الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
قصة اصحاب الفيل Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
قصة اصحاب الفيل Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
قصة اصحاب الفيل Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
قصة اصحاب الفيل Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
قصة اصحاب الفيل Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
قصة اصحاب الفيل Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
قصة اصحاب الفيل Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
قصة اصحاب الفيل Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
قصة اصحاب الفيل Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

قصة اصحاب الفيل

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1قصة اصحاب الفيل Empty قصة اصحاب الفيل الثلاثاء 11 يناير 2011, 1:48 pm

نورالشرق









قصة أصحاب الفيل



آية الله العظمى الشيخ ناصر مكارم الشيرازي

ذكر المفسِّرون والمؤرِّخون هذه القصة بأساليب مختلفة ، واختلفوا في سنة وقوعها ، لكن أصل القصة متوافرة ، ونحن نذكرها ـ بتلخيص ـ استناداً إلى الروايات المعروفة في :

[ أ ـ ] " سيرة ابن هشام " .

[ ب ـ ] و" بلوغ الأرب " .

[ جـ ـ ] و" بحار الأنوار " .

[ د ـ ] و" مجمع البيان " .

" ذو نواس " ملك اليمن اضطهد نصارى نجران قرب اليمن ؛ كي يتخلُّوا عن دينهم ( ذكر القرآن قصة هذا الاضطهاد في موضوع أصحاب الأخدود في سورة البروج ، وبيَّناها بالتفصيل هناك ) . بعد هذه الجريمة نجا من بين النصارى رجل اسمه ( دوس ) ، وتوجَّه إلى قيصر الروم ، الذي كان على دين المسيح ، وشرح له ما جرى .

ولمَّا كانت المسافة بين الروم واليمن بعيدة ، كتب القيصر إلى النجاشي ( حاكم الحبشة ) لينتقم من ( ذو نواس ) لنصارى نجران ، وأرسل الكتاب بيد القاصد نفسه .

جهَّز النجاشي جيشاً عظيماً يبلغ سبعين ألف محارب بقيادة ( أرياط ) ، ووجَّهه إلى اليمن . وكان ( أبرها ) أيضاً من قوَّاد ذلك الجيش . اندحر ( ذو نواس ) وأصبح ( أرياط ) حاكماً على اليمن . وبعد مدة ثار عليه ( أبرها ) ، وأزاله من الحكم وجلس في مكانه .

بلغ ذلك النجاشي ، فقرَّر أن يقمع ( أبرها ) . لكن أبرها أعلن استسلامه الكامل للنجاشي ووفاءه له . حين رأى النجاشي منه ذلك ، عفا عنه وأبقاه في مكانه .

و( أبرها ) من أجل أن يثبت ولاءه ، بنى كنيسة ضخمة جميلة غاية الجمال ، لا يوجد على ظهر الأرض مثلها آنذاك ، وقرَّر أن يدعو أهل الجزيرة العربية لأن يحجُّوا إليها بدل ( الكعبة ) ، وينقل مكانة الكعبة إلى أرض اليمن .

ارسل ( أبرها ) الوفود والدعاة إلى قبائل العرب في أرض الحجاز ، يدعونهم إلى حج كنيسة اليمن ، فأحسَّ العرب بالخطر ؛ لارتباطهم الوثيق بمكَّة والكعبة ، ونظرتهم إلى الكعبة على أنَّها من آثار إبراهيم الخليل ( عليه السلام ) .

تذكر بعض الروايات أنَّ مجموعة من العرب جاؤوا خفية وأضرموا النار في الكنيسة ، وقيل : إنَّهم لوَّثوها بالقاذورات ؛ ليعبِّروا عن اعتراضهم على فعل ( أبرها ) ويهينوا معبده . غضب ( أبرها ) وقرَّر أن يهدم الكعبة هدماً كاملاً ؛ للانتقام ، ولتوجيه أنظار العرب إلى المعبد الجديد .

فجهَّز جيشاً عظيماً كان بعض أفراده يمتطي الفيل ، واتَّجه نحو مكَّة . عند اقترابه من مكَّة ، بعث مَن ينهب أموال أهل مكَّة . وكان بين النهب مائتا بعير لعبد المطَّلب .

بعث ( أبرها ) قاصداً إلى مكَّة ، وقال له : ابحث عن كبير القوم ، وقل له : إنَّ ( أبرها ) ـ ملك اليمن ـ يدعوك [ ويقول لك : ] أنا لم آتِ لحربٍ ، بل جئتُ لأهدم هذا البيت . فلو استسلمتم ، حُقِنَت دماؤكم .

جاء رسول ( أبرها ) إلى مكَّة ، وبحث عن شريفها ، فدلُّوه على عبد المطَّلب ، فحدَّثه بحديث ( أبرها ) ، فقال عبد المطلب : نحن لا طاقة لنا بحربكم ، وللبيت ربٌ يحميه .

ذهب عبد المطَّلب مع القاصد إلى النجاشي . فلمَّا قدِم عليه ، جعل النجاشي ينظر إليه ، وراقه حسنه وجماله وهيبته ، حتى قام من مكانه احتراماً وجلس على الأرض ، وأجلس عبد المطَّلب إلى جواره ؛ لأنَّه ما أراد أن يجلس عبد المطَّلب على سرير ملكه ، ثمَّ قال لمترجمه : أسأله ما حاجتك ؟ قال عبد المطَّلب : نُهبت إبِلي ، فمرهم بردِّها عليَّ . فاندهش أبرها وقال لمترجمه : قل له إنَّه احتل مكاناً في قلبي حين رأيته ، والآن قد سقط من عيني ؛ أنت تتحدَّث عن إبِلك ولا تذكر الكعبة ! وهي شرفك وشرف أجدادك ، وأنا قدمت لهدمها . قال عبد المطَّلب : أنا ربُّ الإبل ، وللبيت ربٌّ يحميه .

عاد عبد المطَّلب إلى مكَّة ، وأخبر أهلها أن يلجأوا إلى الجبال المحيطة بها ، وذهب هو وجمع معه إلى جوار البيت ليدعو ، فأخذ حلقة باب الكعبة وانشد أبياته المعروفة :

لاهُمَّ إنَّ المرءَ يمنعُ رَحْ لــه فـامـنع رحـالك

لا يَـغْلِبَنّ صليبُهم ومحا لـهـم أبــداً مـحالك

جرُّوا جميع بلادهم والفي ل كـي يـسبوا عـيالك

لاهُمَّ إنَّ المرءَ يمنعُ رَح ْلــه فـامـنع عـيالك

وانـصر على آل الصلي ب وعـابديه الـيوم آلك

ثمَّ لاذَ عبد المطَّلب وجمع من قريش بإحدى شِعاب مكَّة ، وأمر أحد ولْده أن يصعد على جبل ( أبو قبيس ) ليرى ما يجري . عاد الابن مسرعاً إلى أبيه ، وأخبره أنَّ سحابة سوداء تتَّجه من البحر ( البحر الأحمر ) إلى أرض مكَّة . استبشر عبد المطَّلب وصاح : " يا معشر قريش ، ادخلوا منازلكم ! فقد أتاكم الله بالنصر من عنده " .

من جانب آخر ، توجَّه ( أبرها ) راكباً فيله المسمَّى " محموداً " مع جيشه الجرَّار ، مخترقاً الجبال ومنحدراً إلى مكَّة ، لكن الفيل أبى أن يتقدَّم . أمَّا حينما يوجِّهوه نحو اليمن ، يهرول . تعجَّب ( أبرها ) من هذا وتحيَّر .

وفي هذه الأثناء وصلت طيور قادمة من جانب البحر كأنَّها الخطاطيف ، وهي تحمل حجراً في منقارها وحجرين في رجلها ، بحجم الحمُّصة ، وألقوها على جيش أبرها ، فأهلكتهم . وقيل : إنَّ الحجر كان يسقط على الرجل منهم ، فيخترقه ويخرج من الجانب الآخر .

ساد الجيش ذعرٌ عجيب ، فهلك منه مَن هلك ، وفرَّ مَن استطاع الفرار ، صوب اليمن ، وكانوا يتساقطون في الطريق . ( أبرها ) أصيب بحجر وجُرح ، فأعيد إلى صنعاء عاصمة ملكه ، وهناك فارق الحياة . وقيل : إنَّ مرض الحصبة والجدري شُوهد لأوَّل مرَّة في أرض العرب في تلك السنة . وقيل : إنَّ ( أبرها ) جاء بفيل واحد كان يركبه ، واسمه محمود ، وقيل : بل ثمانية أفيال ، وقيل : عشرة ، وقيل : اثني عشر .

وفي هذا العام ولد رسول الله ( صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ) حسب الرواية المشهورة ، وقيل : إنَّ بين الحادثتين ارتباطاً .

على أيِّ حال ، فإنَّ أهمية هذه الحادثة الكبرى ، بلغت درجة تسمية ذلك العام بـ : " عام الفيل " ، وأصبح مبدأ تاريخ العرب .

ـــــــــــــــــــــــــ

* المصدر : " الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل " ، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي ، ج20 ، ص465 .


الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى