الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
احجيها بصراحة يبو كاطع Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
احجيها بصراحة يبو كاطع Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
احجيها بصراحة يبو كاطع Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
احجيها بصراحة يبو كاطع Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
احجيها بصراحة يبو كاطع Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
احجيها بصراحة يبو كاطع Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
احجيها بصراحة يبو كاطع Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
احجيها بصراحة يبو كاطع Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
احجيها بصراحة يبو كاطع Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

احجيها بصراحة يبو كاطع

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1احجيها بصراحة يبو كاطع Empty احجيها بصراحة يبو كاطع الإثنين 20 فبراير 2012, 1:26 pm

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

{Shehryar} طرة كتبة / ابو كاطع



[email=jihadoil@yahoo.الاخوة]الاخوة[/email] ، الاخوات


تحية

هذا الموضوع مستل من صفحة ــ طرة كتبة ــ في جريدة " الناس " البغدادية ، وهي صفحة كاريكاتيرية ساخرة ، وتصدر كل ثلاثاء ، وفي النية اصدارها يومي الاحد والخميس ، ارجو ان تنال رضاكم .

مع محبتي

سلمان عبد







<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td>
</TD></TR></TABLE>


<TABLE id=yui_3_2_0_1_1329758730740767 border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width=950>

<TR id=yui_3_2_0_1_1329758730740765>
<td id=yui_3_2_0_1_1329758730740764 bgColor=#ffffff>احجيها بصراحة يبو كاطع Header</TD></TR>
<TR>
<td bgColor=#ffffff background=http://www.alnaspaper.com/images/header.jpg><TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td bgColor=#ffffff>احجيها بصراحة يبو كاطع Spacer</TD></TR>
<TR>
<td bgColor=#ffffff> </TD></TR></TABLE></TD></TR></TABLE>
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%">

<TR>
<td>احجيها بصراحة يبو كاطع Spacer</TD></TR>
<TR>
<td>احجيها بصراحة يبو كاطع Spacer</TD></TR>
<TR>
<td>احجيها بصراحة يبو كاطع Spacer</TD></TR></TABLE>

احجيها بصراحة يبو كاطع Spacer


<TABLE border=0 cellPadding=0 width="44%" align=right>

<TR>
<td>
</TD></TR></TABLE>

احجيها بصراحة يبو كاطع
<TABLE border=0 cellSpacing=0 cellPadding=2 width="100%">

<TR>
<td width=11>
</TD>
<td>

</TD>
<td width=11>
</TD></TR>
<TR>
<td width=11>
</TD>
<td>
تاريخ النشر 11/01/2012 07:10 PM
</TD>
<td width=11>
</TD></TR></TABLE>


<TABLE id=yui_3_2_0_1_1329758730740738 border=0 width="95%">

<TR id=yui_3_2_0_1_1329758730740736>
<td id=yui_3_2_0_1_1329758730740735>


احجيها بصراحة يبو كاطع 11151528_2--2
شمران الياسري (ابو كاطع) من الكتاب الساخرين الذين تركوا اثرا متميزا في تاريخ الصحافة العراقية والساخرة منها على الخصوص ، وهو الى جانب ذلك كان يقدم برنامجا اذاعيا انتقاديا باسم ( احجيها بصراحة يبو كاطع ) وروائي له عدة روايات كتبها باسلوب ساخر محبب .
ـــ ولد أبو كاطع واسمه الحقيقي شمران يوسف محسن الياسري عام 1926 في قرية، محيرجة، المسماة حالياً ناحية الموفقية جنوب غرب الكوت بحوالي 35 كم، وتوفي في السابع عشر من آب عام 1981 في براغ بحادث سيارة . وانحدرمن عائلة "سادة" ياسرية تمتعت بمكانة دينية مميزة في حوض الفرات ودجلة ....
ـــ بعد أن علمته والدته القراءة ، حيث كانت تجيد قراءة القرآن فقط ، يقول " أبوكاطع " عن هذا في رسالة خاصة : ـ ( كانت أمي تُحسن قراءة القرآن فقط ، والغريب إنها كانت تقرأ القرآن جيداً.. ولكنها لا تعرف قراءة سطر واحد من كتاب آخر .. ولاتعرف خط إسمها .. ومع ذلك علّمتني قراءة "جزء عم " وحين امتلكتُ مفاتيح تركيب الحروف علّمتُ نفسي الكتابة) .
ـــ كان "أبوكاطع " عصاميا ً، بكل معنى الكلمة .. لم يتخرج في جامعة أو معهد أكاديمي ، حتى دراسته للصحافة في سنوات السبعينيات في { معهد الصحافة الدولي } في ألمانيا الديمقراطية ـ انذاك ، لم يكملها..! ماكان يطيق الجلوس على كرسي الدرس وماكان يطيق قيودها .
ـــ اقتران اسم شمران الياسري بأبي گاطع وبالعكس، اقتران لا يمكن فصمه للتوقيع المتلازم بين الاسمين والعقد المبرم بينهما على مدى مئات المقالات وعدد غير قليل من السنين .
ـــ توجه " أبوكاطع " للصحافة عام 1953 أي قبل أن ينتمي الى الحزب الشيوعي العراقي عام 1956 .
ـــ كانت البداية مع الصحافة في العام 1953 حيث أصدر صحيفة محلية سرية أسمها ـ صوت الفلاح ـ مع أربعة فلاحين ومهندس زراعي في مشروع الدجيل الزراعي وهي لأول مرة في تلك المناطق يُصدر الفلاحون صحيفة سرية تدافع عنهم وعن المسحوقين وتنشر آراء جديدة .. في الجانب السياسي والأجتماعي .. وما بعد ثورة 14 تموز مباشرةً عمل في بغداد , في صحيفة " صوت الأحرار " , "والبلاد" , "والحضارة " بالأضافة الى برنامجه الذائع الصيت (إحجيها بصراحة يابوكاطع). بعد توقف البرنامج هذا... العام 1962 يسجن ويتم تنقله بين سجن بغداد المركزي وبعقوبة والعمارة .
ـــ كتب شمران الياسري في صحف عدة من بينها طريق الشعب والتآخي والفكر الجديد ثم ما لبث أن أصبح مديراً لتحرير مجلة الثقافة الجديدة.
وفي المقابلة الافتراضية مع الكاتب الساخر كان لنا هذا الحوار :
ـــ من أين تستقي مادتك في الكتابة ؟
ـــ من وقائع الحياة اليومية ، بكل ما فيها من متناقضات ومفارقات عجيبة ومواقف تدعو إلى السخرية نتيجة الوضع الذي كان سائداً في العراق آنذاك، كما لجأت إلى الموروث الشعبي الذي يتضمن الأساطير والقصص الخيالية ووظفته توظيفاً متميزاً في كتاباتي، واستطعت من خلاله إيصال ما يريد إلى القارئ بأسلوب ساخر. انا لا احب ان اكون مع المنتصرين، بل مع أولئك المنسيين والمهملين والعاديين والخاسرين ، فهم نبع كتاباتي، وهم سجلي اليومي.ومنهم كنت استمد مادتي الثقافية الساخرة ومن مواقفهم المفترقة ابني كيان مقالتي لدي ذاكرة تجمع بين الحكاية القديمة والحكاية الشعبية الحديثة جمعا يجد له متكأ في الحياة اليومية للناس.
ـــ كتاباتك تغور في كل ما هو شعبي وريفي بالدرجة الاولى ، هل تجد نفسك اكثر التصاقا بهم ولهذا تحسن التعبير عنهم وعن همومهم ومعاناتهم وآمالهم ؟
ـــ نعم ، هذا صحيح فانا ابن الفلاحين ، ابن الفقراء ، ومن داخل هذا التركيب الثقافي العراقي الغائر في الشعبية، كتبت روايتي"الرباعية " حيث جسدت فيها تاريخ المجتمع العراقي من خلال مفردات الريف الاقتصادية والسياسية والفكرية.بنماذج حية ، وبشخصيات مكسوة بلحم العراق السياسي وبدمه الوطني وبثقافته الفطرية . فرسمت خريطة لأناس الريف وهم يتطلعون لعراق توزع أراضيه على عمالها، ويتقاسم ابناء العراق ثرواته، ويتعلم أطفاله في مدارس لا يقرؤون فيها نشيدا غير النشيد العراقي الحقيقي، ويفهم أناسه العلاقة بين المدينة والريف من خلال تعاملهم مع الماكنة والبذور والنقود ، ويعرفون أن رعاة الغنم هم أيضا بشر لهم حقوقهم ومواقفهم
ـــ لم كنت تصب كتاباتك وأحاديثك الإذاعية بقالب ساخر ، هل تجد في السخرية الطريق السهل للوصول إلى الناس ؟
ـــ تحدثت وكتبت باللهجة الشعبية المفهومة من قبل كل العراقيين مستجلبا فيها حسجة الجنوب، وموال أواسط الفرات، وهوسات العشائر وغناء البادية، ومنابر الحسينيات، وثقافة الريف الحكائية ،والموروث الشعبي ، لقد اكدت حضور الثقافة الساخرة الواخزة الناقدة في حياة الناس وهو اسلوب لم يكن أحد من المثقفين العراقيين يقترب منه لصعوبته ــ اتحدث عن زماني ــ ما عدا القلة من المثقفين العراقيين الذين برعوا في الكتابة الساخرة من بينهم صاحب جريدة حبزبوز نوري ثابت والكرخي وابو سعيد وقلة أخرين . فالسخرية هي فن الصعوبة ، لعل الفن الكاريكاتيري العراقي من أكثر الفنون شعبية لما يمتلكه من بساطة تعبيرية ساخرة مرسومة بالصور المضحكة ، في الموضوعات الساخرة التي كنت اعالجها يوميا مستلة من نماذج معينة تتمثل بالناس الذين بدؤوا بالتحول من وضع قديم إلى وضع جديد لم يستطيعوا استيعابه، الفقير الذي صار غنيا والجاسوس الذي تحول إلى وطني .
ـــ ما أشبه الليلة بالبارحة يا أبو كاطع .
ـــ ( يواصل ) ففي مثل هذه النماذج تكمن السخرية والمفارقة والمواقف الماساوية. الصحافة لدي هي همَّ يومي... و ليست دعابة فحسب ، بل هي مهنة الكشف عن المشاكل الحقيقية التي يعاني منها المجتمع ، وتحليلها ونقدها وتقديمها للقراء على نحو يساعدهم في تلمس الطريق .

نموذج من كتابات أبو كاطع :


الزواجير!

قرأت لخلف الدواح مانشر في صحف الامس الاول حول قرار وزارة الاعلام، القاضي باعادة مدينة بابل الاثرية. وكلفة المشروع كما تقول الوزارة 12 مليون دينار تساهم في تغطيته منظمة اليونسكو.
والمبلغ _اياه_ مخصص لصيانة الابنية الاثرية، القائمة حاليا وتخليصها من الاملاح، واعادة بناء الزقورة، واجزاء من السورين الداخلي والخارجي، وعدد من بوابات المدينة.
وقد (تدارسنا الموقف) خلف الدواح وانا، فاستقر رأية على تقديم مشروع لوزارة الاعلام، يتحمل نتائجة المادية والادبية، ويذهب الى ابعد من ذلك فيقول:
(.. وركَبتي تتحمل، خل الوزارة تكَول: طلع عدنا خبير چبير كلش بالاثار اسمه خلف الدواح..
والاحسن يكَولون اسمه (كلف الدّواه) اشوية اليق.. حتى يصير مقبول اقتراحي لو قدموه للاخ يانسكو
_ الله يجزيه بالخير على هالاريحية_ يكَولون يكَول الخبير الچبير (كلف الدواه) چانت مدينة بابل هالشكل.. )
واليكم خلاصة المقترح:
يعاد بناء الزقورة بمبلغ نصف مليون دينار، وتصان الابنية القائمة بنصف مليون دينار، اما الاحد عشر مليونا الاخرى، فتصرف لبناء احد عشر الف بيت للفلاحين _يكون كل واحد منها على هيئة (زقورة) تشيد على امتداد الطريق من بابل (متصلة بالزقورة الام) والى بغداد.
ويعتقد خلف الدواح، ان السائح الاجنبي، وهو يشاهد ذلك (يسيح) من شدة الانبهار بهذه الحضارة العظيمة، حين ترافقه الزقورات (من فوكَ من المحمودية لمن توصل للزكَورة الاصلية).
ويهمس في اذني، بحذر:
_بهالطريقة، هم نحيي (اثارنا) وهم نحيي هدعش الف عايله ونسكنهم بالبيوت اللي نسوي شكلهن مثل الزواجير!





منقول

</TD></TR></TABLE>



الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى