محكمة أمريكية تصنف ألعاب الفيديو أعمالا فنية
الثلاثاء، 28 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 17:49 (GMT+0400)
أصبحت ألعاب الفيديو أعمالا فنية
أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية قرارا يقضي بالتعامل مع ألعاب الفيديو كأعمال فنية، كالكتب، والرسوم المصورة، والمسرحيات وغيرها.
وكانت ولاية كاليفورنيا قد تقدمت بطلب لمنع بيع ألعاب الفيديو للأطفال لأنها ألعاب تفاعلية، فالطفل عندما يحمل آلة التحكم، ويضغط على الزر ذاته مرارا وتكرارا لقتل شخصية خيالية، لهو أمر مختلف عن قراءة كتاب أو مشاهدة مسرحية.
غير أن المحكمة العليا لم تقتنع بهذه الفكرة، فهذه الألعاب هي أعمال فنية لأنها توصل فكرة محددة للأطفال، كالقصص، والكتب، والمسرحيات، وهو أمر يتماشى مع المادة الأولى من قانون الحرية الأمريكية.
وقال القاضي أنطوان سكاليا، إن القصص التي اعتاد الأطفال على قراءتها لا تخلو من العنف كذلك، ففي قصة سندريللا على سبيل المثال، ينهش الحمام أعين الأخوات الشريرات، وهو أمر مثير للرعب، أما في قصة هانسل وغريتل، فيقوم الطفلان بقتل آسرهما عبر خبزه في الفرن.
وكان موضوع العنف في ألعاب الفيديو قد اشتعل في السنوات الأخيرة، بعد مطالبات بمنع بيع هذه الألعاب للأطفال.
وقد كتب مراسل CNN دوغ غروس حول هذا الموضوع قائلا: "يمكن أن يستمر هذا النقاش لسنوات، ولكن في معرض E3 للإلكترونيات، فلا يمكن سوى اعتبار ألعاب الفيديو نوعا من الفنون، والهدف من هذا المعرض هو محاولة إثبات ذلك.
يذكر أن هناك جهودا عدة تبذل حاليا لإقامة أول معرض لفنون ألعاب الفيديو، يهدف إلى عرض تاريخ هذه الألعاب والأساليب المتبعة فيها، ويتوقع إقامته في عام 2012.
http://arabic.cnn.com/2011/scitech/6/28/video.games.arts/index.html
الثلاثاء، 28 حزيران/يونيو 2011، آخر تحديث 17:49 (GMT+0400)
أصبحت ألعاب الفيديو أعمالا فنية
أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) - أصدرت المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية قرارا يقضي بالتعامل مع ألعاب الفيديو كأعمال فنية، كالكتب، والرسوم المصورة، والمسرحيات وغيرها.
وكانت ولاية كاليفورنيا قد تقدمت بطلب لمنع بيع ألعاب الفيديو للأطفال لأنها ألعاب تفاعلية، فالطفل عندما يحمل آلة التحكم، ويضغط على الزر ذاته مرارا وتكرارا لقتل شخصية خيالية، لهو أمر مختلف عن قراءة كتاب أو مشاهدة مسرحية.
غير أن المحكمة العليا لم تقتنع بهذه الفكرة، فهذه الألعاب هي أعمال فنية لأنها توصل فكرة محددة للأطفال، كالقصص، والكتب، والمسرحيات، وهو أمر يتماشى مع المادة الأولى من قانون الحرية الأمريكية.
وقال القاضي أنطوان سكاليا، إن القصص التي اعتاد الأطفال على قراءتها لا تخلو من العنف كذلك، ففي قصة سندريللا على سبيل المثال، ينهش الحمام أعين الأخوات الشريرات، وهو أمر مثير للرعب، أما في قصة هانسل وغريتل، فيقوم الطفلان بقتل آسرهما عبر خبزه في الفرن.
وكان موضوع العنف في ألعاب الفيديو قد اشتعل في السنوات الأخيرة، بعد مطالبات بمنع بيع هذه الألعاب للأطفال.
وقد كتب مراسل CNN دوغ غروس حول هذا الموضوع قائلا: "يمكن أن يستمر هذا النقاش لسنوات، ولكن في معرض E3 للإلكترونيات، فلا يمكن سوى اعتبار ألعاب الفيديو نوعا من الفنون، والهدف من هذا المعرض هو محاولة إثبات ذلك.
يذكر أن هناك جهودا عدة تبذل حاليا لإقامة أول معرض لفنون ألعاب الفيديو، يهدف إلى عرض تاريخ هذه الألعاب والأساليب المتبعة فيها، ويتوقع إقامته في عام 2012.
http://arabic.cnn.com/2011/scitech/6/28/video.games.arts/index.html