الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
يناير 2023
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
3031     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2028 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نورالدين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رد الشبهات عن محمد وال محمد عليه الصلاة والسلام

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

............



رد الشبهات عن محمد وال محمد عليه الصلاة والسلام

لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
أما بعد ، فإني أود أن يكون نقاشنا موضوعيا ابتغاء الحق وكشف الحقيقة ،لعلنا نصل الى مرضاة الله أولاً ، ففي كل الأحوال فإن أمير المؤمنين علي عليه صلوات الله وسلامه لا يمت اليّ بصلة قرابة ، ولا هو رئيس جمهورية كي اتعصب لقضيته مثلا وأرجو أن يكون ذلك واضحاً لديك إن كنت للحق طالب ، ولمرضاة الله في دينك سالك .
وعليه يمكن أستيعاب أجوبة الشبهات التي ذكرت في عدة نقاط:
النقطة الاولى : قولك بما معناه في عدم جواز اقران اسم امير المؤمنين عليه السلام بلفظة الصلاة والسلام والاقتصار على (رضي الله عنه) مردود من عدة جهات هي أوضح من أن تعد وتحصى ، إلا أن (ما لا يدرك كله لا يترك كله) وعليه فإني أورد لك الآيتين الكريمتين (156-157) من سورة البقرة المباركة فغنها تكفي وتغني في رد هذه الشبهة.
بسم الله الرحمن الرحيم ((الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ * أُولَـئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ*))
وكما ترى من ظاهر القرآن ،فإن المؤمن العادي الذي تصيبه مصيبة فيقول إنا لله وإنا اليه راجعون يخصه رب العزة بالصلاة والرحمة ، وبما أني اعتقد وأؤمن بأن امير المؤمنين علياً عليه السلام هو سيد الصابرين ، وسيد المتوكلين ، وأمير المؤمنين ، لذا سأبقى أردد : صلى الله عليك يا ابا الحسن يا أمير المؤمنين.
النقطة الثانية: بخصوص قيادة جيوش المسلمين على عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم لكن الإمام علي تفرد بمزايا لا يمكن معها مقارنته بمن عاصره أو جاء بعده منها الحديث المتواتر في كتب الفريقين بما معناه (لأعطين الراية غداً لرجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله كرار غير فرار لا يرجع حتى يفتح الله على يديه...) وذلك بعد قام قبله الكثير من الصحابة ولم يفلحوا في ذلك.
ومنها بما مؤداه (ضربة علي يوم الخندق تعدل عبادة الثقلين الى يوم القيامة) ويقول أئمة الهدى من آل محمد إنهم من ضمن الثقلين !
والحق أن كل ضربات علي بن ابي طالب سلام الله عليه تعدل عبادة الثقلين فتأمل ....
الشبهة الثالثة: وأما مقارنتك بين عمل فدائي الإسلام الاول علي بن ابي طالب وبين غيره ممن ذكرت فهو مردود لعدة نقاط:
1- أن إجماع المسلمين كان في قصة مبيت علي عليه السلام في فراش النبي صلى الله عليه وآله ، بينما لا نرى ذلك الاجماع في قصة (الغار) ،فمن ضمن الاشكالات عليه :
أ‌- أن (ابي بكر) المقصود في الرواية ليس الخليفة الأول وإنما تشابه في الأسمين وهذا ما يدلل عليه رواة أهل السنة .
ب‌- وهذه نقطة غاية في الاهمية فعند مراجعة نصوص الرواية ، نجد أن الذي تتبع الاثر قد استدل على أقدام النبي الأكرم صلوات الله عليه وآله وحده دون سواه ، فلماذا لم يستدل على الشخص الآخر (إن كان هناك آخر).
ت‌- مما يضعف هذه الرواية ويرجح وجود (صناعة حكومية وراءها) قضية ان اسماء كانت تاتي لهما بالطعام في الغار بينما يذكر التاريخ ان اسماء كانت في الحبشة مع زوجها الزبير في ذلك الوقت [الثقات لابن حبان: ج 3 ص 23].
ث‌- باعتبار أهمية وسرية حركة الهجرة وتأثيرها في مستقبل الرسالة المحمدية ، فهل من المنطق أن يتوجه النبي صلوات الله عليه وآله الى بيت ابي بكر بالذات الذي كان يعج بالمشركين والمعاندين للإسلام فهذا البيت حسب روايات السنة كان يحتوي على:
ابنيه عبد العزى وعبد الله، وابنته عائشة، وأمهم أم رومان (نملة بنت عبد العزى) بالإضافة إلى أبيه أبي قحافة. وتنص الروايات على أن عبد العزى بن أبي بكر كان: (كافراً عنيداً محارباً للإسلام)! [ تاريخ ابن عساكر: ج 13 ص 280]. وكذلك تنص على أن أم رومان كانت كافرة، وقد طلقها أبو بكر بعد هجرته إلى المدينة عند نزول آية: (ولا تمسكوا بعصم الكوافر..)! وكذلك تنص على أن أبا قحافة - والد أبي بكر - كان كافراً أيضاً! [ شرح النهج: ج 13 ص 268]. فهل يعقل أن يتوجه النبي إلى هذا البيت في هذه الليلة الخطيرة التي خططت فيها قريش لقتله ووأد حركة الهجرة؟! هل يعقل أن يلجأ النبي إلى الذين يحاربونه ويرصدونه؟! هل يعقل أن يتكلم في ذلك البيت عن الهجرة ويأخذ أبا بكر معه ولا يفترض أن أهله المشركين الموجودين في ذلك البيت سوف يكشفون الموضوع لرؤوس الكفر في قريش؟!
وأكتفي الى هنا توخيا للاختصار في هذه المسألة. وللمزيد من التفاصيل راجع http://www.bdr130.net/vb/t84156.html

الشبهة الرابعة: قولك (" لا فتـى إلاّ عليّْ ولا سيفَ إلاّ ذو الفقار" هذه العبارة لااصل لها ويرددها الشيعة) فلعمري فلقد اقحمت نفسك في جبل من نور وقداسة تضيء به أنوار ولي الله الأعظم علي بن ابي طالب صلوات الله عليه ، فدونك يا أخي مصادر أخواني أهل السنة في تلك المقولة وغيرها ....
قال النبي (ص): لا سيف إلاّ ذو الفقار ولا فتى إلاّ علي (عليه السلام)
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2/385 - سنن البيهقي 3/376 - ابن المغازلي 197 -الطبري 2/514 الرياض النضرة 2/190.
قال النبي (ص): عنوان صحيفة المؤمن : حب علي (عليه السلام)
المناقب لابن المغازلي 243 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 4/410 - الجامع للسيوط 2/145 - ينابيع المودة.
قال النبي (ص): حامل لوائي في الدنيا والآخرة علي (عليه السلام)
كنز العمال6/122 - الطبري 2/201 - الخوارزمي 250 - الفضائل لاحمد 253 - ابن المغازلي 42/200.
قال النبي (ص): أمَرني ربي بسد الأبواب إلاّ باب علي (عليه السلام)
الخصائص للنسائي 13 - مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/125 - الترمذي 13/173 - البيهقي 7/65 - ينابيع المودة 282 - مسند أحمد 4/369 - ابن المغازلي 245 - ينابيع المودة 126.
قال النبي (ص): الصديقون ثلاثة : مؤمن آل ياسين ، ومؤمن فرعون ، وأفضلهم علي (عليه السلام)
المناقب لاحمد 194 ، 239 - كنز العمال 5/31 - الجامع للسيوطي 2/83 - ابن المغازلي 245 - ينابيع المودة 126.
قال النبي (ص): مَن سرّه أن يحيا حياتي ، ويموت مماتي ، فليتول من بعدي علي (عليه السلام)
مسند أحمد 5/94 - مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/128 - كنز العمال 6/217 - الطبراني.
قال النبي (ص) : نادى المنادي يوم القيامة : يا محمد نعم الأب أبوك ، وإبراهيم ، ونعم الأخ علي (عليه السلام)
الفضائل لاحمد 253 - ابن المغازلي 67 - الخوارزمي 83 - الرياض النضرة 2/201.
قال النبي (ص): لكلّ نبي وصي ووارث , ووصيّي ووارثي علي (عليه السلام)
كنزل العمال 6/158 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 11/173 - شواهد التنزيل 2/223 - ينابيع المودة 94
قال النبي (ص): الّلهم لا تمتني حتى تريني وجه علي (عليه السلام)
الرياض النضرة 2/201 - الفضائل لاحمد 253 - ابن المغازلي 67 - اخطب خوارزم 83.
قال النبي (ص): خلقت من شجرة واحدة أنا و علي (عليه السلام)
الترمذي 13/178 - ابن المغازلي 122 - اسد الغابة 4/26 - الرياض النضرة 2/216.
قال النبي (ص): أعلم أمتي من بَعدي علي (عليه السلام)
مناقب الامام علي بن ابي طالب (ع) لابن المغزلي الشافعي.
قال النبي (ص): زينوا مجالسكم بذكر علي (عليه السلام)
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/109 - مسند احمد 4/368 ، 5/419 - الخصائص للنسائي9 ، 24 - ابن المغازلي 16 - المناقب لاخطب خوارزم 94 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 8/290 - ينابيع المودة.
قال النبي (ص): أقضى أمتي علي (عليه السلام)
ابن المغازلي 70 - ارجح المطالب 544.
قال النبي (ص): أنا المنذر والهادي من بعدي علي (عليه السلام)
مسند احمد 1/151 ، 3/213 - الترمذي 2/135 ، الخصائص للنسائي 20 - كنز العمال 1/247 - ابن المغازلي 222.
قال النبي (ص): براءة من النار حبّ علي (عليه السلام)
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 2/241 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 6/85 - اخطب خوارزم 86 - ابن المغازلي 90.
قال النبي (ص): من كنت مولاه فمولاه علي (عليه السلام)
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/129 - كنز العمال 6/157 - الديلمي.
قال النبي (ص): لم يكن لفاطمة كفؤ , لو لم يخلق الله علي (عليه السلام)
حلية الاولياء 1/34 - الرياض النضرة 2/177 - ابن المغازلي 242 - الخوارزمي 42 - ينابيع المودة 112.
قال النبي (ص): أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي (عليه السلام)
الجامع للسيوطي 1/230 - الرياض النضرة 2/168 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 1/316 - ابن المغازلي 49 - ينابيع المودة 266.
قال النبي (ص): أولكم وروداً على الحوض أوّلكم إسلاما ، وهو علي (عليه السلام)
كنز العمال 6/154 - الطبراني 5/32 - الرياض النضرة 1/165 - ذخائر العقي 65 - ابن المغازلي 230.
قال النبي (ص): لا يجوز على الصراط أحد إلا ببراءة في ولاية علي (عليه السلام)
ابن المغازلي 15 - الاستيعاب 2/457.
قال النبي (ص): لا يُـبلّـغ عَـني إلاّ علي (عليه السلام)
ابن المغازلي 119 ، 242 - الرياض النضرة 2/177- ينابيع المودة 112 ، 419 - الخوارزمي 253.
قال النبي (ص): أشقى الأولين والآخرين قاتل علي (عليه السلام)
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/141 - مسند أحمد 4/263 - الخصائص للنسائي 39 - الطبري 2/408 - كنز العمال 5/58.
قال النبي (ص): طوبى شجرة في الجنة , أصلها في دار علي , وفرعها علي (عليه السلام)
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/109 - مسند احمد 4/370 - الخصائص للنسائي 25 - الترمذي - الطبراني.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) الفاروق بين الحق والباطل.
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/132 - مسند احمد 1/331 - ينابيع المودة 92.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) الصدّيق الأكبر
البيهقي 4/53 - كنز العمال 7/176 - الجامع للسيوطي 2/276 - ابن المغازلي 93.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) كفه وكفي في العدل سواء
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/14 - الطبري 2/272 - الترمذي 2/299 - ابن المغازلي 37 - بنابيع المودة 57.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) أخي في الدنيا والآخرة
الخصائص للنسائي 5 - الترمذي - ينابيع المودة 61 - ابن المغازلي.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) خير البشر , فمن أبى فقد كفر
ابن المغازلي 129 - ينابيع المودة 233 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 5/37 - الخوارزمي 235.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) باب حطة , من دخله كان مؤمنا
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/122 - كنز العمال 6/156 - الديلمي
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) امام البررة , وقاتل الفجرة , منصور من نصره ، مخذول من خذله
كنز العمال 6/153 - الدارقطني.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) إمام المتقين , وأمير المؤمنين ، وقائد الغرّ المحجّلين
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/129 - كنز العمال 6/153.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) مني بمنزلة هارون من موسى
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/137 - ابن المغازلي65 ، 104 - الطبراني - حلية الاولياء 1/63 - اخطب خوارزم 229.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) حقه على الأمة , كحقّ الوالد على ولده
مسلم 2/361 - الترمذي 2/299 - الحاكم 3/130 - مسند احمد 3/198 - النسائي 7 - اسد الغابة 3/40.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) مع القرآن , والقرآن مع علي (عليه السلام)
البخاري 5/19 - مسلم 2/360 - الترمذي 5/304 - مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/109 - ابن ماجة 1/28 - مسند أحمد 3/328.
قال قال النبي (ص): علي (عليه السلام) وشيعته هم الفائزون
ابن المغزلي 47 - ميزان الاعتدال 2/313.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) باب علمي , ومبين لأمتي, ما ارسلت به
الطبري (تفسير) 3/171 - شواهد التنزيل 2/356 - الدر المنثور 6/379 - ينابيع المودة 61.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) حبه إيمان , وبغضه نفاق
ابن المغازلي 67 - الخوارزمي 236 - فرائد السمطين - ينابيع المودة.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) قسيم الجنة والنار
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/127 - كنز العمال 5/30 - الجامع للسيوطي 1/374 - الترمذي - ابن المغازلي 80.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) مثله في الناس , كمثل قل هو الله احد في القرآن
مسلم 1/48 - الترمذي 2/299 - النسائي 8/117 - الخصائص للنسائي 27 - مسند احمد 6/299 - ابن المغازلي 191
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) حبيب بين خليلين ، بيني وبين ابراهيم
ينابيع المودة 88 - فرائد السمطين - بيع الابرار - مونق بن احمد الخوارزمي.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) من فارقه فقد فارقني ، ومن فارقني فقد فارق الله
ابن المغازلي 45 - ينابيع المودة 181 ..
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) مني وانا منه ، وهو ولي كل مؤمن بعدي
ابن المغازلي 69 - ينابيع المودة 125.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) احب خلق الله الى الله ورسوله
كنز العمال 5/33 - الرياض النضرة 2/211 - ابن المغازلي 219 .
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) ذكره عبادة , والنظر الى وجهه عبادة
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/123 - كنز العمال 6/156 - الطبراني - ابن المغازلي 240 ، 278 - الخوارزمي 62.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) حبّه حسنة , لا تضر معها سيئة
الطبراني - ينابيع المودة 2/3.
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) بمنزلة الكعبة
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/122 - مسند أحمد 3/82 - الطبراني 6/155 - كنز العمال .
قال النبي (ص): علي (عليه السلام) مني , مثل رأسي من بدني
مستدرك الصحيحين للحاكم النيسابوري 3/141 - الجامع للسيوطي 1/583 - تاريخ بغداد للخطيب البغدادي 1/51 - حلية الاولياء 1/182 - الرياض النضرة : 2/219
وبعد كل هذه الاحاديث اريد ان ابين هذا الحديث (حديث النور )

الإمامة بيد الله سبحانه وتعالى إنه وإن أخبر النبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) عن ثبوت الإمامة لأمير المؤمنين سلام الله عليه قبل هذا العالم ، أخبرنا بأن الإمامة والوصاية والخلافة من بعده ثابتة لعلي ، هذا الثبوت قبل هذا العالم كان لأمير المؤمنين ، كما ثبتت النبوة والرسالة لرسول الله قبل هذا العالم . . .
أخبرنا رسول الله عن هذا الموضوع في حديث النور ، هذا الحديث في بعض ألفاظه : كنت أنا وعلي نورا بين يدي الله تعالى قبل أن يخلق آدم بأربعة عشر ألف عام ، فلما خلق الله آدم ، قسم ذلك النور جزئين ، فجزء أنا وجزء علي .
هذا الحديث من رواته :
1 - أحمد بن حنبل ، في كتاب المناقب .
2 - أبو حاتم الرازي .
3 - ابن مردويه الإصفهاني .
4 - أبو نعيم الإصفهاني .
5 - ابن عبد البر القرطبي .
6 - الخطيب البغدادي .
7 - ابن عساكر الدمشقي .
8 - عبد الكريم الرافعي القزويني ، الإمام الكبير عندهم .
9 - شيخ الإسلام ابن حجر العسقلاني .
وجماعة غير هؤلاء ، يروون هذا الحديث عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم ) ، بواسطة عدة من الصحابة ، وبأسانيد بعضها صحيح. وقد اشتمل بعض ألفاظ هذا الحديث على قوله : فجعل في النبوة وفي علي الخلافة ، وفي بعضها : فجعل في الرسالة وفي علي الوصاية .
الشبهة الخامسة: أما تعليقك على غزوة الخندق فاجيبك: ذكر أهل الفريقين ما مضمونه .... قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) من لهذا الكلب. فلم يجبه أحد من المسلمين. وفي روايات اخرى....قال النبي ثلاث مرات: أيكم يبرز إلى عمرو وأضمن له على الله الجنة. وفي كل مرّة كان يقوم علي (عليه السلام) والقوم ناكسي رؤوسهم.
وكان أن أرتجز عمرو بن عبد ود ، لما لم يجبه احد من المسلمين..
ولقد بححت من النداء بجمعكم هل من مبارز *** ووقفت إذ جبن الشجاع مواقف القرم المناجز

إني كذلك لم أزل متسرعاً نحو الهـــــــــزاهر *** إن الشجاعة في الفتى والجود من خير الغرائز
فوثب إليه أمير المؤمنين (عليه السلام) فقال: أنا له يا رسول الله، فقال: يا علي هذا عمرو بن ود فارس بليل، قال (عليه السلام): وأنا علي بن أبي طالب، فقال له رسول الله: ادن مني فدنا منه فعمّمه بيده ودفع إليه ذا الفقار وقال: اذهب وقاتل بهذا، وقال: اللهمَّ احفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله ومن فوقه ومن تحته. فمر أمير المؤمنين يهرول وهو يقول:

لا تعجلن فقد أتاك مجيب صوتك غير عاجز *** ذو نـية وبصيرة والصدق منجي كل فائز

إني لأرجو أن أقيم عليك نائحة الجـــــــنائز *** من ضربة نجلاء يبقى صيتها بعد الهزائز

ولما نعي عمرو إلى أخته شقت جيبها وجاءت إلى مصرعه وجلست عند رأسه فلما نظرت إليه غير مسلوب قالت: من قتله؟ فقيل علي بن أبي طالب (عليه السلام) فأنشدت:

لو كان قاتل عمرو غير قاتله لكـــنت أبكي عليه دائم الأبد

لكن قاتله من لا يعـــــــاب به و كان يدعى أبوه بيضة البلد

ووقع الوهن في المشركين وكفى الله المؤمنين القتال بعلي.
الشبهة السادسة : قولك بظهور المذهب الشيعي بعد خلافة عثمان مردود من عدة جهات:
الاولى: أن لفظ الشيعة تعني الجماعة الموالية ومنها جاء قوله تعالى Sad وَإِنَّ مِن شِيعَتِهِ لَإِبْرَاهِيمَ).
عن ابن عساكر : أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي ، المتوفى سنة : 571 هجرية ، عن جابر بن عبد الله ، قال : كنا عند النبي ( صلى الله عليه وآله ) فأقبل علي ( عليه السلام ) ، فقال ـ أي النبي ـ : " و الذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة " فنزل قوله تعالى :
﴿ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ﴾

تاريخ ابن عساكر ( ترجمة علي عليه السلام ) : 2 / 442 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .

وايضا
أخرج الطبري في تفسيره بإسناده عن أبي الجارود عن محمد بن علي: أولئك هم خير البرية. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أنت يا علي وشيعتك - تفسير الطبري: 30 ص 146.

وروى السيوطي في الدر المنثور في ذلك تفسير قوله تعالى: * (إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية) قال: وأخرج ابن عساكر عن جابر بن عبد الله قال: كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم، فأقبل علي عليه السلام، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده، إن هذا وشيعة لهم الفائزون يوم القيامة، ونزلت إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية، فكان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، إذا أقبل علي عليه السلام، قالوا: جاء خير البرية.- مناقب الخوارزمي ص 66.

أخرج الحافظ جمال الذين الذرندي عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أن هذه الآية لما نزلت قال صلى الله عليه وسلم، لعلي: هو أنت وشيعتك، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين، ويأتي عدوك غضاباً مقمحين، قال: ومن عدوي؟ قال: من تبرأ منك ولعنك، وخير السابقين إلى ظل العرش يوم القيامة طوبى لهم، قيل: ومن هم يا رسول الله؟ قال: شيعتك يا علي ومحبوك
أخرج الحافظ جمال الذين الذرندي عن ابن عباس، رضي الله عنهما، أن هذه الآية لما نزلت قال صلى الله عليه وسلم، لعلي: هو أنت وشيعتك، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين، ويأتي عدوك غضاباً مقمحين، قال: ومن عدوي؟ قال: من تبرأ منك ولعنك، وخير السابقين إلى ظل العرش يوم القيامة طوبى لهم، قيل: ومن هم يا رسول الله؟ قال: شيعتك يا علي ومحبوك

وأخرج ابن عدي عن ابن عباس قال : لما نزلت إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي : هو أنت وشيعتك يوم القيامة راضين مرضيين "
وأخرج ابن مردويه عن علي قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألم تسمع قول الله : إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية أنت وشيعتك وموعدي وموعدكم الحوض إذا جئت الأمم للحساب تدعون غرا محجلين "نور الابصار: ص 78 و112




الشبهة السابعة: حول تغسيل رسول الله صلى الله عليه وآله ، روى علي بن الحسين بن علي بن ابي طالب (فأوصى النبي (صلى الله عليه وآله)إلى علي (عليه السلام)بالصبر عن الدنيا ، وبحفظ فاطمة (عليها السلام)، وبجمع القرآن ، وبقضاء دينه وبغسله ، وأن يعمل حول قبره حائطا ، ويحفظ الحسن والحسين عليهما السلام..) وجميع مصادر المسلمين تنص على ان وصية النبي صلى الله عليه وآله في اسناد تغسيله وتكفينه الى علي عليه السلام لأن النبي لا يغسله الا نبي أو وصي، حتى أن المدافعين عن خلافة ابي بكر عللوا تأخر علي عن (إنقلاب السقيفة) انه عمل بوصية الخاتم صلى الله عليه وآله في تغسيله ودفنه!
أما نحن فنؤمن بأن الشيعة بصورة اعم هم كل من آمن بالأنبياء من اولهم الى آخرهم نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله ، ومن تابع وبايع علياً والائمة من بعده لأنهم اختبار هذه الأمة وبهم يرحم الله تعالى هذه الامة وهم الشفعاء في الدنيا والآخرة.
وعذراً على الإطالة فلقد حاولت جاهداً الاختصار والله يشهد ولسان حالي ما قاله الشافعي،فقد سئل الشافعي عن علي عليه السلام يوماً فقال: ما أقول في رجل أخفى أعداؤه فضائله حقداً وحنقاً، وأخفى أحبابه فضائله خوفاً وخرقاً، فظهر من بين الفريقين ما ملأ الخافقين!!!
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على نبيه وحبيبه محمد وآله الطيبين الطاهرين.




هذا الرابط هدية مني اليك http://www.alwalaislamic.net/vb/showthread.php?t=28569

منقوول

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى