الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
فبراير 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
26272829   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

17.03.201222:05

وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث





وفاة بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية شنودة الثالث 1eeb41cc92f5e3631f80099d531bec37
البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية



أعلن الأنبا بيشوي سكرتير "المجمع المقدس" في مصر يوم السبت 17 مارس/آذار وفاة البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عن عمر يناهز 89 عاما، بعد صراع مع المرض.
وأضاف بيشوي في بيان رسمي ان "المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية يودع لأحضان القديسين معلم الأجيال قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، نياحا لروحه والعزاء للجميع".
وذكرت مصادر مطلعة أن المجمع المقدس بدء اجتماعه لمناقشة الأمر والتجهيز لترتيبات الجنازة وتشييع جثمان قداسة البابا. واشارت الى أن جنازة شعبية ورسمية كبيرة سوف تنطلق من الكاتدرائية إلى مثوى الراحل الفقيد.
وسوف يجري اختيار خليفة للبابا الراحل شنودة من بين خمسة من كبار رجال الكنيسة وهم الأنبا موسى، والأنبا بشوي، والأنبا بولا، والأنبا يؤانس، والأنبا إرميا.
وتشترط لوائح الكنيسة القبطية في من يترشح للكرسي البطريركي ان يكون من الذين لم يسبق لهم الزواج، سواء كان مطرانا أو أسقفاً أو راهبا، ولا يقل عمره عن أربعين عاما، كما تنص على إجراء قرعة هيكلية بين أول ثلاثة مرشحين في ترتيب الأصوات.
ويتم اختيار البطريرك من خلال نظام قرعة هيكلية، وهي أن يختار طفل معصوب العينين ورقة من ثلاث ورقات لثلاثة أساقفة يتم اختيارهم ، وقد يكون البابا الجديد أقل الأصوات أو يحتل المرتبة الثانية.
لمحة عن حياة البابا الراحل



ولد البابا شنودة الثالث، وكان اسمه نظير جيد روفائيل، في 3 أغسطس/آب من العام 1923 ، وهو البابا رقم 117 لاقباط مصر. وكان الراحل أول أسقف للتعليم المسيحي قبل أن يصبح البابا، وهو رابع أسقف أو مطران يصبح بابا بعد البابا يوحنا التاسع عشر ومكاريوس الثالث ويوساب الثاني. وهو من الكتاب أيضا إلى جانب الوظيفة الدينية العظمى التي يشغلها، اذ كان ينشر في جريدة "الأهرام" الحكومية المصرية بصورة منتظمة.
والتحق البابا شنودة بقسم التاريخ في جامعة فؤاد الأول حيث درس التاريخ الفرعوني والإسلامي والحديث، وحصل على الليسانس بتقدير ممتاز عام 1947.
وفي السنة النهائية بكلية الآداب التحق بالكلية الإكليركية. وبعد حصوله على الليسانس بثلاث سنوات تخرج من الكلية الإكليركية وعمل مدرسا للتاريخ حيث حاضر في كلية اللاهوت القبطي.
كان يحب الكتابة وخاصة القصائد الشعرية وعمل لعدة سنوات محررا ثم رئيسا للتحرير في مجلة "مدارس الاحد" وفي الوقت نفسه كان يتابع دراساته العليا في علم الآثار القديمة.
كان نظير جيد(اسمه المدني) خادما بجمعية النهضة الروحية التابعة لكنيسة العذراء مريم بمسرة، وطالبا بمدارس الأحد، ثم خادما بكنيسة الانبا انطونيوس بشبرا في منتصف الأربعينات.
وفي عام 1954 عين راهبا باسم انطونيوس السرياني، وقد قال أنه وجد في الرهبنة حياة مليئة بالحرية والنقاء. وعاش بين عام 1956 وحتى عام 1962 حياة العزلة في مغارة تبعد حوالي 7 أميال عن مبنى الدير مكرسا فيها كل وقته للتأمل والصلاة.وبعد سنة من رهبنته تمت سيامته قسا.
بعد وفاة البابا كيرلس في 9 مارس العام 1971 توج البابا شنودة للجلوس على كرسي البابوية في الكاتدرائية المرقسية الكبرى بالقاهرة في 14 نوفمبر 1971 وبذلك أصبح البابا رقم (117) في تاريخ البطاركة. وقد أولى اهتماما خاصا لخدمة المرأة في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.
ومن عاداته انه كان يحاول دائما قضاء ثلاثة أيام في الاسبوع بالدير، وادى حبه لحياة الرهبنة الى انتعاشها في الكنيسة القبطية حيث تم في عهده سيامة المئات من الرهبان والراهبات. وكان أول بطريرك يقوم بإنشاء العديد من الأديرة القبطية والكنائس داخل وخارج مصر واعاد تعمير عدد كبير من الأديرة التي اندثرت.
اصطدامه مع السادات وعلاقته بمبارك


وعرف عن البابا شنودة رفضه لاتفاقية السلام مع إسرائيل، واكد ذلك برفضه الذهاب مع الرئيس الراحل انور السادات الى إسرائيل عام 1977، ما ولد شعور عدائي من السادات تجاه البابا .
وجاء الصدام الكبير بعد تنظيم الأقباط في أمريكا مظاهرة مناهضة للسادات خلال زيارته اليها اذ رفعوا فيها لافتات تصف ما يحدث للأقباط في مصر بأنه اضطهاد، ما أضر بصورة السادات كثيرا فطلب من معاونيه الاتصال بالبابا ليرسل من يوقف هذه المظاهرات، وعندما حدث ذلك بشكل متأخر بعض الشيء ظن السادات بأن البابا شنودة يتحداه، فكانت أن أصدرت أجهزة الأمن قرارا للبابا بأن يتوقف عن إلقاء خطبة الوعظ الأسبوعية، الأمر الذي لم يمتثل البابا له، ثم قرر بدوره عدم الاحتفال بالاعياد الوطنية في الكنيسة وعدم استقبال المسؤولين الرسميين الذين يوفدون من قبل الدولة عادة للتهنئة.
بينما لم تشهد فترة حكم الرئيس السابق حسني مبارك ايا من المصادمات مع البابا شنودة رغم أن فترة التسعينات وبدايات الألفية الثانية شهدت العديد من الحوادث التي تصنف على أنها طائفية بين المسلمين والمسيحيين لاسباب عديدة مثل الاختلاف على بناء كنيسة أو خلافات شخصية عادية، ثم وصلت حتى الكلام عن التنصير أو الاسلمة .
وفي كل مرة اختار البابا الصمت أو الاعتراض بالاعتزال في دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

مراسلة "روسيا اليوم"
المصدر: "سي ان ان" ، "ويكيبيديا"


http://arabic.rt.com/news_all_news/news/580992/

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى