الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مارس 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
25262728293031

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك

مـا هـي مـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان المبارك ؟

مسألة 1 : مبطلات الصوم عشرة:
الأول والثاني : الأكل والشرب.
الثالث : الجماع.
الرابع : الاستمناء (العادة السرية).
الخامس
: افتراء الكذب على الله تعالى أو النبي (صل الله عليه وآله) أو الأئمة
المعصومين (عليهم السلام) أو فاطمة الزهراء (عليها السلام).
السادس : إيصال الغبار الغليظ إلى الحلق.
السابع : رمس تمام الرأس في الماء.
الثامن : البقاء والاستمرار على الجنابة والحيض والنفاس إلى أذان الصبح.
التاسع : الاحتقان بالمواد المائعة.
العاشر: تعمد القيء.
وسيأتي تفصيل أحكام هذه المبطلات (المفطرات) في المسائل الآتية.

http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=0c16a41114eaf15a

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

مبطلات الصوم عشرة:

الأول والثاني : الأكل والشرب.

الثالث : الجماع.

الرابع : الاستمناء (العادة السرية).

الخامس
: افتراء الكذب على الله تعالى أو النبي (صل الله عليه وآله) أو الأئمة
المعصومين (عليهم السلام) أو فاطمة الزهراء (عليها السلام).

السادس : إيصال الغبار الغليظ إلى الحلق.

السابع : رمس تمام الرأس في الماء.

الثامن : البقاء والاستمرار على الجنابة والحيض والنفاس إلى أذان الصبح.

التاسع : الاحتقان بالمواد المائعة.

العاشر: تعمد القيء.

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

صياما مقبولا ان شاء الله
يبطل الصوم أمور هي :
1 – وصول مائع إلى الجوف بواسطة الأنف كالسعوط ، أو العين والأذن كالتقطير ، أو الدبر وقُبل المرأة كالحقنة .
2 – ما وصل إلى الجوف بالمبالغة في المضمضة والاستنشاق في الوضوء وغيره .
3 – خروج المني بمداومة النظر أو إدامة الفكر أوقبلة أو مباشرة .
4 – الاستقاء العمد ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( من استقاء عمداً فليقض ) . أما من غلبه القيء فقاء بدون اختياره فلا يفسد صومه .
5 – الأكل أو الشرب أو الوطء في حال الإكراه على ذلك .
6 – من أكل وشرب ظاناً بقاء الليل ثم تبين له طلوع الفجر .
7 – من أكل أو شرب ظاناً دخول الليل ثم تبين له بقاء النهار .
8 – من أكل أو شرب ناسياً ، ثم لم يمسك ظاناً أن الإمساك غير واجب عليه مادام قد أكل وشرب فواصل الفطر إلى الليل .
9
– وصول ماليس بطعام أو شراب إلى الجوف بواسطة الفم كابتلاع جوهرة أو خيط
لما روي أن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ( الصوم لما دخل وليس لما خرج )
.رواه ابن أبي شيبة . يريد رضي الله عنه بهذا أن الصوم يفسد بما يدخل في
الجوف لا بما يخرج كالدم والقيء .
10 – رفض نية الصوم ولو لم يأكل أو يشرب إن كان غير متأول للإفطار وإلا فلا .
11 – الردة عن الإسلام إن عاد إليه ، لقوله تعالى : ( لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين ) .
وهذه المبطلات كلها تفسد الصوم وتوجب قضاء اليوم الذي فسد بها غير أنها لا كفارة فيها ، إذ الكفارة لا تجب إلا مع مبطلين وهما :
1
– الجماع العمد من غير إكراه : لقول أبي هريرة رضي الله عنه : ( جاء رجل
إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت يارسول الله ، قال : ما أهلكك ؟
قال : وقعت على امرأتي في رمضان . فقال : هل تجد ما تعتق رقبة ، قال : لا ،
قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟ قال لا، قال : فهل تجد ما تطعم
ستين مسكيناً ؟ قال لا ، ثم جلس ، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه
تمر ، فقال : خذ تصدق بهذا ، قال : فهل على أفقر منا ، فوالله مابين
لابتيها أهل بيت أحوج إليه منا ؟ فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى بدت
نواجذه وقال : ( إذهب فأطعمه أهلك ) . رواه البخاري ومسلم .
2 – الأكل
أو الشرب بلا عذر مبيح : عند أبي حنيفة ومالك رحمهما الله ، ودليلهما : أن
رجلاً أفطر في رمضان ، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم : ( أن يكفر ) .
رواه مالك . وحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : ( جاء رجل إلى النبي صلى
الله عليه وسلم فقال : ( أفطرت يوماً في رمضان متعمداً ، فقال صلى الله
عليه وسلم : ( إعتق رقبة ، أو صم شهرين متتابعين ، أو أطعم ستين مسكيناً ) .
رواه البخاري ومسلم .

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

فتاوى عامة جوابا على عدد من الاسئلة حول مبطلات الصيام في شهر رمضان المبارك


السؤال الاول : إذا قبل الرجل امرأته في نهار رمضان أو داعبها ، هل يفسد صومه أم لا ؟ أفيدونا أفادكم الله.

الجواب: تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها بغير الجماع وهو
صائم كل ذلك مكروه لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإذا كان يوم صوم
أحدكم فلا يرفث ولا يجهل .....
وأما فعل النبي صلى الله عليه وسلم ذلك حيث كان يقبل وهو صائم ويباشر وهو
صائم فهو لبيان التشريع , ولذلك قال العلماء : كان رسول الله صلى الله عليه
وسلم يفعل بعض المكروه وخلاف الأولى , ويؤجر صلى الله عليه وسلم على ذلك
من أجل بيان التشريع المترتب على ذلك الفعل , لذلك تقول السيدة عائشة رضي
الله عنها : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبل وهو صائم وكان أملككم
لإربه .
ولكن إن خشي الصائم الوقوع فيما حرم الله عليه لكونه سريع الشهوة ، حرم
عليه ذلك ، فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه ، عند جمهور أهل
العلم ، أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قول العلماء ، لأن الأصل
السلامة وعدم بطلان الصوم ، ولأنه يشق التحرز منه ، والله ولي التوفيق.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثاني : هل يجوز لأصحاب مرض الربو استعمال البخاخ أثناء فترة الصيام ؟ وهل يعدّ صيامهم صحيحاً ؟

الجواب: نعم يجوز لهم استعمال البخاخ أثناء فترة الصيام , ويُعَدُّ صيامهم
صحيحاً , سواء كان الصيام صيام شهر رمضان أم غيره , وذلك لأن استعمال
البخاخ هذا لا يصل منه شيء إلى المعدة , وإنما يصل منه شيء إلى القصبات
الهوائية , فتنفتح بذلك لما فيه من خاصّية معينة , ويتنفس المريض تنفّساً
عادياً بعد ذلك , فليس استعمال البخاخ بمعنى الأكل والشرب , ومعلوم أن
الأصل الشرعي وهو صحة صوم الإنسان المسلم حتى يوجد الدليل الواضح على فساد
صومه من الكتاب الكريم أو السنة النبوية الشريفة أو الإجماع المعتبر أو
القياس الصحيح بعلّته المنضبطة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الثالث : شخص مصاب بحساسية الجيوب الأنفية , ولا يستطيع التنفس إلا
باستخدام قطرة أنف , فهل هذه القطرة تفسد الصوم ؟ مع أنني احس بطعم خفيف
عند استخدامها , نرجو بيان ذلك .

الجواب: جاء في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : وبالغ
بالمضمضة والاستنشاق إلاّ أن تكون صائماً ، رواه ابن خزيمة تحت رقم 150
ويستنبط من هذا الحديث الشريف حكمان فقهيان :-
الأول: أن القطرة الخفيفة التي لا تصل إلى الحلق لا تبطل الصوم , لأنه صلى
الله عليه وسلم لم ينه الصائم عن المضمضة والاستنشاق مطلقاً , وإنما أمره
بعدم المبالغة فيهما .
الثاني: أن القطرات الكثيرة التي تصل إلى الحلق تفسد الصوم لأنه صلى الله
عليه وسلم نهى الصائم عن المبالغة في الاستنشاق والمضمضة , والمبالغة فيهما
من شأنها أن توصل الماء إلى الحلق أو الجوف , فإذا حصل ذلك وابتلع الصائم
ذلك الماء فسد صومه .
وفي ضوء ما تقدّم , لا عبرة بالإحساس بالطعم , لأن حاسّة الذوق على اللسان ,
ولهذا نصّ العلماء على أن تعمّد ذوق الطعام من غير ابتلاع لجزء منه مكروه
وليس مبطلاً للصوم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
السؤال الرابع : هل يجوز للصائم الاكتحال والقطرة والمرهم في العين ؟ وهل له أن يقطر في أذنيه ؟

الجواب: نعم , يجوز شرعاً للصائم أن يكتحل وأن يقطر في عينيه وأن يقطر في
أذنيه , حتى وإن وجد طعمه في حلقه , فإنه لا فطر بهذا لأنه ليس باكل ولا
شرب , ولا يعدّ ذلك بمعنى الأكل والشرب , والدليل الشرعي إنما جاء بوجوب
الإمساك في الصيام عن الأكل والشرب والجماع , فلا يلحق بذلك ماليس في
معناها , وهذا الجواب هو ما عليه بعض الفقهاء , ومنهم شيخ الإسلام ابن
تيمية " رحمه الله " وهو الراجح فيما يبدو , والله أعلم .
ح



منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

ماهي
مبطلات الصيام كامله مبطلات الصوم للبكار و للصغار ، ماهي مبطلات الصيام
كامله مبطلات الصوم للبكار و للصغار ، ماهي مبطلات الصيام كامله مبطلات
الصوم للبكار و للصغار ، ماهي مبطلات الصيام كامله مبطلات الصوم للبكار و
للصغار




بسم الله الرحمن الرحيم

ورمضان كريم



ما يبطل الصيام قسمان
ما يبطله ويوجب القضاء



وما يبطله ويوجب القضاء ، والكفارة أما ما يبطله ويوجب القضاء فقط ما يأتي

الأكل والشرب عمداً

فإن أكل ناسياً أو مخطئاً أو مُكرهاً فلا قضاء عليه ولا كفارة

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



من نَسِيّ ـ وهو صائم ـ فأكل أو شرب ، فليُتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه رواه الجماعة

وعنه رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



مَن أفطَرَ في رمضَان ـ ناسياً ـ فلا قضاء عليه ولا كفارة وعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



إنَّ اللهَ وَضَعَ عنْ أُمَتي الخَطَأ والنِسيانَ ، ومَا اسْتُكرهوا عليه رواه ابن ماجة والطبراني والحاكم

القيء عمداً

فإن غلبه القيء فلا قضاء عليه ولا كفارة

فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال



من ذَرَعه القيء فليس عليه قضاء ، ومن استقاء عمداً فَلْيَقض توضيح

ذَرّعه القيء أي غلبه ، استقاء أي تعمد القيء واستخراجه

رواه الحاكم وأبو داودوالترمذي وابن ماجة

الحيض والنفاس

ولو في اللحظة الأخيرة قبل غروب الشمس وهذا مم أجمع عليه العلماء

الإستمناء

وهو
تعمد إخراج المَني بأي سبب كان ، سواء كان بسبب تقبيل الرجل لزوجته أو
ضمّها إليه ، أو كان باليد ، فهذا يبطل الصوم ويوجب القضاء


وكذلك المذي لا يؤثر في الصوم قلَّ أو كثر

تناول ما لا يُتغذى به

من المنفذ المعتاد إلى الجوف مثل تعاطي الملح الكثير فهذا يُفطِّر في قول عامة أهل العلم

من نوى الفطر وهو صائم

من
نوى الفطر وهو صائم بطل صومه وإن لم يتناول مفطراً ، فإن النية ركن من
أركان الصيام ، فإذا نقضها قاصداً الفطر ومتعمداً له انتقض صيامه لا محالة


إذا أكل أو شرب أو جامع ظاناً غروب الشمس أو عدم طلوع الفجر

فظهر خلاف ذلك فعليه القضاء ، عند جمهور العلماء ومنهم الأئمة الأربعة

وذهب إسحاق ودواود وابن حزم وعطاء وعروة والحسن البصري إلى أن صومه صحيح ولا قضاء عليه لقوله تعالى



لَيْسَ علَيْكُم جُنَاح فِيما أَخْطَأتُم به ولَكِنْ مَا تَعَمَدتْ قُلُوبُكم ولقول الرسول صلى الله عليه وسلم



إنَّ اللهَ وَضَعَ عنْ أُمَتي الخَطَأ والنِسيانَ ، ومَا اسْتُكرهوا عليه وروى البخاري عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت



أفطرنا يوماً من رمضان ، في غيم ، على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ما يبطله ويوجب القضاء والكفارة

الجماع

فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال



جاء
رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال هَلكتُ يا رسول الله قال وما
أهلكك؟؟ قال :؛ وقعت على امرأتي في رمضان ، فقال : هل تجدُ ما تعتق به رقبة
؟؟ قال : لا قال صلى الله عليه وسلم فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين ؟؟
قال : لا قال صلى الله عليه وسلم : فهل تجدما تُطْعِمُ ستين مسكيناً ؟؟
قال : لا قال أبو هريرة: قم جلس فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بِعَرَقٍ
فيه تمر فقال : تَصَدق بهذا قال : فهل على أَفقَرَ منَّا ؟ فما بين
لابتيهاأهل بيت أحوج إليه مِنَّا ، فضحك النبي صلى الله عليه وسلم حتى
بَدَت نواجِذَه وقال : اذهب فأطعمه أهلك
رواه الجماعة

توضيح

بِعَرَقٍ مكيال يسع 15 صاعاً

لابتيها جمع لابة وهي الأرض التي فيها حجارة سود ، والمراد ما بين أطراف المدينة أفقر منا

ومذهب الجمهور

أنّ
المرأة والرجل سواء في وجوب الكفارة عليهما ما داما قد تعمدا الجماع ،
مختارين في نهار رمضان ناويَيْن الصيام ، فإذا كان الصيام قضار رمضان أو
نذراً وأفطر بالجماع فلا كفارة في ذلك


فإن وقع الجماع نسياناً أو لم يكونا مختارين ، بأن أكرها عليه ، أو لم يكونا ناويين الصيام قلا كفارة على واحد منهما

فإن أُكرهت المرأة من الرجل أو كانت مفطرة لعذر وجَبَت الكفارة عليه دونها

ومذهب الشافعي

أنه لا كفارة على المرأة مطلقاً ، لا في حالة الإختيار ، ولا في حالة الإكراه ، وإنما يلزمها القضاء

قال النووي

والأصح
على الجملة وجوب كفارة واحدة عليه خاصة ، عن نفسه فقط ، وأنه لا شيء على
المرأة ، ولا يلاقيها الوجوب ، لأنه حق مالٍ مُختَصٌّ بالجماع ، فاختص به
الرجل دون المرأة كلامهر


قال أبو داود

سئُل أحمد عمن أتى أهله في رمضان أعليها كفارة قال : ما سمعنا أن على المرأة كفارة

قال في المغني

ووجه ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر الواطئ في رمضان أن يعتق رقبة ، ولم يأمر في المرأة بشيء ، مع علمه بوجود ذلك منها أ.هـ

والكفارة على الترتيب المذكور في الحديث في قول جمهور العلماء

فيجب
العتق أولاً فإن عجز عنه صام شهرين متتابعين ليس فيهما رمضان و لا أيام
العيدين والتشريق ، فإن عجز عنه أطعم ستين مسكيناً من أوسط ما يطعم منه
أهله وأنه لا يصلح الإنتقال من حالة إلى أخرى إلا إذا عَجزَ عنها ، ورواية
لأحمد أنه مُخير بين هذه الثلاث فإيهما فعل أجزأ عنه ، لما روي عن مالك
وابن جرير عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلاً أفطر
في رمضان فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أم يُكَفِّرَ بعتق رقبة أو
صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً


رواه مسلم ، و أو تفيد التخيير

ولأن الكفارة بسبب المخالفة فكانت على التخيير ككفارة اليمين

قال الشوكاني

وقد وقع في الروايات ما يدل على الترتيب والتخيير والذين رأوا الترتيب أكثر ومعهم الزيادة

ومن
جامع عامداً في نهار رمضان ولم يُكفِّر ثم جامع في يوم آخر فعليه كفارة
واحدةعند الأحناف ورواية عن أحمد لأنها جزاء عن جناية تكرر سببها قبل
استيفائها فتتداخل


وقال مالك والشافعي ورواية عن أحمد

عليه كفارتان ، لأن كل يوم عبادة مستقلة فإذا وجبت الكفارة بإفساده لم تتداخل كرمضانين

وقد أجمعوا على أن من جامع في نهار رمضان عامداً وكَفَّرَ ثم جامع في يوم آخر فعليه كفارة أخرى
.

وكذلك
أجمعوا على أن من جامع مرتين في يوم واحد ولم يكفِّر عن الأولى أن عليه
كفارة واحدة ، فإن كفَّر عن الجماع الأول لم يُكفِّر ثانياً عند جمهور
الأئمة


وقال أحمد عليه كفارة ثانية

المصدر ....فقه السُنَّة / السيد سابق / المجلد الأول/ باب الصيام ، بتصرف






وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

مبطلات الصوم - مبطلات الصيام و مبطلات الصيام


س1: ما هي مفسدات الصوم ؟
الجواب: مفسدات الصوم هي المفطرات وهي:

من مفسدات الصيام

1ـ الجماع .


2 ـ الأكل .

3 ـ الشرب .


4ـ إنزال المني بشهوة .

5 ـ ما كان بمعنى الأكل والشرب .


6 ـ القيء عمداً .

7ـ خروج الدم بالحجامة .


8 ـ خروج دم الحيض والنفاس .

أما الأكل والشرب والجماع فدليلها قوله تعالى : {فالآن باشروهن وابتغوا ما
كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من
الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل}[سورة البقرة : 187] .

وأما إنزال المني بشهوة فدليله قوله تعالى في الحديث القدسي في الصائممـبـطـلات الـصوم فـي شـهـر رمـضـان الـمبارك Frown(
يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي)) [أخرجه ابن ماجه]، وإنزال المني شهوة
لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " في بضع أحدكم صدقة، قالوا يا رسول الله:
أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال: أرأيتم لو وضعها في الحرام ـ
أي كان عليه وزر ـ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر" [أخرجه مسلم] .
والذي يوضع إنما هو المني الدافق، ولهذا كان القول الراجح أن المذي لا يفسد
الصوم حتى وإن كان بشهوة ومباشرة بغير جماع .

الـخامس: ما بمعنى الأكل والشرب ، مثل الإبر المغذية التي يستغني بها عن
الأكل والشرب ؛ لأن هذه وإن كانت ليست أكلاً، ولا شراباً لكنها بمعنى الأكل
والشرب، حيث يستغني بها عنهما، وما كان بمعنى الشيء فله حكمه، ولذلك يتوقف
بقاء الجسم على تناول هذه الإبر بمعنى أن الجسم يبقى متغذياً على هذه
الإبر، وإن كان لا يتغذى بغيرها، أما الإبر التي لا تغذى ولا تقوم مقام
الأكل والشرب، فهذه لا تفطر، سواء تناولها الإنسان في الوريد، أو في
العضلات، أو في أي مكان من بدنه .

السادس: القيء عمداً أي أن يتقيأ الإنسان ما في بطنه حتى يخرج من فمه ،
لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "من
استقاء عمداً فليقض، ومن ذرعه القيء فلا قضاء عليه"[أخرجه أبو داود،
والترمذي] .
والحكمة في ذلك أنه إذا تقيأ فرغ بطنه من الطعام، واحتاج البدن إلى ما يرد
عليه هذا الفراغ، ولهذا نقول: إذا كان الصوم فرضاً فإنه لا يجوز للإنسان أن
يتقيأ؛ لأنه إذا تقيأ أفسد صومه الواجب .

وأما السابع: وهو خروج الدم بالحجامة فـلقول النبي صلى الله عليه وسلم :"أفطر الحاجم والمحجوم"[أخرجه البخاري ، والترمذي ] .

وأما الثامن: وهو خروج دم الحيض،والنفاس، فلقول النبي صلى الله عليه وسلم
في المرأة: "أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم"؟ [أخرجه البخاري ، ومسلم] ، وقد
أجمع أهل العلم على أن الصوم لا يصح من الحائض، ومثلها النفساء .

وهذه المفطرات وهي مفسدات الصوم لا تفسده إلا بشروط ثلاثة، وهي:
1ـ العلم. 2ـ التذكر. 3ـ القصد.
فالصائم لا يفسد صومه بهذه المفسدات إلا بهذه الشروط الثلاثة:
الأول: أن يكون عالماً بالحكم الشرعي، وعالماً بالحال أي بالوقت، فإن كان
جاهلاً بالحكم الشرعي، أو بالوقت فصيامه صحيح، لقول الله تعالى: {ربنا لا
تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا}[البقرة: 286] ، ولقوله تعالى: {وليس عليكم
جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم}[سورة الأحزاب: 5]. وهذان دليلان
عامان.
ولثـبوت السنة في ذلك في أدلـة خـاصة في الصوم،ففي الصـحيح مـن حـديث عـدي
بن حاتم ـ رضي الله عنه ـ: أنه صام فجعل تحت وسادته عقالين ـ وهما الحبلان،
اللذان تشد بهما يد البعير إذا برك ـ أحدهما أسود، والثاني: أبيض، وجعل
يأكل ويشرب حتى تبين له الأبيض من الأسود، ثم أمسك، فلما أصبح غدا إلى رسول
الله صلى الله عليه وسلم فأخبره بذلك، فـبين لـه النبي صلى الله عليه وسلم
أنه ليس المراد بالخيط الأبيض والأسود في الآية الخيطين المعروفين، وإنما
المراد بالخط الأبيض، بياض النهار، وبالخيط الأسود الليل، ولم يأمره النبي
صلى الله عليه وسلم بقضاء الصوم . [أخرجه البخاري، ومسلم] ؛ لأنه كان
جاهلاً بالحكم، يظن أن هذا معنى الآية الكريمة .
وأما الجاهل بالوقت ففي صحيح البخاري، عن أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله
عنهما ـ قالت: ((أفطرنا على عهد النبي صلى الله عليه وسلم في يوم غيم ثم
طلعة الشمس))[أخرجه البخاري]، ولم يأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم
بالقضاء، ولو كان القضاء واجباً لأمرهم به، ولو أمرهم به لنقل إلى الأمة،
لقول الله تعالى: {إنا نحن نزلنا الذكر وإِنا لـه لحافظون}[سورة الحجر: 9].
فلما لم ينقل مع توافر الدواعي على نقله عُلم أن النبي صلى الله عليه وسلم
لم يأمرهم به ، ولما لم يأمرهم به ـ أي بالقضاء ـ عُلم أنه ليس بواجب ،
ومثل هذا لو قام الإنسان من النوم يظن أنه في الليل فأكل أو شرب، ثم تبين
لـه أن أكله وشربه كان بعد طلوع الفجر، فإنه ليس عليه القضاء؛ لأنه كان
جاهلاً.

وأما الشرط الثاني: فهو أن يكون ذاكراً،وضد الذكر النسيان،فلو أكل أو شرب
ناسياً،فإن صومه صحيح، ولا قضاء عليه، لقول الله تعالى: {ربنا لا تؤاخذنا
إن نسينا أو أخطأنا}[البقرة: 286] فقال الله تعالى: ((قد فعلت)) ولحديث أبي
هريرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من نسي وهو
صائم فأكل، أو شرب فليتم صومه فإنما، أطعمه الله وسقاه"[رواه مسلم].

الشرط الثالث: القصد وهو أن يكـون الإنسان مـختاراً لفعل هـذا المفطر، فـإن
كان غـير مختار فإن صومه صحيح، سواء كان مكرهاً أم غير مكره، لقول الله
تعالى في المكره على الكفر: {من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه
مطمئن بالإيمان ولكن من شرح بالكفر صدراً فعليهم غضب من الله ولهم عذاب
عظيم} [النحل: 106]، فإذا كان حكم الكفر يغتفر بالإكراه فما دونه من باب
أولى، وللحديث الذي روي عن النبي صلى الله عليه وسلم :"أن الله رفع عن أمتي
الخطأ، والنسيان، وما استكرهوا عليه" [أخرجه ابن ماجه] .
وعلى هذا فلو طار إلى أنف الصائم غبار،ووجد طعمه في حلقه،ونزل إلى معدته
فإنه لا يفطر بذلك؛لأنه لم يتقصده، وكذلك لو أكره على الفطر فأفطر دفعاً
للإكراه، فإن صومه صحيح؛ لأنها غير مختارة.

وهاهنا مسألة يجب التفطن لها: وهي أن الرجل إذا أفطر بالجماع في نهار رمضان والصوم واجب عليه فإنه يترتب على جماعه خمسة أمور:
الأول: الإثم. الثاني: وجوب إمساك بقية اليوم. الثالث: فساد صومه.
الرابع: القضاء. الخامس: الكفارة.
ولا فرق بين أن يكون عالماً بما يجب عليه في هذا الجماع،أو جاهلاً،يعني أن
الرجل إذا جامع في صيام رمضان، والصوم واجباً عليه، ولكنه لا يدري أن
الكفارة تجب عليه،فإنه تترتب عليه أحكام الجماع السابقة؛ لأنه تعمد المفسد،
وتعمده المفسد يستلزم ترتب الأحكام عليه، بل في حديث أبي هريرة ـ رضي الله
عنه ـ أن رجلاً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله
هلكت، قال: "ما أهلكك؟" قال: وقعت على امرأتي في رمضان وأنا صائم. [أخرجه
البخاري، ومسلم]، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم بالكفارة، مع أن الرجل لا
يعلم هل عليه كفارة أو لا. وفي قولنا: ((والصوم واجب عليه)) احترازاً عما
إذا جامع الصائم في رمضان وهو مسافر مثلاً، فإنه لا تلزمه الكفارة، مثل أن
يكون الرجل مسافراً بأهله في رمضان وهما صائمان، ثم يجامع أهله، فإنه ليس
عليه كفارة، وذلك لأن المسافر إذا شرع في الصيام لا يلزمه إتمامه، إن شاء
أتمه، وأن شاء أفطر وقضى.
والله أعلم بالصواب وإليه المرجع والمآب.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين.

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

مفسدات الصوم المفطرات


















<blockquote class="postcontent restore ">


أخي الصائم :

إن من المفطرات ما يكون من نوع الاستفراغ كالجماع والاستقاءة والحيض والاحتجام، فخروج
هذه الأشياء من البدن يضعفه، ولذلك جعلها الله تعالى من مفسدات الصيام،
حتى لا يجتمع على الصائم الضعف الناتج من الصيام مع الضعف الناتج من خروج
هذه الأشياء فيتضرر بالصوم، ويخرج صومه عن حد الاعتدال.

ومن المفطرات ما يكون من نوع الامتلاء كالأكل والشرب، فإن الصائم لو أكل أو شرب لم تحصل له الحكمة المقصودة من الصيام.1



وقد جمع الله تعالى أصول المفطرات في قوله: {فالآن
باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض
من الخيط الأسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل}
(187) سورة
البقرة. فذكر الله تعالى في هذه الآية الكريمة أصول المفطرات، وهي الأكل
والشرب والجماع، وسائر المفطرات بينها النبي صلى الله عليه وسلم في سنته.



ومفسدات الصيام (المفطرات) سبعة، وهي:

1- الجماع . 2- الاستمناء . 3- الأكل والشرب . 4- ما
كان بمعنى الأكل والشرب . 5- إخراج الدم بالحجامة ونحوها . 6- القيء عمدا .
7- خروج دم الحيض أو النفاس من المرأة .


أيها الصائم: إن هناك أمورا تنافي الصيام أو
تنقصه، فقد أجمع المسلمون على أن من تعمد في رمضان جماع امرأته أو تعمد أكل
الطعام أو الشراب، فإن هذا مفسد لصيامه بإجماع المسلمين.



1 فأول هذه المفطرات: الجماع:-

أعظم مفسد للصيام جماع المرأة في نهار رمضان، فهذا من كبائر الذنوب، ومن
استحله بعد علمه فذاك ضال كافر والعياذ بالله، وهو أعظم المفطرات وأكبرها
إثما، فمن جامع في نهار رمضان عامدا مختارا بأن يلتقي الختانان، وتغيب
الحشفة في أحد السبيلين، فقد أفسد صومه، أنزل أو لم ينزل، وعليه التوبة،
وإتمام ذلك اليوم، والقضاء والكفارة المغلظة: وهي عتق رقبة، فإن عجز عنها
أو لم يجدها صام لله شهرين كاملين متتابعين، وإن عجز لمرض أو كبر أطعم ستين
مسكينا، ودليل ذلك حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء
رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هلكت يا رسول الله! قال: ((وما
أهلكك؟)) قال: وقعت على امرأتي في رمضان . قال: ((هل تجد ما تعتق رقبة؟))
قال: لا . قال: ((فهل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟)) قال: لا . قال:
((فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا؟)) قال: لا...
الحديث.3

ولا تجب الكفارة بشيء من المفطرات إلا الجماع.



2 وثاني تلك المفطرات: الاستمناء: وهو إنزال
المني باليد أو نحوها، أو ما يسمى بالعادة السرية، والدليل على أن
الاستمناء من المفطرات: قول الله تعالى في الحديث القدسي عن الصائم: ((يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي))4.

وإنزال المني من الشهوة التي يجب على الصائم أن يتركها، فإن من تعمد ذلك
فسد صومه، ووجب عليه قضاء ذلك اليوم، وأصبح بذلك عاصيا لله، فعليه التوبة
مما اقترف من هذا الخطأ العظيم، وأما خروج المني بطريق الاحتلام في النوم
أو تفكير مجرد فإن هذا معفو عنه؛ لأن الاحتلام لا قدرة له عليه، خارج عن
اختياره، والنبي يقول: ((تجاوز الله لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه)).5



وإن شرع في الاستمناء ثم كف ولم ينزل فعليه التوبة، وصيامه صحيح، وليس عليه
قضاء لعدم الإنزال، وينبغي أن يبتعد الصائم عن كل ما هو مثير للشهوة، وأن
يطرد عن نفسه الخواطر الرديئة.

وأما خروج المذي فالراجح أنه لا يفطر.



3 الثالث من المفطرات: الأكل أو الشرب

أيها الصائم: ومما يحظر على الصائم تعمد الأأكل أو الشرب في نهار رمضان،
وهذا لا شك أنه لا يقع من مسلم يخاف الله ويرجوه، لا يقع من مسلم يخاف الله
ويعرف لقاءه، فإن من تعمد فطر يوم من رمضان لم يكفه الدهر كله ولو صامه،
لعظيم الإثم والوزر، أعاذنا الله وإياكم.

ولو أدخل إلى معدته شيئا عن طريق الأنف فهو كالأكل والشرب؛ ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم: ((وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائما)).6

فلولا أن دخول الماء إلى المعدة عن طريق الأنف يؤثر في الصوم لم ينه النبي صلى الله عليه وسلم الصائم عن المبالغة في الاستنشاق.



فمن تعمد تناول الطعام والشراب فسد صيامه، فإن كان بعذر عذره الله به كمريض
حل به مرض لا يستطيع مواصلة اليوم، أو اضطر إلى علاج في ذلك اليوم ضرورة
فأفطر فإنه لا إثم عليه، لكنه يقضي هذا اليوم، وأما وقوع الأكل أو الشرب من
المسلم عن طريق النسيان فإن هذا لا يؤثر على صيامه، يقول نبينا صلى الله
عليه وسلم: ((من أكل ناسيا وهو صائم فليتم صومه، فإنما أطعمه الله وسقاه))7، فجعله خارجا عن إرادته، ونسب الطعام والشراب إلى الله، بمعنى أن الله هو الذي قدر له ذلك، وأن الأمر لم يكن باختياره.

4 ومن مفطرات الصائم تناول ما كان بمعنى الأكل والشرب.

وذلك يشمل أمرين:



الأول: حقن الدم في الصائم، كما لو أصيب بنزيف فحقن بالدم، فإنه يفطر؛ لأن الدم هو غاية الغذاء بالطعام والشراب.

الثاني : الإبر (الحقن) المغذية التي يستغنى بها عن الطعام والشراب؛ لأنها بمنزلة الأكل والشرب.8


وأما الإبر التي لا يستعاض بها عن الأكل والشرب ولكنها للمعالجة كالبنسلين،
والأنسولين، أو تنشيط الجسم، أو إبر التطعيم فلا تضر الصيام سواء عن طريق
العضلات أو الوريد.9

والأفضل أن يحتاط الصائم لصيامه، وأن يجعل هذه الإبر بالليل.

ومن المفطرات أيضا ما يعرف بعملية غسيل الكلى الذي يتطلب خروج الدم لتنقيته، ثم رجوعه مرة أخرى مع إضافة مواد كيماوية وغذائية كالسكريات والأملاح وغيرها إلى الدم يعتبر مفطرا.10



5 ومما يحظر على الصائم فعله إخراج الدم بالحجامة؛ وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أفطر الحاجم والمحجوم)). 11وفي معنى إخراج الدم بالحجامة التبرع بالدم؛ لأنه يؤثر على البدن كتأثير الحجامة.

وعلى هذا لا يجوز للصائم أن يتبرع بالدم إلا أن يوجد مضطر فيجوز التبرع له،
ويفطر المتبرع، ويقضي ذلك اليوم. 12ومن أصابه نزيف فصيامه صحيح؛ لأنه بغير
اختياره.13



وأما خروج الدم بقلع السن أو شق الجرح أو تحليل الدم ونحو ذلك فلا يفطر؛
لأنه ليس بحجامة ولا بمعناها إذ لا يؤثر في البدن تأثير الحجامة.



6 ومما يفسد على الصائم صيامه إخراج القيء من المعدة عمدا ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء عمدا فليقض)). 14ومعنى ذرعه أي غلبه.

قال ابن المنذر: أجمع أهل العلم على إبطال صوم من استقاء عامدا.15



فمن تقيأ عمدا بوضع أصبعه في فمه، أو عصر بطنه، أو تعمد شم رائحة كريهة، أو
داوم النظر إلى ما يتقيأ منه، فإن هذا مناف للصيام، فعليه قضاء ذلك اليوم،
وإذا راجت معدته لم يلزمه منع القيء؛ لأن ذلك يضره.16

وأما إذا خرج القيء من غير سبب، بل أمر خارج عن إرادته، فإن هذا لا شيء
عليه، بل لا يلزمه منع القيء إذا تهيأ للخروج؛ لأن خروجه يكون راحة له، وهو
لم يتعمد ذلك ولم يقصده.

7 ومما يفسد الصيام: خروج دم الحيض والنفاس؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم)). 17فمتى
رأت المرأة دم الحيض أو النفاس فسد صومها ولو كان قبل غروب الشمس بلحظة،
وإذا أحست المرأة بانتقال دم الحيض ولكنه لم يخرج إلا بعد غروب الشمس صح
صومها، وأجزأها يومها.

والحائض أو النفساء إذا انقطع دمها ليلا فنوت الصيام ثم طلع الفجر قبل
اغتسالها فمذهب العلماء كافة صحة صومها. 18والأفضل للحائض أن تبقى على
طبيعتها، وترضى بما كتب الله عليها، ولا تتعاطى ما تمنع به الدم، وتقبل ما
قبل الله منها من الفطر في الحيض والقضاء بعد ذلك، وهكذا كانت أمهات
المؤمنين، ونساء السلف.19

بالإضافة إلى أنه قد ثبت بالطب ضرر كثير من هذه الموانع وابتليت كثير من
النساء باضطراب الدورة بسبب ذلك، فإن فعلت المرأة وتعاطت ما تقطع به الدم
فارتفع وصارت نظيفة وصامت أجزأها ذلك.

فهذه هي مفسدات الصيام . وكلها -ماعدا الحيض والنفاس- لا يفطر بها الصائم إلا بشروط ثلاثة:

أن يكون عالما غير جاهل. وذاكرا غير ناس. مختارا غير مكره.



أيها الصائم: إن المسلم يحفظ صيامه، ويصونه عن كل مفسد، ويبتعد عن كل وسيلة
من شأنها أن تخدش صيامه، ولما أخبرت أم المؤمنين عائشة أن النبي ربما قبل
بعض نسائه وهو صائم قالت لهم: وأيكم كان أملك لإربه؟! أو قالت: إن محمدا
أملك الناس لإربه20 ، بمعنى أنه مسيطر على شهوته، لا تغلبه شهوته ولا
تقهره، فالمسلم يبتعد عن كل وسيلة يمكن أن تفسد صومه، فإن صومه أمانة في
عنقه، فليتق الله في المحافظة عليه وصيانته من كل مفسد قوليا أو فعليا، من
كل مفسد ومن كل منقص، من كل مفسد من الأفعال أو منقص للثواب من الأقوال،
ليكون صومه مصانا حتى يكمل الثواب إن شاء الله.

اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وسائر أعمالنا، واجعلها خالصة لوجهك وابتغاء مرضاتك.
</blockquote>

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى