الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

المواضيع الأكثر شعبية
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
للمواطنين : كيفية استحصال بطاقة سكن جديدة او استبدال القديمة بجديدة في بغداد وما هي المستمسكات المطلوبة لذلك
من القائل : (ضِدّانِ لمّا اسْتَجْمَعا حَسُنــا .... والضدّ يُظْهِرُ حُسْنَـه الضِـــدُّ)
الكفالة في القانون المدني العراقي المرقم 40 لسنة 1951 المعدل النافذ مع قرارات محاكم التمييز المتعلقة بأحكام الكفالة في القانون المدني
فيلم (لوليتا) Lolita انتاج 1997 (المأخوذ عن الرواية الشهيرة التي حملت نفس الأسم)
لوحة وفنان - نبـــذة : لوحة الجيوكندا أو الموناليزا - للفنان ليوناردو دافنشي
ايات قرانية للشفاء من الأمراض باذن الله تعالى
لوحة وفنان - : لوحة (الصــرخــة)(أو الصــراخ) The Scream للفنان إدوارد مونش
زوجة الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز المسيحية تطالب بتعويض 12 مليون جنيه إسترليني!!؟ شاهد صورتهما معا
من أجمل و أقوى قصائد الفخر في الشعر الجاهلي [ لامية السموأل ]

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

امجد نجم الزيدي



تعدد مستويات الثيمة في رواية(درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي

أمجد نجم الزيدي


ظهرت الكثير من التجارب الروائية في العراق، والتي أغنت السردية العراقية بأشكال جديدة ومحاولة بناء أساليب مختلفة، وتمايزت هذه التجارب واختلفت في أبنيتها الخاصة، بيد إنها أبقت على الوحدات والتراكيب السردية واحدة، وإن تفاوتت في درجة تركيزها وظهورها، ومرد ذلك إلى الآلية التي يحاول بها النص اجتراح خط منفصل ومستقل عن تلك التجارب، وهذا التفاوت في درجة التركيز هو الذي يعزز النسق البنائي العام للنص، فالشخصية والمكان والزمان وغيرها، هي وحدات سردية مهمة يستطيع من خلالها الكاتب أن يوجه نصه باتجاه الرؤية التي يتبناها النص، والتي تظهر من خلال وجهة نظر السارد، والتي تؤثر تأثيرا كبيرا على البناء السردي وعلى مجريات الأحداث في الرواية، وتشترك الوحدات السردية جميعها في تعميق تلك الرؤية، والنهوض بها، وجعلها واجهة اشارية تتوالد من خلالها البنيات السردية الصغرى، التي هي مسارب تنبع وتصب من وفي البنية الكلية لتلك الرؤية.
وهذه الرؤية العامة التي تتسرب إلى النص من خلال السارد، وهو السارد العليم في رواية( درب الحطابات) للكاتب حسين الهلالي، والصادرة عن دار بنت الرافدين 2007، تستظل بالثيمة القصصية للرواية، وما واجب الرؤية إلا توجيه السرد باتجاه تعميق وتعزيز تلك الثيمة.
وثيمة رواية (درب الحطابات) لها مستويين بنائيين: الأول ظاهر مرتبط بالأحداث والشخصيات، ارتباطا مباشرا وفي الكثير من الأحيان، ارتباطا مفصليا. حيث إن هذا المستوى للثيمة يختزل بوحدة بنائية واحدة، ويجمع كل مسيرتها الارتقائية داخل الرواية قبل وبعد لحظة السرد، أي تجسيدها في مستوى الخطاب السردي أو في المبنى الحكائي للنص يكون هذا المستوى الأولي للثيمة مسببا مباشرا بوقوع الحدث أو مولد له. أما المستوى الثاني فهو مستوى مضمر، يختفي ويتجنب المواجهة المباشرة مع الحدث القصصي، وهذه الثيمة المضمرة هي من مدلولات الثيمة الأولية المباشرة، بيد إنها تتخفى حتى لاتفضح وجودها المستتر، لتخلص الفعل أي الحدث القصصي من آنيته المباشرة وتقوده إلى الفعل الوجودي الخلاق.
تنبني أحداث الرواية انطلاقا من هذين المستويين البنائيين للثيمة، بيد إن الأولى هي المحرك الرئيسي لكل الأحداث، وتظهر نقطة الجمع بين هذين المستويين، والتي يعطي بها المستوى الثاني المضمر للثيمة، إشارة إلى وجوده وهي (حادثة الغناء في الدكان ورفض ضامر للنقود)، فهي المفصل الحقيقي الذي ربط بين هذين المستويين، بعد أن كان الأول هو المسيطر منذ بداية الرواية والتي تظهر في هذا الاقتباس (خرج الصبي ضامر وصديقه عبد الجبار من أزقة القصبة يهرولان واجتازا أرض النهر الخالي إلى الجهة الثانية منه، ولم يثر جريهما فضول النساء والرجال الواقفين قرب الآبار لأنهما صبيان دائما الحركة والتجوال وهذه سماتهما وسمات أقرانهما، اعتلى ضامر الضفة الثانية من النهر وتبعه عبد الجبار هو الأخر يسحب أنفاسه بصعوبة بالغة. قال ضامر: اسرع يا عبد الجبار يوشك جبر ان ينهي غناءه)صــــ5، ويظهر من خلال هذا الاقتباس إن المستوى الأول للثيمة، وهي الغناء، هي التي قادت بصورة مباشرة إلى حدوث هذا الفعل، أو الحدث، وهو حدث الجري /الركض للحاق ب(جبر المغني)، والذي يمثل المستوى الثاني، وهو الفعل الإبداعي الخلاق، الذي يظهر في هذا الموضع وموضع ثاني، وأخر مستعاد عن الثاني، حيث ينتقل الغناء الذي هو مولد الفعل في المستوى الأول للثيمة، إلى المستوى الأخر عندما يصبح هو المحفز والباعث والمشارك في الفعل الوجودي الخلاق، وهو إيصال الماء إلى القرية العطشى والنهر الخالي، أما كيفية الجمع بينهما، وظهور المستوى الثاني المضمر للثيمة كمشارك، وذلك بأن المستوى الأول للثيمة تحقق أولا، وهو الذي حرض على حدوث الفعل، أو الحدث القصصي كما هو ديدنه منذ بداية الرواية من خلال فعل الركض وما تلاه من أحداث، وأيضا فعل الغناء داخل الدكان، بيد إن غناء(جبر المغني) المقترن بعمل الفلاحين، ورفض (ضامر) للنقود في الحدث الآخر، قاد إلى أن الحدث القصصي في غناء(جبر المغني) ساير المستوى الأولي للثيمة ولم يظهر المستوى الآخر المضمر مشاركا فعليا في حدث الركض – أي ركض ضامر- بينما في الحدث الثاني وهو رفض ضامر للنقود، اصتدم الحدث ليس بالمستوى الأولي للثيمة وهو المحرض على الفعل، وإنما بدالة متولدة منه ولكنها متخفية لارتباطها بثيمة الفعل الخلاق، أي التجرد من المادة الدنيوية إلى استشعار السمو، المرتبط بهذا الفعل، وبعد ذلك يختفي هذا المستوى المضمر، وإن يعود بصورة مستعادة عندما يصبح(ضامر) رجلا وفي مكان أخر وهو(باب الشطرة) في مدينة الناصرية، ولكنه فعل مستعاد معتمد أصلا على هذا الحدث المركزي.
يبقى المستوى الأولي للثيمة هو الذي يبني مجريات الأحداث في الرواية، أما المستوى الثاني فيكون بعيدا عن المواجهة المباشرة، لكنه بالحقيقة احد محركات الحدث القصصي، الذي يتنامى ويتفرع من مجرد رد فعل تولده الثيمة القصصية، وتموضعه رؤية السارد إلى اتجاهات عديدة ومتفرعة، ومنها ما يجتمع مع وحدات السرد الأخرى في تعزيز الدلالة وتوليد دلالات إضافية، حيث إن الثيمة المولدة للفعل تتضافر مع بنية المكان وتنمو معه، باتجاه تعزيز الثيمة ، حيث إن حضور المستوى الأول للثيمة هو الذي يعطي قيمة وجودية للمكان، وذلك يظهر بصورة جلية وواضحة عند انتقال عائلة حسن والد ضامر من (الغراف) إلى (بدرة) التي اختفى فيها المستوى الأولي للثيمة المولدة للفعل، فاختفى المكان أيضا، ولم يظهر إلا بصورة عابرة، حيث لم يتجسد لنا بصورة واضحة، وإنما اكتفى السارد بالإشارة إليه إشارة سريعة ومقتضبة، وهذا الاقتباس في صفحة(35) من الرواية يرينا الارتباط الحقيقي بين المستوى الأولي للثيمة والمكان( يأخذه الحنين إلى خاله ملا عبيد والى دارهم وصديقه عبد الجبار والفلاحين وأهازيجهم وغناء جبر وسيد موسى وحسن قفطان، تلك الأجواء الموحية لم تكن لها أي صلة هنا بهذه الأجواء ولا يوجد شيء يشد الشخص إليه بشكل حقيقي وصادق، لذلك أخذ يميل إلى الرحيل إلى أهله ومدينته القروية مهما كلفه الثمن من تضحيات)، وعندما حضرت هذه الثيمة- أي الثيمة المولدة للفعل- في الطريق بين الكوت والغراف، تولد الحدث القصصي المقترن بالفتاة وأمها في القارب في الصفحات(40، 41، 42) من الرواية، والذي تعزز بصورة أكثر وضوحا في الصفحات (91، 92، 93، 94، 95) من الرواية، وهي لقاء (ضامر) بالفتاة مرة ثانية في مدينة الحي في الطريق الى بغداد.
أما الأمكنة الأخرى ومنها ( الغراف) ( سويج آل حواس) الذي يعتبر من أهم الأمكنة في الرواية، ويرتبط ارتباطا وثيقا بالثيمة القصصية، وتنامي الأحداث، حيث يمثل هذا المكان مركزا ارتبطت به جميع الأمكنة الأخرى داخل الرواية ( قرية الشيخ ساكت، الكوت، الناصرية، البصرة)، حيث تمثل كل واحدة منها نافذة تطل منها الثيمة القصصية على مساحات و فضاءات أخرى، بيد إن المكان الأول وهو الذي يمثل الرحم الذي تكونت فيه بذرة الثيمة، والمرتبطة ارتباطا قويا به، وأيضا فهو يعتبر الرابط لمجمل أحداث الرواية، ، من خلال الفعل الوجودي المتماهي، حيث المكان – الغراف - لا يمثل الحاضنة للحدث فقط، بل انه ينزل ويشارك الشخصيات وجودها الحقيقي، بيد إن الأماكن الأخرى، لا تظهر هذا الفعل الوجودي للثيمة بل إنها تتمثل وجودها كتعزيز لها، وكآلية لأجتراح الحدث، بيد إن هناك مكان أخر له دور فعال في بناء النص وتعزيز ثيمته وهو ( درب الحطابات) الذي أخذت الرواية تسميتها منه، وهو يعتبر مرتكز بنائي مهم في بناء النص، وذلك لأنه خرج من توصيفه المكاني إلى توصيف آخر مجاور، وهو التوصيف الزماني، حيث لو أخذنا أحداث الرواية ورتبناها على أساس ماقبل ومابعد المرور من هذا الدرب أو الطريق، أي قبل وبعد أن أصبح ( ضامر) بائعا متجولا، لرأينا مدى التحول في الأحداث، والتي أخذت اتجاهين:
• الاتجاه الأول نحو العلاقة العاطفية والحب بينه وبين ( حسيبة) وما تحمله هذه العلاقة من دلالة، ممكن أن توسع العلاقات البنائية للنص وتعقدها.
• أما الاتجاه الثاني فهو الوعي السياسي الذي تمثل بالبطنجة كما رويت في مضيف الشيخ ( ساكت)ص48، وأيضا ظهور شخصية (حميد المجنون) الذي كان احد الثوار وقتل الانكليز حبيبته( حسنيه).
وهذا يدعونا إلى الربط بين هذين الاتجاهين من خلال كلام المجنون الذي يرفض الاعتراف بموت حبيبته، ويعتبرها مخطوفة من قبل الانكليز، وما يحمله ذلك من دلالة واضحة، وارتباطها بقصة ( ضامر وحسيبة) ونرى مدى التقارب بين الاسمين ( حسيبة وحسنيه).
أما شخصيات الرواية الأخرى فهي شخصيات ثانوية في اغلبها مرتبطة بالشخصية الرئيسية وهي (ضامر)، وتتوالد هذه الشخصيات انطلاقا منها واليها حيث تظهر شخصيات مثل ملا عبيد، وحسن قفطان، وسيد موسى، وعبد الجبار وغيرهم، كخلفيات تساعد وتمد شخصية ( ضامر)، بأسباب البقاء والنمو، فهي وأن تصدت للظهور في بداية الرواية، فما ذلك إلا تهيئة وتخليق للشخصية الرئيسية وهو (ضامر)، اما الشخصيات الأخرى مثل شخصية ( الشيخ ساكت، وثامر العلوان، وأبو كاظم والحطابات) فهي شخصيات لم توجد سابقا إلا بفعل احتكاكها بالشخصية الرئيسية، أي إنها شخصيات متولدة من الشخصية الرئيسية، وليس لها وجود بدونها، وهناك شخصيات ثانوية أوجدها سياق معين داخل النص، أريد بها تعزيز جوانب أخرى من الشخصية، وهذه الشخصيات ليس لها وجود خارج هذا السياق، مثل شخصية( جياد وجماعته) و شخصية ( نشيده السحارة) وكذلك فتاة القارب.

Admin

Admin
Admin

كم نحن بحاجة لهكذا دراسات ناضجة وعميقة عن الرواية والقصة العراقية والعربية في هذه الحقبة بالذات

فكل تحية وتقدير لك اخي المبدع أمجد نجم الزيدي ونتمنى ان لا تحرمنا من نتاجاتك الابداعية

مع اعتزازي بك

تقبل مروري

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى