الجمعة، 20 أيار/مايو 2011، آخر تحديث 14:38 (GMT+0400)
علماء: زبائن آبل "يقدسون" شعارها التجاري
أبحاث سابقة كانت قد
أشارت لنتائج مماثلة
أشارت لنتائج مماثلة
لندن، بريطانيا (CNN) -- أظهر برنامج وثائقي بريطاني أن العلماء قاموا بتجربة أثبتوا من خلالها أن المستهلكين المرتبطين بشركة "آبل" للالكترونيات يميلون إلى "تقديسها" بكل ما للكلمة من معنى، بحيث يثير شعار شركة المعروف ردود فعل في جزء معين من الدماغ هو نفسه الجزء الذي يتفاعل مع المعطيات الدينية.
وأشار البرنامج الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية على أن علماء أعصاب أجروا مسحاً لدماغ عدد من "المهووسين بآبل" لتظهر لديهم نتائج تؤكد أنهم يتفاعلون مع شركتهم المفضلة باستخدام أجزاء الدماغ التي يتفاعل من خلالها أتباع الديانات المختلفة مع معتقداتهم.
ولا يعتبر هذا البرنامج الأول من نوعه على صعيد كشف "علاقة التقديس" القائمة بين الشركة ومستهلكيها، فقد سبق أن ثار جدل حول صوّر لطقوس شبه دينية أداها البعض لدى افتتاح متجر للشركة في لندن.
وفي عام 2009، ظهر برنامج وثائقي حمل عنوان "ماكهيدز" مخصص لرصد ظاهرة استخدام شعار الشركة في الأوشام وعلى السيارات، وقيام البعض ببناء "نصب" تذكاري لكمبيوترات "ماك" القديمة داخل منازلهم.
كما سبق للصحافة في الولايات المتحدة أن كتبت عن شاب قام برحلها شبهها برحلات "الحج،" إذ قطع آلاف الكيلومترات ليصل إلى فيرجينيا لمجرد المشاركة في إحياء ذكرى مرور عقد من الزمن على افتتاح متجر "آبل" في المدينة.
ويبدو أن المرجعيات الدينية تنبهت لدور التكنولوجيا، فقد حذر البابا بنديكتوس السادس عشر قبل أسابيع من "خطر" يفرضه الاستهلاك المفرط للتكنولوجيا على الإيمان وعلى الكنيسة نفسها.
http://arabic.cnn.com/2011/scitech/5/20/apple.devoted/index.html