الاثنين، 08 تشرين الثاني/نوفمبر 2010، آخر تحديث 15:27 (GMT+0400)
بحث: تزايد حملات ترويج الوجبات السريعة للأطفال
مطالب بوضع الخيارات الصحية كقائمة
رئيسية للوجبات المقدمة للأطفال
رئيسية للوجبات المقدمة للأطفال
واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- لفتت دراسة أمريكية إلى تزايد الحملات الدعائية لترويج الوجبات السريعة للأطفال، التي كلفت العام الماضي وحده أكثر من 4 مليارات دولار، وحذرت في ذات الوقت، من أن الوجبات التي تقدمها سلسلة المطاعم المشهورة غير صحية للغاية.
ونظرت الدراسة، التي أعدها "مركز رود لسياسة الغذاء والسمنة" بجامعة "ييل" في تركيبة أكثر من 3 آلاف وجبة مخصصة للأطفال يقدمها 12 من سلسلة المطاعم المعروفة.
ووجدت أن 12 وجبة فقط تفي بالمعايير الغذائية اللازمة للأطفال في سن ما قبل المدارس.
وحددت جنيفر هاريس، مديرة مبادرات التسويق بمركز "ييل"، تلك الوجبات غير الصحية: "أسوأها جاء من "ديري كوين".. أنها شطيرة برغر بالجبن، وبطاطا مقلية بالإضافة إلى مشروب غازي محلى ولوح شوكلاتة ديلي، بسعرات حرارية بلغت 973 سعرة."
وجاءت الوجبة المقدمة من "دجاج كنتاكي" وتعرف بـ"بوب كورن الدجاج"، في المركز الثاني، وهي تقدم مع قطعة بسكويت وصودا بجانب قطعة جبن، وتصل السعرات الحرارية للوجبة 840 سعرة."
وعلى صعيد أفضل الوجبات الصحية للأطفال، جاءت وجبة "فيجي ديلايت" التي تقدمها سلسلة مطاعم "ساب ووي" (Subway) من حيث السعرات الحرارية الأقل، وبلغت 285 سعرة، وهي ذات السعرات الحرارية التي تحويها وجبة المعكرونة بالجبن من "بيرغر كينغ".
وبالإضافة إلى القيمة الغذائية، سلطت الدراسة الضوء أيضا على الحملات الترويجية لتسويق الوجبات السريعة للأطفال في حملات دعائية ارتفعت مشاهدة أطفال ما دون سن المدارس لها بنسبة 21 في المائة عما كان عليه الحال عام 2003، وبلغت 50 في المائة بين أطفال الأمريكيين السود عن نظرائهم البيض.
وقالت هاريس إن قطاع الوجبات السريعة أنفق على الدعاية والإعلان 4.2 مليار دولار، خلال عام 2009، وهي حملات ذات مردود إيجابي، إذ يطلب 40 في المائة من أطفال ما دون المدارس تناول وجبة من "مكادونالدز" على أساس أسبوعي، و15 في المائة على أساس يومي.
كما أن 84 في المائة من أولياء الأمور قالوا بأنهم اصطحبوا أطفال لتناول وجبة سريعة، مرة واحدة على الأقل، خلال الأسبوع الماضي.
ووجدت الدراسة أن معظم مطاعم الوجبات السريعة تقدم كذلك خيارات صحية، إلا أنه يصعب إيجادها، وذكرت في هذا الصدد: "أكثر من 80 في المائة من المتسوقين الذين ذهبوا لتناول وجبة سريعة، قدمت لهم البطاطس المقلية تلقائياً كاختيار جانبي، وعرض على النصف كوباً من الصودا، رغم وجود خيارات صحية ، وحتى لم يجر سؤالهم عما إذا كانوا يريدون تلك الخيارات."
وحول ما هو الأفضل الذي قد تقدمه سلسلة مطاعم الوجبات السريعة، قالت هاريس "من بين الأشياء التي شهدناها الجهد القليل المبذول من جانبهم لتشجيع الغذاء الصحي.. نوصيهم في المقام الاول بوضع الخيارات الصحية كقائمة خيارات رئيسية لوجبات الأطفال."
http://arabic.cnn.com/2010/scitech/11/8/fastfood.unhealthy/index.html