07/09/2012 / المغرب
حادث سير مروع في تيزين تيشكا: "السلطات تعلم أن هذا الطريق هو الأخطر في المغرب"
صورة طريق تيشكا المنشورة على فليكر.
إنها الحادثة الأكثر ترويعا في تاريخ المغرب. فقد مات 42 شخصا يوم
الثلاثاء 4 أيلول/سبتمبر إثر سقوط حافلة في هاوية جنوبي مدينة مراكش. وحدثت
هذه الفاجعة على طريق تيزين تيشكا، وهي المنطقة الأكثر ارتفاعا في المغرب،
إذ يبلغ ارتفاعها 300 2 متر. مراقبنا مهندس من المنطقة يؤكد أن هذا الطريق
معروف بأنه وعر جدا وأنه كان يجب على السلطات منذ زمن طويل أن تستحدث
طريقا آخر.
لقد وقعت الحافلة في هاوية عمقها 150 مترا فيما كانت تسلك طريقها إلى
مراكش ليلا على هذا الطريق الجبلي القادم من ورزازات. وعدا مصرع 42 شخصا،
أعلنت السلطات المغربية عن إصابة 25 جريحا منهم 4 إصاباتهم بليغة. وما
زالت أسباب الحادث مجهولة لكن حسب أحد المسؤولين المحليين في وزارة النقل
نقلا عن وكالة الأنباء الفرنسية أ.ف.ب فالحافلة كانت تنقل 61 شخصا، وهذا
يفوق حمولتها المسموحة.
وحوادث السير أمر متكرر
بوجه خاص في المغرب. فقد لقي 000 4 شخص حتفهم على الطرقات عام 2011، أي
بزيادة تناهز 12% مقارنة عن عام 2010. وفي الستة أشهر الأولى من 2012، كان
عدد الموتى في تزايد فاق 8% حسب إحصائيات اللجنة الوطنية للوقاية من حوادث
السير.
المساهمون
عمر الحياني
"إذا كنا لا نعرف اليوم بالضبط سبب الحادث يمكننا أن نتساءل إن لم تكن حالة هذا الطريق سببا زاد الأمر خطورة"
عمر الحياني مدون ومهندس في المنطقة.
"إذا لم تتح لكم فرصة المرور من طريق ورزازات – مراكش عبر تيزين تيشكا
فسيصعب عليكم تصور مدى وعورة هذا الطريق الجبلي. وصحيح أن المناظر
الطبيعية هناك خلابة لكن الطريق ضيق وملتوي على مدى 120 كم مع وجود منعرجات
لا يمكن رؤية ما تخفيه ووجود هاويات لا يرى لها قاع. ناهيك عن عدم كفاية
إشارات المرور وعدم كفاية الصيانة، مما يعني الطريق الأخطر في المغرب. أما
إذا عزم أحدكم على المرور من هذا الطريق في فصل الشتاء، فعليه بالزاد
والأغطية الدافئة لأن الطريق غالبا ما يقطع بعد سقوط الثلوج.
ورغم أننا لا نعرف إلى حد الآن بالضبط سبب هذه الحادثة المفجعة لحافلة
تيشكا، يمكننا أن نتساءل فيما إذا كانت حالة هذا الطريق سببا زاد الأمر
خطورة. وأذكر أن الحافلة قد وقعت في هاوية عمقها 150 مترا.
<table class="aef-em-container" style="width:500px" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr class="aef-em-photo"><td> </td></tr></table> |
وقد نقول إن السائق كان مسرعا جدا أو كان يغلبه النعاس أو أنه كان
شارد الذهن لحظة الحادثة أو أن الحافلة كانت محملة بما يفوق سعتها وكانت
حالتها التقنية سيئة، إلا أن مسألة صيانة هذا الطريق يجب ألا تستبعد.
بدأ بناء طريق تيشكا عام 1942 بمبادرة من الجنرال دوغان ضمن حملة "التهدئة" في المغرب بعد توقيع معاهدة الحماية الفرنسية عام 1912.
واليوم أصبح ضروريا بناء نفق حول الممر الجبلي تيشكا ويمر عبر الجبل من طرفه إلى طرفه.
"أجريت عدة دراسات بشأن بناء النفق لكنها إلى اليوم يتراكم عليها غبار الزمن في درج ما"
عام 1974 أجريت دراسات جدوى لبناء نفق طوله 11 كم تحت الأطلس ويقلص
المسافة بين ورزازات ومراكش بـ 25 كم ومن ثم يساعد السائقين على كسب 40
دقيقة من زمن العبور. وتلت ذلك دراسات أخرى في أعوام 1996 و2002 و2004
لكنها آلت إلى المآل نفسه: يتراكم عليها غبار الزمن في درج ما.
فما أسباب بقاء هذا المشروع في طي النسيان؟ وإذا كان الإيطاليون
والسويسريون والفرنسيون والإسلنديون قد نجحوا في التغلب على هذه التحديات
الصعبة ببناء نفق في الجبل الأبيض وفريجوس وسامبلون وهفالفيورور فلماذا
يكون بناء نفق في تيشكا أصعب؟ السبب الوحيد الذي يبدو أنه يعرقل هذا
المشروع هو كلفة تمويله. إذ تتراوح كلفته التقديرية بين 7 و10 مليار درهم
[بين 600 مليون ومليار يورو]، أي بين ثلث ونصف كلفة القطار السريع تي.جي.في
طنجة – الدار البيضاء.
إننا نعيش في بلد يسعى جاهدا لإيجاد الإمكانيات لتمويل "لعبته
الجميلة" في المغرب "النافع"، لكنه يتعسر في تمويل بناء يمكنه أن يغير
مستقبل ملايين الأشخاص الساكنين في مناطق المغرب "غير النافع" في درعة وفي
تودغا وفي دادس. إنما يبدو أن هذا التقسيم الغالي جدا على الماريشال ليوطي ما زال سائدا عند المسؤولين عن إدارة المغرب في القرن الواحد والعشرين.
تطلعات سكان المنطقة كبيرة جدا وبناء صرح بهذا الحجم سيكون ثورة
حقيقية للسكان المعتادين على العيش على هامش المغرب في "الجهة الأخرى" من
الجبل حيث تؤخذ ثرواتهم بلا مقابل.
http://observers.france24.com/ar/content/20120907-%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB%D8%A9-%D8%B3%D9%8A%D8%B1-%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%AA%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D9%86-%D8%AA%D9%8A%D8%B4%D9%83%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%84%D8%B7%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D8%B9%D9%84%D9%85-%D8%A3%D9%86-%D9%87%D8%B0%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%B1%D9%8A%D9%82-%D8%A3%D8%AE%D8%B7%D8%B1-%D9%88%D8%A7%D8%AD%D8%AF-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%BA%D8%B1%D8%A8?ns_campaign=nl_obs_ar&ns_mchannel=email_marketing&ns_source=OBS_37_20120912&ns_linkname=20120907_observers_%D8%AD%D8%A7%D8%AF%D8%AB%D8%A9_%D8%B3%D9%8A%D8%B1_%D9%85%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A9_%D9%81%D9%8A_%D8%AA%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D9%86_%D8%AA%D9%8A%D8%B4%D9%83%D8%A7&ns_fee=0&f24_member_id=1028783879510&ns_mail_job=1111313440&ns_mail_uid=1028783879510&ns_robot=partner-emailvision&ns_service=mail