فن النحت هو واحد من أهم مجالات الفنون التشكيلية في العالم، وقد كان الفنان المصري القديم له السبق في إبداع هذا الفن وإنتاج أكثر من ثلث آثار العالم متمثلة في التراث الفرعوني، والذي كان ومازال مدرسة تعليمية مفتوحة للعالم ككل . هذا الفن تراجع دوره في الأعوام الأخيرة وخاصة في مصر ، كما تراجعت رغبة الطلبة الجدد في دراسته ، ولهذا توجهت شبكة الإعلام العربية "محيط" للنحات الدكتور أحمد عبد العزيز رئيس قسم النحت في كلية الفنون الجميلة "جامعة حلوان"، لإيضاح أهمية النحت للمجتمع، وكان هذا الحوار
محيط: حدثنا عن دور فن النحت وأهميته في حياتنا؟
د. أحمد: الفن عموما يوسع مدارك الإنسان لأنه يستغل طاقته ، والنحت أحد هذه الفنون ، وهو فن متداخل في حياتنا للغاية ، رغم أن العامة يربطون بينه وبين التماثيل فحسب ، والحقيقة أن فن النحت ينقسم لنوعين: الأول هو صناعة تمثال لتخليد ذكرى ما ، ونحت آخر لإدراك جماليات الحياة، ومثل أن تكون المنحوتة لدعوة الناس لشيء ما.
يعرف النحت بأنه فن تنظيم الحجم أو الكتلة في الفراغ، فكل ما نصادفه في يومنا من بدايته وحتى نهايته هو حجم أو كتله تتحرك في الفراغ؛ فالورقة، النظارة، التليفون المحمول، ملاءة السرير، المروحة، الكرسي، وأدوات المطبخ جميعها كلها أشكال لمنحوتات ، وهذا هو المفهوم الغائب عن المجتمع .
لابد أن نميز بين "الصنم" والتمثال المصنوع لتخليد ذكرى العظماء أو لاستلهام الإبداع الرباني في الكائنات كالطيور او الحيوانات المختلفة او النباتات ، ونتذكر ما قاله الإمام محمد عبده " لابد أن نجدد أفكارنا عن كل الأشياء الغامضة ومنها فن النحت ودوره" وقال أيضا "إذا كنت تشك بأن فن النحت بشكل عام دوره مشكوك فيه، فلسانك نفسه مشكوك في قوله الصدق، فمن الممكن أن يكذب، فهل نقطع اللسان؟!، لا يجوز، ولو نحن شككنا بأن العنب لا يستخدم إلا في عمل الخمر، فنمنع زراعة العنب؟!!، فهذا لم يكن ذنبها بل ذنب تفكيرنا" .
المسألة إذن تدور حول استلهامنا للأشياء وتجسيدها ، فمدرسة "الباوهاوس" مثلا روضت تصميم الأثاث والموضة وكل الأدوات اليومية كي تكون مفيدة ومريحة ، مثل كرسي على شكل زهرة أو غيره وفي نفس الوقت مريح ، هنا انت صنعت منحوتة ملائمة لوظيفتها .
الطلبة قبل الإلتحاق بقسم النحت يظنون أن المسألة تقليد لـ "الموديل" فحسب ، وهذا بغض النظر عن تقليد الغرب والانصياع ورائه من جانب الفنانين ، وهنا يجب أن يقف الناقد جادا ليلحم من جديد النحات والمجتمع .
محيط: ما رأيك في وضع التماثيل في الميادين العامة ؟
د. أحمد: أراه فعل منفصل عن الواقع الاجتماعي وعن الواقع الجمالي، فقسم النحت الميداني بكلية الفنون الجميلة بعيد عن منظومة إنشاء الجماليات في الشارع المصري، والمشكلة أن المشروعات ينفذها هواة أكثر من اهل الخبرة الحقيقيين .
أرى أن الشارع المصري المختنق مروريا ، لا يحتاج للتمثال التخليدي لإحدى الشخصيات ، بقدر احتياجه لمنحوتات تهديء منه وتضيف الجمال كما يجري في أوروبا وأمريكا ، تجد منحوتات تقلل من توتر المارة وحركة الحياة الصعبة .
كما أنني ألوم من يديرون الهيئات والمصالح الهامة في مصر كالقرى السياحية والفنادق والبنوك وغيرها ، فهم لا يستعينون بالخبراء ، ونحن نتعامل مع منظومتين في الشارع المصري إما منظومة فقيرة، أو قبيحة؛ فنرى أعمال ذات مستوى فني هابط ، وهنا نتساءل أين دور قسم النحت الذي يجب عليه جعل الناس يستمتعون بالمكان ؟ !
يجب أن يخضع اختيار الأعمال النحتية المتواجدة بالأماكن العامة للجنة متخصصة ، ويجب أن نعلم أن السائحين الذين يزورون مصر يعرفون من منظمات عالمية تقييمها للبلد ، والاهتمام بالأماكن العامة جماليا جزء هام في التقييم ، فحينما ترغب إحدى الدول باستضافة كأس العالم لكرة القدم مثلا ، قد تخرج من الترشيح لأن لجنة الخبراء أقرت أنها " بلد غير جميل" ، وهيئة التنسيق الحضاري بالقاهرة ، تلك المدينة التراثية العريقة ، لا يوجد بها أستاذ نحت واحد !
وأوجه الانتقاد لمهندسي الديكور الذين ينتقون دائما من الكتالوجات الغربية طرز لفرش البيت المصري ، وحتى الناس كما نعلم منساقة وراء الذوق الأوروبي وليس الاصيل ،وهنا يبرز أهمية فن النحت كفن يتذوق تناسب المكان وأجزائه ومكوناته الزخرفية وألوانه ، ونجد أن الأثاث الألماني مثلا عنوانه البساطة ، ومصر التي لديها رصيد هائل من التراث ألا تتمكن من استخراج شخصية لأثاثها !!
وأقول بأن النحت علم وفن ، وهو مثل الكيمياء والطب والهندسة وغيرها ، وقد تطور مفهوم النحت في الخارج ليشمل كل شيء الشجرة والجبل والمياه وغيرها كل ذلك يدخل بمحاضرات النحت ، ولكن في العالم العربي نحصر تفكيرنا في التمثال الحرام والحلال ، وهذا هو دور الناقد صاحب الكلمة المسموعة للجمهور .
محيط: حدثنا عن دور فن النحت وأهميته في حياتنا؟
د. أحمد: الفن عموما يوسع مدارك الإنسان لأنه يستغل طاقته ، والنحت أحد هذه الفنون ، وهو فن متداخل في حياتنا للغاية ، رغم أن العامة يربطون بينه وبين التماثيل فحسب ، والحقيقة أن فن النحت ينقسم لنوعين: الأول هو صناعة تمثال لتخليد ذكرى ما ، ونحت آخر لإدراك جماليات الحياة، ومثل أن تكون المنحوتة لدعوة الناس لشيء ما.
يعرف النحت بأنه فن تنظيم الحجم أو الكتلة في الفراغ، فكل ما نصادفه في يومنا من بدايته وحتى نهايته هو حجم أو كتله تتحرك في الفراغ؛ فالورقة، النظارة، التليفون المحمول، ملاءة السرير، المروحة، الكرسي، وأدوات المطبخ جميعها كلها أشكال لمنحوتات ، وهذا هو المفهوم الغائب عن المجتمع .
لابد أن نميز بين "الصنم" والتمثال المصنوع لتخليد ذكرى العظماء أو لاستلهام الإبداع الرباني في الكائنات كالطيور او الحيوانات المختلفة او النباتات ، ونتذكر ما قاله الإمام محمد عبده " لابد أن نجدد أفكارنا عن كل الأشياء الغامضة ومنها فن النحت ودوره" وقال أيضا "إذا كنت تشك بأن فن النحت بشكل عام دوره مشكوك فيه، فلسانك نفسه مشكوك في قوله الصدق، فمن الممكن أن يكذب، فهل نقطع اللسان؟!، لا يجوز، ولو نحن شككنا بأن العنب لا يستخدم إلا في عمل الخمر، فنمنع زراعة العنب؟!!، فهذا لم يكن ذنبها بل ذنب تفكيرنا" .
المسألة إذن تدور حول استلهامنا للأشياء وتجسيدها ، فمدرسة "الباوهاوس" مثلا روضت تصميم الأثاث والموضة وكل الأدوات اليومية كي تكون مفيدة ومريحة ، مثل كرسي على شكل زهرة أو غيره وفي نفس الوقت مريح ، هنا انت صنعت منحوتة ملائمة لوظيفتها .
الطلبة قبل الإلتحاق بقسم النحت يظنون أن المسألة تقليد لـ "الموديل" فحسب ، وهذا بغض النظر عن تقليد الغرب والانصياع ورائه من جانب الفنانين ، وهنا يجب أن يقف الناقد جادا ليلحم من جديد النحات والمجتمع .
محيط: ما رأيك في وضع التماثيل في الميادين العامة ؟
د. أحمد: أراه فعل منفصل عن الواقع الاجتماعي وعن الواقع الجمالي، فقسم النحت الميداني بكلية الفنون الجميلة بعيد عن منظومة إنشاء الجماليات في الشارع المصري، والمشكلة أن المشروعات ينفذها هواة أكثر من اهل الخبرة الحقيقيين .
أرى أن الشارع المصري المختنق مروريا ، لا يحتاج للتمثال التخليدي لإحدى الشخصيات ، بقدر احتياجه لمنحوتات تهديء منه وتضيف الجمال كما يجري في أوروبا وأمريكا ، تجد منحوتات تقلل من توتر المارة وحركة الحياة الصعبة .
كما أنني ألوم من يديرون الهيئات والمصالح الهامة في مصر كالقرى السياحية والفنادق والبنوك وغيرها ، فهم لا يستعينون بالخبراء ، ونحن نتعامل مع منظومتين في الشارع المصري إما منظومة فقيرة، أو قبيحة؛ فنرى أعمال ذات مستوى فني هابط ، وهنا نتساءل أين دور قسم النحت الذي يجب عليه جعل الناس يستمتعون بالمكان ؟ !
يجب أن يخضع اختيار الأعمال النحتية المتواجدة بالأماكن العامة للجنة متخصصة ، ويجب أن نعلم أن السائحين الذين يزورون مصر يعرفون من منظمات عالمية تقييمها للبلد ، والاهتمام بالأماكن العامة جماليا جزء هام في التقييم ، فحينما ترغب إحدى الدول باستضافة كأس العالم لكرة القدم مثلا ، قد تخرج من الترشيح لأن لجنة الخبراء أقرت أنها " بلد غير جميل" ، وهيئة التنسيق الحضاري بالقاهرة ، تلك المدينة التراثية العريقة ، لا يوجد بها أستاذ نحت واحد !
وأوجه الانتقاد لمهندسي الديكور الذين ينتقون دائما من الكتالوجات الغربية طرز لفرش البيت المصري ، وحتى الناس كما نعلم منساقة وراء الذوق الأوروبي وليس الاصيل ،وهنا يبرز أهمية فن النحت كفن يتذوق تناسب المكان وأجزائه ومكوناته الزخرفية وألوانه ، ونجد أن الأثاث الألماني مثلا عنوانه البساطة ، ومصر التي لديها رصيد هائل من التراث ألا تتمكن من استخراج شخصية لأثاثها !!
وأقول بأن النحت علم وفن ، وهو مثل الكيمياء والطب والهندسة وغيرها ، وقد تطور مفهوم النحت في الخارج ليشمل كل شيء الشجرة والجبل والمياه وغيرها كل ذلك يدخل بمحاضرات النحت ، ولكن في العالم العربي نحصر تفكيرنا في التمثال الحرام والحلال ، وهذا هو دور الناقد صاحب الكلمة المسموعة للجمهور .