الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
 رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
 رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
 رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
 رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
 رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
 رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
 رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
 رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
 رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

اثير محمد الشمسي

اثير محمد الشمسي




رسائل عاشوراء ,, الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة

تعريف !
تشيرالدراسات لجميع الثورات التي تحدث في زمن ما وتحتل مكانة معينة في الإستراتيجية العامة للأمن العالمي أنها تحمل في طياتها أحتمالات نادرة على المستوى العلمي التحليلي وعلى مستوى طرحها كنظريات يتعبد بها جمهور واسع وكبير وتكون منبع تفَحّص لكثير من المنظرين في الإيدلوجيات المختلفةُ التي تطرح قبل قيام الثورات وبعد ذلك تكون المباشرة بكيفية الحفاظ على التواجد الروحي لثورة وأسنادها بمشاريع تعزز من نجاحاتها وجعلها نقطة الإرتكاز الإستراتيجي في الإنطلاق نحو العالم الخارجي. وبعد تحقيق الهدف المسمو من الثورة وهو الحكم بطبيعة الحال. نجد الهجوم الجارف من انواع الأقلام بالتحليل لثورة وليس بالضرورة تكون جميع التحليلات ضدها وإنما أحياناً تكون لصالحها حسب النمطية التي يعتليها صاحب التحليل وفكرة.

خطابات الثورة !
وبعد ما يقارب عشرة قرون أو أكثرعلى ثورة الحسين (ع) أصبحت لدينا مجلدات تخص الثورات ولكن تحصر بالسرد التأريخي وكيفية خروج القائد لهذه الثورة والمعارك وكيف كان يحصد الفرسان وغيرها مما يسرد في القصص.
اما خطابات االثورة الحسينية فكانت واضحة ومعمقه في ترسيخ مبدأ احقاق الحق وارجاع الامور الى نصابها الطبيعي ولم نجد دراسات حقيقة معمقة على البعد الستراتيجي السياسي الإقتصادي العسكري الإنتفاضة كربلاء الكبرى وطبيعة أجوائها ومع ذلك فان هناك اختلافاً واسعاً بين الأطروحات المقدمة وإشكاليات لازالت قائمة بين عامة الناس وبين الباحثين أنفسهم حول كيفية التعاطي مع القضية الكبرى ومع طبيعة المجتمع, ويقف المانع الرئيسي وهوالخوف من رجال الدين والحملات التي يشنها على أي باحث يتجرد بالبحث إذا كان على دور الشخصيات أو الأحداث التي تعتبر أساسيات مسلمة في الواقعة كزفاف القاسم على سكينة وغير ذلك من هذه الروايات .. أضيف إلى ذلك هناك دراسات ونظريات غريبة على الفكر المسلم يتبناها الكثيرين على أساس إنها من الثوابت التي لا يسمح الى أي شخص مجرد التفكير بها والأعظم من هذا إذا سأل أحد الفقهاء عنها يبتعد عن الإجابة ويتعامل مع الروايات الضعيفة بقانون التسامح بأدلة السنن للعمل بهذه الرواية أو تلك مثل التطبير.

ولن يذهب مع عمق الجرح الذي نحملهُ ليس بالسيف الذي ينزل على هامتنا ولكن بمعرفتنا بالحسين تحليلاً قيادياً وأبعاد هذه الإنتفاضة التي تدارسها الكثيرين ولكن ليس من جميع زواياها، ومع كل ما تقدم إستمر أنجاز هذه الإنتفاضة ودورها المميز الذي لعب دوراً هاماً في بلورة شخصية المسلم والثبات على نصرتهُ الذي حققها لهُ النبي الاعظم (ص) بإخراجهُ من الظلمات الى النور، بتقديم نموذج عملي ونظري للإنسان الجديد.

مفهوم الثورة تحت المجهر!
بعد نجاح التخطيط السياسي والفكري لثورات التي تحمل على عاتقها حماية الثورة والتخلي عن اغلب الإنجازات والأهداف التي قامت عليها نجد أرضية خصبة لبناء أجهزه مخابراتية معلوماتية وبناء منظومة مهيبة تمد بظلالها على حرية الناس وأولهم من أمن بمبادئ الثورة والعدة أسباب:
1 عدم التنسيق والتخطيط لقيادات الثورة لمدة طويلة ويسمى نظام البديل.
2 اشكالية الإعتراف العالم الخارجي والتنسيق المسبق .
3 إنقلاب رموز الثورة على مسالك الحكم والية الحكم وغيرها من المواقف.
4 إشكالية تغير القانون أوالدستور قبل قيام الثورة وبعدها من المتنفذين.
5 عدم وجود الخبرة الميدانية لقيادة الثوره بقيادة الجماهير على مستوى دولة وليس معارضه.

الثورة أكبر او الإنتفاضة !
وفي العقود المتأخرة من الزمن الغابر بالأحداث نجد تفجير أكبر الإنتفاضات التي حملت بين مفردات تنظيرها الغرائب على المستوى الفكري والسياسي والعسكري والتي نذهب الى المؤسس أو الملهم الحقيقي وقائدها الفعلي ودراسة شخصيته من جميع النواحي وماهي الأهداف الحقيقة لهذه الإنتفاضة التي نتجت عن صراع فكري عقائدي مرير بين من يملك العدة والعدد ومن يملك المبدأ بالإنطلاق نحو المجد المنشود. والتي مع الأسف تجاهل التاريخ وناقليهُ أهم المبادئ الأساسية التي قامت عليها الإنتفاضة التي أرادها الحسين(ع) إنتفاضة إنسانية وتحرير النفس من عبوديتها وقد عايش الناس دولة الحسين في زمن خلافة الامام علي(ع) هذه الدولة التي أخذ بها الفقير بمفهوم الدولة أي إنها أول دولة لم يكن لقائدها أنتصارات تحسب لهُ أجتاح منطقة الفقر بشتى مسيماته عقائدي فكري مادي لدى الإنسان الذين هم تحت حكم القانون في هذه الدولة بنجاح باهر وأسس دولة تحكم بالشريعة الإسلامية المحمديه . وهنا نحن لسنا بصدد البحث المعمق لظلم ألتاريخي الذي اصاب الإنتفاضة الحسينية الانسانية ولكن هي الأقرب للواقع المسلم الذي تذوقهُ المسلمين على مستوى القيادات.

انتفاضة الحسين سياسياً!
وهنا أصبحت لدينا واقعة حقيقة في رسم معطيات نظرية إسلامية لابد التدقيق بعمقها وإنشائها مع نظام قوي كنظام يزيد ابن معاويه. وبعد كل ما تقدم من معطيات لدراسة الوقع السياسي لقيام الثورات نجد هنا التاريخ الحسيني حاضراً وبشدة ولعدة أسباب أذكرها بعيداً عن عصمة الإمام الحسين عليه السلام .
1 الإستبداد والظلم والعنف والتجارة بأموال الدولة من قبل المتسلط على الحكم.
2 إستخفاف الحكومة في مبأدى الإسلام الأولى وتحويلها الى قانون لخدمة الحاكم.
3 إنتشار الفتحوات التي تسمى إسلامية ولكنها كانت عبارة عن تجارة بين الحاكم وبين قادتهُ لما تحمله من ترف وجاه وأموال وإبتعادها عن المعتقد الإسلامي الذي حول دين محمد الى دين أصولي بأسم الاسلام.
4 إتساع رقعة الفتوحات التي تسمى بالإسلامية وأصبحت أكبر من الطاقه الإدارية والسياسية التي يتمتع بها الحاكم آنذاك وإختيار قادة وحكام غير مؤهلين لقيادة هذه الرقعة الجغرافية مما أدى الى تكالب الدول لتفكيك وقهر الدولة الإسلاميه وأستغلال مواردها لصالحهم الخاص.
5 وجود في طيات نفوس العامة الشعور بالسخط على الضعف المادي والمعنوي في النظام القائم ومقارنته بالأيام السابقة
6 وجود الجيش العقائدي الذي هو على استعداد لإستشهاد بين يدي القيادة المتمثلة با الحسين(ع) من أجل الهدف المنشود وهو الإصلاح
7 وجود القيادة المركزية التي تكون بديلاً ناجحاً للنظام الفاسد القائم
8 وجود الحراك المجتمعي الذي يرفض التكيف مع الوضع المادي والإجتماعي الصعب الذي كانوا يعيشون به.
9 بسط ساكلوجيت مجتمع يستطيع ان يحكم نفسهُ من خلال ذاتهُ واستلام أعلى مناصب الدولة بالعمل والإجتهاد وليس بالقرب من البلاط .
10 تعميق الشعور لدى العامة والخاصة بوجود القائد الحقيقي تاريخياً وارتباطهُ بالنبي الخاتم مباشراً وربطهم بأيدولوجية العصور التي عاشها آباهم وأجدادهم والبعض منهم مع النبي الخاتم(ص) ومع الإمام علي (عليهما السلام)
11 إستغلال ضعف الدولة الحاكمة آنذاك بموت معاوية والتأكيد على تطبيق معاهدة الإمام الحسن الناصة على تسلم الإمام الحسين مقاليد الحكم وهي النقطة الأهم في الرد على جميع ما يطرح من إشكالية خروج الحسين عليه السلام الى العراق لإن الإتفاقية أصبحت واجبت التطبيق بعد موت معاوية لعنة الله عليه.
وهنا أصبحنا بأمس الحاجة عند تحليل الظواهر الأساسية لقيام إنتفاضة الحسين الكبرى سياسياً نراعي الظروف التي كانت تعيشها الدولة الحاكمة سياسياً وإرتباطها بقياداتها في أنحاء المعمورة وماهو الدور الذي سوف تركز عليه الثورة من أفرازات قد تكون هي الأقرب إلى النفس الإنسانية عامة والنفس التي يحملها المسلم في ذلك الوقت خاصة وهل لدى الناس علماً بما يجري من تسيب لحاكم لدولة الإموية, تثقيف وترسيخ مبدأ الإعتدال الذي ستحققهُ الثورةُ الجديدةُ مما سيعود بالنفع للأمة الإسلامية ولاتتحول الى المنافع الشخصية لدولة الحاكمة الجديدة مما حصل من تطور تاريخي على مستوى جزئيات مع بعض الثورات والإنتفاضات التي حدثت هنا وهناك والإستعداد لنهوض بثورة شاملة ضد النظام الحاكم وجعلها البوصلة الحقيقية نحو الخط العام لثورة ضد الطواغيت في أنحاء المعمورة في كل زمان ومكان.

الرسالة الثانية عمق المفهوم السياسي بين الثورة والانتفاضة , اثير محمد الشمسي

نورالشرق



السلام عليك اخي اثير ورحمة الله وبركاته
بالرغم من انني اقرأرسالتك لعدة مرات محاولة استيعابها واحاول المحاورة بأمكانياتي البسيطة وابداء رأيي القاصر في كتاباتك لاعجابي بالطرح لهذه القضية الحاضرة في كل زمان
اخي شمسي ان علمائنا الاعلام ومنهم الصدر الاول والثاني والخميني والخوئي قدس سرهم الشريف لم يكن الطريق معبد لهم في معالجة الثغرات التي رافقت تاريخ الثورة الحسينية واي تغيير في المفاهيم اكيد يحتاج الى عناء وتأكد ان اي معالجة موضوعية لسلبيات التعاطي مع هذه الثورة والذي يكون في خدمتها والتي تعود بالتالي الى خدمة الانسانية هو بالتأكيد مؤيد من الله لانه سبحانه وتعالى يؤيد مخاطبة العقول ويسدد خطى كل من يرفع ويستغل معطيات هذه الثورة بشكل انساني ومعنى الانسان بكماله الذي اراده الله له
ولا يمكن مقارنة ثورة الحسين مع مسميات الثورات لانها مع الله ولله وكل شي لله ينمو ولغير الله يذهب كزبد البحر
وحقا حقا وصدقت قولا انها انتفاضة تحرير النفس من عبوديتها
صحيح ان المجتمع الاسلامي يحتاج الى ثورة ضد الطواغيت كي يستحق ان تطلق عليه هذه التسمية
ولكن اين المؤمن حقا بهذه العقيدة اين القائد الحقيقي واين الجندي الذي تتوسم به اخلاق المستشهدين بين يدي الحسين يوم عاشوراء
تقبل مروري المتواضع اخي الكريم
دعواتي بأن يكون على يدك تغيير له صداه في التعاطي مع هذه الثورة

اثير محمد الشمسي

اثير محمد الشمسي

االاخت العزيزة المبجلة
لا عجب بشجاعة روعة النقد وحلاوة الحوار من انسان يعيش ارض المقدسات
انا هنا لست بصدد الاجابة على ما تقدم من طرح من جنابك الكريم لعدة اسباب ولكن اهمها واشرفها واعلاها فكراً ومنطقاً هو انه انا اعترف بحرية الطرح مهما كان فكيف اذا كان هذا الطرح مبني على مفهوم التواصل مع فكر الاخر
نعم انا اقولها لك انك محقه بطرحك ولكن انا لست من المنسجمين 100/100 مع بعض مفاهيم الطرح لعدة اسباب ولكني انا مؤمن بقابليتك التحليلة
شكراً لك من صميم عقلي قبل قلبي واقسم لك سوف احمل ملاحضاتك على محمل الجد والحقيقة العلمية ليس فقط في المقال القادم وهو الرسالة الثالثة انشاء الله لا بل , بمناقشتي بحثي السنوي في الجامعة

ولك مني كل ايات الاحترام والتبجيل
مودتي ومحبتي

اثير محمد الشمسي

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى