إلى كل مربّي فاضل ، إلى كل أب وأم ، نهدي هذه الحصيلة الرائعة من تجارب بعض أهل الفضل في التربية ، وقد تم تلخيصها على شكل نقاط ، ليسهل قراءتها والاستفادة منها :
1 - اِصطحاب الأبناء في سِنِّ السابعة إلى المساجد
2 - القيام مع الأولاد بصِلة الأرحام ، والإحسان إلى الجيران
3 - تعليم البنات حُبَّ الحجاب منذ الصِّغَر
4 - التخطيط لإملاء أوقات فراغ الأبناء
5 - تعليم البنات الخياطة أو ما يناسبها
6 - تنسيق الرحلات المناسبة للأسرة ، والاهتمام بالمكان والبرنامج
7 - الذكر بصوت مسموع أمام الأولاد
8 - ربط الأولاد بالمسلمين وقضايا المسلمين
9 - اصطحابهم عند فعل الخير ، كتوزيع الصدقات ، وجمع التبرعات و
10 - إلحاقهم بحلقات تحفيظ القرآن مع المراقبة والمتابعة
11 - تعليمهم الأمثال العربية والشعر العربي
12 - التحدث أمامهم بالفصحى - قدر الإمكان -
13 - استثمار الأحداث التي تقع في الأسرة
14 - توطيد العلاقات بالعائلات الطيبة لإيجاد البيئة المناسبة
15 - الأخذ بنظر الإعتبار أن أفعال وأقوال الكبار تنعكس على الصغار
16 - التركيز على موضوع الحب ، فهو خيط التربية الأصيل
17 - معرفة أصدقاء الأولاد بطريقة مناسبة
18 - توحيد الطريقة - نمط التربية - بين الوالدين
19 - حَثّ الأبناء على العادات الطيبة وتعزيزها
20 - تدريبهم على العمل النافع
21 - تعويد الأبناء على الأكل مما هو موجود على المائدة
22 - تعوديهم على عدم السهر ، وعدم النوم في مكان مظلم
23 - غرس الأخلاق الحميدة في نفوسهم ، من كرمٍ وشجاعة وما شابههما
24 - تأسيس مكتبة خاصة للأولاد في البيت ، وحبَّذا لو أضيف إليها جهاز الكومبيوتر ، مع بعض البرامج النافعة
25 - غرس شِيَم إكرام الضيف في سِنٍّ مبكرة ، بتعويدهم على استقبال الضيوف
26 - التركيز على قراءة قصص الأنبياء
27 - تعليمهم السُّنن الربانية ، كَسُنَّة أنَّ الأسباب مربوطه بِمُسبباتها ، وأنه لكي يأتيك الرزق لابُدَّ من العمل
28 - تعليمهم معنى العبادة الشامل ، وعدم الفصل بين أعمال الدنيا والآخرة
29 - تعليمهم أداء الصلاة بخشوع وأناة ، وعدم العَجَلة فيها
30 - تعليمهم الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكر تدريجياً
31 - عدم إهمال الأخطاء التي يقعون بها دون معالجة
32 - زرع القناعة في نفوس الأولاد
33 - الصبر وعدم الشكوى من تربية الأولاد ، والإستعانة بالله ، والدعاء لهم بالصلاح
34 - ضرورة العدالة في المعاملة والعطيات بين الأولاد
35 - إيجاد المحفِّزَات لأعمال الخير
36 - إيجاد بعض الدروس في المنزل
37 - تعليميهم على الإستفادة من الوقت في السيارة
38 - الإكثار من ذكر المصطلحات الشرعية لكي يألفوها
39 - التدرّج ، والصبر ، وطول النفس ، في مراحل التربية ، لِغَرض تحقيق الأهداف
40 - إيجاد القدوة ، وتنويع الأساليب
41 - رَبط القلب بالله عزَّ وجلَّ في التربية
42 - التركيز على الولد الأكبر في تربيته
43 - إيضاح دور الأم للبنات ، وهو دور المرأة في الإسلام
44 - اهتمام الأب بالجديد في التربية من دراسات وغيرها
45 - ملاحظة الفروق الفردية بين الأولاد
46 - التركيز على فعل الخير والطاعات بنفس التركيز على المَنع من الشر والمعاصي
47 - مراعاة التوازن في التربية
48 - الشمول في التربية
49 - إذا أمَرْتَ الإبن بشيء فتابع تنفيذه
50 - القدرة على التحكم في الشخصية
51 - توجيه انفعالات الغضب والحب لله عزَّ وجلَّ
52 - تنمية الطموحات وتوجيهها
53 - عدم تلبية رغبات الولد كُلَّما طلب شيئاً
54 - تربية البنات بما يناسِبُهُنَّ
55 - خطورة الإطراء بوصف الجمال أو غيره ، من الصفات الخَلقيَّة أو الخُلُقيَّة لدى الأولاد
56 - تعليمهم الفرق بين الذكر والأنثى ، التي وردت في الشرع
57 - ربط التوجيهات والأوامر والنواهي بالله عزَّ وجلَّ ، وليس بالعادات والتقاليد
58 - تَحبِيبهم لله عزَّ وجلَّ بذكر صفاته ، ونِسبة النعم إلى خَالِقِها
59 - توجيه الطفل بالترغيب أكثر من الترهيب
60 - اختيار المدرسة والحيِّ المناسبَين
61 - لاعب إبنك سبعاً ، من السنة الأولى إلى السابعة
62 – أدِّبه سبعاً ، من السنة السابعة إلى الرابعة عشر
63 – صاحبه سبعاً ، من السنة الرابعة عشر إلى الحادية والعشرين
64 – توجيه الأبناء من منطلق شرعي وليس عاطفي
65 – الإستشارة من أهل العلم والتخصص
66 - الإتزان في العقوبة
67 - الاعتدال بين الإسترضاء والقسوة
68 - استثمار جلسة العائلة في التوجيه والإرشاد
69 - استئصال عادة الحلف دائماً بالله
70 - أن يطالع الأب ويقرأ ، ولا داعي على أن يأمرهم مباشرة ، أي عدم التوجيه مباشرة ، وإنما يقوم الأب بعمل شيء كالقراءة ونحوها ، ويتابعه الأبناء بعد ذلك
71 - تعمد الحديث الإيجابي عن الجيران والأقارب والأصدقاء ، وتجنب الحديث السلبي
72 – معرفة التركيبة النفسيه لِكُلِّ إبن
73 - كثرة التحذير يولد الخوف
74 - كثرة الإحتياط تولد الوَسْوَسة
75 - كثرة التدخل تفسد العلاقة
76 - استثمار فرص الأم في العمل
77 - اِصصحاب الأولاد في حلقات العلم والمحاضرات
78 - التعليق على كلام الأولاد بما يقتضيه الوجه الشرعي
79 - تعليمهم عادة الشكر للناس عموماً ، وللأب وللأم خصوصاً
80 - تعليمهم كلمات في مَحَبَّة بعضهم لبعض
81 - التربية على الاعتماد على النفس ، وإنجاز الأمور بنفسه
82 - التربية على عدم انقلاب الوسائل إلى غايات ، مثل الرياضة ، ونيل الشهادة
83 - قراءة وشرح جوامع الحِكَم والأمثال
84 - عدم المقارنة بين الأولاد
85 - عدم إظهار شجار الأبوين بين الأولاد
86 - الأخذ في الحسبان دائماً أن الوقاية خير من العلاج
87 - التربية على التواضع ، وقبول الحق ، وعدم الكِبَر
88 - التربية على التوافق بين حالتي الأولاد الفكرية والتربوية