الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

المواضيع الأكثر شعبية
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
للمواطنين : كيفية استحصال بطاقة سكن جديدة او استبدال القديمة بجديدة في بغداد وما هي المستمسكات المطلوبة لذلك
من القائل : (ضِدّانِ لمّا اسْتَجْمَعا حَسُنــا .... والضدّ يُظْهِرُ حُسْنَـه الضِـــدُّ)
الكفالة في القانون المدني العراقي المرقم 40 لسنة 1951 المعدل النافذ مع قرارات محاكم التمييز المتعلقة بأحكام الكفالة في القانون المدني
فيلم (لوليتا) Lolita انتاج 1997 (المأخوذ عن الرواية الشهيرة التي حملت نفس الأسم)
لوحة وفنان - نبـــذة : لوحة الجيوكندا أو الموناليزا - للفنان ليوناردو دافنشي
ايات قرانية للشفاء من الأمراض باذن الله تعالى
لوحة وفنان - : لوحة (الصــرخــة)(أو الصــراخ) The Scream للفنان إدوارد مونش
زوجة الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز المسيحية تطالب بتعويض 12 مليون جنيه إسترليني!!؟ شاهد صورتهما معا
من أجمل و أقوى قصائد الفخر في الشعر الجاهلي [ لامية السموأل ]

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7]

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

تفسير آية
بسم الله الرحمن الرحيم
{وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى}
صدق الله العلي العظيم

[سورة طه :الآية 7]


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد


المسألة


:يقول الله في كتابه الحكيم في سورة طه : ﴿وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى﴾

صدق الله العلي العظيم، فما هو السّرّ المقصود?



الجواب:

روى الشَّيخ الصَّدوق بسنده إلى محمَّد بن مسلم قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن قول الله عزّ

وجلّ ﴿يعلم السّرّ وأخفى﴾ فقال (ع): "السّرّ ما أكننته في نفسك، وأخفى ما خطر ببالك ثُمّ

أنسيته".

ومعنى الرّواية أنّ ما يُحدِّث به الإنسان نفسه دون أن يُخبر به أحدًا فذلك هو السّرّ،

ومعنى "أخفى" هي الخواطر التي تطرأ على النَّفس ثُمَّ ينساها الإنسان فلا يتذكّر ما أخطر

في نفسه، فالله عزّ وجلّ يعلم بهذه الخواطر رغم عدم استقرارها في النّفس.


وثمَّة تفسيرات أخرى ذُكرت للآية الشَّريفة.


منها: أنَّ المُراد من السّرّ هو ما حدَّث به الإنسان غيره خفيةً، والمراد من أخفى هو ما


أضمره في نفسه ولم يُحدّث به أحدًا.

ومنها: أنَّ المُراد من السّرّ هو العلم والإحاطة بأسرار الخلق وما عليه من دقّة ولطافة،

ومعنى "أخفى" هو علمه بنفسه جلَّ وعلا.


ومنها: أنَّ المُراد من السّرّ هو العمل الذي يستره الإنسان عن النَّاس، فلا يعلم به أحد

من النَّاس، والمراد من "أخفى" هو الخواطر النَّفسيَّة.


ومنها: أنَّ المُراد من السّرّ هو ما يُحدّث به الإنسان نفسه فعلاً، والمراد من قوله "أخفى"

هو ما سيُحَدِّثُ الإنسان به نفسه غدًا.


والظَّاهر أنَّه لا تنافي بين هذه التَّفسيرات فهي ليست سوى بيان لمصاديق ما يعلمه الله عزّ

وجلّ من السّرّ وأخفى. فكلّ معلومَين إذا نسبت أحدهما إلى الآخر كان أحدهما أخفى من الآخر.

موفقين لكل خير

واسألكم الدعاء

أختكم : رحيق الولاية ( أم سجاد)


منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

<TABLE width="100%">

<TR>
<td width="50%" align=right>مسألة: الجزء الخامس</TD>
<td width="50%" align=left>التحليل الموضوعي</TD></TR></TABLE>
e]ص: 264 ] ( وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى ( 7 ) الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى ( 8 ) وهل أتاك حديث موسى ( 9 ) )

( وإن تجهر بالقول ) [ أي : تعلن به ] ( فإنه يعلم السر وأخفى ) قال الحسن : " السر " : ما أسر الرجل إلى غيره ، " وأخفى " من ذلك : ما أسر من نفسه .

وعن ابن عباس ، وسعيد بن جبير : " السر " ما تسر في نفسك " وأخفى " من السر : ما يلقيه الله عز وجل في قلبك من بعد ، ولا تعلم أنك ستحدث به نفسك ، لأنك تعلم ما تسر به اليوم ولا تعلم ما تسر به غدا ، والله يعلم ما أسررت اليوم وما تسر به غدا .

وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : " السر " : ما أسر ابن آدم في نفسه ، " وأخفى " ما خفي عليه مما هو فاعله قبل أن يعلمه .

وقال مجاهد : " السر " العمل الذي تسرون من الناس ، " وأخفى " : الوسوسة .

وقيل : " السر " : هو العزيمة [ " وأخفى " : ما يخطر على القلب ولم يعزم عليه .

وقال زيد بن أسلم : " يعلم السر ] وأخفى " : أي يعلم أسرار العباد ، وأخفى سره من عباده ، فلا يعلمه أحد . ثم وحد نفسه ، فقال : ( الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى ) قوله عز وجل : ( وهل أتاك حديث موسى ) أي : قد أتاك ، استفهام بمعنى التقرير .



منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

<TABLE width="100%">

<TR>
<td width="50%" align=right>مسألة: الجزء السابع عشر</TD>
<td width="50%" align=left>التحليل الموضوعي</TD></TR></TABLE>
وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى .

عطف على جملة ( له ما في السماوات وما في الأرض ) لدلالة هذه الجملة على سعة علمه تعالى كما دلت الجملة المعطوف عليها على عظيم سلطانه وقدرته .

وأصل النظم : ويعلم السر وأخفى إن تجهر e]ص: 189 ] بالقول ؛ فموقع قوله ( وإن تجهر بالقول ) موقع الاعتراض بين جملة ( يعلم السر وأخفى ) وجملة ( الله لا إله إلا هو ) . فصيغ النظم في قالب الشرط والجزاء زيادة في تحقيق حصوله على طريقة ما يسمى بالمذهب الكلامي ، وهو سوق الخبر في صيغة الدليل على وقوعه تحقيقا له .

والمعنى : أنه يعلم السر وأخفى من السر في الأحوال التي يجهر فيها القائل بالقول لإسماع مخاطبه ، أي فهو لا يحتاج إلى الجهر لأنه يعلم السر وأخفى .

وهذا أسلوب متبع عند البلغاء شائع في كلامهم بأساليب كثيرة . وذلك في كل شرط لا يقصد به التعليق بل يقصد التحقيق كقول أبي كبير الهذيلي :
فأتت به حوش الفؤاد مبطنا سهدا إذا ما نام ليل الهوجل


أي سهدا في كل وقت حين ينام غيره ممن هو هوجل . وقول بشامة بن حزن النهشلي :
إذا الكماة تنحوا أن يصيبهم حد الظبات وصلناها بأيدينا


وقول إبراهيم بن كنيف النبهاني :
فإن تكن الأيام جالت صروفها ببؤسى ونعمى والحوادث تفعل
فما لينت منا قناة صليبة وما ذللتنا للتي ليس تجمل


وقول القطامي :
فمن تكن الحضارة أعجبته فأي رجال بادية ترانا



فالخطاب في قوله ( وإن تجهر ) يجوز أن يكون خطابا للنبيء - صلى الله عليه وسلم - وهو يعم غيره . ويجوز أن يكون لغير معين ليعم كل مخاطب .

e]ص: 190 ] واختير في إثبات سعة علم الله تعالى خصوص علمه بالمسموعات لأن السر أخفى الأشياء عن علم الناس في العادة .

ولما جاء القرآن مذكرا بعلم الله تعالى توجهت أنظار المشركين إلى معرفة مدى علم الله تعالى وتجادلوا في ذلك في مجامعهم .

وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن مسعود قال : اجتمع عند البيت ثقفيان وقرشي أو قرشيان وثقفي ؛ كثيرة شحم بطونهم قليلة فقه قلوبهم ؛ فقال أحدهم : أترون أن الله يسمع ما نقول ؟ قال الآخر : يسمع إن جهرنا ولا يسمع إن أخفينا ، وقال الآخر : إن كان يسمع إذا جهرنا " أي وهو بعيد عنا " فإنه يسمع إذا أخفينا . فأنزل الله تعالى ( وما كنتم تستترون أن يشهد عليكم سمعكم ولا أبصاركم ولا قلوبكم ولكن ظننتم أن الله لا يعلم كثيرا مما تعملون ) </A>.

وقد كثر في القرآن أن الله يعلم ما يسر الناس وما يعلنون ولا أحسب هذه الآية إلا ناظرة إلى مثل ما نظرت الآية الآنفة الذكر ،

وقال تعالى ( ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون إنه عليم بذات الصدور ) .

يبقى النظر في توجيه الإتيان بهذا الشرط بطريقة الاعتراض ، وتوجيه اختيار فرض الشرط بحالة الجهر دون حالة السر مع أن الذي يتراءى للناظر أن حالة السر أجدر بالذكر في مقام الإعلام بإحاطة علم الله تعالى بما لا يحيط به علم الناس ، كما ذكر في الخبر المروي عن ابن مسعود في الآية الآنفة الذكر .

وأحسب لفرض الشرط بحالة الجهر بالقول خصوصية بهذا السياق اقتضاها اجتهاد النبيء - صلى الله عليه وسلم - في الجهر بالقرآن في الصلاة أو غيرها ، فيكون مورد هذه الآية كمورد قوله تعالى ( واذكر ربك في نفسك تضرعا وخيفة ودون الجهر من القول ) e]ص: 191 ] فيكون هذا مما نسخه قوله تعالى ( فاصدع بما تؤمر ) ، وتعليم للمسلمين باستواء الجهر والسر في الدعاء ، وإبطال لتوهم المشركين أن الجهر أقرب إلى علم الله من السر ، كما دل عليه الخبر المروي عن أبي مسعود المذكور آنفا .

والقول : مصدر ، وهو تلفظ الإنسان بالكلام ، فيشمل القراءة والدعاء والمحاورة ، والمقصود هنا ما له مزيد مناسبة بقوله تعالى ( ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى ) الآيات .

وجواب شرط ( وإن تجهر بالقول ) محذوف يدل عليه قوله ( فإنه يعلم السر وأخفى ) . والتقدير : فلا تشق على نفسك فإن الله يعلم السر وأخفى . أي فلا مزية للجهر به .

وبهذا تعلم أن ليس مساق الآية لتعليم الناس كيفية الدعاء ، فقد ثبت في السنة الجهر بالدعاء والذكر ، فليس من الصواب فرض تلك المسألة هنا إلا على معنى الإشارة .

وأخفى : اسم تفضيل ، وحذف المفضل عليه لدلالة المقام عليه ، أي وأخفى من السر . والمراد بأخفى منه : ما يتكلم اللسان من حديث النفس ونحوه من الأصوات التي هي أخفى من كلام السر .




منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى


قوله " وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى " أي أنزل هذا القرآن الذي خلق الأرض والسماوات العلى الذي يعلم السر وأخفى كما قال تعالى " قل أنزله الذي يعلم السر في السماوات والأرض إنه كان غفورا رحيما " قال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس يعلم السر وأخفى قال السر ما أسره ابن آدم في نفسه " وأخفى " ما أخفي على ابن آدم مما هو فاعله قبل أن يعلمه فالله يعلم ذلك كله فعلمه فيما مضى من ذلك وما بقي علم واحد وجميع الخلائق في ذلك عنده كنفس واحدة وهو قوله " ما خلقكم ولا بعثكم إلا كنفس واحدة " وقال الضحاك يعلم السر وأخفى قال السر ما تحدث به نفسك وأخفى ما لم تحدث به نفسك بعد وقال سعيد بن جبير أنت تعلم ما تسر اليوم ولا تعلم ما تسر غدا والله يعلم ما تسر اليوم وما تسر غدا وقال مجاهد وأخفى يعني الوسوسة وقال أيضا هو وسعيد بن جبير وأخفى أي ما هو عامله مما لم يحدث به نفسه .

طه/7

تفسير ابن كثير






منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

ماهو الأخفى (وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر و أخفى) ؟



ابن كثير:
يعلَم السر وأَخفى قَال "السر" ما أَسره اِبن آدم في نفسه " وأَخفى " ما أخفي علَى اِبن آدم مما هو فَاعله قَبل أَن يعلَمه فاَللَّه يعلم ذلك كله فعلمه فيما مضى من ذلك وما بقي علم واحد وجميع الخلائق في ذلك عنده كَنفس واحدة وهو قوله " مَا خَلْقكُمْ وَلا بَعْثكُمْ إِلا كَنَفْسٍ وَاحِدَة " و يعلم السر وأخفى فالسر ما تحدث به نفسك وأخفى ما لَم تحدث بِه نفسك بعد
وقَال سعيد بن جبير أَنت تعلَم ما تسر اليوم ولا تعلم ما تسر غدا واَللَّه يعلم ما تسر اليوم وما تسر غدا وأخفى يعني الوسوسة وقال أيضا وأخفى أي ما هو عامله مما لم يحدث بِه نفسه
الجلالين:
"وَإِنْ تَجْهَر بِالْقَوْلِ" في ذكر أو دعاء فاَللَّه غني عن الجهر بِهِ "فَإِنَّهُ يَعْلَم السِّرّ وَأَخْفَى" منه: أي ما حدثت به النفس وما خطر ولم تحدث به فَلا تجهِد نفسك بِالجهر
الطبري:
{ وَإنْ تَجْهَر بالْقَوْل فَإنَّهُ يَعْلَم السّرّ وَأَخْفَى } يقول تعالَى ذكره: وإن تجهر يا محمد بالقول، أو تخفبه، فسواء عند ربك الَذي لَه ما في السموات وما في الأَرض { فَإنَّهُ يَعْلَم السّرّ } يقول: فإنه لا يخفى عليه ما استسررته في نفسك، فلَم تبده بجوارحك ولَم تتكلَم بلسانك، ولَم تنطق به وأخفى
ثم اختلف أهل التأويل في المعني بقوله { وَأَخْفَى } فَقال بعضهم معناه: وأخفى من السر، قَال: والذي هو أَخفى من السر ما حدث به المرء نفسه ولَم يعمله. أو السر: ما عملته أنت وأخفى: ما قذف اللَّه في قَلبك مما لَم تعمله
القرطبي:
السر: ما حدث به الإنسان غيره في خفاء وأخفى منه ما أضمر في نفسه مما لم يحدث به غيره وعنه أيضا السر حديث نفسك وأخفى: من السر ما ستحدث به نفسك مما لَم يكن وهو كائن أنت تعلم ما تسر به نفسك اليوم ولا تعلَم ما تسر به غدا واَللَّه يعلم ما أسررت اليوم وما تسره غدا
والمعنى: اللَّه يعلم السر وأَخفى من السر
والله أعلم وأعرف



منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

وَإِن تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى (7) (طه) تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] Mp3
قَوْله " وَإِنْ تَجْهَر بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَم السِّرّ وَأَخْفَى " أَيْ أَنْزَلَ هَذَا الْقُرْآن الَّذِي خَلَقَ الْأَرْض وَالسَّمَاوَات الْعُلَى الَّذِي يَعْلَم السِّرّ وَأَخْفَى كَمَا قَالَ تَعَالَى " قُلْ أَنْزَلَهُ الَّذِي يَعْلَم السِّرّ فِي السَّمَاوَات وَالْأَرْض إِنَّهُ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا " قَالَ عَلِيّ بْن أَبِي طَلْحَة عَنْ اِبْن عَبَّاس يَعْلَم السِّرّ وَأَخْفَى قَالَ السِّرّ مَا أَسَرَّهُ اِبْن آدَم فِي نَفْسه " وَأَخْفَى " مَا أُخْفِيَ عَلَى اِبْن آدَم مِمَّا هُوَ فَاعِله قَبْل أَنْ يَعْلَمهُ فَاَللَّه يَعْلَم ذَلِكَ كُلّه فَعِلْمه فِيمَا مَضَى مِنْ ذَلِكَ وَمَا بَقِيَ عِلْم وَاحِد وَجَمِيع الْخَلَائِق فِي ذَلِكَ عِنْده كَنَفْسٍ وَاحِدَة وَهُوَ قَوْله " مَا خَلْقكُمْ وَلَا بَعْثكُمْ إِلَّا كَنَفْسٍ وَاحِدَة " وَقَالَ الضَّحَّاك يَعْلَم السِّرّ وَأَخْفَى قَالَ السِّرّ مَا تُحَدِّث بِهِ نَفْسك وَأَخْفَى مَا لَمْ تُحَدِّث بِهِ نَفْسك بَعْد وَقَالَ سَعِيد بْن جُبَيْر أَنْتَ تَعْلَم مَا تُسِرّ الْيَوْم وَلَا تَعْلَم مَا تُسِرّ غَدًا وَاَللَّه يَعْلَم مَا تُسِرّ الْيَوْم وَمَا تُسِرّ غَدًا وَقَالَ مُجَاهِد وَأَخْفَى يَعْنِي الْوَسْوَسَة وَقَالَ أَيْضًا هُوَ وَسَعِيد بْن جُبَيْر وَأَخْفَى أَيْ مَا هُوَ عَامِله مِمَّا لَمْ يُحَدِّث بِهِ نَفْسه .



منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

إن الإنسان به من التعقيد ما لا يخطر بالبال وربما كانت درجة التعقيد الكبيرة
التي يتمتع بها الإنسان واحدة من لمظاهر التي تكمن وراء جعل آيات الله تباركت أسماؤه موزعة بين الكون الفسيح بكل ما يحويه وبين النفس البشرية
ويبدو ذلك في قوله تعالى : ( سنريهم ءاياتنا في الأفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)



يقول الله تعالى : (وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر و أخفى)
هذه الآية تشير إلى أن علم الله فيها يتناول قضية تخص الإنسان بالدرجة الأولى , فهو تبارك وتعالى يشير إلى ثلاثة اصطلاحات :
1 -
الجهر من القول .
2 -
السر .
3 -
الأخفى .
نقول : إن سلوك الإنسان لا يعدو أن يكون واحدا من ثلاثة :

1 -
أن يكون حديثي عن شيءأنا أعرفه والناس تعرفه والله يعرفه وهو العلن أي الشيء المعلن أو الجهر كما ورد في الآية .

2 -
أن يكون سرا لا يعرفه الناس ولكن أنا أعرفه و الله أيضا يعرفه , وهذا السر مخفي عن الجميع ولكنه ليس مخفيا عن الله - عزوجل - فهو يعلم السر , سر كل واحد منا .

3 -
ويبقى النوع الثالث الذي تشير إليه الآية وهو الأخفى ؟
فالأخفى هو ما لا يعرفه الناس ولا أعرفه أنا وأنا صاحبه ولكن الله يعرفه .

والملفت للنظر أن هذا الاصطلاح موجود في كتاب الله الكريم منذ أكثر من ألف وأربعمائة سنة , ونقرؤه جميعا حين نقرأ سورة طه إلا أنه مصطلح لم نقف عنده بهذه الصورة ربما لأننا لم نملك الأبجدية المطلوبة .

وفي هذا يقول القرطبي عن ابن عباس - : أن السر ما أسر ابن آدم في نفسه وأخفى ما خفي على ابن آدم مما هو فاعله .

وقال مجاهد : " وأخفى يعني الوسوسة " وقال ايضا :" السر العمل الذي تسره من الناس وأخفى الوسوسة , وقيل السر هو العزيمة وأخفى ما يخطر على القلب ولم يعزم عليه "

لقد انتبه أحد علماء النفس في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين أي منذ حوالي مائة سنة تقريبا واعتبر ذلك كشفا علميا كبيرا وقد أطلق عليه اسم " اللاشعور أو العقل الباطن أو الهو " وكلها مصطلحات تعني أمراً واحداً , ولعل الأفضل أن نسمي الأشياء بأسمائها وباصطلاحات قرآنية .

والسؤال لماذا الحديث عن هذهالحقيقة التي يدعمها القرآن الكريم ؟

والجواب أن 60 % من سلوكنا اليومي ومن أفعالنا وأقوالنا مصدرها الأخفى . بمعنى أننى لا أعرف السبب الحقيقي لحوالي 60 % منسلوكي اليومي , ولكنني إذا سئلت لماذا فعلت أمرا ما فسيكون عندي مبرر عقلي أستطيع أن أقدمه , بمعنى أنني أستطيع أن أقدم المبرر أو السبب العقلاني الذي يقنع الآخرين , إلا أن السبب الحقيقي لذلك السلوك يبقى كامنا في أعماقي أي في الأخفى في المكان الذي لا أعرفه .
ولكن ماذا يحوي الأخفى ؟

الأخفى هو النظام العصبي الذي يشمل الآتي :
1 -
المهارات والمكتسبات المتعلمة , والتي تم تعلمها في الوعي ثم انتقلت إلى الأخفى بعد أن تم إتقانها وصارت عادة سواء منها ما يتعلق بعادات الطعام والشراب والجلوس والمشي والكتابة والقراءةوالتفكير .... إلخ , أو غيرها ...

2 -
البرامج المعلقة بإدارة أجهزة الجسم الذي يحكم التنفس وضربات القلب والغدد العرقية وإفراز الغدد الصماء ...

3 -
جميع الذكريات الحسنة والسيئة.

4 -
القيم والمعتقدات والاتجاهات.

ومن المهم التأكيد على أن المنفذ الوحيد لهذا كله هو العقل الواعي , فليس للأخفى طريق إلى العالم الخارجي إلا عبر الوعي , ومن هنا كان من المهم أن لا ندخل إلى وعينا إلاالصواب لأن كل الأفكار غير الصائبة التي يقبلها العقل الواعي سوف تدخل إلى الأخفى لتستقر فيه , فإذا رأى أحدنا أو سمع أو أحس بشيء منكر فمن الحكمة أن يغيره فإن لم يستطع تغييره بيده أو بلسانه فمن الحكمة أن ينكره بقلبه حتى لا يستسيغه عقله الواعي ومن ثم يقبله الأخفى باعتباره أمرا مستساغا لا سيما وأن الأخفى لا يناقش المعلومات التي ترده من العقل الواعي والدليل على ذلك أن فعل المنكر ينكت في الأخفى نكتة سوداء , وإذا تكرر فعل المنكر تكررت النكتة السوداء في هذا الأخفى حتى يسود فلايحلل حلالا ولا يحرم حراما ذلك أن الأخفى كما قلنا لا يميز ما يرده من العقل الواعي .

الأدلة على وجود الأخفى .....
هناك العديد منالأدلة أهمها الآتي :



1 - المخاوف الشاذة :
فكثيرا ما نرى كبارا وصغارا يخافون مما لا ينبغي الخوف منه كالظلام , والأماكن المرتفعة , والأماكن المغلقة والقطط , والفئران , والصراصير , وبعض الحيوانات الأليفة الأخرى , والمقابر ...



2 - فلتات اللسان :
وهي الكلمات التي نتفوه بها دون إرادة منا كقول أحدهم وهو يتحدث للطرف الآخر الذي يزمع عقد صفقة معه , إن لقاءنا انحس مناسبة لعقد الصفقة وهو يقصد القول " أحسن " وكقول آخر لشخص أشكر الله على ما أنت فيه من نقمة وهو يريدأن يقول " نعمة "
وعند اكتشاف الفرد لمثل هذه الفلتات فغالبا ما يعتذر عنها ويقول لم يكن قصدى أن أقول هذا , إذن من الذي دفعه لقول مثل ذلك ؟ لا شك أنه الأخفى الذي أراد أن يعبر عما يخزنه من رغبات مكبوتة وجدت عنه ارتخاء الوعي فرصة للخروج إلى السطح .



3 -
النسيان :
نحن جميعا ننسى ولكن لماذا ننسى ؟ وهل ننسى كل شيء ؟ والجواب يتطلب حديثا طويلا عن النسيان , إلا أننا سنكتفى بالقول إن للنسيان أسباب كثيرة منها التعب , ومنها غير التعب فنحن ننسى أحيانا ونحن في قمة راحتنا , ألم ينسى بعضنا موعدا مع طبيب الأسنان ونحن في أمس الحاجة للذهاب إليه ؟ ترى لماذا؟ لا شك أن النسيان في مثل هذه المواقف وما شابهها هو نسيان لما نكره أو لما نشعرأننا سوف نتألم بسببه أو لأننا قد نقلق ونتضايق إذا نحن تذكرنا ما نسيناه .
نعم إن الأخفى ينسينا ذلك وفق منطق يحكمه وهو حرصه على دفع الألم عنا وجلب الراحةوالمتعة ولكن بطريقته الخاصة وهي طريقة تشبه إلى حد بعيد منطق الأطفال في مواجهةالمتاعب .



4 -
إضاعة الأشياء :
إن فقدان الأشياء أمر يتعرض له كل الناس ولكن هل نفقد هذه الأشياء التي ربما كانت ثمينة فقط لأننا تعبون ؟ أم أننا قد نفقدها أحيانا مع تمتعنا بأعلى درجات الراحة ؟ وإذا حدث ذلك فمن المسئول عن هذاالفقدان هل هو العقل الواعي أم الأخفى ؟ ألم ينسى أحدنا يوما المكان الذي أوقف فيه سيارته ؟ وهل كان ضياع مكان إيقافها لأنها سيارة رائعة أم لأنها كانت سيارة متعبةكثيرت أعطالها ؟ يغلب على الظن أننا نضيع مكان السيارة حين تصبح متعبة ومصدر إزعاج , عندها يريد الأخفى أن يريحنا ولكن مرة أخرى على طريقته الخاصة .



5 - تحطيم الأثاث :



بنفس المنطق إننا نحطم ما لا نريد أوما لا يعجبنا وقد يتكون عدمإعجابنا بقطعة أثاث لأن من نحب أعرب عن عدم ارتياحه لوجودها , أو لأنها صارت بالية , أو لأن غسيلها يجلب التعب لنا ..



6 - الأفعال العرضية :
كأن نضع مفتاح السيارة في قفل البيت بدل وضعه في قفل السيارة ولو عدنا لمناقشة الأخفى لوجدنا أن لدينا رغبة في تلك اللحظة أن نبقى في البيت بدل الخروج , أو نضع مفتاح المكتب فيقفل البيت .



7 -
ألعاب الأطفال :



من يراقب ألعاب الأطفال يتأكد أنهم يخرجون من أخفاهم كل ما يضايقهم ليصبونه على ألعابهم سواء بالحركات أو بالكلمات .



7 - أحلام النوم :



إن أحلام النوم يغلب أن تكون تعبيرا عن رغبات مكبوتة أو أماني لمتتحقق أو ربما مخاوف يخزنها الأخفى فتخرج بصورة رمزية في كثير من الأحيان .
ويستطيع الأخفى أن يدرك من الآلام ما لا يدركه الوعي ذلك أنه قادر على التعامل مع عتبة الحس المنخفضة فتتجمع مثل هذه الأحاسيس وتتشكل أحيانا على هيئة أحلام بتوقع المرض وفي بعض الأحيان يصدق ما أحس به الأخفى ويظهر المرض .


__________________________
من مجلة الإعجازالعلميد . ميسرة طاهرأستاذ علم النفس - جامعة الملك عبد العزيز








منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

<P align=center>من وحي القران

بقلم غفار عفراوي

السر وأخفى؟!

بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى (وان تجهر بالقول فانه يعلم السر واخفى)الآية السابعة من سورة ( طه ) تشير إلى موضوع مهم جدا في حياة الفرد الإنساني وهو السر الذي يعرّف بأنه ما أخفيته أنت عن الآخرين او هو أمر مكنون في عقل وقلب وضمير شخصين أو أكثر حسب نوع ذلك السر وأهميته
قال الفرزدق:لا يكتم السر الا من له شرف

والسر عند كرام الناس مكتوم
. وتشير كذلك إلى ما وراء السر وهو قوله تعالى ( وأخفى ) .
فما المقصود بكلمة أخفى الواردة في الآية الكريمة ؟
هناك رأيان يمكن استعراضها لمجموعة من العلماء والمفسرين وراي مهم ندعه مسكا لختام استعراضنا لموضوعة السر واخفى :
الراي الاول : يشير بعض علماء التفسير الى ان الله تعالى يعلم السر الكائن بين شخصين فقط ، اضافة الى علمه بالسر الذي يخفيه الشخص حتى عن اقرب المقربين وهو المقصود بالاخفى .
الراي الثاني : ان السر يمر بمراحل عدة ، فصاحبه ممكن ان يعطيه لخمسة اشخاص مثلا لقربهم منه ولاهمية اخباره باكثر من شخص ، ويتناقص العدد الى اربعة حتى يصل الى شخص واحد فقط ، ثم يخفي صاحب السر حتى عن اقرب اقربائه واصدقائه ، فيكون الله وحده هو العالم بهذا السر رغما عن صاحبه فهو يعلم السر واخفى .
الراي الثالث : وهو ما جعلناه مسكا للختام ، فهو راي باقر العلوم محمد بن علي عليهما السلام ، حيث يصل الامام في تفسيره الى درجة ان صاحب السر يخفي السر حتى عن نفسه وذلك لنسيانه لظرف معين ولطول المدة التي اخفاها عن الاخرين ، فيبقى العارف الوحيد والقاريء الوحيد للسر المكنون في نفس صاحبه هو الله تعالى فقط وهو من يعلم السر واخفى .
اعتقد ان راي الامام الباقر عليه السلام بضرورة العقل والمنطق هو الاصوب والاكثر بلاغة والاغنى مقبولية ، فلا يمكن ان يكون هناك سر اعمق من السر الذي نسيه حتى صاحبه ، الا ان الله القادر العليم الذي وسعت قدرته كل شي لا يمكن ان يخفى عنه شيء ولا يخفى عنه سر من الاسرار فهو علم الاسرار وعالم السر واخفى .
والله اعلم حيث يجعل رسالته.




منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى (وان تجهر بالقول فانه يعلم السر واخفى (7) طه

ليست المشكلة في جواب الشرط لأن الجملة(فانه يعلم السر واخفى )تدل على معنى جواب الشرط-----أي إن تجهر بالقول فالله غني عن جهرك لانه يعلم السر وأخفى

كونه يعلم السر أمر واضح ومعلوم---ولكن ما هو الأخفى من السّر؟

هل لدى أحدكم أي تعليل أو تفسير؟؟





<BLOCKQUOTE class="postcontent restore ">
والله قد أصبت كبد الحقيقة أخي أبو أشرف


فما هو الّسر

السر هو ما أخفيته أنت عن الآخرين---

(قال الجوهري في الصحاح (السِرُّ: الذي يُكْتَمُ، والجمع الأسرار. والسَريرة مثله، والجمع السَرائر)

فسواء كان السر عن عمل قمت به أو عن عمل تحدث به نفسك فكل ذلك داخل تحت مفهوم السر

على هذا فلم أقتنع بأقوال المفسرين الذين جعلوا معنى " وأخفى" هو ما حدثتك به نفسك ---لأن ما تحدثني به نفسي من أقسام السر


والحقيقة أن قول الطبري فيها أقنعني---فهو بعد أن استعرض علىعادته كافة الآراء بأصحابها رجح ما يلي


]وأن تأويـل الكلام: فإنه يعلـم السرّ وأخفـى منه. فإذ كان ذلك تأويـله، فـالصواب من القول فـي معنى

أخفـى من السرّ أن يقال: هو ما علـم الله مـما أخفـى عن العبـاد، ولـم يعلـموه مـما هو كائن ولـما

يكن، لأن ما ظهر وكان فغير سرّ، وأن ما لـم يكن وهو غير كائن فلا شيء، وأن ما لـم يكن وهو كائن

فهو أخفـى من السرّ، لأن ذلك لا يعلـمه إلاَّ الله، ثم من أعلـمه ذلك من عبـاده. ))


نحن نتحدث عن تصوير الأمر بالنسبة للبشر---فالآية ترشدكم بأنّ رب العباد عالم بأسراركم

وعالم بما خفي عنكم من علم يعلمه الله وحده

فالله مثلا عالم بأن فلانا من الناس متزوج بأمراة أخرى ولا يعلم أحد بفعله غيره وغير الأخرى--وعالم بأن هذا الشخص سيرزق منها بطفل بعد سنتين وهذا لمّا يحصل بعد--وعالم أنّ هذا الشخص سيموت بعد ولادة الطفل بثلاث سنين

فالله عز وجلّ يوضح لنا المجال غير المحدود لعلمه---يوضّح لنا أنّه يعلم ما أسررنا مما هو كائن--ويعلم ما لم نعلم مما سيكون--ويعلم ما لم نعلم مما كان

وهذا هو الرأي الصواب حسب تقديري




منقول
</BLOCKQUOTE>

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

من احب السور الى قلبى
سورة طه

الاية 7


سبحان الله ..هو عالم الغيب والشهادة ..
هو يعلم السر واخفى

فهمنا معنى السر ..فما هو الذى اخفى
اهو ما لم يصل الى الخاطر ..
اهو ما لم يصل بعد الى تفكيرنا ..


اترككم مع

...تفسير لهذه الاية الكريمة ..

**********

قوله تعالى: "وإن تجهر بالقول فإنه يعلم السر وأخفى"

قال ابن عباس

السر
ما حدث به الإنسان غيره في خفاء وأخفى منه ما أضمر في نفسه مما لم يحدث به غيره وعنه

أيضا السر

حديث نفسك

وأخفى من السر


ما ستحدث به نفسك مما لم يكن وهو كائن أنت تعلم ما تسر به نفسك اليوم ولا تعلم ما تسربه غدا والله يعلم ما أسررت اليوم وما تسره غدا والمعنى الله يعلم السر وأخفى من السر

وقال ابن عباس أيضا

"السر"
ما أسر ابن آدم في نفسه
"وأخفى"
ما خفي على ابن آدم مما هو فاعله وهو لا يعلمه فالله تعالى يعلم ذلك كله وعلمه فيما مضى من ذلك وما علم واحد وجميع الخلائق في علمه كنفس واحدة وقال قتادة وغيره

"السر"

ما أضمره في نفسه

"وأخفى"

منه ما لم يكن ولا أضمره أحد

وقال ابن زيد


"السر"

من الخلائق

"وأخفى"

منه سره عز وجل

وأنكر ذلك الطبري وقال إن الذي "أخفى" ما ليس في سرا لإنسان في نفسه كما قال ابن عباس.


تفسير الطبري

منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

يـعـلـم الـسـرّ وأخـفـى بـقـلـم الـدكـتـور نـبـيـل طـعـمـة
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="1%" align=left>

<TR>
<td style="PADDING-BOTTOM: 5px; PADDING-LEFT: 5px; PADDING-RIGHT: 5px; PADDING-TOP: 5px" vAlign=top align=middle>تفسير آية {وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى} [سورة طه : الآية 7] .__new-4b8d17d5daba0</TD></TR></TABLE>
بحث عنه جلجامش روحياً، معتقداً أن هناك ماء الحياة، وحاول الفراعنة الدخول عليه كيميائياً، ونحن نحاول فكرياً، بكون لا حدود للفكر حينما يستجوب ذاته، ففيه تتجول أسئلة تحاول اختراق التابو(المحرم والمقدس)، والغاية معرفة الممكن وغير الممكن، فهل يوجد مستحيل وكامل ما يدور في العقل المتفكّر قابلٌ للتحول إلى البحث عن الحقيقة، والاقتراب منها قدر الإمكان، لذلك إليك أيها الإنسان مهما علمت لن تستطيع أن تعلم من خلف الباب، فحينما يُقرع بابك، تسأل من في الباب؟ يجيبك، ومن صوته تعلم أو لا تعلم حتى تفتح، إذاً لا تعلم السرّ وأخفى مهما بلغت من طاقة العلم، فأنت نسبي وجزء صغير كوني، كلما ارتفع الآخر تضاءلت، حتى أنك تتحول إلى نقطة، ومن ثم تختفي، بكونك ولدت منها، فكيف به يرى كامل المجموع الكوني ليحقّ له أن يكون العليم الخبير، علام الغيوب، يعلم ما في القلوب والعقول والصدور، كما يعلم السرَّ وأخفى، هو الحاضر الغائب، الضمير المستتر والمتداول في العرف، وبين الأعراف لدى جميع اللغات، تجلى كصورة وصمد في أجمل معانيها وأشكالها، لم يستطع أحد أن يستخدم اسمه الأعظم، ولا أن يتناوله بأيِّ شكل من أشكال الضغينة، فله الكل بكونهم منه، من المبتدأ حتى الخبر، مروراً بكامل صيغ الاجتهاد والنجاح والفشل، وبما أنه يعلم مالا نعلم، نطلب منه أن يمنحنا مزيداً من العلم كي نعلم، فلا يريد لنا أن نبقى ضمن الجهل، وإلاّ لما أوجدنا، وهو الذي منحنا العقل وأراد لنا أن نعلم ممّا يعلم، فكيف بنا نجهل ولا نعلم؟، أعطانا كلَّ شيء إلاّ شيئاً اكتفى به، ففاق كلَّ ما علمنا وما نعلم وما لا نعلم، وهنا تتجلّى قضية أنه أعطانا الروح وأخفى سرّها عنّا من أجل ماذا؟ وفي ذات الوقت منحنا التكاثر والسلالات بغاية الاستمرار، لنعلم أن جميع الإنسان لديه استفسار، ألا وهو: ما معنى البداية وكيف ستكون النهاية؟ .
ضمن حقيقة الحق وإحقاقه، أي: الإجلال والاعتراف له بأنه يعلم السرّ، وأخفى عنّا سرّها، بكونه يمتلك النظام الأمني الروحي المذهل حينما نحاول إدراكه، وأقصد الملائكة المنتشرين في الجوهر وعلى المظهر، والذي تعلمت منه النظم والأنظمة السياسية، فأنشأت النظم الأمنية لضبط الحياة في محاورها الكاملة، والإنسان بطبعه باحث وظنون، وإن بعض الظن إثم، فكيف إذا كان كلّه؟! إلى أين يوصلنا؟ فالظن والتخمين يختلفان عن الشك الذي إن تطور أوصلنا إلى اليقين، فهل يسمح لنا في أن نستعمل الشكّ من أجل الوصول إليه؟ وبما أننا عالمه وهو عالمنا من مبدأ " ياعالمي أنا عالمك بي تُعلم بك أُعلمُ "، فإذا كنّا وحدة واحد يحقّ لنا أن نتبادل معه الحوار، طبعاً بالحبّ الذي يلغي الخوف وينجب علاقة الخشية بين الحبيب والمحبوب، وأيضاً نحن بحاجة للإخلاص الفكري، والعلمي، والفهمي من أجل النجاح، وتحقيق معادلة التقارب المنطقية بيننا وبينه أي الوصول إلى الخلاص .
لكلِّ مخلوق إنسان- حيوان- نبات- أو جماد سرّه الخاص، وأسراره الدفينة ضمن صندوقه الأسود، والذي يعمل طيلة حياته على أن يخفيه عن الآخر من جنسه، من لونه، من دينه، ومهما حاول الآخر أن يطال منه طرفاً لن يحصل عليه، يرافقه حتى نهايته ، لذلك هو أخفاه بطريقته الخاصة، يستذكره متى شاء، ويخصه دون استطاعة إفنائه، لذلك خصّ الإنسان بالبحث في ماهية السر الكوني؛ الذي يعلم جميع الأسرار، إضافة لملكيته الأزلية لسرِّ الروح، وكما لا يريد أيّ إنسان أن يعلم أياً كان بسره لم يمنح (هو) سرّه لمخلوقه الإنسان، فإذا وصل إليه وعرف ماذا سيحدث؟ سؤال خطير ومهم: ماذا سيجري في داخل الإنسان وكيف سيغدو شكله وهل سيتغير اسمه ، هل يحق لنا نحن جنس الإنسان أن نبحث عنه، وإنني لأجزم بأن البشرية جمعاء تتمنى أن تقبض على هذا السر، فلا أحد من جنس الإنسان يتمنى أن ينتهي الكل بلا استثناء ويتوقف عند سرّه الخاص؛ الذي يراه جزئية صغيرة جداً أمام ذلك السر المحيط، سؤال آخر: لماذا ننتهي، كيف نغادر، متى نسلّم للحق حقّه في سرّه، وأيضاً ما هي الطريقة التي تأخذنا من طريقها، من عالم النور إلى عالم القبور؟، لا يعلم أيّ كان مرة أخرى كيف ومتى وأين سينتهي .
قل لي أجبك، إلى أين المسير اللامادي؟ أقول لك: لا أعلم، فهو الذي يعلم مالا نعلم، وبيده السرّ، اسأله بطريقتك الخاصة، فإذا علمنا علمه غدونا مثله، وهذا مستحيل ضمن نظرية اللامستحيل إلاّ مع (هو)، فإذا كان فوق كلِّ ذي علم عليم يحيط بما لا نحيط، والإنسان يسعى للإحاطة، فكم يستطيع أن يحيط، وله كرسي يستوعبه، ومهما بلغ حجمه فلن يصل وسعه ذاك الكرسي الذي وسع السموات والأرض، معانٍ بها علم الكون الكلي، أي: علمه وسرّه، وإذا اجتمع جنس الإنسان لن يقدر قدر الكون، فمنه نرى أن الاجتهاد أوصل الفرد إلى غزو الفضاء- طبعاً بالسلطان (العلم)- وإلى الإبداع الفردي في النحت والموسيقا والأدب والعمارة والسينما والمسرح، وامتلك الفرد الإنسان من الثقافة ما لا يمتلكه مخلوق آخر؛ ولكن ضمن السعة الحجمية للعقل الجزئي، فالكلُّ مجموع العقول النيّرة المضاءة منه وبفضل نوره.
إلى أين نسير ونحن نبحث في بحر العلم ومحيطه، والمحاولات التي تجري من أجل استكشاف القمر والمريخ وزحل، هل من أجل الماء والهواء، أم من أجل البحث عن سرّ البقاء الإنساني، والهرب من النهاية التي تؤدي إلى الفناء؟ ففهم نظرية الحبّ مرتبط بعلاقة الخالق والمخلوق، أي: الروح والمادة، والعلم الكبير والعلم الصغير، والبحث في جوهر (يعلم السرّ وأخفى)، ما هو السرّ وما هو المخفي، فإذا امتلكنا نواصي السرّ وأقصد الروح فما معنى وأخفى، والمخفي أعظم، فأوتيت عظمته التي تختفي وراء ذاك الأخفى الذي يدمج ثلاثة الحروف في حرفين.
أعتقد من علمي المتواضع؛ الذي امتلكته بعد تداخلي الأزلي مع علم الكون المحيط المنجز من الكلي، يعلم أن الروح سرّ بسيط بالنسبة ل (هو)، حيث أنه في التفكير المنطقي لأسباب وجودنا ووجوده في أعماقنا، وامتلاكه لسرِّ الكون الأعظم، هذا الكون المنجز ضمن عملية الهندسة الكونية، ومقايساتها، وأبعادها، وحركاتها، ودورانها، وثباتها، واستمرارها، وزوالنا عنها، وتناسلنا، ورحيلنا، وبقائنا فيها كجنس إنساني، كلُّ ذلك أدعه بين أيديكم أيها المتفكرون ضمن فلسفة التكوين الفكري، كي نسعى لمعرفة معنى: يعلم السرّ وأخفى، بالحبِّ الممزوج مع الخشية دون الخوف.
د.نبيل طعمة


المصدر : العدد 40 تشرين الأول 2010


http://www.albahethon.com/?page=show_det&id=1045

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى