الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الصدقة Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
الصدقة Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الصدقة Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الصدقة Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الصدقة Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
الصدقة Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
الصدقة Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
الصدقة Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
الصدقة Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الصدقة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الصدقة Empty الصدقة الإثنين 18 يناير 2010, 2:20 pm

شمس الشموس

شمس الشموس





فضيلة اعلان الصدقة الواجبة


الصدقة الواجبة، اعني الزكاة، اعلانها افضل من اسرارها-ان كان في اظهارها ترغيب للناس في الاقتداء، و امن من تطرق الرياء، و لم يكن الفقير بحيث‏يستحيي من اخذها علانية. قال الصادق عليه السلام: «كلما فرض الله عليك فاعلانه افضل من اسراره، و كلما كان تطوعا فاسراره افضل من اعلانه، و لو ان رجلا حمل زكاة ماله على عاتقه علانية كان ذلك حسنا جميلا» . و قال في قوله تعالى:
«و ان تخفوها و تؤتوها الفقراء فهو خير لكم‏» (98) :
«هي ما سوى الزكاة علانية غير سر» . فلو دخل في نفسه الرياء مع الاظهار، او كان الفقير يستحيى من اخذها علانية، كان الاسرار بها افضل: اما الاول: فظاهر، و اما الثاني: فلما روى: «انه قيل لابي جعفر الباقر عليه السلام: الرجل من اصحابنا يستحي من ان ياخذ من الزكاة، فاعطيه من الزكاة و لا اسمى له انها من الزكاة. فقال:
اعطه و لا تسم له، و لا تذل المؤمن‏» .
و بالجملة: الاعلان كما يتصور فيه فائدة الترغيب، يتطرق اليه محذور الرياء و المن و الاذى، و ذلك يختلف بالاحوال و الاشخاص. فبالنظر الى بعض الاحوال و الاشخاص، يكون الاعلان افضل، و بالنظر الى بعض آخر، يكون الاسرار افضل. فلا بد لكل منفق ان يلاحظ حاله و وقته و يقابل الفائدة بالمحذور، و يختار ما هو الافضل. و من عرف الفوائد و الغوائل و لم ينظر بعين الشهوة، اتضح له ما هو الاولى و الاليق،



فصل


ذم المن و الاذى فى الصدقة


ينبغي للمتصدق ان يجتنب عن المن و الاذى. قال الله سبحانه:
«لا تبطلوا صدقاتكم بالمن و الاذى‏» (99) . و قال: «قول‏معروف و مغفرة خير من صدقة يتبعها اذى‏» (100) .
و قال رسول الله-صلى الله عليه و آله-: «ان الله تبارك و تعالى كره لي ست‏خصال، و كرهتهن للاوصياء من ولدى و اتباعهم من بعدى:
العبث في الصلاة، و الرفث في الصوم، و المن بعد الصدقة، و اتيان المساجد جنبا، و التطلع في الوفد، و الضحك بين القبور» .
و (المن) : ان يرى نفسه محسنا. و من ثمراتها الظاهرة: الاظهار بالانفاق، و التحدث به، و طلب المكافاة منه، بالشكر و الخدمة و التعظيم و المتابعة في الامور. و (الاذى) : التعبير، و التوبيخ، و الاستخفاف و الاستخدام، و القول السي‏ء، و تقطيب الوجه، و هتك الستر. ثم معرفة الاذى ظاهرة، و كذا معرفة الثمرات الظاهرة للمن. و اما المن الباطني، اى رؤية نفسه محسنا، فيعرف بان يكون استبعاده من خيانة القابض بعد العطاء اكثر من استبعاده منه قبله.
و علاج المن: ان يعرف ان المحسن هو الفقير القابض لا يصاله الثواب و الانجاء من العذاب، و كونه نائبا عن الله تعالى، و كون ما يعطيه حقا من الله سبحانه، احال عليه الفقير انجازا لما وعده من الرزق. و علاج الاذى: ان يعرف ان سببه استكثار العطاء و كراهية انفاق المال و التكبر على الفقير القابض برؤية نفسه خيرا منه، لغنائه و احتياجه، و جميع ذلك جهل و حماقة. اما استكثاره العطاء، فلان ما اعطاه بالنظر الى ما يطلبه لاجله من رضا الله و ثواب الآخرة في غاية القلة و الخسة، و كيف يستعظم العاقل بذل خسيس فان اذا اخذ في مقابله خطيرا باقيا. و اما استحقاره الفقير، فلما تقدم من فضل الفقير على الغنى، فكيف يرى نفسه خيرا منه؟ و كفى للفقير فضلا: ان الله سبحانه جعل الغنى مسخرا له، بان يكتسب المال بالجهد و التعب، و يسعى في حفظه، و يسلمه الى الفقير بقدر حاجته، و يكف عنه الفاضل الذي يضره لو سلمه اليه. فالغني يخدم الفقير في طلب المال، مع كون ما يحمد منه للفقير، و كون ما يذم منه من تحمل المشاق و تقلد المظالم و حراسة الفضلات الى ان يموت فتاكله الاعداء، على الغني.
و بالجملة: العاقل، بعد التامل، يعلم ان ما يعطيه قليل في مقابلة ما ياخذه، و ان الفقير محسن اليه. قال امير المؤمنين (ع) : «و من علم ان ما صنع انما صنع الى نفسه، لم يستبطئ الناس في شكرهم، و لم يستزدهم فى مودتهم، فلا تلتمس من غيرك شكر ما اتيت الى نفسك و وقيت‏به عرضك، و اعلم ان الطالب اليك لحاجة لم يكرم وجهه عن وجهك، فاكرم وجهك عن رده‏» (101) . و ينبغي للمحترز عن المن و الاذى ان يتواضع و يتخضع للفقير عند اعطائه، بان يضع الصدقة لديه و يمثل قائما بين يديه، او يبسط كفه لياخذ الفقير، و تكون يد الفقير هي العليا.





صدقة التطوع


و فضلها عظيم، و فوائدها الدنيوية و الاخروية كثيرة. قال رسول الله -صلى الله عليه و آله-: «تصدقوا و لو بتمرة، فانها تسد من الجائع و تطفئ الخطيئة، كما يطفى‏ء الماء النار» . و قال-صلى الله عليه و آله-:
«اتقوا النار و لو بشق تمرة، فان لم تجدوا فبكلمة طيبة‏» و قال صلى الله عليه و آله: «ما من عبد مسلم يتصدق بصدقة من كسب طيب، و لا يقبل الله الا طيبا، الا كان الله آخذها بيمينه، فيربيها له كما يربى احدكم فصيله، حتى تبلغ التمرة مثل احد» . و قال-صلى الله عليه و آله-:
«ما احسن عبد الصدقة الا احسن الله عز و جل الخلافة على تركته‏» .
و قال-صلى الله عليه و آله-: «كل امرى‏ء في ظل صدقته، حتى يقضي بين الناس‏» و قال صلى الله عليه و آله: «ارض القيامة نار، ما خلا ظل المؤمن، فان صدقته تظله‏» . و قال صلى الله عليه و آله: «ان الله لا اله الا هو، ليدفع بالصدقة الداء و الدبيلة، و الحرق و الغرق، و الهدم و الجنون . . . » و عد سبعين بابا من الشر. و قال-صلى الله عليه و آله-: «صدقة السر تطفى‏ء غضب الرب عز و جل‏» (126) . و قال-صلى الله عليه و آله-:
«اذا اطرقكم سائل ذكر بالليل فلا تردوه‏» .
و فائدة التخصيص بالذكر و الليل: ان من يسالك ليلا في صورة الانسان، يحتمل ان يكون ملكا اتاك للامتحان، كما روى: «انه سبحانه اوحى الى موسى بن عمران عليه السلام، و قال: يا موسى، اكرم السائل ببذل يسير او يرد جميل، انه ياتيك من ليس بانس و لا جان، بل ملائكة من ملائكة الرحمن، يبلونك فيما خولتك، و يسالونك فيما نولتك، فانظر كيف انت صانع يا ابن عمران‏» . و لذلك حث رسول الله-صلى الله عليه و آله-على عدم رد السائل، و قال: «اعط السائل و لو على ظهر فرس‏» . و قال-صلى الله عليه و آله-: «لا تقطعوا على السائل مسالته فلو لا ان المساكين يكذبون ما افلح من ردهم‏» و قال الباقر-عليه السلام- «البر و الصدقة ينفيان الفقر، و يزيدان في العمر، و يدفعان عن صاحبهما سبعين ميتة سوء» و قال الصادق-عليه السلام-: «داووا مرضاكم بالصدقة و ادفعوا البلاء بالدعاء، و استنزلوا الرزق بالصدقة، فانها تفك من بين لحى سبعمائة شيطان، و ليس شي‏ء اثقل على الشيطان من الصدقة على المؤمن و هي تقع في يد الرب تعالى قبل ان تقع في يد العبد» و قال-عليه السلام- «الصدقة باليد تقي ميتة السوء، و تدفع سبعين نوعا من البلاء، و تفك عن لحى سبعين شيطانا كلهم يامره الا يفعل‏» . و قال-عليه السلام- «يستحب للمريض ان يعطى السائل بيده، و يامره ان يدعو له‏» . و قال عليه السلام: «باكروا بالصدقة، فان البلاء لا يتخطاها، و من تصدق بصدقة اول النهار دفع الله عنه شر ما ينزل من السماء في ذلك اليوم، فان تصدق اول الليل دفع الله شر ما ينزل من السماء في تلك الليلة‏» . و كان -عليه السلام-اذا اعتم-اى صلى العتمة-و ذهب من الليل شطره، اخذ جرابا فيه خبز و لحم و دراهم، فحمله على عنقه، ثم ذهب به الى اهل الحاجة من اهل المدينة، فقسمه فيهم و لا يعرفونه، فلما مضى ابو عبد الله عليه السلام، فقدوا ذلك، فعلموا انه كان ابا عبد الله-عليه و سئل عليه السلام عن السائل يسال و لا يدرى ما هو، فقال: «اعط من اوقع في قلبك الرحمة‏» . و قال-عليه السلام-في السؤال: «اطعموا ثلاثة، و ان شئتم ان تزدادوا فازدادوا، و الا فقد اديتم حق يومكم‏» و قال-عليه السلام-في الرجل يعطى غيره الدراهم يقسمها، قال: «يجري له من الاجر مثل ما يجرى للمعطى، و لا ينقص من اجره شيئا. و لو ان المعروف جرى على سبعين يد، لاوجروا كلهم من غير ان ينقص من اجر صاحبه شي‏ء» . و قد وردت اخبار كثيرة في فضل تصدق الماء و ثوابه، قال امير المؤمنين-عليه السلام-: «اول ما يبدا به في الآخرة صدقة الماء يعنى في الاجر» . و قال ابو جعفر-عليه السلام-: «ان الله تعالى يحب ايراد الكبد الحراء، و من سقى الماء كبدا حراء، من بهيمة و غيرها اظله الله في ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله‏» . و قال الصادق-عليه السلام- «من سقى الماء في موضع لا يوجد فيه الماء، كان كمن اعتق رقبة، و من سقى الماء في موضع لا يوجد فيه الماء، كان كمن احيى نفسا، و من احيى نفسا فكانما احيى الناس جميعا» .
(تنبيه) : سئل رسول الله-صلى الله عليه و آله-: «اى الصدقة افضل؟ قال: ان تتصدق و انت صحيح، تامل البقاء و تخشى الفاقة، و لا تمهل حتى اذا بلغت الحلقوم قلت: لفلان كذا و لفلان كذا» .







عدل سابقا من قبل شمس الشموس في الإثنين 18 يناير 2010, 3:02 pm عدل 1 مرات (السبب : حجم الخط)

2الصدقة Empty رد: الصدقة الإثنين 18 يناير 2010, 2:26 pm

صباح العراقي

صباح العراقي

الاخت شمس الشموس احترامي


شكرا لك على احظارك لهذا الموضوع النبيل الذي يساهم في اصلاح المجتمعات لما تعانيه من نقص في الموارد..


ودي وتقديري

صباح العراقي

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى