الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

مواضيع مماثلة
المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أكتوبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031   

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول


مساجـد وجوامـع تاريخية













معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية Qatarya_1cDDQa1aN


جامع محمد علي :

مسجد محمد علي هو مسجد بناه محمد علي باشا بداخل قلعة صلاح الدين بالعاصمة المصرية؛ القاهرة، ما بين الفترة م1830 إلى1848 .
ظلت القلعة منذ أنشأها صلاح الدين الأيوبى مقرا للحكم في الدولة الأيوبية
ودولة المماليك، وفى عهد الولاة العثمانيين ثم في عهد الأسرة العلوية،
واستمرت كذلك إلى عصر الخديوى إسماعيل حيث اتخذ قصر عابدين العامر مقرا
للملك. وقد أخذ محمد على الكبير رأس الأسرة العلوية ومؤسس مصر الحديثة، بعد
أن قام بإصلاح أسوار القلعة، وفى إنشاء القصور والمدارس ودواوين الحكومة
بها، وتوج منشآته هذه بإنشاء مسجده العظيم الذى يشرف على مدينة القاهرة
بقبابه ومآذنه رمز للعزة والسؤدد. وقد شرع في إنشائه سنة 1246 هجرية =
1830م على أطلال أبنية قديمة مخلفة من مبانى المماليك وتمت عمارته في سنة
1265 هجرية = 1848م، وفى عهد عباس باشا الأول تمت نقوشه وزخارفه. وقد بنى
هذا المسجد على نسق المساجد العثمانية المشيدة في إستانبول، وتخطيطه مربع
الشكل طول ضلعه 41 مترا، تغطيه في الوسط قبة كبيرة قطرها 21 مترا وارتفاعها
52 مترا محمولة على أربعة عقود كبيرة مرتكزة على أربعة أكتاف ضخمة، وحول
هذه القبة أربعة أنصاف قباب، في كل جهة نصف قبة، وتغطى أركان المسجد أربع
قباب صغيرة، ذلك عدا نصف قبة أخرى تغطى بروز القبلة الناتئ من الجنب الشرقى
للمسجد. ويكسو جدرانه من الداخل والأكتاف الأربعة بارتفاع 11.30 متر كسوة
من المرمر تعلوها نقوش ملونة، ويحلى القباب وأنصاف القبة زخارف بارزة
منقوشة ومذهبة. وفى الجهة الغربية من المسجد تقوم دكة المبلغ وهي محولة على
أعمدة وعقود من المرمر، واتخذ درابزينها ودرابزينات ممرات القباب من
البرنز المشغول. وفى الركن الغربي القبلى منه يقع
قبر محمد على الكبير تعلوه تركيبة رخامية مدقوق بها زخارف وكتابات جميلة،
ويحيط به مقصورة من البرنز المشغول بشكل بديع، أمر بعملها عباس باشا الأول



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

مسجد سادات قريش :

جامع سادات قريش يقع
بمدينة بلبيس وهو من أهم المعالم الإسلامية البارزة ويعتبر أقدم الجوامع
بمصر. وقد أطلق عليه هذا الاسم تكريماً لشهداء المسلمين من صحابة رسول الله
في معركتهم ضد الرومان عند فتحهم لمصر، ويذهب بعض المؤرخين إلى الاعتقاد
بأن هذا المسجد هو أول مسجد بني في مصر وأفريقيا قبل مسجد عمرو بن العاص في
مدينة الفسطاط ومسجد الرحمة في الإسكندرية
والمسجد مستطيل الشكل يحتوي على ثلاثة صفوف من الأعمدة الرخامية ومقسم إلي
أربعة أروقة موازية لحائط القبلة، وتيجان الأعمدة مختلفة الأشكال، وتبلغ
مساحته حوالي ثلاثة آلاف متر مربع وتم تجديد هذا المسجد في العهد العثماني
على يد أمير مصر أحمد الكاشف الذي أنشأ المئذنة



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

مسجدالغوري :

مسجد السلطان الملك الأشرف قنصوه الغوري هو مسجد يقع
بمنطقة الغورية (تقاطع شارعي الأزهر والمعز) بالقاهرة أحد أشهر معالم
القاهرة التاريخية. أسسه السلطان قنصوه الغوري سنة 909هـ/1503 م...
يتكون من صحن مكشوف مربع تقريباً (12x11) متراً، تتعامد عليه الإيوانات من
جهاته الأربع، ويحيط بدائر الصحن من أعلى شريط كتابي ثم أربعة صفوف من
الدلايات الخشبية المموهة بالذهب. والإيوان الشرقي هو إيوان القبلة وفيه
المحراب والمنبر.
الواجهة الشرقية للمسجد ضلعه الشرقي، وبهالرئيس الذي يصعد إليه بسلم مزدوج،
ويتوج المدخل عقد مدائني ذو ثلاثة فصوص تملؤه سبعة صفوف من الدلايات
البديعة. ويؤدي المدخل إلي ردهة مربعة بها بابان، أحدهما يؤدي إلى دهليز
يوصل إلى حجرة مستطيلة، والثاني يؤدي إلى دهليز يأخذك إلى صحن المسجد.

و تقع المئذنة في الطرف الجنوبي الشرقي للمسجد، وهي من أروع وأجمل مئاذن
القاهرة، حيث أنها ضخمة مربعة البناء مثل المئاذن الأندلسية، تتكون من
ثلاثة أدوار، تنتهي بملحمة فنية بديعة، حيث يعلو الدور الثالث مربع يحمل
خمسة رؤوس كمثرية الشكل تحمل كل منها هلالاً نحاسياً



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

المسجدالأقصى :

المسجد الأقصى هو واحد من أكثر المعالم قدسية عند المسلمين، حيث يعتبر أولى القبلتين في الإسلام. يقع
المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة لمدينة القدس في فلسطين. وهو اسم لكل
ما دار حول السور الواقع في أقصى الزاوية الجنوبية الشرقية من المدينة
القديمة المسورة، ويعد كل من مسجد قبة الصخرة والجامع القبلي من أشهر معالم المسجد الأقصى.
وقد ذكر في القرآن حيث قال: ﴿سُبْحَانَ الَّذِي
أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ
الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آَيَاتِنَا
إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
﴾(سورة الإسراء-1:).
وهو وأحد المساجد الثلاثة التي تشد الرحال إليها، كما قال رسول الله محمد "
لا تشدُّ الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد، المسجد الحرام، ومسجدي هذا (المسجد
النبوي)، ومسجد الأقصى"(البخاري 1189 ومسلم 1397 واللفظ للبخاري). يطلق
العامة تسمية "الحرم القدسي الشريف" على المسجد الأقصى، ولكنها تسمية خاطئة
لا تصح، ففي الإسلام حرمان فقط متفق عليهما هما: المسجد الحرام والمسجد
النبوي.
يقدس اليهود أيضا نفس المكان، ويطلقون اسم "جبل الهيكل" على ساحات المسجد
الأقصى نسبة لهيكل النبي سليمان المفترض. وتحاول العديد من المنظمات
اليهودية المتطرفة التذرع بهذه الحجة لبناء الهيكل حسب معتقدها...

موقع المسجد داخل أسوار البلدة القديمة بالقدس
المسجد الأقصى هو المنطقة المحاطة بالسور المستطيل الواقعة في جنوب شرق
مدينة القدس المسورة والتي تعرف بالبلدة القديمة. وتبلغ مساحة المسجد قرابة
الـ 144 دونماً ويشمل قبة الصخرة والمسجد الأقصى حسب الصورة المرفقة، وعدة
معالم أخرى يصل عددها إلى 200 معلم. ويقع
المسجد الأقصى فوق هضبة صغيرة تسمى هضبة موريا وتعتبر الصخرة هي أعلى نقطة
في المسجد وتقع في موقع القلب بالنسبة للمسجد الأقصى الشريف.
وتبلغ قياسات المسجد: من الجنوب 281م ومن الشمال 310م ومن الشرق 462م ومن
الغرب 491م. وتشكل هذه المساحة سدس مساحة البلدة القديمة، وهذه الحدود لم
تتغير منذ وضع المسجد أول مرة كمكان للصلاة بخلاف المسج الحرام والمسجد
النبوي اللذان تم توسعيهما عدة مرات.
وللمسجد الأقصى أربعة عشر باباً منها ما تم إغلاقه بعد أن حرر صلاح الدين
الأيوبي القدس وقد قيل عددها أربع وقيل خمسة أبواب منها: باب الرحمة من
الشرق، وباب المنفرد والمزدوج والثلاثي الواقعة في الجنوب. وأما الأبواب
التي ما زالت مفتوحة فهي عشرة أبواب هي: باب المغاربة (باب النبي)، باب
السلسلة، باب المتوضأ (باب المطهرة)، با القطانين، باب الحديد، باب الناظر،
باب الغوانمة وكلها في الجهة الغربية. ومنها أيضاً باب العتم (باب شرف
الانبياء)، باب حطة، وباب الأسباط في الجهة الشمالية.
وللمسجد الأقصى أربعة مآذن هي مئذنة باب المغاربة الواقعة الجنوب الغربي،
مئذنة باب السلسلة الواقعة في الجهة الغربية قرب باب السلسلة، مئذنة باب
الغوانمة الواقعة في الشمال الغربي، ومئذنة باب الأسباط الواقعة في الجهة
الشمالية.
سبب التسمية :

المسجد الأقصى هو الاسم الإسلامي الذي سماه الله لهذا المكان في القرآن حيث قال:

سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ
إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ
مِنْ آَيَاتِنَا إِنَّه هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ
( سورالإسراء أيه 1)

ومعنى الاسم الأقصى أي الأبعد والمقصود المسجد الأبعد مقارنة بين مساجد الإسلام الثلاثة أي أنه بعيد عن مكة والمدينة على الأرجح.
وقد كان المسجد الأقصى يعرف ببيت المقدس قبل نزول التسمية القرآنية له، وقد
ورد ذلك في أحاديث النبي حيث قال في الحديث الذي رواه الإمام أحمد بن حنبل
في حديث الإسراء :
روي عن أنس بن مالك في مسند أحمد :

(أُتِيتُ بِالْبُرَاقِ وَهُوَ دَابَّةٌ أَبْيَضُ
فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُونَ الْبَغْلِ يَضَعُ حَافِرَهُ عِنْدَ مُنْتَهَى
طَرْفِهِ، فَرَكِبْتُهُ فَسَارَ بِيحَتَّى أَتَيْتُ بَيْتَ الْمَقْدِسِ
فَرَبَطْتُ الدَّابَّةَ بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ فِيهَا
الْأَنْبِيَاءُ، ثُمَّ دَخَلْتُ فَصَلَّيْتُ فِيهِ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ
خَرَجْتُ فَجَاءَنِي جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَام بِإِنَاءٍ مِنْ
خَمْرٍوَإِنَاءٍ مِنْ لَبَنٍ فَاخْتَرْتُ اللَّبَنَ قَالَ جِبْرِيلُ:
أَصَبْتَ الْفِطْرَةَ ثُمَّ عُرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا
فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيلُ
...)

وكانت منطقة القدس تعرف أيضاً في تلك الفترة باسم إيلياء. وكل هذه الأسماء تدل على عظمة وقدسية وبركة المسجد الأقصى بالنسبة للمسلمين



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

الجامع الأزهر :

الجامع الأزهر (359~361 هجرية)/ (970~975 م). هو من أهم المساجد في مصر وأشهرها في العالم الإسلامي. وهو جامع وجامعة
منذ أكثر من ألف عام، بالرغم من أنه أنشأ لغرض نشر المذهب الشيعي عندما تم
فتح مصر على يد جوهر الصقلي قائد المعز لدين الله أول الخلفاء الفاطميين
بمصر، إلا أنه حاليا يدرس الإسلام حسب المذهب السني. وبعدما أسس مدينة
القاهرة شرع في إنشاء الجامع الأزهر وأتمه في شهر رمضان سنة 361 هجرية = 972م فهو بذلك أول جامع أنشى في مدينة القاهرة وهو أقدم أثر فاطمي قائم بمصر. وقد اختلف المؤرخون في أصل تسمية هذا الجامع، والراجح أن الفاطميين سموه بالأزهر تيمنا بفاطم الزهراء بنت الرسول وإشادة بذكراها.
جامعا ومدرس لتخريج الدعاة الفاطميين,
ليروجوا للمذهب الإسماعيلي الشيعي (الشيعة السبعية) الذي كان مذهب
الفاطميين. وكان بناؤه في اعقاب فتح جوهر لمصر في 11 شعبان سنة 358 هـ
/يوليو 969م. حيث وضع أساس مدينة القاهرة في 17 شعبان سنة 358 هـ لتكون
العاصمة للدوة الفاطمية القادمة من المهدية بتونس ومدينة الجند غربي جبل
المقطم. ووضع أساس قصر الخليفة المعز لدين اللَّه وحجر آساس الجامع الأزهر في 14 رمضان سنة 359 هـ /970م




معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

المسجدالنبوي :

يقع في المدينة المنورة موقع القلب من الجسد، ويرتفع عن مستوى سطح البحر 597 م وعلى خط طول 39درجة و36دقيقة، وخط عرض 24 درجة و28دقيقة.
يحده من الشمال ميدان الباب المجيدي وشارع السحيمي، ومن الجنوب حارة دروان،
وشارع درب الجنائز ومن الشرق حارة الأغوات، ومن الغرب ميدان باب السلام
المؤدي إلى شارع الحسينية وشارع العيينة وشارع السوق.
هو ثاني مسجد بناه رسول الله(ص) في السنة الأولى من الهجرة ـ الأول هو مسجد
قباء ـ وكانت أرض المسجد عند مقدم الرسول(ص) من قباء إلى المدينة مربداً
(مكاناً لتجفيف التمر) لغلامين يتيمين اسمهما "سهيل وسهل" كانا في حجر أسعد
بن زرارة، ولما نزل الواحة التي في المدينة، كان الصحابة كل يريد أن يأخذ
بزمام ناقته (القصواء) ليكون ضيفه ونزيله، ولكن الرسول(ص) كان يقول: "خلوا
سبيلها فإنها مأمورة"، ولما بركت عند موضع مسجده وهو يومئذٍ يصلي فيه رجال
من المسلمين قال(ص): "هنا المنـزل إن شاء الله تعالى" ثم دعا بالغلامين
وابتاع المربد منهما بعشرة دنانير وأبى أن يقبله هبة منهما، وهمّ ببنيانه
ليكون مسجداً ومصلّى وكان(ص) يحمل بنفسه اللبن مع الصحابة، وقد استغرق بناء
المسجد 7 أشهر، وقيل عاماً، وقيل شهراً واحداً.
خطط الرسول(ص) أرض المسجد فجعل طوله 50م وعرضه49م وجعل القبلة إلى بيت
المقدس، وحفر أساسه وسقفه بالجريد وجعل عمده جذوع النخل وجعل له ثلاثة
أبواب، باب في مؤخرة المسجد وكان يقال له باب عاتكة أو باب الرحمة وباب
جبريل وهو الذي يدخل منه الرسول(ص)، وجعل في مؤخرة المسجد مكاناً
مظللاً يعرف "بالصفة"، وهو المكان الذي كان يأوي إليه الغرباء والمساكين،
ولم يسقف الرسول(ص) كل المسجد، وكان إذا نزل المطر يسيل مختلطاً بطين السقف
على المصلين.
ولما طلبوا من الرسول(ص) أن يزيد الطين على سقفه، رفض وقال: "لا، عريش
كعريش موسى"، ولم يكن المسجد مفروشاً في بداية أمره ولكنه فرش بالحصى بعد
ذلك.
سنة 3هـ وعندما حولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة، حدث تغيير في
المسجد، إذ تحوّلت الصفّة من الجنوب إلى شمال المسجد، وأغلق الباب الذي في
مؤخرته وفتح باب جديد في شماله، وقد جرت توسيعات كثيرة على المسجد كانت
آخرها في سنة 1373هـ 1955م، بلغت معه مساحة المسجد إلى 160366م



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

المسجدالحرام :

يقع المسجد الحرام في مكة وهي مدينة في
جزيرة العرب ترتفع عن سطح البحر بنحو 330متراً ويرجع تاريخ عمارتها إلى عهد
إبراهيم الخليل وابنه إسماعيل عليهما السلام ، وفيها ولد نبي الإسلام محمد
صلى الله عليه وسلم وفيها مهبط الوحي أول ما نزل ، ومنها شع نور الإسلام
وبها المسجد الحرام وهو أول مسجد وضع للناس في الأرض لقوله تعالى : { إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين } (آل عمران : 96)
وثبت في صحيح مسلم عن أبي ذر قال : سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن
أول مسجد وضع في الأرض قال : المسجد الحرام قلت : ثم أي قال : المسجد
الأقصى قلت : كم بينهما قال : أربعون عاماً . وتقع الكعبة - وهي قبلة
المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها - وسط المسجد الحرام تقريباً ويبلغ
ارتفاعها خمسة عشر متراً وهي على شكل حجرة كبيرة مربعة البناء على وجه
التقريب وقد بناها إبراهيم الخليل عليه السلام بأمر من الله تعالى : قال عز
وجل : ( وَإِذْ بَوَّأْنَا لإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ
الْبَيْتِ أَنْ لا تُشْرِكْ بِي شَيْئًا وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ
وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ
(26) سورة الحج ، ومعنى بوأنا : أي أرشده إليه وسلّمه له وأذن له في بنائه : تفسير ابن كثير ، وقال تعالى : { وإذا يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل } البقرة :127 .

وعن وهب بن منبه قال : .. بناها إبراهيم عليه السلام ثم العمالقة ثم جرهم
ثم قصي بن كلاب وأما بنيان قريش له فمشهور .. وجعلوا يبنونها بحجارة الوادي
تحملها قريش على رقابها فرفعوها في السماء عشرين ذراعاً .. ، وكان بين
بنيان الكعبة وبين ما أنزل عليه خمس سنين وبين مخرجه وبنائها خمس عشرة سنة
ذكره عبد الرزاق عن معمر عن عبد الله بن عثمان عن أبي الطفيل وذكر عن معمر
عن الزهري : حتى إذا بنوها وبلغوا موضع الركن اختصمت قريش في الركن أي
القبائل تريد رفعه ؟ حتى شجر بينهم فقالوا تعالوا نحكّم أول من يطلع علينا
من هذه السكة فاصطلحوا على ذلك فطلع عليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم
وهو غلام عليه وشاح نمرة فحكّموه فأمر بالركن فوضع في ثوب ثم أمر سيد كل
قبيلة فأعطاه ناحية من الثوب ثم ارتقى هو فرفعوا إليه الركن ، فكان هو يضعه
صلى الله عليه وسلم

وروى مسلم (2374) عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى
اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ الْجَدْرِ أَمِنْ الْبَيْتِ هُوَ قَالَ نَعَمْ
قُلْتُ فَلِمَ لَمْ يُدْخِلُوهُ فِي الْبَيْتِ قَالَ إِنَّ قَوْمَكِ
قَصَّرَتْ بِهِمْ النَّفَقَةُ قُلْتُ فَمَا شَأْنُ بَابِهِ مُرْتَفِعًا
قَالَ فَعَلَ ذَلِكِ قَوْمُكِ لِيُدْخِلُوا مَنْ شَاءُوا وَيَمْنَعُوا مَنْ
شَاءُوا وَلَوْلا أَنَّ قَوْمَكِ حَدِيثٌ عَهْدُهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ
فَأَخَافُ أَنْ تُنْكِرَ قُلُوبُهُمْ لَنَظَرْتُ أَنْ أُدْخِلَ الْجَدْرَ
فِي الْبَيْتِ وَأَنْ أُلْزِقَ بَابَهُ بِالأَرْضِ
.

وقد تعرضت الكعبة قبل الإسلام ( في عام ولادة النبي صلى الله عليه وسلم )
للغزو من قبل أبرهة الحبشي وذلك عندما بنى القُليس وهي الكنيسة التي أراد
أن يصرف إليها حج العرب فخرج بجيش ومعهم الفيل فلما وصلوا إلى مكة أرسل
الله عليهم طيراً أبابيل مع كل طائر منها ثلاثة أحجار يحملها ، حجر في
منقاره وحجرين في رجليه أمثال الحمص والعدس لا تصيب منهم أحداً إلا هلك
ففني الجيش وهلكوا بأمر الله عزّ وجلّ .
وقد ذكر الله تعالى هذه الحادثة في كتابه فقال عزّ وجلّ : { ألم تر كيف فعل
ربك بأصحاب الفيل ، ألم يجعل كيدهم في تضليل وأرسل عليهم طيراً أبابيل
ترميهم بحجارة من سجيل فجعلهم كعصف مأكول } انظر السيرة النبوية لابن هشام
(1/44-58) .

ولم يكن هناك سور يحيط بمسجد الكعبة حتى صارت الحاجة تدعو إلى ذلك ، قال
ياقوت الحموي في "معجم البلدان"(5/146) . ما يحيط بالكعبة كان أول من بناه
عمر بن الخطاب رضي الله عنه ولم يكن له في زمن النبي صلى الله عليه وسلم
وأبي بكر جدار يحيط به وذاك أن الناس ضيّقوا على الكعبة وألصقوا دورهم بها
فقال عمر : إن الكعبة بيت الله ولا بد للبيت من فناء وإنكم دخلتم عليها ولم
تدخل عليكم ، فاشترى تلك الدور وهدمها وزادها فيه وهدم على قوم من جيران
المسجد أبوا أن يبيعوا ووضع لهم الأثمان حتى أخذوها بعد ، واتخذ للمسجد
جداراً دون القامة فكانت المصابيح توضع عليه ، ثم كان عثمان فاشترى دوراً
أُخَر وأغلى في ثمنها ..
ويقال إن عثمان أول من اتخذ الأروقة حين وَسّع المسجد .. فلما كان ابن
الزبير زاد في إتقانه لا في سعته وجعل فيه عَمَداً من الرخام وزاد في
أبوابه وحسنها فلما كان عبد الملك بن مروان زاد في ارتفاع حائط المسجد وحمل
إليه السواري من مصر في البحر إلى جدة واحتملت من جدة على العجل إلى مكة
وأمر الحجّاج بن يوسف فكساها ولما ولي الوليد بن عبد الملك زاد في حليتها
وصرف في ميزابها وسقفها .. فلما ولي المنصور وابنه المهدي زاد أيضاً في
إتقان المسجد وتحسين هيئته . وهكذا

وفي المسجد من الآثار الدينية مقام إبراهيم وهو الحَجَر الذي كان يقف عليه
إبراهيم الخليل عليه السلام أثناء بناء الكعبة . وكذلك بئر زمزم وهي نبع من
الماء أخرجه الله تعالى لهاجر وولدها إسماعيل عليه السلام لما عطش ، ولا
يُنسى أيضا الحجر الأسود والركن اليماني وهما ياقوتتان من يواقيت الجنة .
كما روى الترمذي وأحمد عن عَبْد اللَّهِ بْن عَمْرٍو قال : سَمِعْتُ
رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ
الرُّكْنَ وَالْمَقَامَ يَاقُوتَتَانِ مِنْ يَاقُوتِ الْجَنَّةِ طَمَسَ
اللَّهُ نُورَهُمَا وَلَوْ لَمْ يَطْمِسْ نُورَهُمَا لأَضَاءَتَا مَا
بَيْنَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ " سنن الترمذي 804

ويجاور المسجد الحرام جبلي الصفا والمروة ، ومن خصائص المسجد الحرام أنّه
المسجد الوحيد الذي يُحجّ إليه في الأرض ، قال الله تعالى : ( إِنَّ
الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ
أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ
تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ
(158) سورة البقرة ، ومن خصائصه أنَ الله جعله آمنا والصلاة فيه بمائة ألف صلاة ، قال الله تعالى : (
وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِلنَّاسِ وَأَمْنًا وَاتَّخِذُوا
مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ
وَإِسْمَاعِيلَ أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ
وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ (125) سورة البقرة ، وقال تعالى : ( فِيهِ ءايَاتٌ
بَيِّنَاتٌ مَقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَنْ دَخَلَهُ كَانَ ءامِنًا وَلِلَّهِ
عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ
كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ
(97) سورة آل عمران



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49


يتبع



منقول

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

جامع بني أمية الكبير ( الجامع الأموي ) :

الجامع الأموي: مسجد في دمشق، يعتبر أهم
معالم المدينة وأشهرها. أنشأه الوليد بن عبد الملك (708-714)، وساتقدم إليه
الفنيين والصناع من سائر الأقاليم الإسلامية. كان في مكان المسجد معبد ثم
كنيسة. يتكون من صحن كبير مستطيل في جوانبه أروقة، والديوان الرئيسي طوله
136 م وعرضه 37 م، وهو يتكون من ثلاثة أروقة (بلاطات) موازية للقبلة
ارتفاعها 15 م ويقطعها رواق متوسط (مجاز) سقفه أعلى من سائر الأروقة بحوالي
8 م، وسقف المسجد على شكل جمالون. يعتبر الجامع الأموي، الذي يسمى احياناً بجامع
بني أمية الكبير، من أعظم المساجد الإسلامية لرحابته وارتفاعه وجمال نسبة
المعمارية وزخارف الفسيفساء المذهبة والملونة التي تغطي بعض أجزائه، وتمثل
مناظر مختلفة من دمشق. وقد أثر تخطيط هذا الجامع
في المساجد التي أنشئت في شمال أفريقيا والأندلس. تعرض المسجد خلال تاريخه
الطويل لعدة حرائق أعوام 1166، 1174، 1247، 1248، 1401، 1479، 1653، 1718،
1890، 1893. جرت عليه آخر عمليات الترميم عام 1988



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49


مسجد قباء :

يقع المسجد في جنوب غربي المدينة المنورة،
ويبعد عن المسجد النبوي حوالي 5 كيلومترات. فيه بئر تنسب لأبي أيوب
الأنصاري، وكان فيه مبرك الناقة.
يقوم على إمامة المسجد حاليا الشيخ صالح بن عواد المغامسي والشيخ محمد عابد محمد الحافظ...
أن رسول الله [صلى الله عليه وسلم] حين أسسه كان هو أول من وضع حجرا في
قبلته ثم جاء أبو بكر بحجر فوضعه ثم جاء عمر بحجر فوضعه إلى حجر أبي بكر ثم
أخذ الناس في البنيان .
ذكر القرآن الكريم في سورة التوبة عن المسجد: {{
لَمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَنْ
تَقُومَ فِيهِ فِيهِ رِجَالُ يُحِبُّونَ أنْ يَتَطَهَّرُوا وَاللهُ يُحِبُّ
الْمُتَطَهِّرِينَ
}}. (التوبة: 107-108)....
فضل مسجد قباء : أن رسول الله [صلى الله عليه وسلم] قال : من تطهر في بيته ثم أتى مسجد قباء فصلى فيه صلاة كان له كأجر عمرة



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49


مسجد السهلة :

مسجد السهلة أحد أكبر المساجد التي شُيّدت في الكوفة خلال القرن الـهجري
الأوّل، وما زال أثرها وذِكْرها خالداً إلى الآن. ويبدو أنّ بني ظفر هم
بُناة المسجد الحقيقيّون، وهؤلاء بطنٌ من الأنصار نزلوا الكوفة؛ ولهذا
عُرِف المسجد أوّلَ الأمر بمسجد بني ظفر، ثمّ إنّ المسجد عُرِف بـ «مسجد
السَّهْلة»، وهي التسمية المتداولة حاليّاً. والسهلة مقبرة من مقابر الكوفة
القديمة، فالمسجد يكون على طرفٍ من مقبرة السهلة، وممّن دُفِن بالسهلة:
عليّ بن إبراهيم الخيّاط ( ت 207 هـ )، وأحمد بن محمّد الطائي ( ت 281 هـ
)، ومجد الدين حسن بن الحسين الطاهر العلوي ( ت 645 هـ ).. وغيرهم. ومسجد
السهلة الحالي مستطيل الشكل، يتألّف من أربعة أضلاع آجُريّة، والمشاهد أو
المقامات التي تُزار الآن داخل المسجد هي: 1 ـ مقام الامام علي زين
العابدين ، السجّاد عليه السّلام: يقع وسط
المسجد، عن شماله مقام الامام الصادق عليه السّلام، وعن جنوبه مقام الامام
المهدي عليه السّلام وإليه أقرب. 2 ـ مقام الإمام جعفر الصادق عليه
السّلام: يقع وسط المسجد تماماً، ومحرابه
مُجوَّف، كُتِب على القاشانيّ الذي يكسو التجويف أحدُ الأدعية المأثورة في
السهلة، وتُقام على دكّته المستطيلة صلاة الجماعة. 3 ـ مقام الإمام المهديّ
المنتظر عجّل الله تعالى فَرجَه: ويُعرَف بمقام صاحب الزمان، يقع
في وسط الضلع القبلي. 4 ـ مقام النبي الخضر عليه السّلام: في الزاوية بين
الضلعين الجنوبي والغربي. 5 ـ مقام النبي إدريس: يُقال إنّه كان بيتَ
إدريس، يقع في الزاوية بين الضلعين الجنوبي والشرقي. 6 ـ مقام الصالحين: ويُعرَف بمقام الأنبياء هود وصالح عليهما السّلام، يقع في الزاوية بين الضلعين الشمالي والشرقي. 7 ـ مقام النبيّ إبراهيم الخليل: يُقال إنّه كان بيتَ إبراهيم، يقع
في الزاوية بين الضلعين الشمالي والشرقي. والمظنون أنْ كان لمسجد السهلة
منارةٌ قديمة هُدِّمت في وقتٍ لم نُدركه، والمنارة الحالية شُيّدت سنة 1378
هـ / 1967 م



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

جامع عقبة بن نافع (القيروان ) :

جامع عقبة بن نافع أو جامع القيروان الكبير هو مسجد بناه عقبة بن نافع في مدينة القيروان التي أسسها بعد فتح إفريقية (تونس حاليًا) على يد جيشه. كان الجامع حين إنشائه على أغلب الظن بسيطاً صغير المساحة تستند أسقفه على الأعمدة مباشرة، دون عقود تصل بين الأعمدة والسقف.
حرص الذين جددوا بناءه فيما بعد على هيئته العامة، وقبلته ومحرابه، وقد تمت
زيادة مساحته كثيرا ولقي اهتمام الأمراء والخلفاء والعلماء في شتى مراحل
التاريخ الإسلامي، حتى أصبح معلماً تاريخياً بارزاً ومهما. و بناء الجامع
في شكله وحجمه وطرازه المعماري الذي نراه اليوم يعود أساسا إلى عهد الدولة
الأغلبية في القرن الثالث هجري أي التاسع ميلادي وقد تواصلت الزيادات
والتحسينات خصوصا في ظل الحكم الصنهاجي ثم في بداية العهد الحفصي.
و يعتبر المسجد الجامع بالقيروان من أضخم
المساجد في الغرب الإسلامي وتبلغ مساحته الجملية ما يناهز 9700 متر مربع
ومقايسه كالتالي ما يقارب 126 متر طولا و 77 متر عرضا وبيت الصلاة فيه واسع
ومساحته كبيرة يستند إلى مآت الأعمدة الرخامية هذا إلى جانب صحن فسيح
الأرجاء تحيط به الأروقة ومع ضخامة مساحته فجامع القيروان الكبير أو جامع عقبة بن نافع يعد أيضا تحفة معمارية وأحد أروع المعالم الإسلامية.
جامع القيروان يحتوي على كنوز قيمة
فالمنبر يعتبر تحفة فنية رائعة وهو مصنوع من خشب الساج المنقوش ويعتبر أقدم
منبر في العالم الإسلامي ما زال محتفضا به في مكانه الأصلي ويعود إلى
القرن الثالث للهجرة أي التاسع ميلادي. كذلك مقصورة المسجد النفيسة التي
تعود إلى القرن الخامس هجري أي الحادي عشر ميلادي وهي أيضا أقدم مقصورة ما
زالت محتفضة بعناصرها الزخرفية الأصلية



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

الحرم الإبراهيمي :

الحرم الإبراهيمي هو بناء في وسط مدينة الخليل يعتقد أتباع الديانات
السماوية بأن جثمان إبراهيم موجود فيه. يحيط به سور كبير يرجح أن أساساته
بنيت في عصر هيرودوس الأدوي قبل حوالي الألفي عام، والشرفات الواقعة في
الأعلى تعود للعصور الإسلامية.
كان الرومان قد قاموا ببناء كنيسة في المكان في فترة حكم الإمبراطور
يوستنياتوس ولم تلبت أن هدمت على يد الفرس بعد أقل من مئة عام. وفي العصور
الإسلامية، تم بناء سقف للحرم وقباب في العصر الأموي، وفي العصر العباسي
فتح باب من الجهة الشرقية، كما عني الفاطميون به وفرشوه بالسجاد. وفي فترة
الحملات الصليبية، تحول الحرم إلى كنيسة ثانية وذلك في حدود عام 1172،
ولكنها عادت إلى جامع بعد دخول صلاح الدين بعد معركة حطين



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49


جامع قلاوون :

أنشأ المسجد السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون. بدأ البناء في سنة 1356
ميلادية واكتمل بعدها بسبع سنوات في1363. قتل السلطان قبل أنتهاء البناء
ولم يعثر على جثمانه، ولم يدفن في الضريح الذي بناه في المسجد خصيصا بل دفن
فيه ولداه فيما بعد. مسجد ومدرسة السلطان حسن 757-764 هجرية (1356-1363م).
أنشأ هذا المسجد العظيم السلطان حسن بن الناصر محمد قلاوون ولى الحكم سنة
748 هجرية (1347م) بعد أخيه الملك المظفر حاجى وعمره ثلاث عشرة سنة ولم يكن
له في أمر الملك شيئا لصغر سنه بل كان الأمر بيد أمرائه وما لبث أن بلغ
رشده فصفت له الدنيا واستبد بالملك إلى أن اعتقل سنة 752 هجرية (1351م) وظل
في معتقله مشتغلا بالعلم حتى أعيد إلى السلطنة مرة أخرى في سنة 755 هجرية
(1354م) وظل متربعا في دست الحكم إلى أن قتل سنة 762 هجرية (1361م).
وكان البدء في بناء هذا المسجد سنة 757 هجرية (1356م) واستمر العمل فيه
ثلاث سنوات بغير انقطاع ومات السلطان قبل أن يتم بناءه فأكمله من بعده أحد
أمرائه - بشير الجمدار- سنة 764 هجرية (1363م).
يعتبر هذا المسجد بحق أعظم المساجد المملوكية وأجلها شأنا فقد جمع بين
ضخامة البناء وجلال الهندسة، وتوفرت فيه دقة الصناعة وتنوع الزخرف، كما
تجمعت فيه شتى الفنون والصناعات فنرى دقة الحفر في الحجر ممثلة في زخارف
المدخل ومقرنصاته العجيبة



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

جامع قرطبة :

جامع قرطبة (باللغة الأسبانية Mezquita)
(وتنطق: مـِسكيتا) وتعني مسجد باللغة الإسبانية. واحد من أروع ما أنشأ
المسلمون من الأعمال المعمارية، ويوجد في قرطبة بالأندلس (أسبانيا)، ويقع
هذا المسجد بالقرب من نهر الوادي الكبير، وتحيط به ومن جوانبه الأربعة
أزقة ضيّقة، وهو باعتراف مؤرخي العمارة الأوروبية قمة من قمم الفن المعماري
العالمي على مر العصور، ودليل قاطع على براعة الأموين في فن الهندسة
والمعمار. قد تحول اليوم إلى كنيسة...
لقد تم بناء هذا الجامع خلال قرنين ونصف
قرن تقريبا، ويرجع تأسيس المسجد إلى سنة 92 هـ عندما اتخذ بنو أمية قرطبة
حاضرة لملكهم الخلافة الأموية في الأندلس، حيث شاطر المسلمون المسيحيون
قرطبة كنيستهم العظمى، فبنوا في شطرهم مسجداً وبقي الشطر الآخر للروم،
وحينما ازدحمت المدينة بالمسلمين وجيوشهم اشترى عبد الرحمن الداخل شطر
الكنيسة العائد للروم مقابل أن يُعيد بناء ما تمّ هدمه من كنائسهم وقت
الغزو، وقد أمر بإنشائه ((عبد الرحمن الداخل)) سنة 785 ميلادي وكانت مساحته
آنذاك (4875 متراً مربعاً) وكان المسجد قديماً يُسمى بجامع الحضرة أي جامع الخليفة أمّا اليوم فيُسمى بمسجد الكاتدرائية بعد أن حوله الأسبان كاتدرائية مسيحية. أهم ما يعطي هذا الجامع
الفريد مكانة في تاريخ الفن المعماري أن كل الإضافات والتعديلات وأعمال
الزينة، كانت تسير في اتجاه واحد وعلى وتيرة واحدة، بحيث يتسق مع شكله
الأساسي



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

مسجد عمر :

مسجد عمر بن الخطاب بالقدس. بعد تسلم عمر بن الخطاب مفاتيح بيت المقدس من البطريرك صفرونيوس "Sophronius"
خطب عمر في أهل بيت المقدس قائلا : "يا أهل ايلياء لكم مالنا وعليكم ما
علينا." ثم دعاه البطريرك لتفقد كنيسة القيامة، فلبى دعوته، وأدركته الصلاة
وهو فيها فالتفت إلى البطريرك وقال له أين أصلى، فقال "مكانك صل" فقال :
ما كان لعمر أن يصلي في كنيسة القيامة فيأتي المسلمون من بعدي ويقولون هنا
صلى عمر ويبنون عليه مسجدا. وابتعد عنها رمية حجر وفرش عباءته وصلى، وجاء
المسلمون من بعده وبنوا على ذلك المكان مسجدا المسمى بمسجد عمر



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

مسجدالغوري :


مسجد السلطان الملك الأشرف قنصوه الغوري هو مسجد يقع
بمنطقة الغورية (تقاطع شارعي الأزهر والمعز) بالقاهرة أحد أشهر معالم
القاهرة التاريخية. أسسه السلطان قنصوه الغوري سنة 909هـ/1503 م...
يتكون من صحن مكشوف مربع تقريباً (12x11) متراً، تتعامد عليه الإيوانات من
جهاته الأربع، ويحيط بدائر الصحن من أعلى شريط كتابي ثم أربعة صفوف من
الدلايات الخشبية المموهة بالذهب. والإيوان الشرقي هو إيوان القبلة وفيه
المحراب والمنبر.
الواجهة الشرقية للمسجد ضلعه الشرقي، وبهالرئيس الذي يصعد إليه بسلم مزدوج،
ويتوج المدخل عقد مدائني ذو ثلاثة فصوص تملؤه سبعة صفوف من الدلايات
البديعة. ويؤدي المدخل إلي ردهة مربعة بها بابان، أحدهما يؤدي إلى دهليز
يوصل إلى حجرة مستطيلة، والثاني يؤدي إلى دهليز يأخذك إلى صحن المسجد.

و تقع المئذنة في الطرف الجنوبي الشرقي للمسجد، وهي من أروع وأجمل مئاذن
القاهرة، حيث أنها ضخمة مربعة البناء مثل المئاذن الأندلسية، تتكون من
ثلاثة أدوار، تنتهي بملحمة فنية بديعة، حيث يعلو الدور الثالث مربع يحمل
خمسة رؤوس كمثرية الشكل تحمل كل منها هلالاً نحاسياً



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

الجامع الأقمر:

الجامع الأقمر هو أحد مساجد القاهرة الفاطمية، يوجد هـذا الجامع
في شارع النحاسين وقـد بناه الـوزيـر المـأمون بن البطايحى بأمر من
الخليفة الآمر بأحكام الله أبى على منصور سنة 519هـ (1125 م) وهـو أول جامع
في القاهرة حوت واجهته تصميما هندسيا خاصا. يروي المقريزي أن المسجد بني
في مكان أحد الأديرة التي كانت تسمى بئر العظمة، لأنها كانت تحوي عظام بعض
شهداء الأقباط. وأنه قد سمي بهذا الاسم نظرا للون حجارته البيضاء التي تشبه
لون القمر.
وهـو أول جامع أيضا فيه الواجهة موازية لخط تنظيم الشارع بدل أن تكون موازية للصحن ذلك لكى تصير القبلة متخذة وضعها الصحيح ولهذا نجد أن داخل الجامع
منحرف بالنسبة للواجهة وهـو مكون من صحن صغير مربع مساحته عشرة أمتار
مربعة تقريبا يحيط به رواق واحد من ثلاثة جوانب وثلاثة أروقة في الجانب
الجنوبى الشرقى أى في ايوان القبلة وعقود الأورقة محلاة بكتابات كوفية
مزخرفة ومحمولة على أعمدة رخامية قديمة ذات قواعد مصبوبة وتيجان مختلفة
تربطها مـيـد خشبية وأجمل شيء في هـذا الجامع
واجهته التي لايضارعها في زخارفها البديعة واجهة أخرى في جوامع القاهرة
ويرى في مدخله لأول مرة في عمارة المساجد العقد المعشق الذي انتشر في
العمارة المملوكية في القرن الخامس عشر الميلادى وفوق هـذا العقد يوجد
العقد الفارسي وهـو منشأ على شكل مروحة تتوسطها دائرة في مركزه ،واهـم ميزة
في تصميم الجامع استعمال المقرنصات ولم تستعمل قبل ذلك الافى مئذنة جامع الجيوشى، تلك الزخرفة التي عــم انتشارها جميع العمارة الإسلامية تقريبا بعد هـذا الجامع



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

الجامع الكبير بصنعاء :

الجامع الكبير بصنعاء من أقدم المساجد
الإسلامية، وهو أول مسجد بني في اليمن،ويعتبر من المساجد العتيقة التي بنيت
في عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم، حيث أجمعت المصادر التاريخية على
أنه بني في السنة السادسة للهجرة، حين بعث الرسول صلىالله عليه وآله وسلم
الصحابي الجليل و بر بن يحنس الأنصاري والياً على صنعاء، وأمره ببناء
المسجد فبناه ما بين الصخرة الململمة وقصر غمدان، وكان أول بنائه
بسيطاًوصغيراً جداً يتماشى مع عمارة المساجد الأولى،

فكان مربع الشكل طول ضلعه (12) متراً، له باب واحد من الناحية الجنوبية وبه
(12) عموداً أشهرها المنقورة وهوالعمود السادس من ناحية الجوار الشرقي
الحالي، والمسمورة، وهو العمود التاسع منناحية الجوار الشرقي - أيضاً -
ومقسم من الداخل إلى ثلاثة أروقة، وكان يوجد بالرواقالشمالي المحراب
الأصلي،

و تعرض الجامع خلال العصور الإسلامية
المتتابعة إلى تجديدات وتوسيعات عديدة، وكان من أوائل هذه التوسيعات قام
بها الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك (86 - 96هـ) - (705 - 715م) في
ولاية أيوب بن يحيى الثقفي...

والجامع بأبعاده الحالية ينطبق تقريباً على شكل الجامع الذي أمر بإنشائه الخليفة الأموي الوليد بن عبدالملك سنة (86 - 96هـ) - (705 - 715) .. فالجامع
مستطيل الشكل،تبلغ مساحته حوالي (68 * 65) بنيت جدرانه الخارجية بحجر
الحبش الأسود والشرفات العليا بالطابوق ويحتوي على (12) باباً ثلاثة في
جدار القبلة منها باب يعودتاريخه إلى فترة التاريخ القديم، نقل من أبواب
قصر غمدان
وهو على يمين المحراب، وفي الجدار الجنوبي مدخل واحد يعرف بالباب العدني
تتقدمه قبة صغيرة، وفي الجدار الشرقي خمسة مداخل، وفي الجدار الغربي ثلاثة
مداخل يتوسط مساحة الجامع فناء مكشوف
مساحته حوالي (38.90 * 38.20) متر تتوسطه كتلة معمارية مربعة الشكل طوال
ضلعه ستة مترات،تغطيها قبة محفوظة فيها وقفيات الجامع ومصاحفه ومخطوطاته يحيط بصحن الجامع
أربعةأروقة، الرواق القبلي (61 * 18.50) متر عمقاً، والرواق الجنوبي
(60.40 * 15.10) متر، والرواق الغربي (39.75 * 11) متراً، ويوجد ضريح في
الناحية الجنوبية من الرواق الغربي يطلق عليه ضريح حنظلة بن صفوان، ويبلغ
عدد الأعمدة في الجامع (183) عموداً،منها
(60) عموداً قبلية، و(30) عموداً غربية، و(54) عموداً في المؤخرة، و(39)
عموداً شرقية .. ويعود تاريخ هذه الأعمدة إلى القرن الرابع حتى القرن
السادس الميلادي

أما السقوف المصندقة ذات الزركشات الفنية المرسومة بطريقة الحفرالملونة فهي
فريدة في العالم الإسلامي ويحدد تاريخ السقف المصندق للرواق الشرقي بالقرن
الثالث الهجري استناداً إلى طرازه، بينما يعود تاريخ سقوف الرواق
الغربيوبعض أجزائه إلى العصر الأموي أو إلى أوائل العصر العباسي، وللجامع
مئذنتان، فالناحية الجنوبية واحدة، والثانية في الناحية الغربية منه ..
وتعتبر من أقدم المآذنالباقية باليمن، فالمئذنة الشرقية جددت بداية القرن
السابع الهجري، وأعيد تجديدهافي أوائل القرن الثالث عشر الهجري، وتتكون هذه
المئذنة من قاعدة حجرية مربعة الشكلبها مدخلان أحدهما في الناحية الشمالية
والآخر في الناحية الشرقية يقوم عليها بدن مستدير تعلوه شرفة مزدانة بصوف
في المقرنصات ويعلو البدن بدن آخر سداسي الشكل بكل ضلع فتحة نافذة معقودة،
ويتوج هذا البدن بقبة صغيرة وقد وصفها الرازي بأنها لم يعمل مثلها إلاَّ في
دمشق أو في منارة الأسكندرية ..

أما المئذنة الغربية فهي تشبه المئذنة الشرقية إلى حد كبير مبنية على قاعدة
مربعة (4.25) متر، يبلغ ارتفاع هذه القاعدة حوالي خمسة مترات، ويوجد غرب
المنارة الغربية مكتبة مملوءة بذخائرالتراث العلمي والثقافي اليمني في كافة
المجالات، وفيها المخطوطات النادرة ومنهانسخ من القرآن الكريم الذي نسخ في
عهد الخليفة عثمان بن عفان - رضي الله عنه - كمايوجد قبران في فناء الجامع تحت المنارة الشرقي



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

جامع مرجان :

جامع مرجان من مساجد العراق الأثرية القديمة، يقع
في شارع الرشيد، في الشورجة ببغداد، وكانت به مدرسة تسمى المدرسة
المرجانية وشيد هذه المدرسة أمين الدين مرجان بن عبد الله السلطاني
الأولجايتي من موالي السلطان أويس بن حسن الأليخاني أحد أمراء الجلائريون
وتم ذلك عام 758ـه/ 1356م، وشرط التدريس فيها على المذاهب الأربعة، ووقف
على لوازمها ما كان يملكه من عقارات في بغداد وخارجها ذكرها في وقفيته التي
كانت محررة بالحجر على جدران المدرسة وبنى لها غرفا للمدرسين وكذلك مستشفى
يطل على نهر دجلة خاص لطلبة العلم، وأصبح فيما بعد هذا المستشفى قهوة الشط
وتوابعها، وتوفي أمين الدين مرجان عام 774ـ، ودفن في المدرسة وشيد على
قبرهِ قبة جميلة الشكل وبعد ذلك أتخذ الوزير سليمان باشا من المدرسة مسجداً
جامعاً تقام فيه الصلوات الخمس وصلاة
الجمعة والعيدين، وفي عام 1365هـ 1946م، هدمت المدرسة وأقتطع منها جزءاً
كبيراً أضيف إلى شارع الرشيد وشيد على ما تبقى منه مسجد جامع
ولم يبق من أصل المدرسة سوى بابها الأثري القديم، وممن درس في هذه المدرسة
العلامة الحاج موسى سميكة مفتي الحنابلة في بغداد، والشيخ أبو الثناء
محمود الألوسي، وأبنه نعمان الألوسي المتوفي عام 1899م، وحفيده محمود شكري
الألوسي، وإبراهيم الألوسي، وعلي علاء الدين الألوسي، الذي دفن في ساحة
المدرسة بعد وفاته عام 1921م، ومن قبلهِ والده نعمان الألوسي دفن قربه،
وآخر من درس فيها قبل إغلاقها الأستاذ فؤاد بن أحمد شاكر الألوسي. وعين
الشيخ نجم الدين الواعظ خطيباً وإماماً في الجامع عام 1947م، وكان يلقي فيه دروس الوعظ والأرشاد وله فيه مجلس حافل بأهل العلم والأدب



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

جامع الحيدرخانة :

جامع الحيدرخانة من مساجد بغداد القديمة وهو مشهور يقع
في شارع الرشيد، وشيده الوزير داود باشا والي بغداد عام 1234هـ/1819م، في
عهد الدولة العثمانية، وفرغ من تعميره وبناءه عام 1242هـ/1827م، وشيد فيه
مدرسة تدرس فيها العلوم العقلية والنقلية وسماها المدرسة الداودية، وعين
فيها المدرسين من أفاضل علماء عصره، وتصدر للتدريس فيها العلامة الشيخ عيسى
البندنيجي، والشيخ محمود شكري الألوسي، وآخر من درس فيها الشيخ عبد المحسن
الطائي، ثم ولده كمال الدين الطائي، وكانت حافلة بطلاب العلم والأدباء
والفضلاء من أهل بغداد. وفيها مكتبة حَوَت مجموعات قيمة من كتب أعلام الأمة
ومشايخها.

ثم تم تعميره على عهد السلطان العثماني محمود خان بن عبد الحميد وكان ذلك
عام 1242هـ، وفي عام 1311هـ، أعيد تعميره مرة أخرى بأمر من السلطان
العثماني عبد الحميد الثاني. ولقد أنشأ داود باشا للجامع سقاية ذات شباك يطل على سوق الحيدر خانة يرتوي منها العطاشى. والجامع
من أجمل وأتقن جوامع بغداد من الناحية الهندسية، وهو مربع البناء متناسب
الزوايا والأرجاء، فرشه وأزاره من الرخام وأبوابه الثلاثة فخمة ومهيبة،
ويحوي مصلى للصيف وآخر للشتاء، فمصلى الشتاء يعلو ذراعين عن الأرض وتعلوه
قبة شامخة بالكاشي الملون حولها قبتان صغيرتان ومنارة عالية. أما مصلاه
الصيفي فإنّ فيئه وقاية للمصلين من الشمس، وفي الجامع حجرات لسكن القائمين على شؤونه وللمؤذن وطلاب العلم.
وفي عام 1920م، أجتمع في هذا المسجد أعيان بغداد وأنطلقت منه بداية أحداث ثورة العشرين. ولقد أتخذ الملا عثمان الموصلي من الجامع مكاناً له، ولبث خطبه، وتحريك الناس نحو الثورة، حيث جعل من ساحة الجامع موقعا لتجمع يومي للناس.
وأقيمت في الجامع الاحتفالات الدينية
والأدبية والمحلة المحيطة به أخذت أسمها منه فعرفت بمحلة الحيدر خانة وقد
سكنها أشراف بغداد وأنجبت العلماء والأدباء



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

جامع الخلفاء :

جامع الخلفاء هو مسجد يقع في بغداد عاصمة العراق بناه الخليفة علي المكتفي بالله لكي يكون المسجد الجامع لصلاة الجمعة في شرقي القصر الحسني، وكان يعرف بجامع القصر، ثم أطلق عليه اسم جامع الخليفة، وسمي بجامع
الخلفاء في الفترة الأخيرة، وهو من معالم بغداد التأريخية، وتم بناءه في
عام(289-295هـ، 902-908م)، وذكره الرحالة ابن بطوطة عند زيارته لبغداد علم
727هـ، 1327م. وهو يقع في محلة سوق الغزل قرب الشورجة، ومنارة جامع
الخلفاء، من المآذن التأريخية والمتميزة بعمارتها، وهي الأثر المعماري
الوحيد الباقي من دار الخلافة العباسية ومساجدها، وقد بنيت هذه المنارة قبل
أكثر من سبعة قرون، وهي من الآجر فقط، وتبدو النقوش المحيطة بالسطح
الدائري بأشكالها المعينية البسيطة، كما لو كانت قد صففت لتبرز من خلال
الظلال المتباينة في الخط الآجري. وكانت
تعتبر أعلى منارة يمكن رؤية بغداد من على مأذنتها، وكان ارتفاعها خمسة
وثلاثون مترا، وهي تعبر عن جلال بناء قصور الخلافة العباسية ولقد سقطت
المنارة وهدم الجامع عام 670هـ، 1271م، وأعيد بنائهما في 678هـ، 1279م



معلومات هامة عن مساجـد وجوامـع تاريخية في بلداننا العربية 49

انتهى

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى