تفسير رؤية الكلب في الحلم بحسب كتاب (تفسير الأحلام) للإمام الصادق (ع) وكتاب (تفسير الأحلام) للإمام ابن سيرين (إعداد: وليد محمد الشبيبي - بغداد 5/8/2011)
كتاب (تفسير الأحلام) لإبن سيرين :
صفحة 131 :
ومن رأى كأن له رأسين أو ثلاثا فإنه ينال ظفرا بالأعداء ان كان مبارزا وان كان فقيرا استغنى وان -
كان غنيا يكون له أولاد بررة وأن كان عزبا يتزوج وينال مايريد فإن رأى تاجر كأنه منكوس الرأس خسر
في تجارته فإن رأى الرجل أنه منكوس الرأس معلق طال عمره في جهد وتوبيخ لقصة هاروت
وماروت فإن رأى كأنه منكوس الرأس منحن في ملأ فإنه قد عمل خطيئة وهو نادم عليها تائب منها
وأصل هذه الرؤيا تدل على طول العمر لقوله تعالى ( ومن نعمره ننكسه في الخلق ) وقيل من رأى
رأسه مقلوبا فإن ذلك يدل فيمن يريد سفرا على مانع يمنعه من خروجه على أنه لا يرى ما يتمناه
عاجلا لكن آجلا ويدل ممن كان مسافرا غريبا على رجوعه الى بلده بعد إبطاء على غير طمع
والرأس والعنق إذا رآهما الانسان وكان فيها قرحة أو ألم فإن ذلك مرض يكون في جميع الناس
بالسوية فإن رأى أن رأسه صار مثل رأس الكلب أو الحمار أو الفرس أو غيرها من الأنعام فإنه يصير
إلى الكد والتعب والعبودية
صفحة 136 :
فإن رأى كأن رأسه رأس كلب فإنه يجور ويعامل رعيته بالسفه
صفحة 182 :
ولبن الكلب خوف شديد ولبن الذئب مثله وربما دل على إصابة مال من ظالم
صفحة 200 :
ونباح الكلب ندامة من ظلم
صفحة 256 :
( وحكي ) أن بعضهم رأى كأنه يأكل
على مائدة فكلما مد يده اليها خرجت يد كلب اشقر من تحت المائدة فأكل معه فقص رؤياه على
معبر فقال ان صدقت رؤياك فإن غلاما من الصقالبة يشاركك في امرأتك ففتش عن الأمر فوجده كما قال
صفحة 263 :
فإن كانت الثريدة من مرقة طبخت بلحم الكلب دلت على ولاية دنيئة
على قوم سفهاء أو تجارة دنيئة أو صناعة مع قوم سفهاء ذوي دناءة فإن رأى كأنه أكل الثريد كله
فإنه يموت على ذلك الهوان والفقر
صفحة 292 :
فإن رأى كلبا لابسا صوفا دل على تمول ردل دنئ بمال رجل شريف
صفحة 315 :
فإن رأى رأسه رأس كلب فإنه يبدأ معامليه بالسفاهة والدناءة
صفحة 316 :
فإن رأى أن جسده جسد كلب فإنه يعمل بالسفاهة والدناءة
صفحة 377 :
ومن رأى كلبا وثب على برذونه فإن عدوا مجوسيا يتبع امرأته
صفحة 415 :
(الكلب ) قد أختلف في تأويله فمنهم من قال هو عبد وقيل هو رجل طاغ سفيه مشنع إذا نبح
والأسود عربي وهو عدو ضعيف صغير المروءة والكلبة امرأة دنيئة فإن عضته ناله منه مكروه ومن
مزق الكلب ثيابه فإن رجلا دنيئا يمزق عرضه ومن أكل لحم كلب ظهر على عدو وأصاب من ماله
وشرب لبنه خوف ومن توسد كلبا فالكلب حينئذ صديق يستنصر به ويستظهر به ويدل الكلب على
الحارس ويدل على ذي البدعة ومن عضه كلب فإن كان يصحب ذا بدعة فتنه وإن كان له عدو أو
خصم شتمه أو قهره وإن كان له عبد خانه أو حارس غدره وإن كان ذلك في زمن الجوع ناله شئ
منه ثم على قدر العضة ووجعها يناله والكلبة امرأة دنيئة من قوم سوء والجرو ولد محبوب وسواد
الجرو سؤدد على أهل بيته وبياضه إيمانه وقيل أن جرو الكلب لقيط رجل سفيه قومه من الزنى
والكلب رجل سفيه وكلب الراعي مال يناله من رئيس والكلب عدو ظالم والكلب معلم ينصر صاحبه
على أعدائه لكنه دنئ لا مروءة له وقيل أن صاحب هذه الرؤيا ينال سلطانا أو كفاية في المعيشة
وقال بعضهم أن الكلاب في التأويل دالة على الضر والبؤس والمرض والعدة إلا في موضع واحد وهو
الذي يتخذ للعب والهرش فإنه يدل على عيش في لذة وسرور والكلب المائي رجل باطل وأمر لايتم
وكل أجناس الكلاب تدل على قوم خبثاء وقد روي أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه رأى فيه منامه
عام الفتح بين مكة والمدينة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دنا من مكة في أصحابه فخرجت
عليه كلبة تهر فلما دنو منها استلقت على ظهرها فإذا أطباؤها تشخب لبنا فقص رؤياه على رسول
الله صلى الله عليه وسلم فقال ذهب كلبهم وأقبل درهم وهم يسألونكم بأرحامكم وأنتم لاقون
بعضهم فإذا لاقيتم أبا سفيان بن حرب فلا تقتلوه ومن تحول كلبا علمه الله علما عظيما ثم سلبه
منه لقوله تعالى ( واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فأنسلخ منها ) ( وحكي ) أن رجلا رأى كأن
على فرج امرأته كلبين يتهارشان فقص رؤياه على معبر فقال هذه امرأة أرادت أن تحلق فتعذر عليها
الموسى فجزته بمقراض فأتى الرجل منزله وجس فرج امرأته فوجد أثر المقص
صفحة 865 :
ومن رأى أنه مزق سترا معروفا على باب معروف فإنه يمزق عرض صاحبه وكذلك إذا مزق الكلب
ثوبا على صاحبه تمزق عرضه كذلك فإن كان الستر مجهولا فهو نجاة من امر يخافه لأن الستر
المجهول شر وخوف وإذا مزق نجا صاحبه
كتاب (تفسير الأحلام) للإمام جعفر الصادق (عليه السلام)
إعداد: علي صراط الحق
بيروت - الطبعة الثالثة - 1421 هـ/ 2000 م
دار الرسول الأكرم "ص" - دار المحجة البيضاء للطباعة والنشر والتوزيع - بيروتن - لبنان ص.ب: 5479/14
طبع في لبنان
صفحة 64 :
الكلب : يؤول على أربعة أوجه : عدو دنيء ، وملك طمَّاع ، أو خادم رديء الفعل ، ورجل غماز وجاهل .
عدل سابقا من قبل وليد محمد الشبيبي في الجمعة 05 أغسطس 2011, 2:44 pm عدل 1 مرات