الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حسن البطران ونزف من تحت الرمال بقلم / حسن الشيخ

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

............




حسن البطران

ونزف من تحت الرمال





بقلم / حسن الشيخ *



يثار الكثير من الجدل ،حول هوية القصة القصيرة جدا ، ومقارنتها بقصيدة النثر . ونعتقد ان القصة القصيرة جدا ، يمكن تمييزها عن جنس قصيدة النثر ، بخصلتين : الحكائية و القصر . و تبقى القصة القصيرة ( الأقصوصة ) في مقدرتها على التكثيف الإبداعي ، و تفجير لحظة الوعي عند المتلقي ، بمهارة أسلوبية عالية . فلا كل حكاية ، يمكن أن تندرج في إطار فن القصة القصيرة جدا . فهناك العديد من محاولات التجريب ، التي لا يمكن ان ندرجها تحت هذا المسمى . و هناك الكثير من محاولات كتابة القصيدة النثرية ، التي لا يمكن أن ندرجها تحت هذا المسمى أيضا .



الزميل القاص حسن البطران ، أهداني مجموعته القصصية ( نزف من تحت الرمال ) منذ مدة طويلة ، و قرأتها ، و استبطأ كتابتي عنها لمدة أطول . ولعل السبب في ترددي يكمن في مفهومي الشخصي ( للأقصوصة ) ، وتذوقي الخاص بقراءة نصوصها . وطالما إنني لا اكتب نقدا علميا عن الأقصوصة ، وإنما اكتب قراءة انطباعية ، لها بعدها الوجداني . خشيت من غضب زميلنا القاص البطران ، ان كتبت شيئا لا يرضيه .



و الحقيقة ان ذوقي الخاص على مجموعته القصصية ، ليس حكما نقديا على مهارته الإبداعية . وخاصة أن القاص البطران استحوذ على هامش نقدي كبير ، جعله في مقدمة كاتبي القصة القصيرة جدا ، على الساحة الأدبية المحلية . وليس بحاجة إلى شهادة مرور مني إلى عالم الأقصوصة .



ورغم كل ذلك ، فقد قرأت مجموعته القصصية ، واستمتعت بها ، وأظهرت كتابته القصصية العديد من جوانب قدراته الإبداعية في هذا الفن الجميل . وخاصة في مجموعة كبيرة من القصص أمثال ( رائحة العلقم ) ، ( رجولة ) ، ( جرح ) ، ( غفلة ) ، ( ندى وقت الظهيرة ) وغيرها من القصص الجميلة الأخرى ، الذي يعتمد القاص فيها على مهارته في تفجير لحظة الوعي في كلمات القصة الأخيرة . و بالمقابل هناك العديد من القصص التي اعتمدت على عنصر المقابلة في ثنايا السرد ، وعنصر المفاجأة في ختام السرد ، بها الكثير من المهنية الإبداعية .



كما اعتمد القاص حسن البطران كثيرا على أسلوب ( النهايات المفتوحة ) كأحد تقنيات كتابة القصة القصيرة جدا . هذا الأسلوب الذي يترك للقارئ مساحة من المشاركة و التخيل لإكمال فكرة القاص . و تقنية النهايات المفتوحة ، تستخدم في السرد الروائي ، و القصة القصيرة ، بعد ان يعيش القارئ أجواء النص ، و يتقمص ادوار شخصياته ، و يكتسب – من داخل النص السردي – مهارة توقع ردود فعل الشخوص ، و يتعرف على إيقاعات البعد الزماني للنص ، وملامح المكان . إلا انه في فن الأقصوصة ، والتي لا يتجاوز طول سردها بضعة اسطر ، أو بضع كلمات أحيانا ، لا تمكن القارئ – مهما بلغ من الذكاء – من التعرف على كل ذلك .



بل ان الأقصوصة عند حسن البطران – كما هو الحال عند غيره – مجردة من الشخوص . فلا وجود لشخصيات حقيقية لها ملامحها ، التي يسهل التعرف عليها . بل إنها شخصيات وهمية ، بلا اسم ولا أعمار ولا هوية . كما ان تلك الشخوص – بحكم طبيعة طول الأقصوصة - بلا أفعال متكررة ، فالقارئ يعيش فعل وحيد ، حدث بسيط ، خاص بالأقصوصة فقط . ولا يستطيع القارئ ان يميز هوية محددة ، ولا رسم محدد ، ولا عمر ، ولا اسم لتلك الشخوص المحتشدة في تلك النصوص .. أما الزمان و المكان فلا وجود لهما في معظم النصوص القصيرة جدا . وبذلك تفتقد القصة القصيرة جدا للحميمية ، التي توفرها الرواية ، أو القصة القصيرة . وتلك ليست عيوبا فنية عند القاص البطران . بل ان تقنيات كتابة الأقصوصة القصيرة جدا ، لا تمكن القاص من تسمية الشخوص ، ورسم ملامحهم ، ورصد أفعالهم ، و خلق زمان ومكان سردي لهم . ولم تم ذلك لتحولت الأقصوصة إلى قصة من بضع صفحات . ولتحولت القصة إلى رواية من عشرات الصفحات .



لا أظن أن القارئ قادر على تشخيص مهارة كتابة القصة عند المبدع . فالأمر بحاجة إلى ناقد حصيف . لان القاص قادر على خداع القارئ عندما يكتب قصة ، ولكنه لا يستطيع ان يخادع القارئ عندما يكتب رواية . فالقاص يستطيع أن يحاجج القارئ ، بأنه يكتب بتكثيف إبداعي ، قصة من بضع صفحات . لا تستدعي من القاص رسم شخوص عدة ، والإفصاح عن هويتها بدقة ، و توظيف أكثر من حدث بسيط ، يخدم لحظة الوعي الإبداعية . كذلك الزمان و المكان ،فهما اختياريان ، طبقا للحدث السردي العابر في القصة . أما الرواية فهي على العكس تماما . الرواية عمل هندسي شاق ، ودقيق ، لا يستطيع الروائي خداع القارئ بسهولة . وإذا كان كل ذلك هو فن السرد القصصي والروائي ، فان الأمر في الأقصوصة اقل التزما بكل ذلك . حتى ان البعض من النقاد راح يقارن بينها وبين قصيدة النثر . فكل قصيدة نثر بها حكاية ، هي أقصوصة . وكل أقصوصة بها إيقاع موسيقي أو داخلي هي في نهاية المطاف قصيدة .



ولعل الأصعب على القارئ ، ان يكتب القاص بضع كلمات ، ويطلب من القارئ ان يتخيل ، نهاية مغلقة ، لنهايات القصص القصيرة جدا المفتوحة . أما الكم الهائل من النصوص – في مجموعة واحدة - القصيرة جدا ، يجعل القارئ يلهث ، ويتخيل ، و يقفز من نص لآخر .



وطالما إنني اكتب عن الأقصوصة لا عن القاص حسن البطران . وطالما إنني اكتب بصفتي قارئا لا ناقدا ، فلا بد من الإشارة إلى ما كتبه الناقد الدكتور جميل حمداوي عن ( خصائص القصة القصيرة جدا عند القاص حسن البطران ) الذي شخّص مهارات القاص الإبداعية بمهنية نقدية عالية . وبالطبع فإن شهادة حمداوي القادمة من المغرب ، لا يمكن أن تكون مجروحة ، كما لو شهدت أنا في حقه .


* كاتب وقاص من السعودية

Shaikh31141@hotmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى