجر في صفحة 75 من صواعقه، فراجع الحديث 35 من الأربعين حديثاً التي أوردها في الفصل الثاني من الباب 9 من صواعقه (منه قدس).
(2) يوجد في: ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 2/375 ح870، الصواعق المحرقة لابن حجر: 123 ط المحمدية وص75 الميمنية، نور الأبصار للشبلنجي: 73 ط السعيدية بمصر وص73 ط العثمانية، اسعاف الراغبين للصبان المطبوع بهامش نور الأبصار: 158 ط السعيدية وص143 ط العثمانية، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 180 و185 254 و284 ط اسلامبول وص212 و219 و303 و341 ط الحيدرية و: 2/4 و10 و79 و109 ط العرفان بصيدا، المناقب للخوارزمي الحنفي: 87 و91 ط الحيدرية، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي الشافعي: 92 ح135 و136، الجامع الصغير للسيوطي: 2/56 ط الميمنية و: 2/140 ح5596 ط مصطفى محمد، منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد: 5/30، الرياض النضرة للطبري الشافعي: 2/214.
وفي احقاق الحق: 5/236 عن: فردوس الأخبار الديلمي، المناقب المرتضوية: 88 ط بمبي، كنوز الحقائق: 18 ط بولاق مفتاح النجا في مناقب آل العبا للبدخشي: 28 و43 مخطوط، مشارق الأنوار للحمزاوي: 91 ط الشرقية بمصر، تاريخ بغداد للخطيب البغدادي: 7/12 ط السعادة بمصر، انتهاء الأفهام: 213.
وقريب من هذا اللفظ يوجد في: مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي الشافي: 92 ح135 و136، ذخائر العقبى للمحب الطبري الشافعي: 63.
(3) وهو الحديث 6133 ص405 من الجزء 6 من كنز العمال وحسبك حجة على أن علياً كنفس رسول الله آية المباهلة على ما فصله الرازي في معناها من تفسيره الكبير ـ مفاتيح الغيب ـ ص488 من جزئه الثاني، ولا يفوتنك ما ذكرناه من مباحث الآية من كلمتنا الغراء. (منه قدس).
--- ... الصفحة 304 ... ---
وآخره ـ فأخذ بيد علي، فقال: هذا هو»(1) ، الى ما لا يحصى من أمثال هذه السنن، وهذه فائدة جليلة ألفت اليها كل غوّاص على الحقائق، كشاف عن الغوامض، موغل في البحث بنفسه لنفسه، لا يتبع الا ما يفهمه من لوازم تلك السنن المقدسة، بقطع النظر عن العاطفه، والسلام.
ـ ش ـ
--- ... الصفحة 304 ... ---
المراجعة 51
14 المحرم سنة 1330
معارضة الأدلة بمثلها
ربما عارضكم خصومكم بالسنن الواردة في فضائل الخلفاء الثلاثة الراشدين(2) ، وبما جاء منها في فضائل أهل السوابق من المهاجرين والأنصار، فما تقولون؟
ـ س ـ
____________
(1) يوجد في: السمتدرك على الصحيحين للحاكم: 2/120، ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 2/368 ح867 و868، مجمع الزوائد للهيثمي الشافعي: 9/163 وص134، الصواعق المحرقة لابن حجر الشافعي: 75 ط الميمنية وص124 ط المحمدية بمصر، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 40 و285 ط اسلامبول وص44 و341 ط الحيدرية و: 1/38 و110 ط العرفان بصيدا، كنز العمال للمتقي الهندي: 15/144 ح412 ط2، عبقات الأنوار قسم حديث الثقلين: 1/276.
(16/5)وقريب من هذا اللفظ يوجد في: مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي الشافي: 92 ح135 و136، ذخائر العقبى للمحب الطبري الشافعي: 63.
(3) وهو الحديث 6133 ص405 من الجزء 6 من كنز العمال وحسبك حجة على أن علياً كنفس رسول الله آية المباهلة على ما فصله الرازي في معناها من تفسيره الكبير ـ مفاتيح الغيب ـ ص488 من جزئه الثاني، ولا يفوتنك ما ذكرناه من مباحث الآية من كلمتنا الغراء. (منه قدس).
--- ... الصفحة 304 ... ---
وآخره ـ فأخذ بيد علي، فقال: هذا هو»(1) ، الى ما لا يحصى من أمثال هذه السنن، وهذه فائدة جليلة ألفت اليها كل غوّاص على الحقائق، كشاف عن الغوامض، موغل في البحث بنفسه لنفسه، لا يتبع الا ما يفهمه من لوازم تلك السنن المقدسة، بقطع النظر عن العاطفه، والسلام.
ـ ش ـ
--- ... الصفحة 304 ... ---
المراجعة 51
14 المحرم سنة 1330
معارضة الأدلة بمثلها
ربما عارضكم خصومكم بالسنن الواردة في فضائل الخلفاء الثلاثة الراشدين(2) ، وبما جاء منها في فضائل أهل السوابق من المهاجرين والأنصار، فما تقولون؟
ـ س ـ
____________
(1) يوجد في: السمتدرك على الصحيحين للحاكم: 2/120، ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 2/368 ح867 و868، مجمع الزوائد للهيثمي الشافعي: 9/163 وص134، الصواعق المحرقة لابن حجر الشافعي: 75 ط الميمنية وص124 ط المحمدية بمصر، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 40 و285 ط اسلامبول وص44 و341 ط الحيدرية و: 1/38 و110 ط العرفان بصيدا، كنز العمال للمتقي الهندي: 15/144 ح412 ط2، عبقات الأنوار قسم حديث الثقلين: 1/276.
وذكره في احقاق الحق: 6/451 عن: أرجح المطالب للشيخ عبيدالله الحنفي: 446 ط لاهور، انتهاء الأفهام ص212، مفتاح النجا للبدخشي: 28 مخطوط. وقريب منه يوجد في: خصائص أمير المؤمنين للنسائي: 89 ط الحيدرية وص32 ط بيروت، تذكرة الخواص للسبط بن الجوزي الحنفي: 40 الحيدرية، الاستيعاب لابن عبدالبر بهامش الاصابة: 3/46، المناقب للخوارزمي الحنفي: 81.
ويأتي أن علياً كنفس الرسول تحت رقم (763) فراجع.
(2)
فضائل الخلفاء
أكثر هذه الفضائل والأحاديث مكذوبة وموضوعة راجع في ذلك: الغدير للمرحوم العلامة الأميني: 5/297 الى ص375 ط بيروت و: 7/87 ـ 114 وص237 ـ 329 و: 8/30 ـ 96 ط بيروت فانه يذكر جملة من الأحاديث مع التصريح بوضعها وكذبها من أعلام القوم. و: 9/218 ـ 396 و: 10/137 ط بيروت، كتاب (أبو هريرة) للسيد عبدالحسين شرف الدين: 28 و29 و30 و36 و37 و38 و117 و135 و136 و137 ط الحيدرية.
--- ... الصفحة 305 ... ---
المراجعة 52
15 المحرم سنة 1330
دفع دعوى المعارضة
نحن نؤمن بفضائل أهل السوابق من المهاجرين والأنصار كافة رضي الله عنهم ورضوا عنه، وفضائلهم لا تحصى ولا تستقصى، وحسبهم ما جاء في ذلك من آيات الكتاب وصحاح السنة، وقد تدبرناه اذ تتبعناه فما وجدناه ـ كما يعلم الله عز وجل ـ معارضاً لنصوص علي، ولا صالحاً لمعارضة شيء من سائر خصائصة. نعم ينفرد خصومنا برواية أحاديث في الفضائل لم تثبت عندنا، فمعارضتهم ايانا بها مصادرة، لا تنتظر من غير مكابر متحكم، اذ لا يسعنا اعتبارها بوجه من الوجوه، مهما كانت معتبرة عند الخصم؛ ألا ترى أنا لا نعارض خصومنا بما أنفردنا بروايته، ولا نحتج عليهم الا بما جاء من طريقهم كحديث الغدير ونحوه، على أنا تتبعنا ما انفرد به القوم من أحاديث الفضائل، فما وجدنا فيه شيئاً من المعارضة، ولا فيه أي دلالة على الخلافة، ولذلك لم يستند اليه ـ في خلافة الخلفاء الثلاثة ـ أحد، والسلام.
ـ ش ـ
المراجعة 53
(16/6)ويأتي أن علياً كنفس الرسول تحت رقم (763) فراجع.
(2)
فضائل الخلفاء
أكثر هذه الفضائل والأحاديث مكذوبة وموضوعة راجع في ذلك: الغدير للمرحوم العلامة الأميني: 5/297 الى ص375 ط بيروت و: 7/87 ـ 114 وص237 ـ 329 و: 8/30 ـ 96 ط بيروت فانه يذكر جملة من الأحاديث مع التصريح بوضعها وكذبها من أعلام القوم. و: 9/218 ـ 396 و: 10/137 ط بيروت، كتاب (أبو هريرة) للسيد عبدالحسين شرف الدين: 28 و29 و30 و36 و37 و38 و117 و135 و136 و137 ط الحيدرية.
--- ... الصفحة 305 ... ---
المراجعة 52
15 المحرم سنة 1330
دفع دعوى المعارضة
نحن نؤمن بفضائل أهل السوابق من المهاجرين والأنصار كافة رضي الله عنهم ورضوا عنه، وفضائلهم لا تحصى ولا تستقصى، وحسبهم ما جاء في ذلك من آيات الكتاب وصحاح السنة، وقد تدبرناه اذ تتبعناه فما وجدناه ـ كما يعلم الله عز وجل ـ معارضاً لنصوص علي، ولا صالحاً لمعارضة شيء من سائر خصائصة. نعم ينفرد خصومنا برواية أحاديث في الفضائل لم تثبت عندنا، فمعارضتهم ايانا بها مصادرة، لا تنتظر من غير مكابر متحكم، اذ لا يسعنا اعتبارها بوجه من الوجوه، مهما كانت معتبرة عند الخصم؛ ألا ترى أنا لا نعارض خصومنا بما أنفردنا بروايته، ولا نحتج عليهم الا بما جاء من طريقهم كحديث الغدير ونحوه، على أنا تتبعنا ما انفرد به القوم من أحاديث الفضائل، فما وجدنا فيه شيئاً من المعارضة، ولا فيه أي دلالة على الخلافة، ولذلك لم يستند اليه ـ في خلافة الخلفاء الثلاثة ـ أحد، والسلام.
ـ ش ـ
المراجعة 53
16 المحرم سنة 1330
التماسه حديث الغدير
وتكرر منك ذكر الغدير، فاتل حديثه من طريق أهل السنة نتدبره، والسلام.
--- ... الصفحة 306 ... ---
المراجعة 54
18 المحرم سنة 1330
شذرة من شذور الغدير
أخرج الطبراني وغيره بسند مجمع على صحته(1) ، عن زيد بن أرقم، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بغدير خم تحت شجرات، فقال: «أيها الناس يوشك أن أدعى فأجيب(2) ، واني مسؤول(3) ، وانكم مسؤولون(4) ، فماذا أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت وجاهدت ونصحت فجزاك الله خيراً، فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن جنته حق، وأن ناره حق، وأن الموت حق، وأن البعث حق بعد الموت، وأن السعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك، قال: اللهم اشهد، ثم قال: يا أيها
____________
(1) صرح بصحته غير واحد من الأعلام، حتى اعترف بذلك ابن حجر اذ أورده نقلاً عن الطبراني وغيره في أثناء الشبهة الحاديثة عشرة من الشبهة التي ذكرها في الفصل الخامس من الباب الأول من الصواعق ص25 (منه قدس).
(2) انما نعى اليهم نفسه الزكية تنبيهاً الى أن الوقت قد استوجب تبليغ عهده، واقتضى الأذان بتعيين الخليفة من بعده وأنه لا يسعه تأخير ذلك مخافة أن يدعى فيجيب قبل احكام هذه المهمة التي لا بد له من احكامها، ولا غنى لأمته عن اتمامها (منه قدس).
(3) لما كان عهده الى أخيه ثقيلاً على أهل التنافس والحسد والشحناء والنفاق أراد صلى الله عليه وآله وسلم ـ قبل أن ينادي بذلك ـ أن يتقدم في الاعتذار اليهم تأليفاً لقلوبهم واشفاقاً من معرة أقوالهم وأفعالهم، فقال: واني مسؤول ليعلموا أنه مأمور بذلك ومسؤول عنه، فلا سبيل له الى تركه. وقد أخرج الامام الواحدي في كتابه أسباب النزول بالاسناد الى أبي سعيد الخدري، قال: نزلت هذه الآية: يا أيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك يوم غدير خم في علي بن أبي طالب (منه قدس).
(16/7)التماسه حديث الغدير
وتكرر منك ذكر الغدير، فاتل حديثه من طريق أهل السنة نتدبره، والسلام.
--- ... الصفحة 306 ... ---
المراجعة 54
18 المحرم سنة 1330
شذرة من شذور الغدير
أخرج الطبراني وغيره بسند مجمع على صحته(1) ، عن زيد بن أرقم، قال: خطب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بغدير خم تحت شجرات، فقال: «أيها الناس يوشك أن أدعى فأجيب(2) ، واني مسؤول(3) ، وانكم مسؤولون(4) ، فماذا أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت وجاهدت ونصحت فجزاك الله خيراً، فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن جنته حق، وأن ناره حق، وأن الموت حق، وأن البعث حق بعد الموت، وأن السعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك، قال: اللهم اشهد، ثم قال: يا أيها
____________
(1) صرح بصحته غير واحد من الأعلام، حتى اعترف بذلك ابن حجر اذ أورده نقلاً عن الطبراني وغيره في أثناء الشبهة الحاديثة عشرة من الشبهة التي ذكرها في الفصل الخامس من الباب الأول من الصواعق ص25 (منه قدس).
(2) انما نعى اليهم نفسه الزكية تنبيهاً الى أن الوقت قد استوجب تبليغ عهده، واقتضى الأذان بتعيين الخليفة من بعده وأنه لا يسعه تأخير ذلك مخافة أن يدعى فيجيب قبل احكام هذه المهمة التي لا بد له من احكامها، ولا غنى لأمته عن اتمامها (منه قدس).
(3) لما كان عهده الى أخيه ثقيلاً على أهل التنافس والحسد والشحناء والنفاق أراد صلى الله عليه وآله وسلم ـ قبل أن ينادي بذلك ـ أن يتقدم في الاعتذار اليهم تأليفاً لقلوبهم واشفاقاً من معرة أقوالهم وأفعالهم، فقال: واني مسؤول ليعلموا أنه مأمور بذلك ومسؤول عنه، فلا سبيل له الى تركه. وقد أخرج الامام الواحدي في كتابه أسباب النزول بالاسناد الى أبي سعيد الخدري، قال: نزلت هذه الآية: يا أيها الرسول بلغ ما أنزل اليك من ربك يوم غدير خم في علي بن أبي طالب (منه قدس).
(4) لعله أشار بقوله صلى الله عليه وآله وسلم، وانكم مسؤولون، الى ما أخرجه الديلمي وغيره كما في الصواعق وغيرها ـ عن ابن سعيد أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، قال: وقفوهم انهم مسؤولون عن ولاية علي، وقال الامام الواحدي: انهم مسؤولون عن ولاية علي وأهل البيت، فيكون الغرض من قوله: وانكم مسؤولون، تهديد أهل الخلاف لوليه ووصيه (منه قدس).
--- ... الصفحة 307 ... ---
الناس ان الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا اولى بهم من أنفسهم(1) ، فمن كنت مولاه(2) ، فهذا مولاه ـ يعني علياً ـ اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، ثم قال: يا أيها الناس اني فرطكم، وانكم واردون على الحوض؛ حوض أعرض مما بين بصري الى صنعاء، فيه عدد النجوم قد حان من فضة، واني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين، كيف تخلفوني فيهما، الثقل الأكبر كتاب الله عز وجل، سبب طرفه بيد الله تعالى، وطرفه بأيديكم، فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي، فانه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض اهـ.(3) »(4) .
____________
(1) تدبر هذه الخطبة من تدبرها، وأعطى التأمل فيها حقه، فعلم أنها ترمي الى أن ولاية علي من أصول الدين كما عليه الامامية، حيث سألهم أولاً، فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله؟ الى أن قال: وأن الساعة آتية لا ريب فيه، وأن الله يبعث من في القبور، ثم عقب ذلك بذكر الولاية ليعلم أنها على حد تلك الأمور التي سألهم عنها فأقروا بها، وهذا ظاهر لكل من عرف أساليب الكلام ومغازيه من أولي الأفهام (منه قدس).
(2) قوله: وأنا أولى، قرينة لفظية، على أن المراد من المولى انما هو الأولى، فيكون المعنى: أن الله أولى بي من نفسي وأنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ومن كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه (منه قدس).
(16/--- ... الصفحة 307 ... ---
الناس ان الله مولاي، وأنا مولى المؤمنين، وأنا اولى بهم من أنفسهم(1) ، فمن كنت مولاه(2) ، فهذا مولاه ـ يعني علياً ـ اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، ثم قال: يا أيها الناس اني فرطكم، وانكم واردون على الحوض؛ حوض أعرض مما بين بصري الى صنعاء، فيه عدد النجوم قد حان من فضة، واني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين، كيف تخلفوني فيهما، الثقل الأكبر كتاب الله عز وجل، سبب طرفه بيد الله تعالى، وطرفه بأيديكم، فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي، فانه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضيا حتى يردا علي الحوض اهـ.(3) »(4) .
____________
(1) تدبر هذه الخطبة من تدبرها، وأعطى التأمل فيها حقه، فعلم أنها ترمي الى أن ولاية علي من أصول الدين كما عليه الامامية، حيث سألهم أولاً، فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله؟ الى أن قال: وأن الساعة آتية لا ريب فيه، وأن الله يبعث من في القبور، ثم عقب ذلك بذكر الولاية ليعلم أنها على حد تلك الأمور التي سألهم عنها فأقروا بها، وهذا ظاهر لكل من عرف أساليب الكلام ومغازيه من أولي الأفهام (منه قدس).
(2) قوله: وأنا أولى، قرينة لفظية، على أن المراد من المولى انما هو الأولى، فيكون المعنى: أن الله أولى بي من نفسي وأنا أولى بالمؤمنين من أنفسهم، ومن كنت أولى به من نفسه فعلي أولى به من نفسه (منه قدس).
(3) هذا لفظ الحديث عن الطبراني وابن جرير والحكيم الترمذي عن زيد بن أرقم، وقد نقله ابن حجر عن الطبراني وغيره باللفظ الذي سمعته، وأرسل صحته ارسال المسلمات، فراجع ص25 من الصواعق (منه قدس).
(4) خطبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم الغدير:
برواية حذيفة بن أسيد الغفاري الصحابي الجليل. أخرج الطبراني في المعجم الكبير: عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: لما صدر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع: نهى أصحابه عن شجرات بالبطحاء متقاربات أن ينزلوا ثم بعث اليهن فقم ما تحتهن من الشوك وعمد اليهن فصلى تحتهن ثم قام فقال:
«يا أيها الناس اني قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي الا نصف عمر الذي يليه من قبله واني لأظن أن يوشك أن أدعى فأجيب واني مسؤول وانكم مسؤولون فماذا أنتم قائلون؟ قالوا نشهد انك قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيراً.
فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن جنته حق وناره حق وأن الموت حق، وأن البعث حق بعد الموت وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك. قال: اللهم اشهد. ثم قال: ايها الناس ان الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه فهذا مولاه ـ يعني علياً رضي الله عنه ـ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه.
ثم قال: يا أيها الناس اني فرطكم وانكم واردون علي الحوض؛ حوض أعرض ما بين بصرى وصنعاء، فيه عدد النجوم قدحان من فضة، واني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما، الثقل الأكبر كتاب الله عز وجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي فانه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضيا (لن يفترقا) حتى يردا علي الحوض».
(16/9)(4) خطبة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يوم الغدير:
برواية حذيفة بن أسيد الغفاري الصحابي الجليل. أخرج الطبراني في المعجم الكبير: عن حذيفة بن أسيد الغفاري رضي الله عنه قال: لما صدر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من حجة الوداع: نهى أصحابه عن شجرات بالبطحاء متقاربات أن ينزلوا ثم بعث اليهن فقم ما تحتهن من الشوك وعمد اليهن فصلى تحتهن ثم قام فقال:
«يا أيها الناس اني قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي الا نصف عمر الذي يليه من قبله واني لأظن أن يوشك أن أدعى فأجيب واني مسؤول وانكم مسؤولون فماذا أنتم قائلون؟ قالوا نشهد انك قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيراً.
فقال: أليس تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وأن جنته حق وناره حق وأن الموت حق، وأن البعث حق بعد الموت وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك. قال: اللهم اشهد. ثم قال: ايها الناس ان الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم، فمن كنت مولاه فهذا مولاه ـ يعني علياً رضي الله عنه ـ اللهم وال من والاه وعاد من عاداه.
ثم قال: يا أيها الناس اني فرطكم وانكم واردون علي الحوض؛ حوض أعرض ما بين بصرى وصنعاء، فيه عدد النجوم قدحان من فضة، واني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما، الثقل الأكبر كتاب الله عز وجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا، وعترتي أهل بيتي فانه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضيا (لن يفترقا) حتى يردا علي الحوض».
توجد هذه الخطبة في: الصواعق المحرقة لابن حجر الهيثمي المكي الشافعي: 25 ط الميمنية بمصر وص41 ـ 42 ط المحمدية بمصر وصحح الحديث، مجمع الزوائد للهيثمي الشافعي: 9/164، ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق لابن عساكر الشافعي: 2/45 ح545، كنز العمال للمتقي الهندي: 1/168 ح959 ط2، الغدير للأميني: 1/26 ـ 27، عبقات الأنوار مجلد حديث الثقلين ج1 مجلد12 ص312 ط أصفهان و: 1/156 ط قم، نوادر الأصول للحكيم الترمذي الشافعي: 289 ط مصر ويد الطبع الأثيمة قد حذفت منه هذا الحديث ولم يبق الا الاشارة اليه وقد نقل عنه الحديث تاماً البدخشي في كتابه نزل الأبرار: 18 فراجع، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 37 ط اسلامبول وص41 ط الحيدرية.
وبلفظ اخر توجد في: الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي: 24، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي الشافعي: 16/23، كنز العمال: 1/168 ح958 ط2 برواية زيد بن أرقم.
--- ... الصفحة 308 ... ---
وأخرج الحاكم في مناقب علي من مستدركه(1) ؛ عن زيد بن أرقم من طريقين صححهما على شرط الشيخين، قال: «لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، من حجة الوداع ونزل غدير خم، أمر بدوحات فقممن، فقال: كأني دعيت فأجبت، واني قد تركت فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر، كتاب الله تعالى وعترتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض»، ثم قال: «ان الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل
____________
(1) ص109 من جزئه الثالث (منه قدس).
--- ... الصفحة 309 ... ---
مؤمن، ثم أخذ بيد علي، فقال: من كنت مولاه فهذا وليه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه… وذكر الحديث بطوله، ولم يتعقبه الذهبي في التلخيص، وقد أخرجه الحاكم أيضاً في باب ذكر زيد بن أرقم(1) ، من المستدرك مصرحاً بصحته. والذهبي ـ على تشدده ـ صرح بهذا أيضاً في ذلك الباب من تلخيصه؛ فراجع(2) .
(16/10)وبلفظ اخر توجد في: الفصول المهمة لابن الصباغ المالكي: 24، مناقب علي بن أبي طالب لابن المغازلي الشافعي: 16/23، كنز العمال: 1/168 ح958 ط2 برواية زيد بن أرقم.
--- ... الصفحة 308 ... ---
وأخرج الحاكم في مناقب علي من مستدركه(1) ؛ عن زيد بن أرقم من طريقين صححهما على شرط الشيخين، قال: «لما رجع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، من حجة الوداع ونزل غدير خم، أمر بدوحات فقممن، فقال: كأني دعيت فأجبت، واني قد تركت فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر، كتاب الله تعالى وعترتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض»، ثم قال: «ان الله عز وجل مولاي، وأنا مولى كل
____________
(1) ص109 من جزئه الثالث (منه قدس).
--- ... الصفحة 309 ... ---
مؤمن، ثم أخذ بيد علي، فقال: من كنت مولاه فهذا وليه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه… وذكر الحديث بطوله، ولم يتعقبه الذهبي في التلخيص، وقد أخرجه الحاكم أيضاً في باب ذكر زيد بن أرقم(1) ، من المستدرك مصرحاً بصحته. والذهبي ـ على تشدده ـ صرح بهذا أيضاً في ذلك الباب من تلخيصه؛ فراجع(2) .
وأخرج الامام أحمد من حديث زيد بن أرقم(3) قال: نزلنا مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بواد يقال له: وادي خم، فأمر بالصلاة فصلاها بهجير، قال: فخطبنا، وظلل لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، بثوب على شجرة سمرة، من الشمس، فقال: ألستم تعلمون؟ أولستم تشهدون أني أولى بكم مؤمن من نفسه؟ قالوا: بلى؛ قال: فمن كنت مولاه، فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه»(4) اهـ.
وأخرج النسائي عن زيد بن أرقم(5) ؛ قال: لما رجع النبي من حجة الوداع ونزل غدير خم، أمر بدوحات فقممن ثم قال: كأني دعيت فأجبت، واني تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر، كتاب الله، وعترتي أهل
____________
(1) ص533 من جزئه الثالث (منه قدس).
(2) حديث الغدير برواية زيد بن أرقم الصحابي الكبير.
يوجد في خصائص أمير المؤمنين للنسائي: 93 ط الحيدرية وص21 ط التقدم بمصر وص35 ط بيروت، المناقب للخوارزمي الحنفي: 93 ط الحيدرية، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 32 ط اسلامبول، الغدير للأميني: 1/30، كنز العمال للمتقي الهندي: 15/91 ح255 ط2، عبقات الأنوار قسم حديث الثقلين: 1/117 و121 و144 و152 و161.
(3) في ص372 من الجزء الرابع من مسند (منه قدس).
(4) أخرجه ابن عساكر في ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق: 2/42 ح543.
(5) ص21 من الخصائص العلوية عند ذكر قول النبي: من كنت وليه فهذا وليه (منه قدس).
--- ... الصفحة 310 ... ---
(16/11)وأخرج النسائي عن زيد بن أرقم(5) ؛ قال: لما رجع النبي من حجة الوداع ونزل غدير خم، أمر بدوحات فقممن ثم قال: كأني دعيت فأجبت، واني تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر، كتاب الله، وعترتي أهل
____________
(1) ص533 من جزئه الثالث (منه قدس).
(2) حديث الغدير برواية زيد بن أرقم الصحابي الكبير.
يوجد في خصائص أمير المؤمنين للنسائي: 93 ط الحيدرية وص21 ط التقدم بمصر وص35 ط بيروت، المناقب للخوارزمي الحنفي: 93 ط الحيدرية، ينابيع المودة للقندوزي الحنفي: 32 ط اسلامبول، الغدير للأميني: 1/30، كنز العمال للمتقي الهندي: 15/91 ح255 ط2، عبقات الأنوار قسم حديث الثقلين: 1/117 و121 و144 و152 و161.
(3) في ص372 من الجزء الرابع من مسند (منه قدس).
(4) أخرجه ابن عساكر في ترجمة الامام علي بن أبي طالب من تاريخ دمشق: 2/42 ح543.
(5) ص21 من الخصائص العلوية عند ذكر قول النبي: من كنت وليه فهذا وليه (منه قدس).
--- ... الصفحة 310 ... ---
بيتي، فانظروا كيف تخلفوني فيهما، فانهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض، ثم قال: ان الله مولاي، وأنا ولي كل مؤمن، ثم أنه أخذ بيد علي، فقال: من كنت وليه فهذا وليه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه، قال أبو الطفيل: فقلت لزيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم(1) ، فقال: وانه ما كان في الدوحات أحد الا رآه بعينيه وسمعه بأذنيه(2) . اهـ. وهذا الحديث أخرجه مسلم في باب فضائل علي من صحيحه(3) من عدة طرق عن زيد بن أرقم، لكنه أختصره فبتره ـ وكذلك يفعلون ـ.
وأخرج الامام أحمد من حديث البراء بن عازب(4) من طريقين، قال: كنا مع رسول الله، فنزلنا بغدير خم، فنودي فينا الصلاة جامعة، وكسح لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، تحت شجرتين، فصلى الظهر وأخذ بيد
____________
(1) سؤال أبي الطفيل ظاهر في تعجبه من هذه الأمة اذ صرفت هذا الأمر عن علي مع ما ترويه عن نبيها في حقه يوم الغدير وكأنه شك في صحة ما ترويه في ذلك فقال لزيد حين سمع روايته منه أسمعته من رسول الله؟ كالمستغرب المتعجب الحائر المرتاب، فأجابه زيد بأنه لم يكن في الدوحات أحد على كثرة من كان يؤمئذ من الخلائق هناك؛ الا من رآه بعينيه وسمعه بأذنيه، فعلم أبو الطفيل حينئذ أن الأمر كما قال الكميت عليه الرحمة:
ويود الدوح دوح غدير خم * أبان له الخلافه لو أطيعا
ولكن الرجال تبايعوها * فلم أر مثلها خطراً مبيعا
ولم أر مثل ذاك اليوم يوما * ولم أر مثله حقاً أضيعاً
(منه قدس)
(16/12)وأخرج الامام أحمد من حديث البراء بن عازب(4) من طريقين، قال: كنا مع رسول الله، فنزلنا بغدير خم، فنودي فينا الصلاة جامعة، وكسح لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، تحت شجرتين، فصلى الظهر وأخذ بيد
____________
(1) سؤال أبي الطفيل ظاهر في تعجبه من هذه الأمة اذ صرفت هذا الأمر عن علي مع ما ترويه عن نبيها في حقه يوم الغدير وكأنه شك في صحة ما ترويه في ذلك فقال لزيد حين سمع روايته منه أسمعته من رسول الله؟ كالمستغرب المتعجب الحائر المرتاب، فأجابه زيد بأنه لم يكن في الدوحات أحد على كثرة من كان يؤمئذ من الخلائق هناك؛ الا من رآه بعينيه وسمعه بأذنيه، فعلم أبو الطفيل حينئذ أن الأمر كما قال الكميت عليه الرحمة:
ويود الدوح دوح غدير خم * أبان له الخلافه لو أطيعا
ولكن الرجال تبايعوها * فلم أر مثلها خطراً مبيعا
ولم أر مثل ذاك اليوم يوما * ولم أر مثله حقاً أضيعاً
(منه قدس)
يتبع