الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الحسد ... بواعثة ...علاجه Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
الحسد ... بواعثة ...علاجه Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الحسد ... بواعثة ...علاجه Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الحسد ... بواعثة ...علاجه Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الحسد ... بواعثة ...علاجه Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
الحسد ... بواعثة ...علاجه Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
الحسد ... بواعثة ...علاجه Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
الحسد ... بواعثة ...علاجه Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
الحسد ... بواعثة ...علاجه Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الحسد ... بواعثة ...علاجه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الحسد ... بواعثة ...علاجه Empty الحسد ... بواعثة ...علاجه الجمعة 22 يناير 2010, 7:39 am

شمس الشموس

شمس الشموس

الحسد ... بواعثة ...علاجه نقلاً عن كتاب جامع السعادات للشيخ الجليل محمد النراقي (قدس الله سره)
و هو تمنى زوال نعم الله تعالى عن اخيك المسلم مما له فيه صلاح، فان لم ترد زوالها عنه و لكن تريد لنفسك مثلها فهو (غبطة) و منافسة، فان لم يكن له فيها صلاح و اردت زوالها عنه فهو (غيرة) . ثم ان كان باعث‏حسدك مجرد الحرص على وصول النعمة الى نفسك، فهو من رداءة القوة الشهوية، و ان كان باعثه محض وصول المكروه الى المحسود فهو من رذائل القوة الغضبية، و يكون من نتائج الحقد الذى هو من نتائج الغضب، و ان كان باعثه مركبا منهما، فهو من رداءة القوتين. و ضده (النصيحة) ، و هي ارادة بقاء نعمة الله على اخيك المسلم مما له فيه صلاح.
و لا ريب في انه لا يمكن الحكم على القطع بكون هذه النعمة صلاحا او فسادا. فربما كانت و بالا على صاحبه و فسادا له، مع كونها نعمة و صلاحا في بادى النظر. فالمناط في ذلك غلبة الظن، فما ظن كونه صلاحا فارادة زواله حسد و ارادة بقائه نصيحة، و ما ظن كونه فاسدا فارادة زواله غيرة. ثم ان اشتبه عليك الصلاح و الفساد، فلا ترد زال نعمة اخيك و لا بقاءها الا مقيدا بالتفويض و شرط الصلاح، لتخلص من حكم الحسد و يحصل لك حكم النصيحة. و المعيار في كونك ناصحا: ان تريد لاخيك ما تريد لنفسك، و تكره له ما تكره لنفسك. و في كونك حاسدا:
ان تريد له ما تكره لنفسك، و تكره له ما تريد لنفسك.

بواعث الحسد

بواعث الحسد سبعة:
الاول-خبث النفس و شحها بالخير لعباد الله. فانك تجد في زوايا العالم من يسر و يرتاح بابتلاء العباد بالبلايا و المحن، و يحزن من حسن حالهم وسعة عيشهم. فمثله اذا وصف له اضطراب امور الناس و ادبارهم، و فوات مقاصدهم و تنغص عيشهم، يجد من طبعه الخبيث فرحا و انبساطا و ان لم يكن بينه و بينهم عداوة و لا رابطة، و لم يوجب ذلك تفاوتا في حاله من وصوله الى جاه او مال او غير ذلك. و اذا وصف عنده حسن حال عبد من عباد الله و انتظام اموره، شق ذلك عليه، و ان لم يوجب ذلك نقصا في شي‏ء مما له. فهو يبخل بنعمة الله على عباده من دون قصد و غرض، و لا تصور انتقال النعمة اليه، فيكون ناشئا عن خبث نفسه و رذالة طبعه. و لذا يعسر علاجه، لكونه مقتضى خباثة الجبلة، و ما يقتضيه الطبع و الجبلة تعسر ازالته، بخلاف ما يحدث من الاسباب العارضة.
الثاني-العداوة و البغضاء. و هي اشد اسبابه، اذ كل احد-الا اوحدي من المجاهدين-اذا اصابت عدوه بلية فرح بذلك، اما لظنها مكافاة من الله لاجله، او لحبه طبعا ضعفه و هلاكه. و مهما اصابته نعمة ساءه ذلك، لانه ضد مراده، و ربما تصور لاجله انه لا منزلة له عند الله حيث لم ينتقم من عدوه و انعم عليه، فيحزن لذلك.
الثالث-حب الرئاسة و طلب المال و الجاه. فان من غلب عليه حب التفرد و الثناء، و استقره الفرح بما يمدح به من انه وحيد الدهر و فريد العصر في فنه، من شجاعة او علم او عبادة او صناعة او جمال او غير ذلك، لو سمع بنظير له في اقصى العالم ساءه ذلك، و ارتاح بموته او زوال النعمة التي يشاركه فيها، ليكون فائقا على الكل في فنه، و متفردا بالمدح و الثناء في صفته.
الرابع-الخوف من فوت المقاصد. و ذلك يختص بمتزاحمين على مقصود واحد، فان كل واحد، منهما يحسد صاحبه في وصوله هذا المقصود طلبا للتفرد به، كتحاسد الضرات في مقاصد الزوجية. و الاخوة في نيل المنزلة في قلب الابوين توصلا الى مالهما، و التلامذة لاستاذ واحد في نيل المنزلة في قلبه، و ندماء الملك و خواصه في نيل المنزلة و الكرامة عنده، و الوعاظ و الفقهاء المتزاحمين على اهل بلدة واحدة في نيل القبول و المال عندهم، اذا كان غرضهم ذلك.
الخامس-التعزز: و هو ان يثقل عليه ان يترفع عليه بعض اقرانه و يعلم انه لو اصاب بعض النعم يستكبر عليه و يستصغره، و هو لا يطيق ذلك لعزة نفسه، فيحسده لو اصاب تلك النعمة تعززا لنفسه. فليس غرضه ان يتكبر، لانه قد رضى بمساواته، بل غرضه ان يدفع كبره.
السادس-التكبر: و هو ان يكون في طبعه الترفع على بعض الناس و يتوقع منه الانقياد و المتابعة في مقاصده، فاذا نال بعض النعم خاف الا يحتمل تكبره و يترفع عن خدمته، و ربما اراد مساواته او التفوق عليه، فيعود مخدوما بعد ان كان خادما، فيحسده في وصول النعمة لاجل ذلك و قد كان حسد اكثر الكفار لرسول الله-صلى الله عليه و آله-من هذا القبيل، حيث قالوا: كيف يتقدم علينا غلام فقير يتيم؟
«لو لا نزل هذا القرءان على رجل من القريتين عظيم‏» (9) .
السابع-التعجب: و هو ان يكون المحسود في نظر الحاسد حقيرا و النعمة عظيمة، فيعجب من فوز مثله بمثلها، فيحسده و يحب زوالها عنه و من هذا القبيل حسد الامم لانبيائهم، حيث قالوا:
«ما انتم الا بشر مثلنا» (10) . «فقالوا: انؤمن لبشرين مثلنا» (11) . «و لئن اطعتم بشرا مثلكم انكم اذا لخاسرون‏» (12) .
فتعجبوا من فوز من هو مثلهم برتبة الوحي و الرسالة، و حسدوه بمجرد ذلك، من دون قصد تكبر او رئاسة او عداوة او غيرها من اسباب الحسد.
و قد تجتمع هذه الاسباب او اكثرها في شخص واحد، فيعظم لذلك حسده، و تقوى قوة لا يقدر معها على المجاملة، فتظهر العداوة بالمكاشفة.
و ربما قوى الحسد بحيث‏يتمنى صاحبه ان يزول عن كل احد ما يراه له من النعمة، و ينتقل اليه. و مثله لا ينفك عن الجهل و الحرص، اذ هو يتمنى استجماع جميع النعم و الخيرات الحاصلة لجميع الناس له، و لا ريب في استحالة ذلك، و لو قدر امكانه لا يمكنه الاستمتاع بها، فلو لم يكن حريصا لم يتمن ذلك اصلا، و لو كان عالما لدفع هذا التمنى بقوته العاقلة.
(تنبيه) بعض الاسباب المذكورة، كما يقتضي ان يتمنى زوال النعمة و السرور به كذلك يقتضي تمنى حدوث البلية و الارتياح منه. الا ان المعدود من الحسد هو الاول، و الثاني معدود من العداوة. فالعداوة اعم منه، اذ هي تمنى وقوع مطلق الضرر بالعدو، سواء كان زوال نعمة او حدوث بلية. و الحسد تمنى زوال مجرد النعمة.

