الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان Empty شرح دعاء اليوم العاشر من رمضان السبت 21 أغسطس 2010, 12:03 am

نورعلي

نورعلي


- (اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْفائِزينَ لَدَيْكَ ، وَاجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُقَرَّبينَ اِلَيْكَ ، بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالِبينَ).

- (اَللّـهُمَّ اجْعَلْني فيهِ مِنَ الْمُتَوَكِّلينَ عَلَيْكَ...) :
بشكل عام في العبارات الدعائية التي تبدأ بكلمة (اجعلني) ، يكون ما بعد (اجعلني) هو من أفعال العباد.. ومن المعلوم أن الإنسان مكلف بالتوكل ، وبالتفويض ، ولكن أيضاً هو مكلف بالسعي وراء الرزق.. فما معنى (اجعلني) ؟.. إذا هو فعل الإنسان ، فإذن ما هو دور رب العالمين في فعل الإنسان ؟.. وإذا هو فعل رب العالمين ، إذن ما دوره هو ؟..
وهنا ينبغي أن نكتشف معادلة في جميع الآيات القرآنية ، وفي جميع الروايات والشرائع.. والكلمة الفصل في هذا المقام هو ما نقله أئمتنا (ع) عندما قالوا : (لا جبر ولا تفويض ، ولكن أمر بين أمرين)..
حقيقة الأمر أنه نحن صحيح عباد أحرار ، ولنا الاختيار ، وأن الله سبحانه وتعالى فوض إلينا أمر الوجود ، أي نعمل ما نشاء.. ولكن الله سبحانه وتعالى جعل لنفسه مساحة من التأثير في حياة الإنسان ، وهذه المساحة -أولاً- لا تمنع التكليف أبداً ، ولا تسلب الاختيار ، فبإمكان الله عزوجل يوم القيامة أن يحتج على العبد.. وفي نفس الوقت فإن هذه المساحة التي لله عزوجل ، دائماً توجب الرعب والخوف.. وكأن الإنسان بمثابة طائر يطير ، ولكن هناك حبل ممدود بين يدي الله عزوجل وبينه ، ومتى ما شاء الله عزوجل فإن هذا الحبل يجره إلى الأرض.

ما هي المساحة للتدخل الإلهي في حياة الإنسان ؟..
يمكن أن نلخص هذه المساحة بحقلين :
الحقل الأول : عالم الأسباب المادية.. الإنسان الموفق ، يوفق على أساس أسباب طبيعية.. مثل : إنسان يزرع زرعاً ، فيحصد حصاداً ، فيصبح ثرياً ، فيزكي زكاة ، فيؤجر أجراً.. فالخاتمة هي الأجر ، وهي الحسنة ، وهي التقرب إلى الله عزوجل ، ولكن منشؤه ماذا ؟.. رب العالمين يقول في كتابه : {أَأَنتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ}.. رب العالمين لو شاء لجعل الماء أجاجاً ، ولما أمطر السحاب ، ولما خرج الزرع ، ولما أخذ الحصاد ، ولما زكى الزرع ، ولما أنفق على الفقير واليتيم.. إذن، الإنسان منفق ، ولكن الله عزوجل إذا أراد ، فهو الذي يهيئ له الأسباب.

كذلك الإنسان في عالم الخذلان.. مثل : إنسان يبتلى بالنظر المحرم ، ويرى امرأة جميلة ، فيفتتن بجمالها ، فيسعى إليها ، فلا يحصل عليها من الحلال ، فيضطر إلى الحرام.. كذلك لو أن الله عزوجل لم يخلق هذا الجمال ، ولم يخلق هذا الافتتان ، ولم يخلق حالة التجاذب الغريزي بين الرجل والمرأة ؛ لما وقع الذين وقعوا في الفساد والانحراف ، وهو الذي يقول في كتابه الكريم : {زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ الْمَآبِ}.. من الذي زين ذلك ؟..
إذن، الله عزوجل في عالم التوفيق هو صاحب الأسباب ، وفي عالم الخذلان أيضاً هو صاحب الأسباب..
فما دام الأمر بيده سبحانه وتعالى ، إذن حق لنا أن نقول : يا رب !.. أنت ما دام بيدك الأمور - الأسباب والمبادئ- ، وفقني لأن أكون على وفق ما تريد.. وهذا هو التوفيق..

وأما الحقل الثاني من حقول التصرف الإلهي : القلب..
القلب هو مخلوق لله عزوجل.. ولله عزوجل أن يلقي في روع الإنسان ما يشاء.. إن الإنسان يعمل بجوارحه وهو صاحب الإرادة ، ولكن كما أن الشيطان يلقي في روع الإنسان ، أيضاً فإن رب العالمين يلقي في روعه بطرقه : إما إلقاء مباشراً ، أو إلقاءً عبر الملائكة..

إذن، الإلقاء في الروع من ناحية يغير مجرى الحياة.. كما في قصة أم موسى : قال تعالى : {وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا لِتَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}.. قلب أم موسى أصبح فارغاً ، إن هذا الفراغ وهذا الاطمئنان ، نتيجة أن ربط الله عزوجل على قلبها.. وكذلك أهل الكهف : قال تعالى : {إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى * وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ }.. ولكن الربط الإلهي والتصرف في القلب ، لا ينافي التكليف.. لو أن الله عزوجل ربط على قلب عبد ، فاتجه نحو الخيرات ، فهذا الإنسان يثاب على عمله ؛ لأن الإرادة منه ، والسعي منه ، والجهاد منه.. نعم، الإلقاء في الروع من الله عزوجل..

وكذلك عند الخذلان.. فعندما يُحبب للإنسان الفسوق ، وعندما يُختم الله عزوجل على القلب -كما يقول في القرآن الكريم : {خَتَمَ اللّهُ عَلَى قُلُوبِهمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عظِيمٌ}- ؛ فإن القلب المختوم قلب لا يفكر ، وقلب لا يهتدي ؛ وعندئذ الإرادة لا تريد الخير ، والجوارح لا تمشي نحو الحق..

إذن، القلب هو عالم التصرف الإلهي.. والقرآن لا يكتم هذا السر ، يقول في آية معروفة : {وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ}.. الإنسان يريد شيئاً ، والله عزوجل يريد شيئاً ، ولا يكون إلا ما يريد الله عزوجل.. الإنسان يحب أن يريد شيئاً ، فيرى أن قلبه مصروف إلى جهة أخرى.. وفي آية أخرى يقول : {وَلَكِنَّ اللَّهَ حَبَّبَ إِلَيْكُمُ الْإِيمَانَ وَزَيَّنَهُ فِي قُلُوبِكُمْ وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ أُوْلَئِكَ هُمُ الرَّاشِدُونَ}..

تلخص من الكلام المذكور : أن الله عزوجل له سبيلان إلى التصرف في حياة بني آدم : عالم الأسباب ، وعالم القلوب ؛ توفيقاً وخذلاناً..
ولهذا صح أن نقول : اللهم !.. اجعلني فيه من المتوكلين عليك.. لو أن العبد رأى قدرة الله عزوجل ، ورأى رأفة الله عزوجل ، بأعلى صورها ، فمن الطبيعي أن يتوكل.. فالتوكل فرع الاعتقاد بقدرة المتوكل عليه ، وفرع الاعتقاد برأفة المتوكل عليه.. فإذا رأى القدرة والرأفة في الوكيل ، من الطبيعي أن يتوجه إليه ، ويتخذه وكيلا..
نسأل الله عزوجل أن يجعلنا أهلاً لذلك !

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى