الشك في عدد ركعات الصلاة له صورتان:
الأولى: أن يكون ذلك في الصلاة الثنائية كالصبح أو الثلاثية كالمغرب وهو مبطل للصلاة مطلقاً أينما وقع.
الثانية: أن يكون ذلك في الصلاة الرباعية وفيه الأحكام التالية:
1- ما لا يمكن علاجه وهو مبطل للصلاة وهو:
أ - أن يكون الشك بين الركعة الأولى والثانية.
ب- أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة والرابعة قبل إكمال السجدتين.
ج - أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة قبل إكمال السجدتين.
2- ما يمكن علاجه وهو في الجدول الآتي:
قال الإمام الصادق -عليه السلام- : «إن شفاعتنا لا تنال مستخفاً بالصلاة» صورة الشك
حالته
العلاج
3،2
بعد إتمام السجدتين
يبني على الركعة الثالثة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
4،3،2
بعد إتمام السجدتين
يبني على الركعة الرابعة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعتين من قيام وركعتين من جلوس
ويُقدّم ركعتي القيام على ركعتي الجلوس
4،2
بعد إتمام السجدتين
يبني على الركعة الرابعة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعتين من قيام
4،3
في أي موضع كان
يبني على الركعة الرابعة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
5،4
بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة
يبني على الركعة الرابعة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يسجد سجدتي السهو
5،4
حـال القـيـام
يهدم قيامه ويبني على الركعة الرابعة ويجلس ويتشهد ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
5،4،3
حـال القـيـام
يهدم قيامه ويبني على الركعة الرابعة ويجلس ويتشهد ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعتين من قيام وركعتين من جلوس
5،3
حـال القـيـام
يهدم قيامه ويبني على الركعة الرابعة ويجلس ويتشهد ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعتين من قيام
6،5
حـال القـيـام
يهدم قيامه ويبني على الركعة الرابعة ويجلس ويتشهد ويسلم ، وبعد الانتهاء من الصلاة يسجد سجدتي السهو
صلاة الاحتياط:
وهي الركعات التي يجب على الشاك أن يصليها بعد الصلاة المشكوك في ركعاتها.
كيفية صلاة الاحتياط (إذا كانت ركعة واحدة) :
أن تنوي لصلاة الاحتياط ثم تكبّر تكبيرة الإحرام وتقرأ سورة الفاتحة إخفاتًا (ولاتقرأ أي سورة بعدها) ، ثم تركع وتسجد وتتشهد وتسلّم.
أمّا إذا كانت ركعتين فهي كصلاة الصبح بدون قراءة أي سورة بعد الفاتحة.
أحكام صلاة الاحتياط:
1- صلاة الاحتياط واجبة لا يجوز تركها وإعادة الصلاة من جديد.
2- يجب الإتيان بصلاة الاحتياط بعد التسليم مباشرة وبدون فصل، فلو فصل أو أتى بالمنافي فالأحوط وجوباً الإتيان بها ثم إعادة الصلاة.
3- لا يوجد قنوت في صلاة الاحتياط حتى ولو كانت ركعتين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيفية سجدتَي السهو:
بعد الانتهاء من الصلاة مباشرةً (الأفضل أن تكون بعد التسليم وقبل قول "اللـ.ـه أكبر" ، اللـ.ـه أكبر" ، "اللـ.ـه أكبر") تنوي أن تسجد سجدتي السهو ، ثم تسجد مباشرةً وتقول في السجود (بسم اللـ.ـه وباللـ.ـه السلام عليك أيها النبي ورحمة اللـ.ـه وبركاته) ، ثم ترفع من السجود ، ثم تسجد وتقول كما في السجدة الأولى: (بسم اللـ.ـه وباللـ.ـه السلام عليك أيها النبي ورحمة اللـ.ـه وبركاته) ، ثم ترفع من السجود وتتشهد وتسلم : (السلام عليكم ورحمة اللـ.ـه وبركاته).
متى تجب سجدتَي السهو:
حكم سجدتَي السهو:
أ - للكلام سهواً في الصلاة.
أ - هما واجبتان لا يجوز تركهما.
ب - عند نسيان السجدة الواحدة وفوات محل تداركها.
ب – وقـتهما بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة.
ج - عند نسيان التشهد وفوت محل تداركه.
ج - من تركهما عمداً أثم ولا تبطل صلاته.
د - عند التسليم في غير محله (ولو بجزء منه).
د - من تركهما سهواً أتى بهما عندما يتذكَّر وإن طال الزمن.
ه - عند الشكّ بين الركعة الرابعة والخامسة (كما مرَّ معنا).
ه - يجب تكرارهما بتكرر الموجب.
و- عند الشك بين الركعة الخامسة والسادسة.
و- يستحب التكبير قبلهما.
ز - يستحب الذكر أثناء السجود فيقول (بسم اللـ.ـه وباللـ.ـه السلام عليك أيها النبي ورحمة اللـ.ـه وبركاته).
الأجزاء المنسية:
لا يُقضى من أجزاء الصلاة إلاَّ السجدة الواحدة وكذلك التشهد على الأحوط وجوباً، وذلك بعد الانتهاء من الصلاة وقبل الإتيان بالمنافي، ولا يحتاجان في القضاء إلى
الأولى: أن يكون ذلك في الصلاة الثنائية كالصبح أو الثلاثية كالمغرب وهو مبطل للصلاة مطلقاً أينما وقع.
الثانية: أن يكون ذلك في الصلاة الرباعية وفيه الأحكام التالية:
1- ما لا يمكن علاجه وهو مبطل للصلاة وهو:
أ - أن يكون الشك بين الركعة الأولى والثانية.
ب- أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة والرابعة قبل إكمال السجدتين.
ج - أن يكون الشك بين الركعة الثانية والثالثة قبل إكمال السجدتين.
2- ما يمكن علاجه وهو في الجدول الآتي:
قال الإمام الصادق -عليه السلام- : «إن شفاعتنا لا تنال مستخفاً بالصلاة» صورة الشك
حالته
العلاج
3،2
بعد إتمام السجدتين
يبني على الركعة الثالثة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
4،3،2
بعد إتمام السجدتين
يبني على الركعة الرابعة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعتين من قيام وركعتين من جلوس
ويُقدّم ركعتي القيام على ركعتي الجلوس
4،2
بعد إتمام السجدتين
يبني على الركعة الرابعة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعتين من قيام
4،3
في أي موضع كان
يبني على الركعة الرابعة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
5،4
بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة
يبني على الركعة الرابعة ويكمل صلاته ، وبعد الانتهاء من الصلاة يسجد سجدتي السهو
5،4
حـال القـيـام
يهدم قيامه ويبني على الركعة الرابعة ويجلس ويتشهد ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعة من قيام أو ركعتين من جلوس
5،4،3
حـال القـيـام
يهدم قيامه ويبني على الركعة الرابعة ويجلس ويتشهد ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعتين من قيام وركعتين من جلوس
5،3
حـال القـيـام
يهدم قيامه ويبني على الركعة الرابعة ويجلس ويتشهد ، وبعد الانتهاء من الصلاة يصلي ركعتين من قيام
6،5
حـال القـيـام
يهدم قيامه ويبني على الركعة الرابعة ويجلس ويتشهد ويسلم ، وبعد الانتهاء من الصلاة يسجد سجدتي السهو
صلاة الاحتياط:
وهي الركعات التي يجب على الشاك أن يصليها بعد الصلاة المشكوك في ركعاتها.
كيفية صلاة الاحتياط (إذا كانت ركعة واحدة) :
أن تنوي لصلاة الاحتياط ثم تكبّر تكبيرة الإحرام وتقرأ سورة الفاتحة إخفاتًا (ولاتقرأ أي سورة بعدها) ، ثم تركع وتسجد وتتشهد وتسلّم.
أمّا إذا كانت ركعتين فهي كصلاة الصبح بدون قراءة أي سورة بعد الفاتحة.
أحكام صلاة الاحتياط:
1- صلاة الاحتياط واجبة لا يجوز تركها وإعادة الصلاة من جديد.
2- يجب الإتيان بصلاة الاحتياط بعد التسليم مباشرة وبدون فصل، فلو فصل أو أتى بالمنافي فالأحوط وجوباً الإتيان بها ثم إعادة الصلاة.
3- لا يوجد قنوت في صلاة الاحتياط حتى ولو كانت ركعتين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كيفية سجدتَي السهو:
بعد الانتهاء من الصلاة مباشرةً (الأفضل أن تكون بعد التسليم وقبل قول "اللـ.ـه أكبر" ، اللـ.ـه أكبر" ، "اللـ.ـه أكبر") تنوي أن تسجد سجدتي السهو ، ثم تسجد مباشرةً وتقول في السجود (بسم اللـ.ـه وباللـ.ـه السلام عليك أيها النبي ورحمة اللـ.ـه وبركاته) ، ثم ترفع من السجود ، ثم تسجد وتقول كما في السجدة الأولى: (بسم اللـ.ـه وباللـ.ـه السلام عليك أيها النبي ورحمة اللـ.ـه وبركاته) ، ثم ترفع من السجود وتتشهد وتسلم : (السلام عليكم ورحمة اللـ.ـه وبركاته).
متى تجب سجدتَي السهو:
حكم سجدتَي السهو:
أ - للكلام سهواً في الصلاة.
أ - هما واجبتان لا يجوز تركهما.
ب - عند نسيان السجدة الواحدة وفوات محل تداركها.
ب – وقـتهما بعد الانتهاء من الصلاة مباشرة.
ج - عند نسيان التشهد وفوت محل تداركه.
ج - من تركهما عمداً أثم ولا تبطل صلاته.
د - عند التسليم في غير محله (ولو بجزء منه).
د - من تركهما سهواً أتى بهما عندما يتذكَّر وإن طال الزمن.
ه - عند الشكّ بين الركعة الرابعة والخامسة (كما مرَّ معنا).
ه - يجب تكرارهما بتكرر الموجب.
و- عند الشك بين الركعة الخامسة والسادسة.
و- يستحب التكبير قبلهما.
ز - يستحب الذكر أثناء السجود فيقول (بسم اللـ.ـه وباللـ.ـه السلام عليك أيها النبي ورحمة اللـ.ـه وبركاته).
الأجزاء المنسية:
لا يُقضى من أجزاء الصلاة إلاَّ السجدة الواحدة وكذلك التشهد على الأحوط وجوباً، وذلك بعد الانتهاء من الصلاة وقبل الإتيان بالمنافي، ولا يحتاجان في القضاء إلى