آخر تحديث: الاربعاء, 13 أكتوبر/ تشرين الأول, 2010, 20:03 GMT
طيران الامارات ترد على انتقادات الكنديين والفرنسيين
تشكو شركات الطيران الامريكية والاوروبية من
النمو السريع لشركات الطيران الخليجية
النمو السريع لشركات الطيران الخليجية
تصاعد الخلاف بين الامارات وكندا بشأن حقوق الهبوط للطائرات ليضم دولا اخرى بعدما ردت الامارات على تقييد الكنديين حقوق هبوط طيرانها في الطارات الكندية بالمعاملة بالمثل.
وكان الجيش الكندي فقد هذا الاسبوع حق استخدام قاعدة عسكرية يستخدمها لدعم القوات في افغانستان، بعدما رفضت اوتاوا السماح لطيران الامارات وطيران الاتحاد بزيادة رحلاتهما الى كندا.
ونقلت وكالة رويترز عن بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لشركة مطارات دبي، رده على اتهامات من فرنسا وكندا بان شركة طيران الامارات تتمتع بمزايا تنافسية غير عادلة.
وتقول شركات خطوط جوية امريكية واوروبية ان منافساتها الخليجية تحصل على دعم وائتمان يسمح لها بالنمو بوتيرة سريعة للغاية وزيادة نصيبها من السوق.
وقال جريفيث في بيان له: "الذنب الوحيد لدبي هو انها توفر اجواء داعمة فعليا للطيران".
واضاف: "اغلب الحكومات في انحاء العالم تعامل الطيران على انه قطاع منبوذ، وتخنق نموه بلوائح مكلفة خاطئة بدلا من تبني سياسات تعترف بمزاياه الملموسة اجتماعيا واقتصاديا ودعم نموه المستدام".
وتعليقا على تصريحات ادلى بها مؤخرا الرئيس التنفيذي لاير فرانس، وتزايد التوتر بين الامارات وكندا، قال جريفيث ان المزاعم بان طيران الامارات تلقى معاملة تفضيلية غير دقيقة.
واثار النمو السريع لطيران الامارات - الى جانب شركات كبرى اخرى في الخليج مثل طيران الاتحاد في ابوظبي والخطوط الجوية القطرية - قلق شركات اقدم وزاد الاتهامات المتبادلة باتخاذ اجراءات حماية تجارية.
واطلقت شركات طيران امريكية واوروبية الاسبوع الماضي حملة لتعديل القواعد التي تسمح لشركات مثل طيران الامارات بالحصول على مساعدات تصدير للطائرات من ايرباص وبوينغ، لا تحصل عليها تلك الشركات.
ونقلت وكالة بلومبرغ يوم الاثنين عن بيير هنري جورجيون، الرئيس التنفيذي لاير فرانس-كيه ال ام قوله ان على الحكومات الاوروبية كبح توسع الناقلات الخليجية، بما فيها طيران الامارات، لحماية الشركات الاوروبية مما وصفها بالميزة التنافسية غير العادلة.
ونقلت وكالة رويترز عن تيم كلارك رئيس طيران الامارات قوله ان من الطبيعي ان تستغل الشركة ائتمان الصادرات اذا قدمته الحكومات.
لكنه اكد ان 20 في المئة فقط من مشتريات الشركة من الطائرات مولت من خلال قروض تدعمها وكالات ائتمان الصادرات.
وقال جريفيث ان جميع شركات الخطوط الجوية العاملة في دبي وعددها 130 تلقى نفس المعاملة وتفرض عليها نفس الاسعار والرسوم.
وحولت دبي نفسها الى مركز طيران عالمي وتملك احد اكثر المطارات ازدحاما في العالم، كما تضخ مليارات الدولارات في القطاع المتنامي.
http://www.bbc.co.uk/arabic/business/2010/10/101013_emirates_airlines_war_tc2.shtml