علاج الحسد

لما علم ان الحسد من الامراض المهلكة للنفوس، فاعلم ان امراض النفوس لا تداوى الا بالعلم و العمل. و العلم النافع لمرض الحسد ان تعرف انه يضرك في الدين و الدنيا، و لا يضر محسودك فيهما، بل ينتفع به فيهما.
و مهما عرفت ذلك عن بصيرة و تحقيق، و لم تكن عدو نفسك لا صديق عدوك، فارقت الحسد.
و اما انه يضر بدينك و يؤدى بك الى عذاب الابد و عقاب السرمد فلما علمت من الآيات و الاخبار الواردة في ذمه و عقوبة صاحبه، و لما عرفت من كون الحاسد ساخطا لقضاء الله تعالى، و كارها لنعمه التي قسمها لعباده، و منكرا لعدله الذى اجراه في ملكه. و مثل هذا السخط و الانكار لايجابه الضدية و العناد لخالق العباد، كاد ان يزيل اصل التوحيد و الايمان فضلا عن الاضرار بهما. على ان الحسد يوجب الغش و العداوة بالمؤمن، و ترك نصيحته و موالاته و تعظيمه و مراعاته و مفارقة انبياء الله و اوليائه في حبهم الخير و النعمة له، و مشاركة الشيطان و احزابه في فرحهم بوقوع المصائب و البلايا عليه، و زوال النعم عنه. و هذه خبائث في النفس، تاكل الحسنات كما تاكل النار الحطب.
و اما انه يضرك في الدنيا، لانك تتالم و تتعذب به، و لا تزال في تعب و غم و كد و هم، اذ نعم الله لا تنقطع عن عباده و لا عن اعدائك، فانت تتعذب بكل نعمة تراها لهم، و تتالم بكل بلية تنصرف عنهم، فتبقى دائما مغموما محزونا، ضيق النفس منشعب القلب، فانت‏باختيارك تجر الى نفسك ما تريد لاعدائك و يريد اعداؤك لك. و ما اعجب من العاقل ان يتعرض لسخط الله و مقته في الآجل، و دوام الضرر و الالم في العاجل فيهلك دينه و دنياه من غير جدوى و فائدة.
و اما انه لا يضر المحسود في دينه و دنياه فظاهر، لان النعمة لا تزول عنه بحسدك. اذ ما قدره الله من النعم على عباده لا بد ان يستمر الى وقته و لا ينفع التدبير و الحيلة في دفعه، لا مانع لما اعطاه و لا راد لما قضاه:
«لكل اجل كتاب‏» . «و كل شي‏ء عنده بمقدار» (1) .
و لو كانت النعم تزول بالحسد، لم تبق عليك و على كافة الخلق نعمة، لعدم خلوك و خلوهم عن الحسد، بل لم تبق نعمة الايمان على المؤمنين، اذ الكفار يحسدونهم، كما قال الله سبحانه:
«ودت طائفة من اهل الكتاب لو يضلونكم و ما يضلون الا انفسهم و ما يشعرون‏» (2) .
و لو تصورت زوال النعمة عن محسودك بحسدك، و عدم زوالها عنك بحسد حاسدك، لكنت اجهل الناس و اشدهم غباوة. نعم، ربما صار حسدك منشا لانتشار فضل المحسود، كما قيل:
و اذا اراد الله نشر فضيلة×طويت، اتاح لها لسان حسود فاذا لم تزل نعمته بحسدك، لم يضره في الدنيا، و لا يكون عليه اثم في الاخرة.
و اما انه ينفعه في الدين، فلذلك ظاهر من حيث كونه مظلوما من جهتك، (لا) سيما اذا اخرجك الحسد الى ما لا ينبغي من القول و الفعل كالغيبة، و البهتان، و هتك ستره، و افشاء سره، و القدح فيه، و ذكر مساويه. فتحتمل بهذه الهدايا التي تهديها اليه بعضا من اوزاره و عصيانه و تنقل شطرا من حسناتك الى ديوانه، فيلقاك يوم القيامه مفلسا محروما عن الرحمة، كما كنت تلقاه في الدنيا محروما عن النعمة. فاضفت له نعمة الى نعمة، و لنفسك نقمة الى نقمة.
و اما انه ينفعه في الدنيا، فهو ان اهم اغراض الناس مساءة الاعداء و سوء حالهم، و كونهم متالمين معذبين. و لا عذاب اشد مما انت فيه من الم الحسد. فقد فعلت‏بنفسك ما هو غاية مراد حسادك في الدنيا. و اذا تاملت هذا، عرفت ان كل حاسد عدو نفسه، و صديق عدوه. فمن تامل في ذلك، و تذكر ما ياتي من فوائد النصيحة و حب الخير و النعمة للمسلمين، و لم يكن عدو نفسه، فارق الحسد البتة.
و اما العمل النافع فيه، فهو ان يواظب على آثار النصيحة التي هي ضده، بان يصمم على ان يكلف نفسه بنقيض ما يقتضيه الحسد من قول و فعل، فان بعثه الحسد على التكبر عليه، الزم نفسه التواضع له، و ان بعثه على غيبته و القدح فيه، كلف لسانه المدح و الثناء عليه، و ان بعثه على الغش و الخرق بالنسبة اليه، كلف نفسه بحسن البشر و اللين معه، و ان بعثه على كف الانعام عنه، الزم نفسه زيادته. و مهما فعل ذلك عن تكلف و كرره و داوم عليه، انقطعت عنه مادة الحسد على التدريج. على ان المحسود اذا عرف منه ذلك طاب قلبه و احبه، و اذا ظهر حبه للحاسد زال حسده و احبه ايضا، فتتولد بينهما الموافقة، و ترتفع عنهما مادة المحاسدة و هذا هو المعالجة الكلية لمطلق مرض الحسد. و العلاج النافع لكل نوع منه، ان يقمع سببه، من خبث النفس و حب الرئاسة و الكبر و عزة النفس و شدة الحرص و غير ذلك مما ذكر، و علاج كل واحد من هذه الاسباب ياتي في محله.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى