الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
اسماء الله الحسنى Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
اسماء الله الحسنى Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
اسماء الله الحسنى Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
اسماء الله الحسنى Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
اسماء الله الحسنى Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

المواضيع الأكثر شعبية
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
للمواطنين : كيفية استحصال بطاقة سكن جديدة او استبدال القديمة بجديدة في بغداد وما هي المستمسكات المطلوبة لذلك
من القائل : (ضِدّانِ لمّا اسْتَجْمَعا حَسُنــا .... والضدّ يُظْهِرُ حُسْنَـه الضِـــدُّ)
الكفالة في القانون المدني العراقي المرقم 40 لسنة 1951 المعدل النافذ مع قرارات محاكم التمييز المتعلقة بأحكام الكفالة في القانون المدني
فيلم (لوليتا) Lolita انتاج 1997 (المأخوذ عن الرواية الشهيرة التي حملت نفس الأسم)
لوحة وفنان - نبـــذة : لوحة الجيوكندا أو الموناليزا - للفنان ليوناردو دافنشي
ايات قرانية للشفاء من الأمراض باذن الله تعالى
لوحة وفنان - : لوحة (الصــرخــة)(أو الصــراخ) The Scream للفنان إدوارد مونش
زوجة الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز المسيحية تطالب بتعويض 12 مليون جنيه إسترليني!!؟ شاهد صورتهما معا
من أجمل و أقوى قصائد الفخر في الشعر الجاهلي [ لامية السموأل ]

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

اسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1اسماء الله الحسنى Empty اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:20 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى


اسماء الله الحسنى All_names

2اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:22 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى 99names22

3اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:23 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى A_h65

4اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:25 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى Asmaa-Allah

5اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:25 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى Paprus2

6اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:26 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى Magic-fram-047

7اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:27 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى YaALLAH1

8اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:28 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى %D8%A7%D8%B3%D9%85%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87%20%D8%A7%D9%84%D8%AD%D8%B3%D9%86%D9%89

9اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:34 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى B1%20(12)

اسماء الله الحسنى صوت و صورة جميلة جدا

للتحميل

اضغط هنا


http://wwwfreedown.4uploaad.com/download/t9r8a7v6a5i4l3l2e0010158.html

اسماء الله الحسنى Ta9abalaallah

10اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:39 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

يقول الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
أنه إذا ما تم حصر أسماء الله
الواردة في الروايات المختلفة في الأزمنة السابقة
تبعاً لما ذكره المتوسعون
على تنوع اجتهاداتهم واختلاف مقالاتهم
سببلغ جمعهم وإحصاؤهم للأسماء على أوسع ما ذكروا
قرابة المائتين والتسعين اسماًوهو ما يتنافى مع حديث الرسول عليه الصلاة والسلام
(أن لله تسعة وتسعين إسماً مائةً إلا واحداً ...)
وهي بعد لفظ الجلالة
وعلى اعتبار الترتيب الحاسوبي الأبجدي الألف بائي المشرقي كما يلي:


أحسن الخالقين
أحكم الحاكمين
أرحم الراحمين
الأبد
الأجل
الأحد
الأحكم
الآخر
الأسرع
الأعز
الأعظم
الأعلم
الأعلى
الأقرب
الأقوى
الأكبر
الأكرم
الإله
أليم
الأخذ
الأول
البادئ
البار
البارئ
الباسط
الباطن
الباعث
الباقي
البالغ
البالي
البديع
البر
البرهان
البصير
التام
التواب
الجاعل
الجامع
الجبار
الجليل
الجميل
الجواد
الحاسب
الحافظ
الحاكم
الحسيب
الحفي
الحفيظ
الحق
الحكم
الحكيم
الحليم
الحميد
الحنان
الحي
الحيي
الخافض
الخالق
الخبير
الخلاق
الخليفة
الدائم
الدافع
الدهر
الديان
الذاريء
الرءوف
الراتق
الرازق
الراشد
الرافع
الراضي
الرب
الرحمن
الرحيم
الرزاق
الرشيد
الرفيع
الرفيق
الرقيب
الزارع
الساتر
السامع
السبوح
الستار
الستير
السخط
السريع
السلام
السميع
السيد
الشافي
الشاكر
الشاهد
الشديد
الشفيع
الشكور
الشهيد
الصاحب
الصادق
الصانع
الصبور
الصمد
الضار
الطالب
الطبيب
الطيب
الظاهر
العالم
العدل
العزيز
العظيم
العفو
العلام
العلي
العليم
الغافر
الغالب
الغفار
الغفور
الغني
الغياث
الغيور
الفاتح
الفاتق
الفاتن
الفارج الهم
الفاطر
الفاعل
الفالق
الفتاح
الفرد
الفعال
القائم
القابض
القابل
التواب
القادر
القاضي
القاهر
القدوس
القدير
القريب
القهار
القوي
القيام
القيم
القيوم
الكائن
الكاتب
الكاشف
الكافي
الكبير
الكريم
الكفيل
اللطيف
المؤتي
المؤخر
المؤمن
الماجد
المالك
المانع
المبارك
المبتلي
المبديء
المبرم
المبغض
المبقي
المبلي
المبين
المتعالي
المتكبر
المتم
المتوفي
المتين
المجيب
المجيد
المحب
المحسان
المحسن
المحصي
المحي
المحيط
المخرج
المخزي
المدبر
المدمدم
المدمر
المذكور
المذل
المرسل
المرشد
المريد
المستجيب
المستعان
المستمع
المسعر
المصور
المضل
المطعم
المطهر
المعافي
المعبود
المعذب
المعز
المعطي
المعيد
المعين
المغني
المغيث
المفرج
المفضل
المفني
المقتدر
المقدر
المقدم
المقسط
المقلب
المقيت
الملك
المليك
الممتحن
المميت
المنان
المنتقم
المنجي
المنذر
المنزع
المنزل
المنشئ
المنعم
المنير
المهلك
المهيمن
الموئل
الموسع
المولى
الناصر
النافع
النذير
النصير
النور
الهادي
الهوي
الواجد
الوهاب
آمين
أهل التقوى
أهل المغفرة
خير الحافظين
خير الحاكمين
خير الراحمين
خير الرازقين
خير الفاتحين
خير الفاصلين
خير الماكرين
خير المنذرين
خير الناصرين
خير الوارثين
خير الغافرين
ذو الانتقام
ذو الجبروت
ذو الجلال والإكرام
ذو الرحمة
ذو الطول
ذو العرش
ذو الفضل
ذو القوة
ذو المعارج
ذو الإحسان
ذو الملكوت
رمضان
سريع الحساب
سريع العقاب
شديد العقاب
عدو الكافرين
فالق الإصباح
فالق الحب والنوى
مالك الملك
مثبت القلوب
مخرج الحي من الميت
مخرج الميت من الحي
مصرف القلوب
نعم القاهر
نعم الماهد
نعم المجيب
نعم المولى
واسع المغفرة


الحروف المقطعة

وقد قام
الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
بإستخدام وسائل الإحصاء
للتعرف على أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة في الكتاب والسنة
وتطبيق شروط الإحصاء عليها والتي سبق وأن ذكرناها
فكانت المفاجأة إنطباق شروط الإحصاء على تسعة وتسعين إسماً فقط
من الأسماء السابق ذكرها
وهو ما يؤكد معجزة الرسول عليه الصلاة والسلام ونبوته

فأسماء الله الحسنى
الواردة في كتاب الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
جميعها ورد في كتاب الله وصحيح السنة النبوية الشريفة
كما أنها ليست أسماء مقيدة أو منقوصة لله سبحانه وتعالى
أو أسماء تم إشتقاقها أو الإجتهاد في إستنباطها
كما هو موجود في جميع ما كتب في هذا الموضوع فيما سبق من أزمنة

فقد حدد الرسول عليه الصلاة والسلام عدد أسماء الله الحسنى
وجعلها غير قابلة للزيادة أو النقصان بأن قال مائةً إلا واحداً
ثم حدد الطريقة التي يتم بها معرفة هذه الأسماء ألا وهي طريقة الإحصاء
وهي بالطبع الطريقة الأكثر تقدماً في عصرنا الحديث

وهو ما جعل هذا البحث من الأهمية الكبيرة بالفعل
ومن أفضل الأبحاث التي تمت في هذا الموضوع إن لم يكن أفضلها
كونه إكتشف معجزة جديدة لنبينا الكريم عليه الصلاة والسلام
إذا كيف عرف رسولنا الكريم عليه أفضل الصلاة وأحسن التسليم
عدد هذه الأسماء ثم حدد الطريقة التي يمكن بها معرفتها
إلا أنه رسول الله و ما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي

وهو ما أجمع عليه علماء الأمة الإسلامية
حيث تمت الموافقة على إعتماد هذا البحث ونشره وتوزيعه
من خلال مطبوعات كتب ، نشرات ، بوستر كبير بالألوان ، طبعه على جميع الطبعات الإسلامية الحديثة
كما تم إصدار النشيد الجديد لأسماء الله الحسنى الثابتة بالكتاب والسنة والموافقة على نشره
والكثير والكثير والكثير ....

فقد تم إجازة نشره وإعتماده من الأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية
بأرقام إيداع بدءاً من 2003
وأذكر منها
أرقام إيداع 2835 / 2005
، 2836 / 2005
ويتم توزيعه الآن في مصر من خلال شركة أجياد للإعلان والبرمجيات
أرقام هاتف: القاهرة 2703954 - 0105341043
وأيضاً في مكتبة السلسبيل - الزيتون
هاتف 4522919 - 0106832892

وأيضاً في المملكة العربية السعودية
حيث يتم توزيعه في مؤسسة العقيدة للإنتاج والتوزيع - جدة
هاتف: 6879919 - 6814764
جوال: 0504747003

وفي مكتبة العلوم والحكم - المدينة المنورة
هاتف: 8251942 - 8452273

كما قام مجمع البحوث الإسلامية أيضاً بالموافقة
على توزيعه ونشره في جميع دول العالم الإسلامي
وهو ما يتم الآن
بالدول العربية والإسلامية

بارك الله فيكم
وهدانا وإياكم لطريق الخير والحق والصواب
ووضع هذا العمل في ميزان حسناتنا جميعاً يوم القيامة

11اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:43 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

أسماء الله الحسنى الصحيحة
التسعة والتسعون
والثابتة بالأدلة في الكتاب والسنة
والتي إنطبقت عليها شروط الإحصاء
وهو ما سنشرحه في المشاركات التالية


هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إَِّلا هُوَ


الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ


المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ


الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ الأَوَّلُ الآخِرُ


الظَّاهِرُ البَاطِنُ السَّمِيعُ البَصِيرُ المَوْلَى


النَّصِيرُ العَفُوُّ القَدِيرُ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ


الوِتْرُ الجَمِيلُ الحَيِيُّ السِّتيرُ الكَبِيرُ


المُتَعَالُ الوَاحِدُ القَهَّارُ الحَقُّ المُبِينُ


القَوِيُّ المَتِينُ الحَيُّ القَيُّومُ العَلِيُّ


العَظِيمُ الشَّكُورُ الحَلِيمُ الوَاسِعُ العَلِيمُ


التَّوابُ الحَكِيمُ الغَنِيُّ الكَرِيمُ الأَحَدُ


الصَّمَدُ القَرِيبُ المُجيبُ الغَفُورُ الوَدودُ


الوَلِيُّ الحَميدُ الحَفيظُ المَجيدُ الفَتَّاحُ


الشَّهيدُ المُقَدِّمُ المُؤخِّرُ المَلِيكُ المُقْتَدِرْ


المُسَعِّرُ القَابِضُ البَاسِطُ الرَّازِقُ القَاهِرُ


الديَّانُ الشَّاكِرُ المَنـَّانُ القَـادِرُ الخَـلاَّقُ


المَالِكُ الـرَّزَّاقُ الوَكيلُ الرَّقيبُ المُحْسِنُ


الحَسيبُ الشَّافِي الرِّفيقُ المُعْطي المُقيتُ


السَّيِّدُ الطَّيِّبُ الحَكَمُ الأَكْرَمُ البَرُّ


الغَفَّارُ الرَّءوفُ الوَهَّابُ الجَوَادُ السُّبوحُ


الوَارِثُ الرَّبُّ الأَعْلَى الإِلَهُ

12اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:50 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول


أسماء الله الحسنى توقيفية لا مجال للعقل فيها

يجب الوقوف على ما جاء نصا في الكتاب والسنة
بذكر أسماء الله الحسنى دون زيادة أو نقصان

فالعقل لا يمكنه بمفرده أن يتعرف على أسماء الله التي تليق بجلاله

ولا يمكنه إدراك ما يستحقه الرب من صفات الكمال والجمال

فتسمية رب العزة والجلال بما لم يسم به نفسه قول على الله بلا علم ،

قال تعالى ( وَلا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ
كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مسئولا ) [الإسراء:36] .

www.asmaullah.com

إن أسماء الله الحسنى لايجوز لنا الإجتهاد بها
فلا إجتهاد مع نص من القرآن أوالسنة

وهذا هو المنهج الذي
إتبعه الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
ببحث قام من خلاله بإحصاء
أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة

بإستعمال وسائل الإحصاء الحديثة ويأتي في مقدمتها الحاسب الآلي
مما أدى إلى عدم ظهور بعض الأسماء المشتقة لله
في الأسماء الحالية والشائعة في عالمنا الإسلامي
مثل الضار ، المذل .. وغير ذلك
والتي لم يسمي الله نفسه بها أو سماه بها رسوله عليه الصلاة والسلام
ولكنها وجدت كصفات وأفعال لله سبحانه وتعالى لاينكرها أحد

ونظراً لذلك ظهرت أسماء حسنى لله
ثابتة بالأدلة من القرآن و السنة لم تكن موجودة من قبل
مثل الأعلى والأحد والقدير والشافي والجميل
والطيب والوتر والسبوح والجواد
والمنان والرب والإله ..... إلخ

وتأتي أهمية هذا البحث
في زمن تنتشر فيه بعض الصفات
يطلق الناس عليها أسماء لله سبحانه وتعالى
ولم يسمى الله بها نفسه بها أو يسميه بها
رسوله صلى الله عليه وسلم
مثل لفظ العال فقط (عبد العال)
بينما سمى الله نفسه سبحانه وتعالى في كتابه الكريم
بثلاث أسماء تدل على علوه سبحانه وتعالى
وهي الأعلى ، العلي ، المتعال
فكيف يسمي الله نفسه بذلك
ونقوم نحن بإشتقاق صفات له من أنفسنا
ونحن عندما ينادينا أحد بغير إسمنا
نتأثر بذلك ولله المثل الأعلى

ومثل لفظ المسهل (يا مسهل الحال)
والتي لا يوجد لها دليل من القرأن والسنة
وأصبحت تذكر في كل موقف وكل وقت
بحيث أنها أدت إلى عدم ذكر أسماء الله الحسنى
التي سمى الله بها نفسه
وسماه بها رسوله عليه الصلاة والسلام
وقد قال لي أحد الأشخاص
أنه لم يجد أي إسم لله يعادل إسم المسهل (حاشى لله)
فقلت له إذا كنت ترغب في رزق فقل يا رازق
أو كانت عندك مشكلة لاتستطيع حلها فقل يا فتاح
وهكذا الرحمن والهادي والوكيل والرقيب ... إلى باقي أسماءه عز وجل.

وقد قال الله تعالى في كتابه الكريم
(قل أدعو الله أو أدعو الرحمن أياً ما تدعو فله الأسماء الحسنى)
سورة الإسراء - آية 11

ومثل لفظ الساتر (ياساتر يا رب) أو الستار (ياستار)
ورسولنا صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن الله إسمه الستير.

وهكذا كثير من الصفات التي يطلقها الناس إجتهاداً
من لهجاتهم المحلية ويدعون أنها أسماء لله وهي ليست كذلك

وقد قال الله في كتابه الكريم
(ولله الأسماء الحسنى فإدعوه بها
وذروا الذين يلحدون في أسمائه سيجزون ما كانوا يعملون)
سورة الأعراف: 180

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لله تسعة وتسعين إسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة)
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

وقد ذكر أنه من أحصاها
والإحصاء يكون لشيء موجود لايتم إنشاءه أو إشتقاقه
كما أن الإحاطة والعلم والمعرفة يجب أن تأتي بعد الإحصاء

وقال ابن حزم : لا يجوز أن نسمى الله تعالى ولا أن نخبر عنه إلا بما سمى به نفسه أو أخبر به عن نفسه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم أو صح به إجماع جميع أهل الإسلام المتيقن ولا مزيد ، وحتى وإن كان المعنى صحيحا

فلا يجوز أن يطلق عليه تعالى اللفظ بناء وقد علمنا يقينا أن الله عز وجل بنى السماء ، قال تعالى ( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ )
[الذاريات:47] ، فلا يجوز أن يسمى بناء ،

وأنه تعالى خلق أصباغ النبات والحيوان ، وأنه تعالى قال : ( صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ) [البقرة:138] ،
فلا يجوز أن يسمى صباغا

وأنه تعالى سقانا الغيث ومياه الأرض فلا يسمى سقاء ولا ساقيا ،
وهكذا كل شيء لم يسم به نفسه.

وقد ثبت من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أن رَسُولَ اللّهِ عليه الصلاة والسلام قال : ( لاَ أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِك )،
وهذا دليل على أن معرفة ما أثنى الله به على نفسه لا بد فيها من طريق سمعي منقول إلينا بالخبر الثابت الصحيح.

وجزاكم الله خير الجزاء
ووضع كل عمل تقومون به في ميزان حسناتكم
إنه سميع مجيب الدعاء

13اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:52 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول


أما الأسماء التي لم تثبت أو توافق شروط الإحصاء
لأسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة
في رواية الترمذي في جامعه
فعددها تسعة وعشرون اسما
و هي:


الخافضُ
الرَّافِعُ
المعزُّ
المذِل
العَدْلُ
الجَلِيلُ
البَاعِثُ
المُحْصِي
المُبْدِيءُ
المُعِيدُ
المُحْيِي
المُمِيتُ
الوَاجِدُ
المَاجِدُ
الوَالِي
المنتَقِمُ
ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ
المُقْسِط
الجَامِعُ
المُغْنِي
المَانِعُ
الضَّارُّ
النَّافِعُ
النُّورُ
الهَادِي
البَدِيعُ
البَاقِي
الرَّشِيدُ
الصَّبُور


(ملاحظة هامة: تختلف هذه الأسماء
التي لاتوافق شروط إحصاء
أسماء الله الحسنى الثابتة من الكتاب والسنة
في بعض الدول العربية والإسلامية عن الأخرى)
تبعاً للروايات الموجودة بتلك الدول
كما في رواية إبن ماجه في سننه
ورواية الحاكم في المستدرك
وهو ما سنشرحهم بالتفصيل فيما بعد
مثل:


البار
الراشد
البرهان
الواقي
ذو القوة
القائم
الدائم
الحافظ
الفاطر
السامع
الكافي
الأبد
العالم
الصادق
المنير
التام
القديم
الحنان
المغيث
العلام
المدبر
الرفيع
ذو الطول
ذو المعارج
ذو الفضل
الكفيل
البادي
المحيط


وسوف أقوم بإستعراض الأسماء
التي لم توافق شروط الإحصاء لأسماء الله الحسنى
وما هو الدليل الذي يجعلنا لانطلق عليها أسماء الله الحسنى
وذلك بعد وضع مقدمة وتمهيد
يعرفنا على كيفية التعرف على أسماء الله الحسنى
كما أمرنا الرسول عليه الصلاة والسلام في حديثه الكريم


أما أسماء الله الحسنى الصحيحة والثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة
فقد أوضحت كل ما يتعلق بها من أدلة في المرفقات عالية
وسنقوم بشرحها فيما بعد


www.asmaullah.com

14اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:53 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

كما أن هناك قاعدة لايمكن تجاوزها وهي:


أن كل إسم سمى الله سبحانه وتعالى به نفسه
أو سماه به رسوله هو صفة لله
فمثلاً إسم الله الكريم هو إسم لله وصفة أيضاً
وهكذا كل أسماء الله سبحانه وتعالى
الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة هي صفات لله سبحانه وتعالى


بينما كل صفة لله أطلقها العبد على الله هي صفة فقط وليست إسماً
فمثلاً الضار أطلقها العباد على الله إجتهاداً من قوله تعالى:
(قل لا أملك لنفسي نفعاً ولا ضراً إلا ماشاء الله) سورة الأعراف: آية 188
فعندئذ تصبح صفة لله ولا تصبح إسماً
وأيضاً ، النافع والمعز والمذل ..... وهكذا


والله تعالى يقول في كتابه الكريم
(قل أدعو الله أو أدعو الرحمن أياً ما تدعو فله الأسماء الحسنى)
سورة الإسراء:آية 110


ويقول سبحانه وتعالى أيضاً
(ولله الأسماء الحسنى فأدعوه بها) الأعراف: آية 180

15اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:54 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

لكن هنا مسألة تطرح نفسها وينبغي تحرير جوابها

وهي التمييز بين معتقد السلف في حصر أسماء الله الكلية
في تسعة وتسعين اسما




ومعنى الإحصاء الذي ورد في حديث أبي هريرة رضي الله عنه
والذي فيه النص والتأكيد على ذكر العدد


بقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ )


لأن بعض المتوسعين في إحصاء الأسماء
تصور أن أسماء الله الحسنى التي وردت في الكتاب والسنة
تزيد عن هذا العدد بكثير


مما أدى إلى تضارب المعاني حول فهم حديث أبي هريرة رضي الله عنه


www.asmaullah.com

فإذا نظرنا إلى حديثي الرسول عليه الصلاة والسلام

الأول: ماجاء في حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إن لله تسعة وتسعين إسماً مائة إلا واحداً من أحصاها دخل الجنة)

الثاني: ما جاء في حديث ابن مسعود رضي الله عنه
أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في دعاء الكرب
( ..... اللهم إني أسألك بكل إسمٍ هو لك سميت به نفسك
أو أنزلته في كتابك أو علمته أحد من خلقك
أو إستأثرت به في علم الغيب عندك .... إلخ الحديث)

نجد أنه لايوجد تناقض بين كلا الحديثين بل هما مكملين لبعضهما

فالحديث الأول حدد العدد لأسماء الله الحسنى بتسعة وتسعين إسماً

أما الحديث الثاني فحدد مصادر الحصول على تلك الأسماء
والتي تعرف الله بها إلى عباده من أسمائه الحسنى
وذلك في قوله أنزلته في كتابك (القرآن الكريم)
وفي قوله علمته أحد من خلقك (الرسول عليه أفضل الصلاة وأحسن السلام)

فعلى الرغم وبلا أدنى شك
في أن جملة أسماء الله سبحانه وتعالى الكلية
تعد من الأمور الغيبية
التي استأثر بها لنفسه في علم الغيب
وأنها غير محصورة في عدد معين

إلا أن الأسماء التي وصلت إلينا
عن طريق المصادر التشريعية
كتاب الله وسنة رسوله هي تسعة وتسعين إسماً فقط لاغير
حددها الرسول عليها الصلاة والسلام
وحصرها في مائة إلا واحداً إسماً
من قام بإحصاءها دخل الجنة

16اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:55 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

ولكن السؤال الذي يطرح نفسه


ما هي الشروط أو الضوابط
التي تم إنتهاجها لإحصاء أسماء الله الحسنى من القرأن والسنة
والتي لم تنطبق إلا على تسعة وتسعين اسما


وهو ما يتفق مع العدد المذكور في الحديث النبوي


وهي معجزة جديدة تظهر لرسولنا الكريم عليه الصلاة والسلام
حيث حدد عدد هذه الأسماء بتسعة وتسعين إسماً وحصرها في مائةً إلا واحداً
منذ ما يناهز الأربعمائة وألف عام هجري
دون توفر أي وسائل إحصائية تذكر
وحدد في حديثه الشريف من أحصاها
ولم يقل من جمعها أو من إجتهد في إشتقاقها
عليك أفضل الصلاة والسلام يا حبيبي يا رسول الله


بينما نجد أن جملة ما ذكره العلماء
قد تجاوز عدده المائتين والثمانين اسماً
سواء اجتهدوا في جمعها
أخذا من نص مطلق أو مقيد أو الاشتقاق من الصفات والأفعال


فهذا ما سنتناوله في مشاركتنا القادمة إن شاء الله


سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك

17اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:56 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الإحصاء في اللغة
معناه الحفظ والجمع والعد والإحاطة


كما قال تعالى:
( يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعاً فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ )
[المجادلة:6] ،


وقال تعالى:
( وَأَحَاطَ بِمَا لَدَيْهِمْ وَأَحْصَى كُلَّ شَيْءٍ عَدَداً ) [الجن:28]


قال ابن منظور:
(الإِحْصَاءُ هو العَدُّ والحِفْظ ، وأَحْصَيْت الشيءَ أي عَدَدته ،
وأَحْصَى الشيءَ أي أَحاط به).


وقال النووي:
أن العلماء إختلفوا في المراد بأحصاها


في قوله صلى الله عليه وسلم
في صحيح البخاري رحمه الله
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
( إِنَّ لِلَّهِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ اسْمَا مِائَةً إِلاَّ وَاحِدًا مَنْ أَحْصَاهَا دَخَلَ الْجَنَّةَ )


حيث قال البخاري وغيره من المحققين معناه حفظها ،
وهذا هو الأظهر لأنه جاء مفسرا في الرواية الأخرى


لصحيح مسلم رحمه الله ،
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
(لله تسعة وتسعون إسماً من حفظها دخل الجنة وإن الله وتر يحب الوتر)


وقيل معنى أحصاها أحسن الدعاء بها والمراعاة لها وصدق بمعانيها


وعند النظر في الحكمة
في عدم ذكر الرسول عليه الصلاة والسلام
لأسماء الله الحسنى التسعة وتسعين على وجه التفصيل


نجد أن السبب في ذلك يكمن في حكمة بالغة ومعان ساطعة


أجمع عليها العلماء في أن يقوم الناس بطلبها وتحريها
بالنص في كتاب الله وفي سنة رسوله صلى الله عليه وسلم
لترتفع الدرجات وتتفاوت المنازل في الجنات


لأنه لكي يمكن حفظها يجب أولاً إحصاؤها واستيفاؤها
وهذا يتطلب اجتهادا وبحثا طويلا


ثم ثانياً: الإحاطة بمعانيها والعمل بمقتضاها
وهذا يتطلب مجاهدة وجهاداً كبيراً


ثم دعاء الله بها وحسن المراعاة لأحكامها
وهذا يتطلب علماً وفقهاً وبصيرةً


وتلك مراتب الإحصاء على ما ترجح من أقوال العلماء

18اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:57 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

إذا كيف يمكن إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة ؟


إن هذا الأمر من السهولة بمكان في هذا الزمان


من خلال توفر وسائل الإحصاء الحديثة


والتي يمكن من خلالها الوصول للمعلومة في زمن قياسي


بحيث يستطيع كل باحث من العامة أو الخاصة أن يصل لذات النتيجة


أي نفس العدد الذي ذكره النبي عليه الصلاة والسلام


منذ أكثر من أربعة عشر قرناً هجرياً
في حديث أبي هريرة رضي الله عنه.
إذا ما إلتزم بضوابط وقواعد إحصاء
أسماء الله الحسنى الثابتة في الكتاب والسنة


والتي تم إستخراجها وحصرها


من آيات الذكر الحكيم
ومن خلال السنة النبوية الشريفة


في خمسة شروط لازمة لكل إسم من أسماء الله الحسنى
إذا لم تنطبق عليه لا يمكننا أن نطلق عليه إسماً لله سبحانه وتعالى


سنقوم بشرحها وتفصيلها فيما يلي:


الشرط الأول
من شروط إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة


أن يرد الاسم نصا
في الآيات القرآنية
أو ما ثبت في صحيح السنة النبوية


وهذا الشرط مأخوذ من قوله تعالى:
(وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا ) [الأعراف:180]


وقوله تعالى:
(فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) [الإسراء:110]


فلفظ الأسماء يدل على أن الأسماء الحسنى معهودة موجودة ،
فالألف واللام هنا للعهد


ولما كان دورنا حيال الأسماء
هو الإحصاء دون الاشتقاق والإنشاء


فإن الإحصاء لا يكون إلا لشيء موجود ومعهود


ولا يعرف ذلك إلا بما نص عليه كتاب الله
وما صح بالسند المرفوع إلى رسوله صلى الله عليه وسلم


فقد وصف الله سبحانه وتعالى
رسوله الكريم محمد عليه الصلاة والسلام


في القرآن بقوله:
(وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلاَّ وَحْيٌ يُوحَى) [النجم:4:3]


وفي هذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
(الأسماء الحسنى المعروفة هي التي وردت في الكتاب والسنة)


أما القواعد التي يجب على الباحث الإعتماد عليها عند البحث
في تمييز الحديث المقبول من المردود
والصحيح من الضعيف
أن يلم بعلم مصطلح الحديث


والذي يمكن من خلاله
التعرف على الضوابط التي تحكم صحة الحديث مثل:


ألا يكون بين اثنين من رواة الحديث
فجوة زمنية أو مسافة مكانية
يتعذر معها اللقاء
أو يستحيل معها التلقي والأداء


مع ضرورة اتصاف الرواة بالعدالة
والضبط ، والتثبت من الحفظ
والسلامة من الخطأ ، وانعدام الوهم
مع القدرة على استحضار ما حفظه ..............إلخ.

19اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:58 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

أما الشرط الثاني فهو علمية الإسم
وهو ما سأقوم بشرحه إن شاء الله في المشاركة القادمة بإذنه تعالى


مع خالص شكري
لكل المشاركات والتفاعلات من الأعضاء


وكل من قام بتحميل المرفقات
وكل من قام بقراءتها ونشرها وتوزيعها


وضعها الله في ميزان حسناتنا جميعاً
يوم لاينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلبٍ سليم


سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنْ لا إلهِ إلا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ وَأتُوبُ إليْكَ

20اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 6:59 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الشرط الثاني
من شروط إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة


أن يتميز الإسم بعلامات الإسمية المعروفة في اللغة
والتي تنحصر في خمسة ضوابط هي:


1ـ أن يدخل على الاسم حرف الجر:
كما ورد في قوله تعالى:
(وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ) [الفرقان:58]
وقوله: (تَنْزِيلٌ مِنَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ) [فصلت:2]


2ـ أن يرد الاسم منوناً:
كقوله تعالى : (بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ) [سبأ:15]
وقوله : (وَكَانَ اللَّهُ عَلِيماً حَكِيماً) [النساء:17]


3ـ أن يدخل على الإسم ياء النداء:
كما ورد عند البخاري من حديث أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه
أن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
(إِنَّ اللَّهَ وَكَّلَ فِي الرَّحِمِ مَلَكًا فَيَقُولُ:
يَا رَبِّ نُطْفَةٌ ، يَا رَبِّ عَلَقَةٌ ، يَا رَبِّ مُضْغَةٌ).


4ـ أن يكون الاسم معرفا بالألف واللام:
كقوله تعالى : (سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى) [الأعلى:1]
وقوله : (تَنْزِيلَ الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ) [يس:5].


5ـ أن يكون المعنى مسندا إليه محمولاً عليه:
كقوله تعالى: (الرَّحْمَنُ فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً) [الفرقان:59]
فالمعنى في الآية ورد محمولاً على اسم الله الرحمن مسنداً إليه.


فهذه خمس علامات يتميز بها الاسم عن الفعل والحرف
وقد جمعها ابن مالك في قوله:
بالجر والتنوين والندا وأل : ومسند للاسم تمييز حصل


والشرط الثاني مأخوذ من قوله تعالى:
(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الحسنى) [الإسراء:110]



وقوله تعالى أيضا: (وَلِلَّهِ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا) [الأعراف:180]


ومعنى الدعاء أن تدخل عليه أداة النداء سواء ظاهرة أو مضمرة
والنداء من علامات الاسمية ،
فلا بد أن تتحقق في الأسماء علامات الاسم اللغوية


وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية هذا الشرط في قوله:
(الأسماء الحسنى المعروفة هي التي يدعى الله بها).

الشرط الثالث
من شروط إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة

أن يرد الاسم على سبيل الإطلاق دون تقييد

والتقييد هنا معناه أن يطلق الله على نفسه في القرآن صفة إسمية مقيدة
مثل الغافر والقابل والشديد
في قوله تعالى: (غَافِرِ الذَّنْبِ وَقَابِلِ التَّوْبِ شَدِيدِ الْعِقَابِ) [غافر:3] ،

أو يطلق الرسول عليه الصلاة والسلام على الله سبحانه وتعالى ذلك في السنة
مثل المنزل ، والسريع
في الحديث الذي رواه البخاري
من حديث عَبْد اللَّهِ بْنَ أَبِى أَوْفَى رضي الله عنه
أن رَسُول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم
دَعَا يَوْمَ الأَحْزَابِ عَلَى الْمُشْرِكِينَ فَقَالَ في دعائه:
(اللَّهُمَّ مُنْزِلَ الْكِتَابِ ، سَرِيعَ الْحِسَابِ ، اللَّهُمَّ اهْزِمِ الأَحْزَابَ).

وسنتناول ذلك بالتفصيل
عند التعريف بالصفات التي تم إشتقاقها لله سبحانه وتعالى
والموجودة في الأسماء الحالية

أما الإطلاق فهو عكس التقييد
مثلاً عند النظر إلى إسم القدير ،
نجد أنه أتى مطلقاً في قوله تعالى:
(عَسَى اللَّهُ أَنْ يَجْعَلَ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ الَّذِينَ عَادَيْتُمْ مِنْهُمْ مَوَدَّةً وَاللَّهُ قَدِيرٌ) [الممتحنة:7]

وشرط الإطلاق دون تقييد أشار إليه ابن تيمية
في تعريفه للأسماء الحسنى بقوله:
(الأسماء الحسنى المعروفة هي التي تقتضي المدح والثناء بنفسها).

وعلى ذلك
فالأسماء المقيدة بالإضافة
لا تدخل في الأسماء الحسنى
وإنما هي من قبيل الصفات الاسمية
التي يجوز الدعاء بها على الوضع الذي قيدت به


ومعلوم أن باب الصفات أوسع من باب الأسماء
وباب الأفعال أوسع من باب الصفات
وباب الأخبار أوسع من باب الأفعال

21اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 7:00 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الشرط الرابع
من شروط إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة

دلالة الاسم على الوصف
فلا بد أن يكون اسما على مسمى

لأن الله عز وجل بين أن أسماءه الحسنى أعلام وأوصاف

فقال في الدلالة على علميتها:

(قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَنَ أَيّاً مَا تَدْعُوا فَلَهُ الأَسْمَاءُ الْحُسْنَى) [الإسراء:110]

فكلها تدل على مسمى واحد
ولا فرق بين الرحمن أو الرحيم
أو الملك أو القدوس أو السلام أو المؤمن أو المهيمن
أو العزيز أو الجبار أو المتكبر
إلى آخر ما ذكر من أسمائه الحسنى في الدلالة على ذاته .

ودعاء الله بها مرتبط بحال العبد ومطلبه وما يناسب حاجته واضطراره
فالضعيف يدعو الله باسمه القادر القوي
والفقير يدعوه باسمه الرزاق الغني
والمقهور المظلوم يدعوه باسمه الحي القيوم

إلى غير ذلك مما يناسب أحوال العباد
والتي لا تخرج على اختلاف تنوعها عما أظهر الله لهم من أسمائه الحسنى
ولولا يقين الداعي الفقير
أن الله غني قدير لا نظير له في غناه
ما التجأ إليه أو دعاه

واللَّه عز وجل بين أنه يجيب المضطر إذا دعاه
ويكشف السوء لكمال أسمائه وصفاته
وانفراده عن عباده بالإلهية المطلقة

كما قال سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:
(أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ
وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الأَرْضِ أَءلَهٌ مَعَ اللَّه قَلِيلا مَا تَذَكَّرُونَ) [النمل:62] ،

ولا يعني القول باشتراط دلالة الاسم على الوصف
أن نشتق لله من صفاته وأفعاله أسماءه
لأن ذلك مرجعه إلى النص الشرعي دون القياس اللغوي

22اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 7:01 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الشرط الخامس
من شروط إحصاء أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة من الكتاب والسنة

أن يكون الوصف الذي دل عليه الاسم في غاية الجمال والكمال

كما في قوله سبحانه:
(تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالإِكْرَامِ) [الرحمن:78]

فالآية تعني أن اسم الله جل شأنه
تنزه وتمجد وتعظم وتقدس عن كل معاني النقص

لأنه سبحانه وتعالى
له مطلق الحسن والجلال وكل معاني الكمال والجمال.

أما إذا أتى الوصف فدل على كمالاً في حال ونقصاً في حال

فينبغي على المسلم البيان والتفصيل والتقيد ما ورد في التنزيل
وهذا منهج السلف الصالح في الألفاظ التي تحتمل وجهين
فلايمكن أن نطلق على الله المعنى المذموم بل يؤخذ المعنى المحمود

فمثلاً صفة المكر نسبها الله إلى نفسه فقال جل شأنه:
(وَمَكَرُوا مَكْراً وَمَكَرْنَا مَكْراً وَهُمْ لا يَشْعُرُونَ) [النمل:50]

فالمكر يأتي بمعنى التدبير في الخفاء
بقصد الإساءة أو الإيذاء وهو قبيحاً مذموماً
وهو ما لا يتصف به الله سبحانه وتعالى
أو بقصد الابتلاء والجزاء وهو ما يفهم من الآية وهذا ممدوح محمود

ولهذا لا يصح إطلاق الماكر إسماً ووصفاً في حق الله
دون تخصيص للمعنى المحمود
لأن الإطلاق فيه احتمال اتصافه بالنقص أو الكمال

وما يقال في المكر يقال أيضاً في الخداع
كقوله تعالى: (وَهُوَ خَادِعُهُمْ) [النساء:142]
وقال ابن القيم: لفظ الخداع ينقسم إلى محمود ومذموم
فإن كان بحق فهو محمود وهو ما يفهم من الآية
وإن كان بباطل فهو مذموم وهو ما لايمكن أن نطلقه على الله جل شأنه

وأيضاً القول في وصف الخلافة التي تضمنها الاسم المقيد
في حديث مسلم عن ابن عُمَرَ رضي الله عنه
أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
في دعاء السفر: (اللَّهُمَّ أَنْتَ الصَّاحِبُ في السَّفَرِ وَالْخَلِيفَةُ في الأَهْلِ)

فلايمكننا إطلاق إسم الخليفة فقط على الله دون تقييد كما في الحديث
لأن الخلافة تعني عند التجرد النيابة عن الغير وتكون عن نقص أو عن كمال
وهو ما يحمل كلام النبي صلى الله عليه وسلم على الوجه الأخير

وهكذا كل ما جاء في القرآن وصحيح السنة مقيداً

23اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 7:03 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

ويذكر الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
كاتب هذا البحث جزاه الله كل الخير ووضعه في ميزان حسناته
وأثابه عليه في الدنيا والآخرة خير الثواب


أنه عند تطبيق هذه الشروط الخمسة
على ما جاء في كتاب الله وصحيح السنة
لم تنطبق إلا على تسعة وتسعين اسماً فقط
دون لفظ الجلالة


ويؤكد أن هذه كانت مفاجأة له كما كانت مفاجأة لجميع المسلمين
حيث يقول أن وجود التقنية الحديثة في هذا الزمان
قد ساعدته بعد الله سبحانه وتعالى
في استقصاء الاسم ومشتقات المعنى اللغوي
في القرآن الكريم
ومختلف كتب السنة
من خلال الموسوعات الإلكترونية الضخمة


وهذه النتيجة تظهر
معجزة جديدة
لنبينا صلى الله عليه وسلم


مع مراعاة أن ترتيب الأسماء الحسنى مسألة اجتهادية
أمر ترتيبها متروك لكل مسلم وطريقته في حفظها


www.asmaullah.com


جزى الله
الدكتور / محمود عبد الرازق الرضواني
وجزى الله الأستاذ / عمرو خالد
كل الخير
وكل من رأ ى
وكل من سمع
وكل من كتب
وكل من نشر
وكل من ساعد
وكل من ساهم
في نشر علمهما وأحاديثهما
وكل من أحبهما في الله
خير الجزاء ووضعه في ميزان حسناتهم جميعاً
يوم القيامة

منقول


اسماء الله الحسنى 111xk7

24اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 7:05 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى F_Dm_8c29351

اسماء الله الحسنى Allah_362

25اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 7:09 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الأسماء التي لم توافق شروط الإحصاء لأسماء الله الحسنى
ا) رواية الترمذي في جامعه
الخافضُ الرَّافِعُ المعزُّ المذِل العَدْلُ الجَلِيلُ
البَاعِثُ المُحْصِي المُبْدِيءُ المُعِيدُ المُحْيِي المُمِيتُ
الوَاجِدُ المَاجِدُ الوَالِي المنتَقِمُ ذُو الجَلاَلِ وَالإكْرَامِ
المُقْسِط الجَامِعُ المُغْنِي المَانِعُ الضَّارُّ النَّافِعُ
النُّورُ الهَادِي البَدِيعُ البَاقِي الرَّشِيدُ الصَّبُور


ب) رواية إبن ماجه في سننه
الْبَارُّ الرَّاشِدُ الْبُرْهَانُ الشَّدِيدُ الْوَاقِي ذُو الْقُوَّةِ
الْقَائِمُ الدَّائِمُ الْحَافِظُ الْفَاطِرُ السَّامِعُ الْكَافِي
الأَبَدُ الْعَالِمُ الصَّادِقُ الْمُنِيرُ التَّامُّ الْقَدِيمُ
الْمَاجِدُ الْوَاجِدُ الْوَالِي الرَّحِيمُ الْمُبْدِئُ الْمُعِيدُ الْبَاعِثُ الضَّارُّ النَّافِعُ الْبَاقِي
الْخَافِضُ الرَّافِعُ الْمُعِزُّ الْمُذِلُّ الْمُقْسِطُ الْمُحْيِي الْمُمِيتُ الْمَانِعُ الْجَامِعُ الْهَادِي النُّورُ
الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ.
(يمكن الرجوع لشرح باقي هذه الأسماء في رواية الترمذي في جامعه
مع ملاحظة أن إسمي الرحيم والأحد تم تكرارهم مرتين في هذه الرواية لذا حذف المكرر)


ج) رواية الحاكم في المستدرك
الحنان المغيث العلام المدبر الرفيع ذو الطول
ذو المعارج ذو الفضل الكفيل البادي المحيط
البديع المبديء المعيد النور الكافي الباقي
الدائم ذو الجلال والإكرام الباعث المحيي المميت
الصادق القديم الفاطر الهادي الجليل
(يمكن الرجوع لشرح باقي هذه الأسماء في رواية الترمذي في جامعه)


أسماء الله الحسنى الثابتة بالأدلة في الكتاب والسنة
هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِّلا هُوَ
الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ المَلِكُ القُدُّوسُ السَّلامُ
المُؤْمِنُ المُهَيْمِنُ العَزِيزُ الجَبَّارُ المُتَكَبِّرُ
الخَالِقُ البَارِئُ المُصَوِّرُ الأَوَّلُ الآخِرُ
الظَّاهِرُ البَاطِنُ السَّمِيعُ البَصِيرُ المَوْلَى النَّصِيرُ
العَفُوُّ القَدِيرُ اللَّطِيفُ الخَبِيرُ الوِتْرُ الجَمِيلُ الحَيِيُّ السِّتيرُ
الكَبِيرُ المُتَعَالُ الوَاحِدُ القَهَّارُ الحَقُّ المُبِينُ
القَوِيُّ المَتِينُ الحَيُّ القَيُّومُ العَلِيُّ العَظِيمُ
الشَّكُورُ الحَلِيمُ الوَاسِعُ العَلِيمُ التَّوابُ الحَكِيمُ
الغَنِيُّ الكَرِيمُ الأَحَدُ الصَّمَدُ القَرِيبُ المُجيبُ الغَفُورُ الوَدودُ
الوَلِيُّ الحَميدُ الحَفيظُ المَجيدُ الفَتَّاحُ
الشَّهيدُ المُقَدِّمُ المُؤخِّرُ المَلِيكُ المُقْتَدِرْ
المُسَعِّرُ القَابِضُ البَاسِطُ الرَّازِقُ القَاهِرُ
الديَّانُ الشَّاكِرُ المَنَّانُ القَادِرُ الخَلاَّقُ
المَالِكُ الرَّزَّاقُ الوَكيلُ الرَّقيبُ المُحْسِنُ
الحَسيبُ الشَّافِي الرِّفيقُ المُعْطي المُقيتُ
السَّيِّدُ الطَّيِّبُ الحَكَمُ الأَكْرَمُ البَرُّ
الغَفَّارُ الرَّءوفُ الوَهَّابُ الجَوَادُ السُّبوحُ
الوَارِثُ الرَّبُّ الأَعْلَى الإِلَهُ

26اسماء الله الحسنى Empty رد: اسماء الله الحسنى الجمعة 28 أغسطس 2009, 7:12 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اسماء الله الحسنى 1uw6

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى