الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع  Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع  Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع  Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع  Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع  Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع  Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع  Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع  Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع  Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

في إشكالية الواقع المباشر والآخر المخترع

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

خالد العراقي

خالد العراقي

في تأريخ آداب الغرب تلعب كلمة الوهم أو الإختراع ( fiction ) دورا جوهريا. ولو عدنا الى المعجم لوجدنا أن معنى هذه الكلمة هو واضح للغاية: فكرة غير فعلية ، مظهر خادع ، وهم ، إختراع ، حالة أشياء مخترعة لأغراض شتى ( فنية مثلا )، زعم ، صياغة ، تلفيق. وأصل الكلمة من الفعل اللاتيني الذي يعني ( ينمذج ، يشكل،يتصور، يخترع ). وفي اليونان القديمة كانت الكلمة تعني الفعل الذي لايتفق مع الواقع. بالطبع توّسع اليوم معناها وصار يشمل التجريدات العلمية والوقائع الإمبيرية بل علوم الإقتصاد. وفي الأدب كان قد ألصق إسم( الأختراع ) بشتى أصناف اليوتوبيات والرؤى ( إنجيل يوحنا مثلا ) إلا أنه لقي بعدها إستخداما أوسع وأصبح تعريفا للأدب القائم على إختراع للمخيلة أو تشييد للعالم مختلف عن الآخر الذي جاء كمعطى للتجربة. من الواضح أن الإسم يعني نقضا للواقع المجرّب ( الإمبيري) الذي يعامل كالأقرب من الحقيقة. ومهما كثرت التعاريف يبقى العمل الأدبي نصّا يحوي واقعا مشيّدا عن قصد ، أي أنه واقع جديد يحوي وهما فنيا بالصورة المباشرة. أكيد أن عنصر الوهم هذا لايعني شيئا غير النمذجة الفردية المشروطة إجتماعيا لشكل ومعنى ما يسمى بالواقع الموضوعي. وحتى هذا التعريف لايرضي علماء الأدب. فقد وجدوه فضفاضا وغير دقيق في الصياغة. ومن المفهوم أن ( الوهم ) يعني شيئا خلقته مخيلة الكاتب، ولاينسحب عليه حكم المنطق أي كونه حقيقيا أم زائفا. إلا أن المشكلة الحقيقية لنتاج هذه المخيلة تنشأ عند تناولنا لإشكالية أخرى وهي ( وظيفة ) الأدب التعرفية. وهذه الإشكاليةهي ، بالأحرى ، كامل تأريخ الأستيتيكا. وكان اليونانيون قد عثروا على حل لمشكلة التعارض بين الواقع والوهم في الشعر ، يتمثل في تنصيبهم ربيّن له - أبوللو ربّ الجمال والرجولة والشعر والموسيقى ، وهرمز ربّ العلم والتجارة والسفر واللصوص.. وبهذه الصورة خلقت قرابة الدم للشاعر - الخالق بالمحتال والنبي. أما غورغياس فوجد أن الكلمات قادرة على أن تقنع السامع بكل شيء ، و حتى بالشيء الذي لا وجود له. فللكلمات قوة السحر ، وبعبارة أخرى قوة الوهم. وعن فن التراجيديا قال بأنه خداع ولكنه خداع يكون فيه الخادع أكثر نزاهة من المخدوع، وهذا أكثر حكمة من الاخر غير المخدوع. و ينتج هنا أن الشعر ليس إلا فنا خالقا للوهم.

خلال الكثير من القرون كان موقف آخر هو السائد. وقد صيغ كلاسيا في ( بويطيقا) أرسطوطاليس : الأدب ( وبصورة أدق الأدب ذو القيمة ) يؤدي وظائفا تعرفية كما لو أنه كائن بين التأريخ والفلسفة. فهو ، شأن التأريخ ، يقدّم شخوصا وأحداثا فردية ولكنه شأن الفلسفة يطرح تعميمات. والوسيطة لتحقيق هذا الغرض هي الإختراع الذي يتجاوز الحقيقة الفعلية إلا أن هذا الوهم مقيّد بشروط الضرورة و الإحتمال وحتى إذا تعلق الأمر بكتابة حكاية خرافية. وهذا معناه أن المعطيات التعرفية الواردة في العمل الأدبي هي ظاهريا حسب ، فردية بينما في الواقع هي عامة، والأشياء فيها تعميميات ملموسة يكون معها كل ماهو فردي مخترعا، وفي اأضعف الأحوال جزئيا. ويكتب أندريه جيد في روايته ( المزيفون ): لكم رغبت في أن تكون الرواية حقيقية وبعيدة عن الواقع في الوقت نفسه ، عامة وتفصيلية ، ووهمية بقدر ما تكون فيه بشرية...
وإ ذا كان الأدب يوّفر معرفة عامة فبأي شيء يختلف عن الفلسفة أو علم التشريع مثلا ؟. هناك منظرون يشيرون الى الفارق في أسلوب الطرح، ففي الأدب تطغى ميول معينة مثل التصويرية، وآخرون وجدوا أن الأدب يؤدي وظائفا للتعرف ما قبل علمية أو خارج علمية ، ولكن مع صعود كل علم جديد ( علم الإجتماع مثلا ) تفقد منطقة من مناطق الواقع اهميتها لدى الأدب. فلو أخذنا أدب مكسيم غوركي مثلا لوجدناه نوعا من ( الأنثروبولوجيا ) أو معرفة مركبّة عن الإنسان كشخصية و كائن إجتماعي .
وكانت الأنظمة القديمة والآراء الأستيتيكية قد أكدت على عمومية المعرفة التي يتضمنها الأدب ، ووفق ارسطوطاليس يكون الأدب قد إقترب من الفلسفة. و في الأزمان الحديثة قلبت الآية : حصل التاكيد ، تحت تاثير برغسون وكروتشه ، على تمكن الادب من تسليط الضوء على الفردانية و كامل عملية التعرف الحدسي. وبين هذين النقيضين يكون يمقدورنا أن نضع مفاهيم غيته وهيغل ومن جاء بعدهم ( أنغلز وعلماء الجمال الماركسيين )، والمقولة هنا كالاتي : ليس المقصود ما هو خاص و ما هو عام أيضا بل النموذجية أو التفصيلية هي مرتبة التعرف الأساسية في الأدب. أكيد ان لدى هؤلاء جميعا قد أزيحت جانبا إشكالية الوهم الأدبي.أما نظريات الأدب المعاصرة في الغرب فهي لاتستخدم البتة مصطلح ( الوهم الأدبي ) إذ تعامل على الغالب ، العالم المقدّم في العمل الأدبي كخلق لغوي منغلق في ذاته وكائن ذاتيا، و لايمكن مقارنته بالواقع خارج الأدبي .إلا أنه غالبما يعلن المنظرون أيضا بأن الخلق الأدبي هو طرح أو عمل من أعمال التعرف الحدسي للواقع الإمبيري. ولديهم يكون الشعر هو ، أولا ، منطقة مغلقة للعب ومنفصلة تماما وتملك قوانينها الخاصة التي تختلف عن ايّ واقع. و إذا كانت هناك صلة مع الواقع فهي ناشئة عبر مناطق رمزية. كما أن الواقع يتحول الى شعر، والشعر الى واقع. وما يثير مشاعر المتلقي هو أن الشعر أصبح كامل المعنى لواقعه حسب. بالطبع هناك تنظيرات أكثر راديكالية يعلن بعضها أن معاني وأهمية الجمل الشعرية لاتملك إحالة لها في حالات الأشياء الفعلية التي تملك هنا وجودا ما ، وهو بالأحرى غير فعلي وأن حالات الأشياء أي الشيئية ( وتشمل هنا البشر والمشاعر والأحداث إلخ ) لاتوجد إلا كعالم شيئي لتلك الجمل الشعرية. والعكس بالعكس : جمل الشعر تخلق شيئيتها الخاصة. ولايبتعد عن الصواب أولئك المنظرون حين يقولون إن عالم الأدب هو عالم ( غير حقيقي ) ، عالم ( مخترع ) ، غير واقعي ، وهذا الشيء يعرفه حتى الأطفال. ومثل هذا العالم لايطالب لنفسه بالحقيقة بمعناها الدقيق و لأنه لاتوجد في حالة الأدب مسمّيات مثل الواقع الموضوعي ولا الأحكام المنطقية.، فكل ما فيه هو أحوال إعاشة أو معاناة كائنة بين التقديم و الأحكام ، وهي محرومة من لحظات الإقناع. إنها( بلاغات كاذبة ) على حد تعبير ريتشاردز الذي وجد أن الجمل في الأدب ليس جملا بالمعنى المنطقي الصرف ، فالشعر، مثلا ، هو نوع من أنواع لغة الإنفعال التلقائي وعلى الضد من اللغة الإعلامية. أما السيميائيون فقد ميّزوا في العمل الأدبي ثلاثة أنواع من الجمل. الأول هو الجمل التقريرية التي تتكلم عن أشياء فعلية. والثاني يخص الجمل المخترعة المكرسة لأشياء غير كائنة. و الثالث هو الجمل االعامة( التأملات و التعليقات ). ويدور الخلاف حول الجمل المخترعة. فقبلها كان علم المنطق قد أعتبرها جملا زائفة الا أن تعديلا واضحا حصل بعدها وهوأن مثل هذا الحكم على تلك الجمل نستنتج منه أن كل جملة عن أشياء غير موجودة هي زائفة وحينها ينتفي الفارق بين هاتين الجملتين : ( تزوج شهريار من شهرزاد ) و( لم يتزوج شهريار من شهرزاد). إلا أنه عثر على مخرج من هذه ( الورطة المنطقية ): الجمل المخترعة ليست عموما جملا بالمعنى المنطقي ، أي الإسنادي، إذن ليست هي حقيقية ولا زائفة، فهي ذات إحالة الى أشياء غير كائنة. ومن المفهوم أن هذه التخريجات المنطقية تخص النثر السردي والشعرعلى السواء.
و يسهل ملاحظة الوهم حين يتلبس شخوصا ( أو أشياءا ) وهمية بدورها. و بمكنتنا ان نميّز بين الشخوص مرتبتين : هناك شخوص لها صفات ووظائف أساسية شبيهة بشخوص فعلية أي انها تماثلية. وهناك شخوص لها صفات ووظائف تميّزها عن الأخرى الفعلية. أكيد أن مثل هذا التقسيم هو تبسيط معيّن، إذ من الأنسب أيضا الأخذ بمراتب وسط بين هاتين المرتبتين مثل مرتبة الشخوص الوهمية التي نلقاها في الرواية التاريخية لكنها تملك أسماءا وعددا من الصفات الفعلية ( لعدد من أبطال مسرحيات راسين أصول رومانية ). بالطبع هناك تركيب للوهم بالفعلية أيضا: ( مات هتلر منتحرا بالسمّ ). ( مات هتلر مقتولا على يد أعوانه ). أما إذا خص الأمر الشخوص الفنتازية فهنا يكون كل شيء ممكنا ...

طالما أن هناك اشكالا للطرح خارج أدبية مثل السرديات التأريخية والتمحيصات الفلسفية أو الأخلاقية وغيرها ، إذن هل هناك حاجة كي يمتلك الأدب وظائفا تعرفية أيضا ؟. أكيد أنه ليس بالسؤال الساذج. إلا أن الإجابة عليه تحتاج الى أكثر من بحث ولابد من التطرق فيه الى إشكاليات المعرفة و التعرف بل كل ما له علاقة بالإنسان. الأكيد هو أن وظيفة الأدب التعرفية لاتنحصر في إطلاقه أحكاما حقيقية بل الإيحاء بها من خلال شتى أشكال الوهم مثل التمثيل الرمزي من خلال شخوص وأحداث ذات طبيعة فنتازية ( رواية( التحول ) لكافكا) أو التشبه بالواقع ومعاملة الأدب كنمذجة فنية للواقع الذي يلتقطه الوعي المباشر وفق تصنيف برغسون( معظم نتاجات ما يسمى بالأدب الواقعي ). ومن الواضح أن الحدود ليست بالصارمة بين كل التصنيفات الخاصة بتجسدات عنصر الوهم في العمل الأدبي بل يمكن المجازفة بالقول إنها ذات أساس نظري صرف. كذلك فكامل إشكالية الوهم الأدبي مرتبطة بإشكالية اخرى متمثلة بهذا السؤال : أيّ شيء يعنيه القول بأن هناك أعمالا أدبية تطمح في تمثيل العالم الفعلي؟. أكيد أن الجواب لايبتعد هنا عن حقيقة عدم وجود أيّ قاعدة واحدة تحدد كيف علينا أن نفهم موقف العمل الأدبي أزاء الواقع الموضوعي. بالطبع للمؤلف موقفه أزاء هذا الواقع إلا أن تمثيل عمله للواقع هو مسألة أخرى وهدف لا يحالفه النجاح على الدوام . كذلك لا تسعي جميع الأعمال الأدبية الى هذا التمثيل ، إذ يحصل أحيانا أن يكون مسعاها هو تمثيل واقع ما فوق طبيعي أو تجاوزي ، مثل ( الكوميديا الإلهية ) أو الدعوة الى الأخذ بنظم أخرى للواقع مثلما هو الحال في الرواية الوعظية واليوتوبيا ، أو تجسيد أحلام عن واقع نموذجي جماليا أو أخلاقيا كما هو الحال في أدب ( ضد اليوتوبيا ) أو كما قال راميو فالشاعر يريد أحيانا أن ( يخترع أزهارا جديدة ، نجوما جديدة ، أجسادا جديدة ، لغات جديدة ) أي أنه يريد أن يخلق واقعا مستقلا تماما وذا إكتفاء ذاتي. إلا أن هناك الواقع الصلد الذي يعيق تحقيق إرادة كهذه. وهو يتمثل بخامته أي اللغة التي تعترض الى حد معيّن خطوة الشاعر قبل غيره. فاللغة تعود الى ظواهر الواقع الموضوعي.
وأيّ كان الموقف من عنصر الوهم الأدبي يبقى هو الشرط الضروري لما يسمى بالتمثيل الرمزي ذي الطابع الفنتازي، ولسبب بسيط: إن كامل الفنتازيا يمكن وضعها داخل حدود الوهم الذي بفضله يمكن لعناصر العالم المقدّم ( بفتح الدال ) أن تكون أكثر وضوحا في صفاتها ووظائفها. ومن خلال الوهم أو الإختراع تنشا في الأدب المضامين التعرفية( وكذلك الأخرى الإفتراضية ). ولكن هل بالإمكان إضفاء صفة الحقيقية على بعض هذه المضامين ؟. إذا كانت الحقيقية تخدم الجمل الحقيقية وحدها فلابد من أن يكون الجواب بالنفي إذ ليس هناك ولو جملة ( حقيقية ) واحدة عن ( آنا كارنينا) أو (العجوز كارامازف ) كما لايمكن أن تكون. ولكن إذا أردنا توسيع مصطلح الحقيقية ولكي يعني ( الأمانة في التقديم) فحينها يمكننا القول بأن الحقيقية هي من صفات عدد من الأعمال الأدبية. و يملك الطابع السيميائي نفسه الخلاف حول هل من الممكن تسمية المحتوى التعرفي للأدب ( معرفة ) عن الواقع. إن معنى مصطلح ( المعرفة ) لا يملك أطرا صلبة فهو قد يختصر لكي يماثل النتائج الحقيقية للعلوم الرياضية - الطبيعية أو يوّسع لكي يشمل كل طرح يخص الواقع.

عدنان المبارك

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى