كيف نساعد أطفالنا على النطق
نساعد أطفالنا على اكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:
1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به
**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط على الجرس بنفسه
**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة
ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد أسرة عند مشاهدتهم
** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك
3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة
** امسك لعبة طائرة وارفعها إلى فوق وقلد صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف
** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين
** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )
** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : دا دا أو بخ بخ
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال
** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
** تقليد المصاحبة لكلمة مع السلامة ( حركة اليد )
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته
** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ، ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها
** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل
تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة
** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة وساعده على ذلك ، يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة و ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه
9- أن يستعمل كلمات بسيطة
** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة
من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات
حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل :
هم للطعام ، ننه للنوم ، أمبو للشرب...إلخ
10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة
** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل
( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء
مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة
** من المهم أن يدرب الطفل في هذه المرحلة على إستعمال الفعل
إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة
أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
12- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق
** دربه على إستعمال المفاهيم
إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء
وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات
من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف
وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل
نساعد أطفالنا على اكتساب اللغة داخل البيت هناك عدة طرق منها:
1- أن ينتبه طفلك للأصوات المحيطة به
**وجه انتباه الطفل إلى الأصوات المختلفة مثل صوت جرس الباب , دعه يضغط على الجرس بنفسه
**أجلس الطفل بجانبك وقم بتشغيل لعبة تصدر صوتا مع حركة
ووجه انتباه الطفل إلى اللعبة ثم أوقف الصوت , كرر التمرين عدة مرات
2- أن يبتسم لأفراد أسرة عند مشاهدتهم
** اجلس أمام الطفل وجها لوجه , ابتسم له , دعه يفهم بحركة يديك وبكلمات محببة أنك سوف تكافئه عندما يبتسم لك
3- أن يخرج أصواتا كلامية بسيطة
** امسك لعبة طائرة وارفعها إلى فوق وقلد صوت ( وووووو ) بنغم طويل مختلف
** دعه يلاحظ حركة الفم وخصوصا الشفاه عند إخراج هذه الأصوات
4- أن يصدر الطفل مقطعا صوتيا مكون من صوتين
** علق لعبة محببة للطفل بخيط , أنزلها ببطء مع إصدار مقاطع لفظية مثل ( توت توت )
** إلعب مع الطفل لعبة ( الغميمه ) وذلك بأن تغطي وجهه بقطعة قماش ثم إرفعها بسرعة مع إخراج مقاطع لفظية مثل : دا دا أو بخ بخ
5- أن يستعمل إشارات وحركات معينة للإتصال
** شجعه على عمل حركة النفي بحركة اليد : لا لا لا أو هز الرأس
** تقليد المصاحبة لكلمة مع السلامة ( حركة اليد )
6- أن يستجيب لأسمه عند مناداته
** قم بإخفاء شيء تعرف أن الطفل يحبه ، ناده بإسمه عدة مرات , ثم أعطه هذا الشيء
** ناد اخوته أمامه واطلب منهم أن يستجيبو بحركة أو صوت أو كلمة معينة ثم ناده بإسمه عدة مرات
7- أن يقلد الطفل حركات وأفعال تقوم بها
** استعمل الألعاب وقلد أفعالا تحدث بشكل يومي مثل
تنظيف الأسنان أو النوم أو الأكل ( نطعم اللعبة - اللعبة تريد أن تنام - دعنا نطعم اللعبة )
8- أن يفهم تعليمات بسيطة
** أطلب منه أن يشير بإصبعه إلى أفراد الأسرة وساعده على ذلك ، يمكن إحضار ألبوم صور يحتوي على صور العائلة و ضع إصبعك على صورة مع تكرار الإسم ثم أطلب منه أن يشير إلى الصورة من بعدك عند الطلب منه
9- أن يستعمل كلمات بسيطة
** حول الأصوات التي يخرجها الطفل إلى كلمات بسيطة
من مقطع واحد مع إعطاء معنى لهذه الكلمات
حتى وإن كانت غير موجودة في اللغة مثل :
هم للطعام ، ننه للنوم ، أمبو للشرب...إلخ
10- أن يستعمل كلمات بسيطة أعقد من المرحلة السابقة
** أذكر أسماء ألعاب وألوان وأشياء محببه للطفل
( مثل الفواكة ) شجعه على تسمية هذه الأشياء
مثل : ماهذه ؟ ...هذه تفاحة
11- أن يستعمل كلمتين مع بعض في عبارة أو جملة
** من المهم أن يدرب الطفل في هذه المرحلة على إستعمال الفعل
إبدأ بأفعال بسيطة مألوفة مثل : النوم- الأكل - اللعب
** إستعمل الصور ومجلات الأطفال بكثرة في هذه المرحلة
أطلب من الطفل أن يتعرف على الفعل ومن ثم وصف الصورة مثل : بطه في البيت
12- أن يستعمل جملا مركبة أكثر من السابق
** دربه على إستعمال المفاهيم
إبدأ بمفهوم المكان مثل : القطة تحت الطاولة , البطة تسبح في الماء
وأخيرا ... نحن نستعمل في حياتنا عشرات الكلمات
من الأسماء والأفعال والصفات وأدوات الإستفهام في مواقف
وهذه الكلمات يمكن أن نضيفها إلى الحصيلة اللغوية للطفل