علامات حضور ملك الموت :
1- رؤية المحتَضَر لمَلكِ الموتِ،
لو كان من أهل الجنه فإنه يرى ملك الموت في صورة حسنة ويرى ملائكة الرحمة بيض الوجوه، معهم أكفان من الجنة وحنوط من الجنة ، يجلسون منه مد البصر ،ثم يأتي ملك الموت فيجلس عند رأسه فيقول:
يا فلان أبشر برضى الله عليك، فيرى منزلته في الجنة ، ثم يقول ملك الموت،
يأيتها النفس الطيبة : اخرجي إلى مغفرة من الله ورضوان
وأما إن كان من أهل الشقاوة فإنه يرى ملك الموت في صورة أخرى، ويرى ملائكة العذاب سود الوجوه ، معهم أكفان من النار، وحنوط من النار، ثم يأتي ملك الموت ويجلس عند رأسه، ويبشره بسخط الله عليه ، ويرى منزلته من النار، ويقول ملك الموت:
اخرجي أيتها النفس الخبيثة ، أبشري بسخطٍ وغضبٍ من الله.
2- وعندما يرى المحتضر ملك الموت يصاب بانهيار القوى ،وعدم المقاومة ، والاستسلام لليقين ، فيحصل لديه الغثيان ، ويصاب بالسكرات والعبرات ،وعدم الاستعداد للكلام ، فهو يسمع ولا يستطيع أن يرد، ويرى فلا يستطيع أن يعبر، و يرتبك قلبه، وتضطرب ضرباته ،فيصحو أحياناً ويغفو أحياناً من شدة سكرات الموت
اللهم أعنَّا على سكرات الموت
العلامات التي تدل على موت المحتضَر :
1- شخوص البصر:
كما ورد في الحديث الشريف:
دخل رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم على أبي سلمة وقد شَخَص بصره وأغمضه ثم قال :
( إن الروح إذا قبضت تبعه البصر..)
2- إنحراف الأنف:
عن اليمين أو الشمال
3- ارتخاء الفك السفلي:
ارتخاء الأعضاء عموما
4- سكون القلب ، ووقوف ضرباته
5- برودة الجسم عامة
6- التفاف الساق الأيمن على الأيسر
أو العكس لقوله تعالى : "والتفَّت الساق بالساق" القيامة (29)
الخاتمة وعلاماتها :
أ - من علامات حُسن الخاتمة:
1- الحديث الأول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم
( من كان آخر كلامه من الدنيا لا إله إلا الله دخل الجنة)
2- الحديث الثاني: قال الرسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: (موت المؤمن بعرق الجبين)
3- الحديث الثالث:
قال رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم: ( ما من مسلم يموت يوم الجمعة ،أو ليلة الجمعة إلا وقاه الله فتنة القبر)
4- ومن علامات حسن الخاتمة أن يموت على طاعة من طاعة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه واله وسلم ، كما لو مات في صلاة أو في صيام أو في حج أو في عمرة أو في جهاد في سبيل الله أو في دعوة إلى الله . ومن يرد الله به خيراً يوفقه إلى عمل صالح فيقبضه عليه
ومن العلامات التي تٌرى على الميت المؤمن بعد وفاته :
أ - الابتسامة على الوجه
ب - ارتفاع السبابة
ت - الوضاءة والإشراقة والفرحة بالبشرى التي سمعها من ملك الموت، وأثرها على وجهه
ب - أما علامات سوء الخاتمة فهي كثيرة ومتعددة ومنها:
1- عندما يموت الإنسان على شرك ، أو على ترك الصلاة متهاوناً
وكذلك من يموت على الأغاني والمزامير والتمثيليات والأفلام الماجنة ومن يموت على الفاحشة بعمومها والخمر والمخدرات
2- ومن العلامات التي تظهر على الميت العاصي بعد الوفاة:
أ- عبوس الوجه وقتامته وظلمته لعدم الرضى بما سمع من ملك الموت بسخط الله
ب- ظهور سواد على الوجه.. وقد يعم السواد سائر الجسد -إلى غير ذلك – والعياذً بالله
نصيحة للمتهاونين في أداء الصلاة -وتاركيها- بأن يسرعوا بالتوبة إلى الله والمحافظة عليها حتى يصل للخشوع فيها، لأنها عمود الإسلام
ولأن الفرق بين الرجل المسلم والكفار ترك الصلاة كما علمنا نبينا وقدوتنا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم : (العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر)
والصلاة حصن حصين لصاحبها، فهي تنهى عن الفحشاء والمنكر
لقوله تعالى :
" إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر" العنكبوت (45)
انتبه
قد نظن أن الآخرة بعيدة عنا كل البعد ولكن في الحقيقة هي أٌقرب مما نتصور فربما لا يفصلنا عنها سوى ثوان معدودة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين ...أما بعد :
قال النبي صلى الله عليه وسلم : العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين([1])،وقد أرشد عليه الصلاة والسلام إلى الطريقة المثلى لكف شر العين إذا ما رأى الإنسان ما يعجبه وسنذكر هذه الطريقة بعد أن نذكر أولاً الخطأ الذي وقع فيه أغلب الناس اليوم عندما يرون ما يعجبهم فإنهم يبادرون لقول عبارات منها :
مشاء الله
تبارك الله
لا إله إلا الله
اللهم صلي على محمد
مشاء الله لا قوة إلا بالله
تبارك الرحمن
وكل هذه العبارات لا يصح استعمالها لدفع شر العين فقد روى ابن ماجة عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال ( مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف ، وهو يغتسل فقال : لم أر كاليوم ، ولا جلد مخبأة([2]) فما لبث أن لبط([3]) به ، فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له : أدرك سهلا صريعا ، قال " من تتهمون به " قالوا عامر بن ربيعة ، قال : " علام يقتل أحدكم أخاه ، إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه ، فليدع له بالبركة " ثم دعا بماء ، فأمر عامرا أن يتوضأ ، فغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ، وركبتيه وداخلة إزاره ، وأمره أن يصب عليه)).
قلت:وجه النبي صلى الله عليه وسلم من رأى شيئاً أعجبه إلى أن يدعو له بالبركة قال المناوي:بأن يقول اللهم بارك فيه([4]).اهـ
فإذا تقرر أن الإنسان إذا رأى شيئاً أعجبه دعا له بالبركة يتضح بلا أدنى شك أن ما درج على ألسنة كثير من الناس من الصيغ التي يراد منها كف أذى العين هي صيغ خاطئة لا دليل عليها.
والعبارات التي ذكرنها كلها عبارات ثناء على الله سبحانه لا دعاء بالبركة كما هي السنة؛فعبارة تبارك الله أو تبارك الرحمن هي عبارة ثناء على الله جل جلاله وأما [مشاء الله ] أي ما أراد الله والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ليس فيها دعاء بالبركة ومثله هذا يقال في كلمة التوحيد و عبارة مشاء الله لا قوة إلا بالله فهي أُخذت من قوله تعالى في سورة الكهف {وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ...}فليس فيها أنه يقول هذا كي لا يحسد ويعين جنته إنما لكي يعترف بأن هذه النعمة والخير الذي فيه من الله و أن لا يغتر بنفسه ويظن أنه هو الذي جلب لنفسه هذا الخير ، قال القرطبي:" لا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ" أي ما اجتمع لك من المال فهو بقدرة الله تعالى وقوته لا بقدرتك وقوتك.اهـ
وإن كانت هذه العبارات هي عبارات مباركات إلا أنه لا يصح إيرادها كدعاء بالبركة للشيء الذي أعجب به الإنسان ويخاف أن يحسده.
وفي الحديث الذي مر معنا الطريقة الشرعية لعلاج العين وذلك بأن يتوضأ العائن فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين ، وركبتيه وداخلة إزاره ويؤخذ ماء وضوءه هذا ويصبه على المصاب.
قال الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى :
وفي حالة وقوعها(أي الإصابة بالعين) تستعمل العلاجات الشرعية وهي :
1- القراءة : فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : "لا رقيه إلا من عين أو حمة" . وقد كان جبريل يرقي النبي ، صلى الله عليه وسلم فيقول: "باسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد ، الله يشفيك ، باسم الله أرقيك" .
2- الاستغسال: كما أمر به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، عامر بن ربيعة في الحديث السابق ثم يصب على المصاب.
أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو غائطه فليس له أصل، وكذلك الأخذ من أثره ، وإنما الوارد ما سبق من غسل أعضائه وداخلة إزاره ولعل مثلها داخلة غترته وطاقيته وثوبه والله أعلم .
و التحرز من العين مقدماً لا باس به ولا ينافي التوكل بل هو التوكل ؛ لأن التوكل الاعتماد على الله -سبحانه - مع فعل الأسباب التي أباحها أو أمر بها وقد كان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يعوذ الحسن والحسين ويقول: "أعيذكما بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة" ويقول : هكذا كان إبراهيم يعوذ إسحاق وإسماعيل عليهما السلام. رواه البخاري.([5])
وبهذا النقل يحصل المقصود من هذا المقال وهو إرشاد المسلمين لاستعمال الصيغة الشرعية عندما يرون ما يعجبهم حتى لا يؤذوا إخوانهم المسلمين وعلى العائن أن يتعاون مع المصاب أو أهله إذا ما طُلِبَ منه الاغتسال .
هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وسلم تسليماً كثيراً
------------------------
([1]) رواه مسلم .
([2]) الجارية في خدرها لم تتزوج بعد.
([3]) أي صُرع وسقط .
([4]) التيسير بشرح الجامع الصغير 1/194 .
([5]) فتاوى أركان الإسلام ص132_133.
--