الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2022
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2028 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو نورالدين فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أمراض العين

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1أمراض العين   Empty أمراض العين الخميس 26 أغسطس 2010, 7:32 pm

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

أمراض العين


منقول


أمراض العين   Eye-diseases2

أمراض العين   Eye_disease

الشبكيـة


في العادة، تشكل الشبكية بؤرة الضوء الوافد إلى العين، فتتولد الصورة التي تنتقل إلى المخ عبر العصب البصري. وهذه الشبكية هي عبارة عن غشاء دقيق يشتمل على نهايات عصبية، وهي تتصل بالجدار الخلفي لمقلة العين.
في بعض الحالات، تنفصل هذه الشبكية ولا يرتكز الضوء عليها، مما يؤدي في غالب الأحيان إلى العمى. وفي الواقع، انفصال الشبكية هو حالة ينّ تنجم عن الإفراط في
استهلاك الأطعمة المسببة للتمدد، وبخاصة السوائل.
ولفهم هذه العملية، قم بلصق ورقتين مع بعضهما البعض ثم ضعهما في المياه. ستلاحظ بعد فترة وجيزة أنهما قد بدأتا بالانفصال.

وإن الطب الحديث يعالج انفصال الشبكية عن طريق عملية دقيقة تعيد الشبكية إلى مكانها. ولكن بما أن هذه العملية تعالج العارض لا السبب، فإن الانفصال سيعود ليظهر بعد عدة سنوات.

أما العلاج الفعلي لانفصال الشبكية فيتمثل بإتباع نظام الماكروبيوتك الغذائي النموذجي مع إجراء التعديلات التالية:

1- ضبط كمية السوائل المستهلكة
2- ضبط كمية الفواكه المستهلكة
3- الانقطاع عن السكر لأنه يتحول في الجسم إلى ماء
4- تجنب الخضر النيئة
5- تجنب عصير الفواكه
6- التقليل من كمية المياه المستخدمة في الطهي.

هذه الاقتراحات تهدف إلى التقليل من فائض المياه المتراكم في الجسم والمتسبب بانفصال الشبكية. فعندما تقل كمية المياه في الجسم، تلتحم الشبكية مجدداً ويعود البصر تدريجياً.

ويمكن أيضاً استخدام زيت السمسم المحمص لمعالجة هذه الحالة، باعتبار أنه ين،.قادر على طرد فائض المياه الين أيضاً. في هذه الحالة، يتم تسخين كمية قليلة من زيت السمسم المحمص، ثم تنقى بترشيحها عبر قطعة قطن معقمة. بعدها يوضع زيت السمسم المحمص في زجاجة قطرة، وتقطر منه نقطة أو نقطتان في العين يومياً حتى تشفى.

الساد (عتامة عدسة العين)


في هذه الحالة، يتكون غشاء لبنيّ على عدسة العين أو محفظتها، فيسد مجرى الضوء، ويؤدي في مرحلة متأخرة إلى العمى. ويستغرق ظهور الساد فترة طويلة من الزمن، وهو ينجم بصورة عامة عن فرط استهلاك الأطعمة المسببة للتمدد كالقهوة والسكر والفواكه الحمضية والأدوية القوية ومشتقات الحليب وغيرها. إلا أن الساد قد ينشأ أيضاً عندما تشتمل العدسة الجيلاتينية على دهون حيوانية مشبعة نتيجة الإفراط في استهلاك اللحوم والبيض والأجبان والزبدة وغيرها من مشتقات الحليب.

أما علاج هذه الحالة فيكون :
1- بالانقطاع عن الأطعمة المذكورة أعلاه وإتباع نظام الماكروبيوتك الغذائي النموذجي
2- باستخدام كمادات المياه الساخنة أو شاي البانشا على العين من 5 إلى 6 مرات يومياً
3- بتقطير نقطة أو نقطتين من زيت السمسم المصفى (المذكور من قبل) في العينين كل يوم قبل الذهاب إلى النوم بغية تسريع عملية التخلص من الفائض الين.

من خلال هذه المقاربة، يمكن الشفاء من الساد في غضون ثلاثة إلى أربعة أشهر.

الـــزّرق


ينشأ الزرق عندما تزيد كمية السوائل في مقلة العين، فتحدث ضغطاً غير طبيعي على أجزاء الأخرى من العين. وإن هذا الضغط الناجم عن الإفراط في استهلاك السوائل قد يتلف الشبكية وأجزاء من العصب البصري، وهو غالباً ما يؤدي إلى العمى.
الطب الحديث يعالج هذه الحالة بسحب فائض السوائل من العين، إلا أنه ونتيجة لإهمال سبب الحالة، يعود الزرق مجدداً بعد مرور عدة أسابيع أو أشهر بفعل الإفراط في استهلاك السوائل.
من ناحية أخرى، قد ينشأ الزرق عن استهلاك أطعمة أخرى كالسكر والحليب والفواكه. وغالباً ما يترافق الزرق مع الإصابة بداء السكري، إذ أن كليهما ينشأ عن تناول الأطعمة نفسها.

أما مقاربة الماكروبيوتك لعلاج هذه الحالة، فمشابهة لتلك الموصى بها في معالجة الساد.

قِصر البصر

في هذه الحالة، يقع الضوء الوافد إلى العين أمام الشبكية بدلاً من أن يقع عليها.

وتنجم هذه الحالة عن سببين رئيسين:
الأول هو ما يحدث عندما تطول مقلة العين نتيجة الإفراط في استهلاك الأطعمة ين أو المسببة للتمدد، علماً بأن عدسة العين لا تشهد أي تغير. وفي الواقع، إن 95% من حالات قصر البصر تنشأ عن هذا السبب.
أما السبب الثاني فهو ما يحدث عندما تنكمش عدسة العين وتبقى المقلة على حالها نتيجة الإفراط في استهلاك الأطعمة يانغ كالملح واللحوم.

ولمعالجة النوع الأول من قصر البصر، يبدأ المريض بإتباع نظام الماكروبيوتك الغذائي النموذجي مع الحد من استهلاك الأطعمة الين وضمناً السوائل.
أما معالجة النوع الثاني من قصر البصر، فتكون أيضاً بإتباع نظام الماكروبيوتك الغذائي النموذجي مع التركيز على الأطعمة الين وتحضيرها بطريقة ين.
وفي الحالتين، تتحسن حالة المريض تدريجياً.

طول البصر


تتجلى هذه الحالة عندما تكون مقلة العين أصغر أو أكثر انكماشاً من المعتاد، وعندها يقع الضوء الوافد إلى العين على نقطة خلف الشبكية مما يسبب طول النظر.

غالباً ما يصاب الأطفال بهذه الحالة بين عمر الخمسة أشهر والسنة نظراً لصِغر مقلة العين لديهم.
أضف إلى ذلك أن العديد من كبار السن يعانون من طول البصر نتيجة لانكماش مقلة العين مع التقدّم في السن.
أما معالجة هذه الحالة اليانغ، فتقتضي إتباع نظام الماكروبيوتك الغذائي النموذجي والانقطاع عن اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى، واستخدام الملح باعتدال وزيادة كمية الزيت المستخدمة في الطهي

الحَـــول


يتم التمييز بين ثلاثة أنواع من الحول:

في النوع الأول، تتجه حدقة العين نحو الداخل باتجاه الأنف، نتيجة الإفراط في استهلاك اللحوم والبيض والملح. وتكون معالجة هذا النوع من الحول بإتباع نظام الماكروبيوتك الغذائي النموذجي مع تقليل استهلاك الملح واللحوم أو الانقطاع نهائياً عن المنتجات الحيوانية.

أما النوع الثاني من الحول، تتجه حدقة العين نحو الخارج، وينجم عن فرط استهلاك الأطعمة المسببة للتمدد، ويعالج بإتباع نظام الماكروبيوتك الغذائي النموذجي مع ضبط استهلاك الأطعمة ين.

وفي النوع الثالث من الحول، تتجه إحدى حدقتي العين نحو الداخل، فيما تتجه حدقة العين الأخرى نحو الخارج. وتعود هذه الحالة إلى فرط استهلاك الأطعمة ين ويانغ على حدٍّ سواء. وعلاج هذه العالة يكون بإتباع نظام غذائي متوازن.

عمـى الألـــوان


نميّز بين نوعين رئيسين من عمى الألوان:

أولهما ينشأ عن فرط استهلاك اللحوم والمنتجات الحيوانية الأخرى والملح. وفي هذه الحالة، يعجز المصاب بعمى الألوان عن تمييز اللون الأحمر، وهو لون من نوع اليانغ.

أما النوع الثاني من عمى الألوان، فينجم عن فرط استهلاك الأطعمة ين. وفي هذه الحالة، يعجز المصاب عن تمييز اللونين الأزرق والأخضر.

يُعالج عمى الألوان بنوعيه من خلال نظام الماكروبيوتك الغذائي النموذجي.
وفي حالة الإصابة بعمى الألوان اليانغ، يتوجب على الشخص المصاب أن يستهلك الملح باعتدال وتجنب المنتجات الحيوانية بمعظمها، ويركز على الأطعمة الين.
أما إن كان عمى الألوان من نوع الين، فعندها يتم التركيز على الأطعمة اليانغ التي ينبغي طهوها عندئذ بطريقة يانغ أيضاً.

وللعين علاقة وثيقة بالكبد والأعضاء الجنسية. ولدى معالجات اضطرابات العين، لا بد في المقام الأول من الالتزام بنظام غذائي صحي، بالإضافة إلى بعض العلاجات الأخرى، كقطرة زيت السمسم. في الوقت نفسه، ينبغي أن نأخذ بعين الاعتبار علاقة العينين بالكبد، فنستخدم كمادات الزنجبيل الساخنة لمعالجة هذا العضو.
أضف إلى ذلك أن ممارسة بعض التمارين البسيطة قد تكون مفيدة للعين. فعلى سبيل المثال، تُغلق العين وتغطى براحة اليد، ثم يتم تحريكها من الأعلى إلى الأسفل ومن اليمين إلى اليسار وفي حركة دائرية في اتجاه عقارب الساعة ثم عكس اتجاهها، وتعاد كل حركة 3مرات تقريباً قبل الانتقال إلى الحركة التالية.

وقد سبق وأشرنا في فصل (فن التشخيص) إلى نقاط الضغط الأساسية المفيدة في تشخيص اضطرابات العين ومشاكلها. ويمكن في الواقع تدليك هذه النقاط أو كيّها بالموكسا أو بالسيجارة لمعالجة أي اضطراب في العين. وغالباً ما تترافق مشاكل العين مع ضغط على جانبي الرأس ومؤخرة العنق. ولكن تدليك هذه المواضع يزيل الضغط أو التوتر، ويسرّع في عملية الشفاء.

المصدر والمزيد من المعلومات


http://www.mkilani.com/articles_reader.php?id=59

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى