الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

اثير محمد الشمسي

اثير محمد الشمسي

رسائل عاشوراء، الرسالة الثالثة
مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة
أثير محمد الشمسي

تعريف!
قد تحتمل الأفكار أكثر من تعليل وتحليل وتفسير في المواضيع شتى وإن تحدثنا عن المنبر الإسلامي الذي أسس دعائمه ُ النبي الخاتم (ص) نجدهُ هو الوسيلة التي غيرت مجتمع كامل على ضوء الإرتباط المعنوي الروحي مع هذا المِنبر، وبعد وفاة النبي الأكرم محمد (ص) عاش هذا المنبر حالة من التقهقر والتردي الفكري ودخل حقبات زمنية فيها انتكاسة حقيقية لهُ، الى إن وصل الإمام الحسين (ع) عن طريق تمهيدي ابتداءً من أسالوني قبل أن تفقدوني، لتشكيل قاعدة الإمكانية لتفكير في هوية الإسلام الإنسانية المتعددة في تحويل الصورة الضعيفة التي لازمت هذا المنبر بفترة وفاة النبي الخاتم وتحويله ُ الى جدلٌ كلامي أصبح أفة لعلم الكلام الذي عمد وتعمد وأصر بعض المتطرفين الى شخصنة الخلاف .

المنبر يتكلم نيابة عن الفكر الإنساني!
إن المنبر الحسيني هو من أعمق الفعاليات التي تأخذ تأثيرها في المجتمع في ترسيخ مبادئ الدين والتعريف بهوية الإنسان المسلم المتعددة، مع اختلاف تصوراتهم وإنطباعتهم للإسلام، والمنبر أداة تربوية لكثير من شرائح المجتمع وخصوصاً الذين يكون ارتباطهم بقراءة الكتب ضعيفة او معدومة، وقد استفاد من استخدم المنبر كوسيلة على مستوى الثورات والإنتفاضات في شتى أنحاء هذه البسيطة لإستنهاض همم المقاتلين الثوار على المستبدين والظلمة وتأكيد مبادئ الثورة على الظالم والحكومات الجائرة مما جعل من الحكومات تضع المنبر الحسيني نداً لها وتخطط لأخمادهُ لكي يجعل من مضمونهُ صورة ضعيفة من خلال المضامين والصور المقحومة بالكساح العقلي والتسطيح الفكري لوعي الناس. وهنا وبعد ما أصبح المنبر الحسيني بشعارهُ الأساس المعمق في تجسيد قيم الإنسان الروحية التي أستمدها من الشريعة السمحاء وترسيخها عند الأجيال بتحول هذا المنبر الى أداة مهمه وأساسية في تثبيت العقائد وشجاعة إرتباط الموقف بالإرادة التي يمتلكها صاحب الحالة وجعلها محطة لتغير واقعنا ونفوسنا، وهنا يجب على الباحثين عدم المساس بالمِنبر والتعامل معهُ بكل دراية ً لانه يحمل في طياته ُ جميع أسس الظاهرة البعيدة عن مفهوم الأسطورةِ التي تنحصر بمنضور ضيق يحصر في أمة او جماعة والتي من غير الممكن التعامل معها الا بطريقة الإحساس والتفكير العميق من ضروب الذكاء الأكاديمي إذا صح التعاطي مع المقدسات او الممنوعات او الخطوط الحمراء وغيرها. فقد أصبح المنبر الحسيني المهذَّبُ الأول لجميع الشعائر الدينية وخصوصاً الشعائر الحسينية والحفاظ على روحانيتها التي تعطي للإنسان أسمى ايات القوة وترسيخ المبدأ وتبعث به الروح الثوريةِ النبيلةِ التي من خلالها يحافظ المجتمع الإنساني على قيمهُ واصالة معتقداتهُ والصرخ بوجه الطغاة والغزاة والظلمة الذين أستعبدو الإنسان بعدة مسميات، فعلى من يعتبر نفسه ُ شريكً او مسؤولا ً على هذا المِنبر الذي كان ولا زال له الأثر البليغ في المعاملة مع قضايا العقل والإستدلال المعرفي من خلال الخطاب المهذب الذي يرطب الروح ويجعل منها عقل بشرية ناضجة تسمح لنفسها التعاطي مع الأخرين، ان يجتهد ويدرس ظاهرة المِنبر الحسيني دراسة موضوعية لكي يهذب الطالح والبعيد عن العقلائية المنطقية ويعمق كل ماهو أصلٌ نابع من جذر الحقيقة التي يعيشها الواقع الإنساني من خلال هذا المِنبر والإستفادة من معاني الإستدلال التأريخي ومقارنته مع الإستدلال الخطابي في أكثر من حقبة زمنيه لتجهيز خطاب صالح يبعدنا عن التشويه والانتقاص من العقل والإبتعاد عن تسطيح وعي الناس. وهنا يجب على جميع من يريد ان يدقق في مسألة الطرح الفكري لخاصية المنبر الحسيني والشعائر الحسينية ان يكون منصفاً وليس من الإنصاف أن يتحول النقد الموضوعي الى إستهزاء بالبسطاء والمحبين وخدمة هذه الشعائر وإتهامهم على إنهم سذج او يجعلون من العاطفة بوصلة إنطلاقهم نحو الشعائر الحسينية والحسين (ع) ويتصرفون من خلال السلوك الذي يتمثل في الإستجابة التي تصدر من الظواهر السلوكية وإفرازات الثورة الداخلية لنفس البشرية وترجمتها على شكل سلوكيات لاتنضبط مع ايقاع المنبهات العقلية باللطم على الصدور او غيرها من الشعائر ومن المخجل إن تتهم هذه الشريحة من الناس على أساس الشعور والعاطفة مهما كانت دوافعهم.
وتتهم الشريحة الثانية من الناس الذين يتواجدون في المجالس الحسينية وهم الذين لايتمتعون ببرمجة مشاعرهم التعبوية ووظائفهم النفسية ولايشاركون بالعزاء باللطم وغيرها من الأمور على إنهم من النخب والمفكرين الذين يعتمدون التنظير والطرح الأيدلوجي بقضية العزاء ومجلس العزاء الحسيني ولا يليق بحالهم أن يشاركوا مع العامة بهذه الأمور .
وهنا نقول أن الأول هذا الإنسان البسيط الذي يعرف الحسين من خلال النعي (وابيات جسام يا مهجتي) ولا يستطيع أن يصارع المشاكل الحيوية لتلبية نشوء السيطرة على برمجت سلوكهُ ومهما كانت المحاضرة التي تلقى على مسامعه غنية بالمعلومات هو ينتظر ما يتفاعل مع روحيته التي يمتلكها وهذا ليس نقصاً لا سامح الله بل حقيقة ً لابد التعايش معها بدون شوائب وبجدية عالية المستوى.
وشريحة أخرى يُتهمون لاسامح الله إنهم لا يعرفون عن الحسين شئ لا بل هم يشاركون أعداء المِنبر والشعائر الحسينية في هدم ومحاربة هذه الشعائر من خلال عدم تقبلهم اللطم على الصدور بقصد تحطيم معنويات المحبين والمعزين وهم من يعيشون حالة قلق وإنقباض نفسي شديد من هذه الحالة التي تعتبر إنغلاق وعقد وإختناقات إجتماعية.
وهم أنفسهم أي أعني الطرفان أو الطرفين يعيشون حالة أحادية ليس بالضرورة الأخلاقية أو الدينية تكون على صواب أو إنها الصواب بدلالة الشعور بالحالة التي يدركها الإنسان نفسه فمنا من تحركه النقاشات والطرح المضاد والبحث عن كل ما هو عميق وجديد ولايعيش حالة الشعور المنسجمة مع فكرة الوصول الى مرضاة الله الإ عن هذا الطريق ولايستطيع مجاراة حالة اللطم على الصدور أو غيرها من الشعائر الحسينية، ويجب عليهم أن لايتهموا الأخر إنه ساذج وهستيري ولديه فكر متحجر والحسين (ع) لايريد منه هذه الأعمال.
وهم أنفسهم من يتعبد من خلال اللطم على الصدور والضرب على الرؤوس وغيرها من الشعائر العقلائية المستحبة لعقل البشري وان لايتهموا الأخرين بالجبن والبلادة وعدم الشعور بالمسؤلية إتجاه ماأصاب الحسين (ع).
إعداد خطاب المنبر الحسيني وفائدته!
وأنا وانت ايها القارئ وهم جميعاً نشترك بنقطة مركزية واحدة هي المنبر الحسيني.
إذن نستطيع جميعنا أن نشارك بإعداد خطاب شعري نثري متناسق كلاما ً ولحناً وأداءاً مدروس من خلال الحركات والأهازيج واللطم فيصبح لدينا حالة من التوازن التي يحتاجها الجميع وهنا يأتي مقام هذا الحديث (الحسين عِبرة وعَبرة).
وقد يقول البعض إن هذا الكلام تنظير أو ضرب بالخيال وأنا أرد عليه قائلا ً قد فعلناها عندما كنا كل شخص يعرف قيمته ومسؤليته إتجاه نفسه وإتجاه الاخرين.
أن المنبر الحسيني خزين ستراتيجي هائل لاينفذ من جميع عناصر الطاقة والقوة الفكرية والثقافية والسياسية والإجتماعية التي تبعث الحياة بالمجتمعات لتكون لديهم مناعة كبرى من جميع الأمراض النفسية والثقافية والثورية وتوجه الأمة الى الهدف الحقيقي لقضية الإنسانية الحقه التي عاشها الكثيرين مع الحسين وبعد الحسين بعدة جوانب من علوم دراسة السلوك البشري على مدى تاريخ المنبر الحسيني.

الرسالة الثالثة: مركزية المنبر الحسيني بين النخبة والعامة


نورالشرق



السلام عليك اخي اثير ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وفي فيك على هذا الطرح للمنبر الحسيني
اخي ان المنبر الحسيني هو الصرح القديم الجديد هو المنبر الذي لم ينضب منذ اكثر من 1400 سنة
وها هو يتجد
د ويعاصر كل زمان ويستوعب كل مكان واذا اردنا ان نحده بحدود فلا حدود له
المعروف يا اخي ان الذرة يمكن السيطرة عليها ولكن كيان الانسان لا يمكن السيطرة عليه وتوجيهة
ونلاحظ ان المنبر الحسيني على مر الاحقاب استقطب الافئدة له من كل الاتجاهات وبمختلف الانعكاسات
ومن هنا جائت مسؤولية من يعتلي هذا الصرح
برأيي القاصر ان من يعتلي هذا الصرح يضع نصب عينيه المسؤولية التي تقع عليه توازي مسؤولية عالم الدين الذي يضع الرسالة العملية
ان من يعتليه هو مترجم لرافع لواء الاسلام وترجمان دين الاسلام
ان الحديث عن الاخفاقات في من يعتلي هذا المنبر لا مجال لحصرها والكل يلمس ذالك
ولكني لا اتفق معك في امر اخي العزيز
كتبت وهنا نقول أن الأول هذا الإنسان البسيط الذي يعرف الحسين من خلال النعي (وابيات جسام يا مهجتي) ولا يستطيع أن يصارع المشاكل الحيوية لتلبية نشوء السيطرة على برمجت سلوكهُ ومهما كانت المحاضرة التي تلقى على مسامعه غنية بالمعلومات هو ينتظر ما يتفاعل مع روحيته التي يمتلكها وهذا ليس نقصاً لا سامح الله بل حقيقة ً لابد التعايش معها بدون شوائب وبجدية عالية المستوى.
اعتقد ان هذه سلبية فنحن هنا في المجالس الحسنية نلمس هذه الحالةحيث لا يتحقق المراد من المجلس الا بوجوب اللطم ولابد ان يكون الوقت المخصص للطم اطول من المحاضرة والبعض يفضل المجلس بدون محاضرة
اخي انني اعتبر هذه الثقافة قاصرة ومقصرة بحق اهداف الثورة وحقيقتها ولا تحقق الاهداف المرجوة منها بل تعتبر حجر عثرة بطريقها
انها لا تبني انسان ونرى اليوم الكثير ممن يعتلي المنبر يركز على هذه الحالة
وقد كتبت
إذن نستطيع جميعنا أن نشارك بإعداد خطاب شعري نثري متناسق كلاما ً ولحناً وأداءاً مدروس من خلال الحركات والأهازيج واللطم فيصبح لدينا حالة من التوازن التي يحتاجها الجميع وهنا يأتي مقام هذا الحديث (الحسين عِبرة وعَبرة).
وقد يقول البعض إن هذا الكلام تنظير أو ضرب بالخيال وأنا أرد عليه قائلا ً قد فعلناها عندما كنا كل شخص يعرف قيمته ومسؤليته إتجاه نفسه وإتجاه الاخرين.
أن المنبر الحسيني خزين ستراتيجي هائل لاينفذ من جميع عناصر الطاقة والقوة الفكرية والثقافية والسياسية والإجتماعية التي تبعث الحياة بالمجتمعات لتكون لديهم مناعة كبرى من جميع الأمراض النفسية والثقافية والثورية وتوجه الأمة الى الهدف الحقيقي لقضية الإنسانية الحقه التي عاشها الكثيرين مع الحسين وبعد الحسين بعدة جوانب من علوم دراسة السلوك البشري على مدى تاريخ المنبر الحسيني.

وهذه هي الحالة المرجوة من تفعيل هذا الصرح ومن هنا يجب ان تكون الانطلاقة والطرق بيد من حديد على كل سلبية تعتلي هذا المنبر وتحاول حرفه عن مساره الذي اراده الله له وليس ما اراده المستغل لهذا المنبر والجالس تحته مهما كان مستوى استيعابه لصاحب رسالة هذا المنبر الرسول واله الاطهار
اعتذر منك اخي اثير لتطفلي على افكارك بنقاشي القاصر
ودعواتي لك بهذا الشهر الجليل ان يسدد الله لك الخطى في طريق نهج الحسين ويختم لك بالعاقبة الحسنة انه سميع مجيب
تقبل مروري واعتذاري

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى