الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

المواضيع الأكثر شعبية
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
للمواطنين : كيفية استحصال بطاقة سكن جديدة او استبدال القديمة بجديدة في بغداد وما هي المستمسكات المطلوبة لذلك
من القائل : (ضِدّانِ لمّا اسْتَجْمَعا حَسُنــا .... والضدّ يُظْهِرُ حُسْنَـه الضِـــدُّ)
الكفالة في القانون المدني العراقي المرقم 40 لسنة 1951 المعدل النافذ مع قرارات محاكم التمييز المتعلقة بأحكام الكفالة في القانون المدني
فيلم (لوليتا) Lolita انتاج 1997 (المأخوذ عن الرواية الشهيرة التي حملت نفس الأسم)
لوحة وفنان - نبـــذة : لوحة الجيوكندا أو الموناليزا - للفنان ليوناردو دافنشي
ايات قرانية للشفاء من الأمراض باذن الله تعالى
لوحة وفنان - : لوحة (الصــرخــة)(أو الصــراخ) The Scream للفنان إدوارد مونش
زوجة الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز المسيحية تطالب بتعويض 12 مليون جنيه إسترليني!!؟ شاهد صورتهما معا
من أجمل و أقوى قصائد الفخر في الشعر الجاهلي [ لامية السموأل ]

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا


قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Foto



من يقرأ عنوان هذا العمل المسرحي للشاعر الإسباني فيدريكو غارسيا لوركا يتبادر إلى ذهنه إن برناردا البا هذه امرأة طيبة أو محبة للخير، فقد اعتدنا أن من يكون اسمه (أو اسمها) عنوانا للعمل ( أي البطل) دوما محبا للخير ومحاربا لعنصر الشر في هذا العمل (1) . غير أن هذا العمل المهم للوركا قد حمل عنوانه (بطل سلبي) (وهي برناردا البا)، هذا العمل الذي عدّه النقاد ضمن ثلاث مسرحيات مصنفّة من اجمل مسرحيات لوركا ، بالاضافة إلى ( ييرما) و (عرس الدم) وتعرف أيضا بـ(الزفاف الدامي)، حتى سميت بـ(الثلاثية الأندلسية) لشاعر غرناطة وربما ضم البعض إلى هذه الأندلسيات مسرحية (ماريانا بينييدا) (2) أو كما أراد لها المترجم احمد سويد عند ترجمتها فأطلق عليها عنوان (وداعا يا غرناطة) (3).
المسرحية هذه ( بيت برناردا البا ) يصح أن يطلق عليها مسرحية ( الكبت النسوي !) ، البيت الذي ما أن يحل قرب نوافذه وفي حظيرته رجل حتى تجده ينقّض على أركانه ، هذا البيت المتين في (الظاهر) !
تبدأ المسرحية بعرض مطلعي (Expositior) عن طريق حوار بين شخصيتين ثانويتين (الخادمتان) يكون مقدمة لظروف الحالة الراهنة (Exposition) حتى نعلم أن المسرحية قد بدأت بوفاة زوج (برناردا البا) وان القداّس على روحه في الكنيسة قد بدا مهيبا لازدحامها بالحضور من جميع القرى المجاورة ، وبعد أن تنتهي مراسيم العزاء تعلن (برناردا البا ـ 60 سنة) لأسرتها :
(( إن الحداد لدينا ثمان سنوات ينبغي ألا يدخل خلالها من أبواب هذا المنزل ولا من نوافذه حتى هواء الطريق نفسه !!))(ص 32 ـ 33) كما جرت عليه العادة في هذا البيت الذي يضم أمها المجنونة (ماريا خوسيفا ـ 80 سنة) التي تريد الهرب للزواج ((من فتى جميل يأتي من ساحل البحر ، ما دام الرجال في هذا البلد المشؤوم يهربون من النساء)) ( ص 63 ) ، كذلك يضم الخادمة (لابونثيا ـ 60 سنة) وخادمة أخرى ( 50 سنة) وخمس بنات لبرناردا البا وهن ( انجوستياس ـ 39 سنة / ماجدالينا ـ 30 سنة / أميليا ـ 27 سنة / مارتيريو ـ 24 سنة / اديلا ـ 20 سنة ) 0
منذ البداية نصطدم بسوء خلق برناردا وتزمتها مع الغير ، حتى مع بناتها والذي هو ضروري (كما تعتقد) لما تتمتع به من مركز اجتماعي لذا فهي تنظر إلى الغير بنظرة تعالي وعنجهية واحتقار وبخاصة الفقراء منهم ، فها هي تقول لخادمتها امام المعزّين :
(( اذهبي ، فليس هذا مكانك ، إن هؤلاء الفقراء مثل الحيوانات ، وهم يبدون كما لو أن الله خلقهم من طينة أخرى )) (ص 24 ـ 25 ) هذا المقياس السطحي الساذج والذي يقدّر ويزن الغير بمقدار ما يمتلكون من المال فحسب يصطدم ولا ينطبق حتى على بيتها وبناتها ، فهذه الخادمة لابونثيا تقول للخادمة الأخرى في بداية المسرحية بأن لديها:
((خمس بنات دميمات وفقيرات !)) (ص 19) حتى أن اميليا تخاطب أختها مارتيريو بان أختهما الكبرى انجوستياس (من أب آخر) ورثت كل ما يملك بعد وفاته وحتى والدهما (وما هو باب لانجوستياس) قد أوصى بالنصيب الأوفر لها دونا عن الأخريات ! ، حيث تقول :
(( انجوستياس لديها ألان كل مال أبيها ، وهي الغنية الوحيدة بيننا ، وقد كان موت أبينا وتوزيع تركته التي ظفرت منها انجوستياس بنصيب الأسد هو الذي جعل الأنظار تتهافت أليها )) (ص 54 ) ، ولكن نجد أن ألام برناردا قد ساهمت بعنوسة بناتها بسبب تشددها في كل من يتقدم لهن حتى أنها حرمت ابنتها مارتيريو ((الضعيفة والسريعة الانزلاق في الحب)) (ص 102) من الزواج ممن كان يرغب بها (على شحّتهم) ( انريكي اوماناس ) لان أباه كان عاملا أجيرا (ص 103) حتى أنها بكل تعالي وعجرفة تسوّغ تكبرّها واحتقارها للغير بالقول لخادمتها لابونثيا :
(( إذا كنت أتكبّر فلأن لدي من الحسب ما أتكبر من اجله ، أما أنت مثلا فلا تستطيعين لأنك تعرفين جيدا ما هو أصلك ! )) (ص 103) ولكن هذا الجاه والحسب لا يعتد بحقيقة الأشياء وكنهها وكل ما يهم هو الحفاظ على المظاهر ، ففي الوقت الذي تسمع بفضيحة الجارة أبنة (لبرادا) العازبة عندما تنجب ولدا مجهول الأب لتصرخ وهي تطل على الجماهير :
(( أقتلوا الفاجرة.. أقتلوها ! )) (ص 115) نجدها تداري نفس الفضيحة والتي اقترفتها ابنتها الصغرى أديلا والتي انتحرت في الحظيرة (4) (في نهاية المسرحية) لتوصي أهل بيتها بالقول:
(( أنزلوها.. إنها ماتت عذراء ... احملوها إلى غرفتها والبسوها ثياب العذارى ... ولا يقولّن أحد منكم شيئا.. أبنتي ماتت عذراء ، وابلغوا النبأ حتى تدق أجراس الكنيسة في الفجر معلنة أن فتاة بكرا قد اختارها الله إلى جواره ... إنها هي ... أبنة برناردا البا الصغرى ... قد ماتت عذراء..عذراء ... عذراء ! أسمعتن ؟))(ص 154 ـ 155).
يبدو أن الركود الاجتماعي والتحفّظ المبالغ به في هذه البلدة وفي هذا البيت بالذات قد ترك آثارا سلبية خطيرة وأمراض نفسية تجعل المرء فيه ينحرف عن كل ما هو سوي وطبيعي كرد فعل عنيف على هذا الكبت ، حتى نجد أن اديلا (البنت الصغرى) لا تتوّرع عن إقامة علاقة محرّمة مع أول رجل يقترب من بيتهن ومع من ؟ مع خطيب أختها الكبرى أنجوستياس ، وهكذا تدور أجواء المسرحية حول شاب (بيبي ال رومانو ـ 25 سنة) يطلب يد امرأة تكبره بـ(14 سنة) لا لجمالها ولا لشيء آخر سوى ثروتها ، وشيئا فشيئا تتكشّف الحقائق لنعرف أن اديلا قد أقامت معه علاقة غير مشروعة حيث كانت تلتقي به في الحظيرة أواخر الليل وان الفضيحة آتية حتى لو لم تنتحر ، إذ يريد لوركا تنبيهنا إلى ذلك عن طريق حركة تقوم بها اديلا عندما تصرخ أمها بأن يقتلوا الفاجرة أبنة(لبرادا) العازبة حيث تصرخ اديلا لاشعوريا ( وهي ممسكة ببطنها) :
(( لا.. لا.. لا تفعلوا .. ! )) (ص 115).
أما الأخت الأخرى ( مارتيريو ـ 24 سنة) فهي تعشق هذا الرجل أيضا لا لذاته بل لأنه رجل فحسب ، الرجل الوحيد الذي يخترق هذا العالم المغلق عليهن ، أي انه حب غريزي حسّي سطحي فحسب ، ولأنها لا تملك جرأة أختها الصغرى اديلا فأن رد فعلها يقتصر على التجسس على اديلا ومحاولة منعها من الاستمرار في هذه العلاقة بداعي التمسّك بالفضيلة والشرف والعفّة... الخ ولكنها تصرّح أخيرا لاديلا بان السبب الحقيقي هو حبها هي له (ص 146 ) حتى أنها تبعد اديلا بعنف عندما تحاول الأخيرة معانقتها ، قائلة :
(( لا تعانقيني ولا تحاولي إلانة قلبي عليك .. إن دمي لم يعد هو الدم الذي يجري في عروقك .. وقد كنت أود أن انظر إليك باعتبارك أختا ، ولكني لم اعد أرى فيك إلا مجرد امرأة ! )) ( ص 146 ) .
هذا التمرد الطبيعي هو رد فعل على الكبت والحجر على الحرية (البريئة)، التحفّظ المبالغ به والذي يستهجن حتى التصرفات البريئة وينظر إليها بعين الريبة والشك بداعي الحفاظ على التقاليد والأخلاق ... الخ ، هذه ليست سوى مظاهر تتمسك بها برناردا البا وأمثالها حتى إنها تتصرّف كالنعامة التي تدفن رأسها متغاضية عن تلميحات خادمتها لابونثيا عندما تحاول أن تطلعها على ما يجري في الظلام حتى أنها تهاجم الخادمة بشدة وتعيرّها بأصلها وتعرّض (بخسّة) بأمها التي كانت تعمل ببيت بغاء (5) ، هذا الشرف والجاه والحسب محض مظاهر لا يجوز لأحد التجاوز عليها حتى (الحقيقة المجردّة) نفسها ونجد أنها تستمر بذلك حتى آخر المسرحية كما رأينا عندما تصّر على الإعلان إلى أن ابنتها ماتت (( عذراء .. عذراء.. عذراء )) هذا يلخّص أخلاقيات هذه المجتمعات المغلقة .
إن لوركا يريد آن يقول لنا إن النفاق في هذا المجتمع يعد من أساسيات أخلاقياته ، فالصراحة والحقيقة المجرّدة لذلك صنو للفساد والكذب والبهتان ما دام أنها تصطدم بالأساس الذي يقوم عليه مثل هذا المجتمع ، فلا شيء أكيد حتى لو رأيت اديلا تطارح عشيقها الغرام فوق تبن الحظيرة ، الذي هو (( سرير الفاجرات )) (ص 149) على حد تعبير برناردا ، اذن (( ليس هناك شيء في هذه الحياة يعلم علم اليقين )) (ص 109) كما يقول لوركا على لسان الخادمة لابونثيا وهي ترّد على برناردا والتي علمت بوجود مثل ذلك التصرّف ولكنها لا تريد الاعتراف بوقوعه (لعجرفتها وللأسباب المذكورة) ولذلك ، فقد كان الرجل عندهن (شيء غريب ومجهول) هو ادعى لهن لتجنّبه على التآلف معه (قبل مجيء بيبي ال رومانو) حيث تقول مارتيريو :
(( إن الرجال يستر بعضهم جرائم البعض )) (ص 46) ثم تقول : (( انه خير للمرأة ألا تنظر إلى رجل قط ، وإني لأذكر أنني منذ طفولتي لم أكن انظر إلى الرجال إلا في كراهية وخوف 000 ولهذا فأني احمد الله على أنه خلقني ضعيفة الجسم قبيحة الصورة حتى يصرفهم عنّي إلى الأبد )) (ص 47) (( ماذا يهم الرجال من القبح والدمامة في النساء ؟ إن كل ما يريدون هو ما يملكن من ارض وماشية 00 ثم كلبة أليفة تقدم لهم الطعام )) ( ص 4 8 ) هذا المجتمع المنافق الذي هن جزء منه ، إذ تقول اديلا :
(( كل الأشياء تغتفر للرجال )) واميليا ترد عليها : (( إن شر عقاب يصيب المرأة هو أنها تولد امرأة )) (ص87).
هذا الجحيم والذي تحمد انجوستياس الله على أنها ستخرج قريبا منه (ص 66) إن هو إلا مقبرة حيّة لتلك الفتيات حيث ذبلت أجسادهن بانتظار من لا يأتي ! فلماذا يأتي الرجال ولا توجد ثروة أو جمال أو غير ذلك مما يجذب الرجال ؟ حتى تعبّر ماجدالينا عن هذا التمرّد على الانتظار ، فتقول:
(( انه من الخير لي أن احمل إلى المطحن أكياس الغلال .. أو أن أقوم بأي عمل آخر على ألا يكون انتظاري جالسة في هذه القاعة المظلمة أياما وأياما .
برناردا: هذا الانتظار هو ما تفعله كل امرأة .
ماجدالينا: ألا لعن الله النساء جميعهن ! )) (ص 34) .


التكملة تحت لطفاً



عدل سابقا من قبل وليد محمد الشبيبي في السبت 28 مارس 2009, 6:16 pm عدل 1 مرات

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

التكملة



هذا الكبت قد جعلهن يتصرّفن تصرفات غير عقلانية ، حتى أن اديلا من فرط فرحتها بثوبها الأخضر الجديد الذي خاطته لها ماجدالينا بيوم عيد ميلادها تهرول إلى الحظيرة وتنادي بأعلى صوتها ك (( أقبلن أيتها الدجاجات .. أقبلن فأنظرن إلي )) (ص 50)حتى أن الخادمة لابونثيا تقول عنهن ببساطة :
(( هن نساء بلا رجل .. لا أكثر من ذلك ، وفي مثل هذه الأحوال ليس من الغريب أن ينسيّن كل شيء ... حتى حرمة الدم )) (ص 136) ، باختصار يريد أن يقول لوركا أن المبالغة تأتي بنتائج عكسية ، وهنا مأساة كبت ، تحفّظ متطرّف ، يشكك ويستهجن حتى العفوية والبراءة والفطرة السليمة فيؤدي إلى فضيحة تدين هذا المجتمع ، فضيحة أخلاقية ودينية وكل ما يقدسّه هذا المجتمع مجسدا بآلام برناردا .
الكبت والاضطهاد والحرمان الذي مورس بقسوة أزاء تلك الأخوات ، جسدّته صغراهن اديلا حتى أنها تلفت أليها الانتباه ليس فقط لما ارتكبته وما انتهت أليه فحسب ، بل لأنها أجملهن وأذكاهن وأكثرهن جرأة بل إن جرأتها هذه تخرج عن المألوف حيث إنها تصرّح بما تريد بوقاحة :
( وهو رد فعل متوقّع ) ويتجسّد ذلك بشكل واضح في آخر المسرحية في نقاش حاد بين اديلا ومارتيريو ينتهي إلى شجار يفضح كل شيء .
أنها لا تخاف ويبدو أن أخواتها الأربع أضحين مثالا بائسا لها ولا تريد أن تحذو حذوهن في الانتظار اللانهائي ، حتى يذبل جسدها الجميل وروحها ، لقد انتهجت طريقا آخر دونما وجل وبتمرّد جاوز المألوف حتى أنها تجيب مارتيريو بصراحة فجّة :
(( أنا حرّة في جسدي اصنع به ما أشاء )) (ص 75) ، وتسمع الخادمة لابونثيا ردّها على سؤال خبيث وتهكمي من مارتيريو عندما تقول الأخيرة:
(( مسكين هذا الوجه .. مسكين هذا الجسم الذي لن يتمتع به رجل )) حيث ترد :
(( ولكن لتعلم أنها مخطئة فأني سأهب جسمي إلى من أريد ! )) (ص 76) ، إن الصراع المحتدم بين مارتيريو واديلا يظهر لنا الفرق بين الاثنتين ، حيث تقول لها اديلا :
(( الكلام شيء .. والعمل شيء آخر فالذي يعمل هو الذي يستطيع ، وهو الذي يسبق غيره ، وأنت كنت تريدين .. ولكنك لم تقدري ! .. )) (ص 112) ولان مارتيريو لا تقدر أن تفعل ما فعلته اديلا لانها لا تمتلك جرأتها لذا فقد انشغلت بالتجسس عليها والدس عليها ، فوصفتها لابونثيا عند حديثها مع الخادمة بالقول:
(( هذه هي شرّهن جميعا ، أنها بئر من السموم ، وهي منذ أن رأت أن ( ال رومانو ) ليس من نصيبها فإنها مستعّدة لإغراق العالم كله لو كان ذلك في يدها )) (ص 136) ونحن نعلم أن مارتيريو هي التي كانت وراء (سبب انتحار) اديلا بعد هرب عشيقها (بيبي) والذي اخطأته اطلاقة برناردا ، ومارتيريو هذه لم تفضح اديلا حفاظا وغيرة على الشرف والسمعة وعلى عدم التجاوز خطيب شقيقتهما انجوستياس ، بل تقر بان السبب الحقيقي هو عشقها هي أيضا لبيبي بعد أن أكدت لها اديلا انه يحبها هي لا غيرها لتصيح مارتيريو بهستيريا :
(( أرجوك . أغمدي في صدري خنجرا إذا شئت ولكن لا تكرري علّي ذلك ! )) (ص 145) .
وأخيرا ، إن تمرّد اديلا اصبح لا يحّده حد ، إنها لم تعد تخجل من البوح بما تقترف من الإثم مع خطيب شقيقتها دون أدنى شعور بالذنب ، لا بل إنها تجهر بذلك ولا تخاف حتى من أمها ، حيث تقول لمارتيريو :
(( أنا أقول انه لم يعد هناك مجال لتدارك ما وقع ... أما (بيبي ال رومانو) فأنه لي .. لي أنا ، وله أن يفعل بي ما يشاء )) (ص 146) (( لم اعد أستطيع تحمّل بشاعة هذه السقوف بعد أن ذقت طعم فمه ، إنني ملك له ، وسأكون ما يريد ، هو لي أن أكون ، حتى لو اجتمع علّي كل أهل هذا البلد .. حتى ولو احرقوني مشيرين الّي بأنامل من وهج اللهيب .. حتى ولو طاردوني هؤلاء الذين يزعمون انهم اعفة شرفاء .. ولأضعن على رأسي إكليلا من الشوك كما يفعل الناس بأولئك النساء اللاتي يعشقن رجلا متزوجا ... لنتركه يتزوج من انجوستياس إذا شاء ، فهو أمر لا يهمني ولا احفل به ، وأما أنا فسأذهب لأعيش وحيدة في بيت صغير يستطيع هو فيه أن يراني حينما يشاء ، وكلما أراد .. )) (ص 147) ويبلغ تمرّدها اوجه عندما تواجه أمها لتنتزع من يدها العصا الغليظة وتكسرها إلى نصفين وهي تصيح بأمها :
(( لقد آن أن تصمت في هذا البيت صرخات السجّانين والسجناء ! وهذا هو ما افعله بعصا الطاغية .. واحرصي على ألا تتقدمي خطوة واحدة ، لم يعد لأحد من سلطان علي إلا بيبي ... أنا وحدي امرأته )) (ص 150) ، هذا التمّرد الذي بدر من صغرى البنات قد طوّح بكل سلطة ولم يعد يعترف بأي شيء إلا الغريزة ، انه لم يكن تمرّد على السجّانين فحسب بل تمرّد على السجانين والسجناء ، وهكذا تأتي النهاية طبيعية وغير مفاجئة لما أراد لوركا أن يقوله عن هذا المجتمع وعن ( بيت برناردا البا ) .



انتهى



كتب: وليد محمد الشبيـبي ـ 27/10/2002



هذا المقال الأدبي منشور بالعدد (1) من جريدة العراق الدستوري الصادر في 1/7/2003


الهوامش
ـــــــــــــــــــــــ

(1) هناك طبعا استثناءات كثيرة ومهمة مثل (مكبث) شكسبير أو حتى رواية البير كامو الحائز بسببها على جائزة نوبل عام 1957 ( الغريب ـ L’ETRANGER ) .(2) د . حسين مؤنس، التقديم لمسرحية(الزفاف الدامي)، القاهرة مطبعة مصرـ 1964.
(3) لوركا ، وداعا يا غرناطة ، ترجمة احمد سويد ، بيروت :مكتبة المعارف ـ بلا ، ص 24 ـ 25 .
(4) وهو المكان الذي كانت تواعد فيه عشيقها وخطيب شقيقتها انجوستياس (بيبي ال رومانو) لممارسة الحب في الساعات المتأخرة من الليل .
(5) قد نتسائل معا ، ما دام أن برناردا البا لا يهمها سوى المظاهر امام مجتمعها بغض النظر عن حقيقة وكنه الأشياء ، فما الداع أصلا لتشغيل مثل هذا الخادمة في بيتها القائم على أركان قوية وعريقة من التقاليد والأعراف والأخلاق والآداب ؟


ـــــــــــــــــــــ
المرجع المعتمد:
مسرحية (( بيت برناردا البا )) تأليف/ فيدريكو غارسيا لوركا
ترجمة / د. محمود علي مكي
مراجعة/ د. حسين مؤنس
تقديم/ د. لطفي عبد البديع
القاهرة ـ مكتبة الخانجي ـ 1962

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

بعض إصدارات الشاعر الاسباني الرائع لوركا



قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا 23638

قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا Book1

قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا 5190

قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا 5189

قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا 22636

قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا 3387

قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا 101983

قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا 1852



وهذا اعلان الفيلم الشهير الذي قام ببطولته الممثل المعروف اندي غارسيا ولعب دور الشاعر لوركا


قراءة في مسرحية ( بيت برناردا البا ) للوركا ThedisappearanceofGarciaLorca

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

جميل جدا ، الذي اذكره عن فلم (اختفاء غارسيا لوركا The Disappearance of Garcia Lorca) ، في صيف عام 1997 كنت اعد دراسة عن الشاعر الفرنسي آرثور رامبو (من اعمدة قصيدة النثر بالعالم وليس بفرنسا او اوروبا فحسب) وكنت اجمع المصادر عنه وعن تجربته الشعرية وكل ما يضيف لي ويجعلني اطلع عن حياته وشطحاته كإنسان غريب عجيب فعل كل شيء من الشذوذ الجنسي مع صديقه الشاعر فرلين الى تعلم العربية وتدريس القرآن لاطفال افارقة مسلمين في مجاهل افريقيا الى تحوله تاجر للسلاح في افريقيا
وكان معي صديق قاص ومخرج ، وذات مرة زارنا صديق مخرج كان يدير نادي للسينما في احد الجهات المهتمة بالسينما الواقعية ودعانا لفلم جديد يعرض عن قصة حياة الشاعر رامبو وكانت هذه مفاجأة رائة بالنسبة لي ولصديقي وحضرنا الفلم ليخيب ظني وكان الفلم اعلاه وعن الشاعر الكبير غارسيا لوركا
ولعل هذا الخطأ غير المقصود قد جعلني اكتشف الشاعر الاسباني الرائع غارسيا لوركا فقرأت اعماله الشعرية والمسرحية وكتبت عن بعضها
اما الفلم اعلاه فقد كان جميلاً ورائعاً رغم ان ظهور الشاعر فيه كان في لقطات استرجاع قليلة فحسب وكم اتمنى ان احصل على نسخة من هذا الفلم الرائع وسأبحث عنه بالنت عل الحظ يحالفني في ايجاده

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى