الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها! بقلم: رشيد الخيّون

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

............




‬,
لا تغصبوا بغداد على غير طِباعِها!






بقلم: رشيد الخيّون

يرد في قصة تأسيس بغداد عاصمةً (145 هـ) أن مؤسسها أبا جعفر المنصور (ت 159 هـ) نزل ببيعة قسٍ، وسأل راهباً في الصَّومعة، عمَّا يعتقدونه مِنْ تأسيس مدينة هناك فأكد له الخبر (الطَّبري، تاريخ الأمم والملوك). ما نريد قوله أن بغداد كانت موجودة، واسمها الآرامي أو السِّرياني بغدادو (مدينة الضان أو الغنم) لا فارسي مثلما شاع عنها لدى القاموسيين. وكم مدينة عراقية مبدؤها بحرف الباء، وهو اقتضاب للمفردة بيث أو بيت (فرنسيس وعود، أُصول أسماء الأمكنة العِراقية، سومر 1952). وأقول: مِنْ حق المنصور، مؤسسها كحاضرة، أن تكون له ذكرى ببغداد، لكن لنزعة خارجة عن المعقول، أُزيلت، والمخاوف واجبة مِنْ إزالة اسم شارع الرَّشيد نفسه، ذلك عندما يُحاكم التَّاريخ بروح عصابية!

أقول: بغداد كانت موجودة، اسماً وريفاً وأديرة وسوقاً اسمه "الثُّلاثاء" (الحموي، معجم البلدان) قبل اتخاذها عاصمة لإمبراطورية شاسعة الآفاق، أما دواعي تأسيسها الأول فنجده في ما قاله حكماء: المدن «تبنى على الماء والمرعى والمحتطب والحصانة» (التَّوحيدي، الإمتاع والمؤانسة)، وبغداد بنيت على الماء العذب، ماء دجلة، وبهذه الخاصية نشأت مدينة متسامحة تقبل الأضداد.


وإذا أردنا تعدد ثنائياتها بين الدَّين والدُّنيا ما وفى المقال: أبو نواس (ت 198 هـ)، وكلُّ ما في شعره مِنْ حياة ومتعة ومعروف الكرخي (ت 200 هـ) وكلُّ ما فيه مِنْ زهد وورعٍ. أبو حيان التوحيدي (ت 414 هـ)، كلُّ ما في كتبه مِنْ قيمة أدبية خارجة عن الورع وما يشترطه الفقه، وما صنفه الشَّيخ المفيد (ت 413هـ) الفقيه العابد. وإذا اشتهرت بغداد بكتب الجاحظ (ت 255 هـ) والتَّوحيدي اشتهرت أيضاً بجمع كتاب "نهج البلاغة" على يد الفقيه الشَّاعر الشَّريف الرَّضي (ت 406 هـ).

ذلك التَّأسيس وتلك الثُّنائيات جعلت بغداد لا تقبل سوى التَّعدد، تعدد ديانات ومذاهب سكانها واختلاف عقائد متكلميها، مساجدها وكنائسها، ورع الفقهاء ومخيلات الشُّعراء. ابن الحجَّاج (ت 391 هـ) في شعره، والسِّري الرَّفاء (ت 362 هـ) في موسوعته "المحب والمحبوب والمشموم والمشروب"، يقابلهما ما صُنف فيها مِنْ تفاسير القرآن وما جمع مَنْ حديث، وصنف في الأحكام السُّلطانية والخراج والحسبة، والتواريخ ومعاجم الرِّجال، كلها توافرت لها ببغداد فرصة القبول والانتشار. لم تمنع حانات بغداد القديمة ومدارس الموسيقى فيها، ومطرباتها ومطربوها، كبار الفقهاء التقاة مِنْ قصدها والنَّهل مَنْ مدارسها الفقهية، وهي لا تعد ولا تحصى. كلٌّ يسعى إلى مقصده.

ويُذكر أن المحتسب ابن الأخوة (ت 729 هـ) كان يُعاقب على حفظ شعر ابن الحجاج، قال: "ينبغي أن يمنع الصِّبيان مِنْ حفظ شيء (هكذا) مِنْ شعر ابن الحجاج، والنَّظر فيه" (معالم القربة في أحكام الحسبة). لكن لم يمنع هذا أديبين فقيهين مِنْ جمع شعره. جمعه الأسطرلابي (ت 539 هـ) في "درَّة التَّاج مِنْ شعر ابن الحجَّاج"، وابن نباتة (ت 768 هـ) في "تلطيف المزاج مِنْ شعر ابن الحجَّاج".

يغلب على ظني أن مجلس محافظة بغداد، الخالي مِنْ البغاددة الأُصلاء في مواقع التَّنفيذ والتَّشريع، ما تمكنوا مِنْ حِسن القول في قبة علي بن أبي طالب مثل قول ابن الحَجَّاج فيها: "يا صاحب القبة البيضاء في النَّجف.. مَنْ زار قبرك واستشفى لديك شفي". أذكر هذا لأن المجلس تلفع بعباءة صاحب القبة البيضاء، وكانت بيضاء قبل تذهيبها، بهجومه على أتراب الشَّاعر في دارهم اتحاد الأدباء. ولعلنا نعتبرها مفارقة إذا علمنا أن ابن الحجَّاج كان محتسباً، لكنه لم يكذب على نفسه ويسير ببغداد خلاف طبعها الذَّي تأسست عليه.

لقد اختلطت في مقابر بغداد الأجداث، معروف الكرخي دفن بديرٍ، عرفت مقبرته بـ"مقبرة باب الدَّير» (جواد وسوسة، دليل خريطة بغداد). ودفن إلى جانبه كبار الفقهاء، عدَّ منهم الحموي (ت 626 هـ): أحمد المقرئ "وهو شيخ فاضل في الحنفية" (معجم الأدباء)، وإسماعيل الصَّفار "وهو ثقة صام أربعة وثمانين رمضاناً" (نفسه)، وقيل دُفن هناك أبو نواس أيضاً. انظروا ما في تراب مقبرة الخيزران، أو أبي حنيفة، أو الأعظمية، ماذا حوت مِنْ أجداث مختلفة، لمَنْ كان يشرب النبيذ ومَنْ كان يحرمه، مَنْ كان يتهتك بشعره، ومَنْ كان يتشدد بالحسبة.

أذكر بممارسة لمعروف الكرخي، وهذا الزَّاهد، لا تختلف حوله المذاهب ولا الأديان، وكأن الكلَّ اجتمع فيه، فهو الصَّابئي مِنْ أهل واسط، وقيل المسيحي، وأسلم على يد إمام علوي، وكان يكرمه الإمام أحمد بن حنبل (ت 241 هـ)، فعندما نعته أحدهم بـ"قصير العلم" رد ابن حنبل قائلاً: "أمسك! هل يراد مِنْ العلم إلا ما وصل إليه معروف" (ابن تغرى، النُّجوم الزَّاهرة). دققوا وتأملوا في ممارسة هذا الذَّي تكرمه المذاهب والأديان كافة.

قال القشيري (ت 365 هـ): "سمعت إبراهيم الأطرش يقول: كنا قعوداً ببغداد مع معروف الكرخي على نهر دجلة، إذ مرَّ بنا قوم أحداث في زورق يضربون بالدف ويشربون ويلعبون، فقلنا لمعروف: ألا تراهم كيف يعصون الله مجاهرين؟ أدع الله تعالى عليهم، فوضع يديه وقال: إلهي كما فرحتهم في الدُّنيا ففرحهم في الآخرة، فقلنا: إنما سألناك أن تدعو عليهم..." (الرِّسالة القشيرية). ما قال ذلك الكرخي إلا اعترافاً بطبيعة بغداد، فمَنْ تعصب فيها قد يأت يوم لا يسمح له بالوضوء على شاطئ دجلة، إلا على مذهبه!

لو قرر حاكم ما أن يفتح دار سينما بالنَّجف مثلاً لكنت أول المعارضين له، والمحرضين ضده، لماذا لأن النَّجف نشأت حول ضريح، وقيمتها بمسحتها الدِّينية، وورعها الظَّاهر، فلا يجوز التَّجاوز على طبائع المدن، فالمدن مثلها مثل الأبدان والنُّفوس، لكني أعلم كم مِنْ النَّجفيين يخفون ما لا يبيحه تدين مدينتهم، فما سمعتُ وما قرأت في كتاب أن مرجعاً دينياً قاد عصابة وكسروا باب دكان أو منزل. وهذا هو سبب كبرياء المدينة، ومتانتها فقهاً وأدباً.

أما بغداد فما يريده لها مجلس محافظتها أن ينزع عنها طبع ألفي عام ويزيد، تنزع عنها الدُّهور التَّي سمحت للتوحيدي بكتابة "الرِّسالة البغدادية"، وسمحت للرَّضي أن يجمع "نهج البلاغة"، في وقت واحد. إنها مدينة الاختلاف، لا طاعة لمَنْ يتجاوز على طبعها، الذي أثراها في كل علم وفن. وللمقال صلة.
الاتحاد الاماراتية

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى