الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الملك لير .. المنطق واللا منطق* Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
الملك لير .. المنطق واللا منطق* Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الملك لير .. المنطق واللا منطق* Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الملك لير .. المنطق واللا منطق* Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
الملك لير .. المنطق واللا منطق* Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
الملك لير .. المنطق واللا منطق* Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
الملك لير .. المنطق واللا منطق* Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
الملك لير .. المنطق واللا منطق* Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
الملك لير .. المنطق واللا منطق* Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الملك لير .. المنطق واللا منطق*

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الملك لير .. المنطق واللا منطق* Empty الملك لير .. المنطق واللا منطق* السبت 21 نوفمبر 2009, 3:56 pm

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الملك لير .. المنطق واللا منطق*


بقلم : وليد محمد الشبيـبي ـ بغداد 8/10/1999


الملك لير .. المنطق واللا منطق* King-lear

الملك لير .. المنطق واللا منطق* Lear1774

لوحة تمثل الملك لير وبأحضانه أبنته الصغرى المشنوقة كورديليا


لير(يخاطب كورديليا): تعالي نذهب إلى السجن. سنغني نحن الاثنين
وحدنا كعصفورين في قفص : فأذا طلبــت
البركة مني ، ركعت وناشدتك الغفران: هكذا
سنحيا ، ونصلي ، ونغني ، ونروي حكايـات
قديمة ، ونضحك على الفراشات المعسجدة(1) ،
ونصغي إلى أهل الشقاء يتحدثون بأنباء البلاط
. ولسوف نتحدث إليهم أيضا ، عمّن يخســر
ومن يربح ، من الداخل ومن الخارج ، وندّعي
سر فهم الأشياء كأننا أرصاد الآلهة . وسنأتـي
في السجن المسّور على الفئات والأحزاب مـن
وجوه القوم وهي في مدّها وجزرها مع القمر(2)


ذلك ما قاله لير في النهاية لابنته المخلصة كورديليا (انهما وحدهما ) إزاء الكون ، والهرب إلى السجن بالنسبة له هو الخروج معها من السجن الكبير (العالم) ، إنها نهاية الهروب ، هروبا اثر هروب ، لا ينتهي إلا منزويا في غرفة مع ابنته ، ولكن ليته نجا ؟
إذن ، دعونا نطالع مسرحية (الملك لير ـKing Lear) بشيء من التمحيص وبعين المنطق ، سنجد أنها اعتمدت كثيرا على (اللامنطق) في تأسيس الحدث ، كذلك ردود أفعال شخوص المسرحية ، حتى إن فرضية (الخط المستقيم هو أقصر الطرق بين نقطتين) تصبح غير مجدية هنا ، فالمسرحية ببساطة تتحدث عن ملك يجمع بناته الثلاث (غونريل ـ Goneril) و (ريغن ـ Regan) و (كورديليا ـ Cordelia) مع أزواجهن (دوق البني ـ Duke of Albany) و (دوق كورنوول ـ Duke of Cornwall) و (ملك فرنسا ـ King of France) ليعلن لهم انه قرر تقسيم مملكته عليهم والتنازل عن الحكم ، ومن هنا تبدأ الأحداث تتوالى بأفعال وردود أفعال (غير منطقية) من شخوصها ، وبالأخص من تصرفات الملك لير نفسه ، الذي يفترض انه يمتلك من الخبرة والدراية ما يجعله يميّز بين الغث والسمين وان لا يعتمد على محض كلمات تنطقها السن هو أدرى بأصحابها(3)، فمنذ البداية نعرف انه يجل ابنته الصغرى كورديليا اكثر من أختيها ولكن نجد انه ينسى أو يغفل عن كل ذلك ويضع مصداقية بناته على المحك بكلمات يطلبها منهن قبل تقسيم المملكة بينهن ومؤكد في هذه الحالة يلعب الرياء لعبته ما دام انه سيكون الوسيلة الوحيدة لتحقيق ذلك الطموح أما من كان ديدنه الصدق فلن يحصل من الملك إلا سخطه وطرده خالي الوفّاض وكذلك حال كل من يناصره كـ( ايرل اوف كنت ـ Earl of Kent)(4)بهذا التصّرف غير المنطقي والأخرق والانفعالي يضع الملك مصيره ومصير بلاده بيد أولئك المنافقين وبعد أن يسخط على ابنته (كورديليا) يقرر أن (ضمّا إليكما ، مع صداق ابنتي ، صداق الثالثة ، ولتجعل الكبرياء ، التي تسميها هي بساطة ، زوجا لها ، إني لأهبكما معا سلطتي وسؤددي ، وكل ما يصحب الجلال من توابع الأبهة ، أما نحن ، فأننا إذ نحتفظ بمائة فارس ، تكون عليكما العناية بهم ، سنجعل سكنانا عند واحد منكما دوريا كل شهر ، لسوف نتمسّك بلقب الملك ومراسيمه كلها ، غير أن الحكم والدخل وتصريف الأمور ستكون ، يا ولدي الحبيبين ، في ايديكما . ومصداقا لذلك ، تقاسما هذا التاج بينكما )(5)( يقصد دوق البني ودوق كورنوول ) ، ولكن هل يعقل أن الملك لا يملك في مملكته كلها محل إقامة له ليضطر إلى الإقامة دوريا عند ابنتيه؟
لعل هذه المسرحية هي حقا من أكثر مسرحيات شكسبير إثارة للجدل بين النقّاد ،ففي الوقت الذي يعتبرها جبرا إبراهيم جبرا ( أضخم وأهول ما أنتجته العبقرية المسرحية منذ ايسخلس حتى يومنا الحاضر)(6)لا يجدها الروائي الكبير تولستوي(7)كذلك حيث اتهمها بـ(الركاكةوالسـخف)(Coolغير أننا هنا نقول أنها كان يمكن أن تقترب أكثر من شاطئ الواقعية وبر المنطق ، والغريب أن الملك لا يتصرّف بعقلانية ولا ينطق بالحكمة إلا عندما يجن بعدما أصابه من جحود ابنتيه ما أصابه ، فها هو يخاطب ( أيرل اوف غلوستر ـ Earl of Gloucester ) الذي سملت عينيه من قبل كورنوول ( زوج ريغن ) لإخلاصه للملك ، فيقول:
(( أصغر الرذائل من خلال الثياب المهلهلة يتبدّى ، أما أردية الحكام وعباءات الفراء فتخفي كل شيء ، صفّح الخطيئة بالذهب تتكسر عليها رمح العدالة الصلبة ، فلا تؤذي ، ولكن سلّح الخطيئة بالخرق تخرقها قشة القزم ))(9) .
وكعادة شكسبير ، إذ نجد في مسرحياته كل مجنون وبهلول هو لسان الحكمة في المسرحية ولم يخرج عن ذلك في هذه المسرحية(10)، ولكن ما يجعل الأمر هنا مفارقة ، هو أن المجانين اكثر حكمة من العقلاء في تصرفاتهم وأقوالهم (البهلول ، الملك المجنون ، توما المسكين ) ولعله أراد ذلك لتتسق مع سياق المسرحية وما تنتهي أليه من فواجع (11)، لذلك فقد كان ( بهلول ـ Fool ) هو لسان الحكمة في هذه المأساة كلها(12)، ورغم انه يختفي فجأة بعد (المحاكمة) الخيالية التي يجريها الملك المجنون بحضور البهلول و ( ادغار ـ Edgar ) المتنّكر بأسمال شحاذ ( توما المسكين ) لابنتيه الجاحدتين (المشهد السادس/الفصل الثالث) إلا أن حضوره يبقى طاغيا على أجواء المسرحية(13).
ولعل ذلك ليس كل ما يمكن أن يقال ، فالمشكلة التي تدور عليها رحى المسرحية (غير منطقية ) أساسا ، وهي طموح وأطماع ابنتا الملك (غونريل و ريغن ) في العرش وطردهما لأبيهما دون رحمة رغم انه قد تنازل مسبقا (كما مر بنا) عن كافة سلطاته الفعلية في المملكة ، لذلك لم يكن عقبة في طريق طموحهما قط ، وإذا كان هناك ثمة تنافس ، فينبغي أن يكون بين الأختين وزوجيهما ، غير أننا نجد أن الأحداث تشذ كثيرا عن المنطق بتهافت الأختين على الابن غير الشرعي لغلوسـتر وهــو ( ادموند ـ Edmund ) والذي يصغر أخوه الشرعي (غير الشقيق طبعا) ( ادغار ) بسنة واحدة(14)، والذي يقوم بالإيقاع بينه وبين والده غلوستر بوشاية كاذبة ( بغية تبوأ مكانه ) ثم الوشاية بأبيه نفسه (غلوستر) أمام ( دوق كورنوول ) كي يرث لقبه ومركزه وأمواله وهذا ما حصل بالفعل عندما أصبح ( أيرل أوف غلوستر ) بدلا عن أبيه(15).

الملك لير .. المنطق واللا منطق* King-lear


لذلك نجد أن تهافت الأختين عليه ليس له ما يبرره إذ أن جل طموحهما هو الوصول إلى عرش بريطانيا دون منازع وهذا ما كان يمكن تحقيقه عن طريق زوجيهما(16)، أما أن يحصل ما حصل من ارتكاب جريمة قتل ارتكبتها غونريل بحق شقيقتها ريغن عن طريق دس السم لها ومن ثم ندم غونريل على ما اقترفته وأنتحارها لهذا السبب ، فهذا ما يصعب قبوله ! فما الذي دعاها لفعل ذلك رغم وجود زوجها ؟ بل حتى بعد أن أقدمت على فعلتها النكراء هذه عن سابق إصرار وتخطيط ، ما الذي جعلها تنتحر ؟(17) ليس هذا فحسب ، إذ نجد أن غلوستر(18)الذي يكتشف الحقيقة كلها بعد أن سملت عينيه وبأنه قد ظلم أبنه ادغار(19)بوشاية من أبنه الآخر ادموند(20)يلتقي ادغار الذي يصّر على التنكّر رغم ظهور براءته ويصطحب أبيه إلى قمـة تلعـة* دوفــــر ( كما يوهمه ) بطلب من الأخير بغية الانتحار ؟ ادغار يقول مع نفسـه : ( لماذا أعبث هكذا بيأسه ؟ لكي أشفيه منه )(21)إذن ، يجد أن الحل الوحيد للشفاء من يأسه هو الانتحار ( الوهمي ) ولا يكون الشفاء بإخباره انه أبنه ادغار ؟ ! (22)
ثم أليس هناك شيء من المبالغة فيما يخص إصابة الملك بالجنون ( وهو القوي البأس المتجبّر الذي يسخط على هذه وينفي ذاك ويعمل إرادته في تقطيع أوصال البلاد لمجرّد محض رغبة ) ، أيضا من غير المنطقي استعادة ( عقله ) بل حتى وفاته في نهاية المسرحية ، اللهم إلا ( للضرورة الشكسبيرية ! ) ، أي جعل المسرحية جديرة بأسمها كمأساة(23).
أيضا هناك ثمة تناقض يحصل ، فهذا أحد فرسان الملك يخبره ( مولاي ... الذي أرى هو أن جلالتكم لا تعاملون بما أعتدتموه من الود والتبجيل ، ثمة نقص كبير في اللطف باد في الخدم عموما ، كما في الدوق نفسه ، وكذلك في أبنتكم )(24)ويقصد الدوق البني وغونريل ، واذا كان ذلك صحيحا بالنسبة لأبنته الشريرة غونريل فلا يمكن أن ينطبق ذلك على زوجها النبيل الذي كانت أفعاله منذ البداية وحتى النهاية تنم عن نفس كريمة وأصل نبيل المحتد وما أستياء الملك منه وشجبه له إلا سوء فهم لحقيقة موقفه ( أيها العقوق ، يا شيطانا قلبه من رخام ، لأقبح من وحش البحر أنت حين تتبدّى في ولد إزاء أبيه ) قبل أن يتراجع عن اتهاماته (لعلك صادق ، يا سيدي ) بعد أن يسمع البني يجيبه بعفوية ( أرجوك صبرا ، يا سيدي / لا ذنب لي ، يا مولاي . لست أدري )(25)ولعل ذنبه الوحيد هو تركه زمام الأمور بيد زوجته ( لا أستطيع التحيّز لحبي العظيم لك ) :

البني : لا أعرف ما تنفذ أليه عيناك : كثيرا ما نحاول أن نكحّلالعين ، فنعميها .
غونريل : إذن ...
البني : لا بأس ، لا بأس . النتيجـة(26).

ولو كان يعلم حقيقة ما يجري ، لما ترك زمام الأمور بيدها وما تنازله عن سلطانه المطلق ( كملك مرشّح في النهاية وقبيل وفاة لير ) للملك وإعادة الاعتبار لادغار وكنت إلا أنصع دليل على حقيقة معدنه ونواياه النبيلة وصدقه .
أما كيف أستطاع غلوستر الضرير معرفة الملك من خلال صوته فهذا أمر طبيعي ولكن غير الطبيعي هو مرافقته لابنه المتخّفي ادغار أكثر من مرة دون أن يستطيع أن يكتشفه من صوته رغم أن الابن هو الأقرب أليه من الملك ، وحتى بالنسبة لوشاية ادموند الكاذبة بأخيه ادغار أمام أبيه غلوستر وتصديق الأخير بمثل هذه البساطة اعتمادا على ورقة مزعومة بأنها بخط يد ادغار ثم هرب ادغار من أبيه دون مواجهته(27)، وهكذا يصبح ملعونا من قبله ويكون مطلوب الرأس من قبل الكل .
أما عن نزول الملك الفرنسي (زوج كورديليا) في دوفر ببريطانيا على رأس جيش فرنسي ثم ترك الجيش والعودة لفرنسا لأمر غامض لم يوضحّه شكسبير، غير أن جبرا إبراهيم جبرا يقول : ( السبب الحقيقي هو أن كورديليا أفلحت في إقناع زوجها بالتخلي عن محاولة أخذ جزء من المملكة عنوة وبالرجوع إلى بلده ليتسنّى لها بذلك أن تستخدم جيشه في الدفاع عن أبيها إذا أقتضت الحاجة وبذلك تدفع عن زوجها تهمة الغزو)(28)، ونحن برأينا لا نجد أن هذا هو السببالحقيقي ، فالسببين يؤديان إلى الغاية نفسها وهي السيطرة على بريطانيا عند تحقيق النصر ، ثم أن تهمة الغزو لا تنجلي بعودة الملك نفسه وبقاء القوات الفرنسية في البر البريطاني(29)، ونحن نعتقد أن هناك حدث هام وخطير في فرنسا أستدعى حضور الملك بنفسه فورا وترك زمام الأمور بيد زوجته الإنكليزية كورديليا ، ومما يعزز هذا الرأي ، هو أن ملك فرنسا يقف على قدم المساواة مع عديليه ( البني و كورنوول ) في التنافس على عرش بريطانيا لذلك فسبب عودته لفرنسا أهم وأخطر من سبب وجوده في دوفر ، وهذا ( الدوق كنت ـ Duke of Kent ) يسأل ( المرافق ـ Gentleman ) :
ـ ألا تعرف سببا لرجوع ملك فرنسا بهذه الفجأة إلى بلده ؟
ـ أمر ما في الدولة لم ينهه ، فكّر به بعد مجيئه إلى هنا ، فيه من بوادر الخشية والخطر على المملكة [كذا] ما جعل عودته الشخصية ضرورة حتمية(30).
وكعادة شكسبير ، فقد كان يوظّف مفردات المسرحية بما يلائم مكان وزمان المأساة (موضوعة المسرحية) ، فالعصر الذي تجري فيه المسرحية هو العصر الوثني لبريطانيا، لذلك نجد الكثير من التعابير والأسماء الوثنية تتردد على السنة شخوص المسرحية(31).
ومع ذلك ، فأن شكسبير لا يستطيع أن يتخلّص من عبارات عصره (الاليزابيثي) وأمثلته أو حتى القرون التي سبقته ، فها هو يستعين بأسم أحد شياطين حكايات القرون الوسطى وعصر النهضة المدعو (فليبر تيجيبت) في الصفحة 89 أو ذكره (بنفس الصفحة) تعويذة معاصرة من الفولكلور عن السعلاة والقديّس ويذولد ، أو في الصفحة 95 عندما يستخدم مقطع من أغنية معاصرة على لسان البهلول أو بنفس الصفحة يستخدم شكسبير أسطورة من أيامه كان يعتقد أن العفاريت تتخذ أشكالا مختلفة ، وفي الصفحة 124 يستعين بمعتقد لإحدى الفئات الهرطقية (المسيحية) القديمة أو في الصفحة 129 عندما يستخدم عبارة شهيرة في أيامه يضعها بالعامية في المسرحية كان يتكلمها الفلاحون في منطقة سومرست .
وهنا تجدر الإشارة إلى أن جبرا إبراهيم جبرا يكتب في هامش الصفحة 35 ما يلي :
(للعبارة الأخيرة تأويلان : 1 ـ إني بروتستانتي ، 2 ـ إني لست من المستضعفين . ولعل للعبارة أيضا معنى جنسيا) .
أما العبارة فهي التي ينطقها الدوق كنت للملك لير وهو متنكّر في سياق حديثه عن نفسه : ( لا آكل السمك ) ، فالأحداث تقع في العهد الوثني لذلك ما كان يجب ذكر تأويل ( إني بروتستانتي ) والاكتفاء بالتأويلين الآخرين .
وعلى أية حال ، فالطبعة المترجمة التي نعتمد عليها لم تخل من بعض الأخطاء وإغفال بعض العبارات منها(32).
كذلك في (المشهد السابع/الفصل الثالث) نجد أن خادم كورنوول يثور على سيده وهو يراه يسمل عيني غلوستر ، فيبارزه :

الخادم : كف يدك يا سيدي ، لقد خدمتك منذ طفولتي ، ولكن ألم أخدمـكيوما خيرا من أن آمرك ألان بالكف عنه .
ريغن : ماذا تقول يا كلب !
الخادم : لو كانت لك لحية على ذقنك ذلك لجررتها في هذا الشجار .
ريغن : ماذا تعني ؟
كورنوول : خـادمـي ! ( يجرّد كلاهما سيفه ويتقاتلان )
الخادم : هلم إذن ، وجازف بالغضب .
ريغن : (( لأحد الواقفين )) أعطني سيفك . أقروي يتحدّى !
(تأخذ سيفا وتهوي عليه من الخلف )
الخادم : آه ، قتلتني ! سيدي(33)، لك عين باقية لترى قصاصا يحل به ـ آه !
كورنوول : لئلا ترى المزيد فلأمنعها . أخرج أيها الغلام النجس ! ( يموت الخادم )(34)
(( أما كورنوول ، فهو يجرح في المبارزة وينزف حتى الموت ))
وإذا ما علمنا إن هذه الأحداث كلها تجري في قلعة غلوستر (الضحية) لوجب السؤال :
أما كان ذلك أدعى لخدم وحشم(35) غلوستر نفسه للدفاع عن سيدهم ، أمامه وفي قلعته ؟
ونحن نعلم أن العبد يدافع عن سيده أمام الغريب حتى لو كان ذلك الغريب الملك نفسه . وهذا بالفعل ما قام به خدم (مكدف) عندما أقتحمت قلعة مكدف الهارب (من أسكتلندا إلى أنكلترا) من قبل جنود الطاغية مكبث(36).

الملك لير .. المنطق واللا منطق* King-lear


هناك الكثير من الحكم والأقوال المأثورة التي حفلت بها المسرحية ، كما عودّنا شكسبير ، فهذا البني يخاطب زوجته غونريل : ( لذوي الخسّة تبدو الحكمة والفضيلة خسة ولا تتذّوق القواذير إلا نفسها(37)) .
أما الملك لير ، فها هو ينطق بالحكم وهو في أوج جنونه :

لير : ماذا ، أمجنون أنت ؟ للمرء أن يرى كيف تسير هذه الدنيا من غير عينين . أنظر بأذنيك : أنظر إلى هذا القاضي وهو يعنّف ذلك اللّص التافه . أصغ إلي بأذنك : ليتبادلا المكان ، واحزر يا شاطر ، أيهما القاضي وأيهما اللص ؟ أرأيت كلب الفلاح ينبح على شحاذ ؟
غلوستر : (( المسمل العينين )) : نعم سيدي .
لير : والمخلوق يركض هربا من الكلب ؟ لك في ذلك أن ترى مثـــل السلطة العظيم : الكلب في الوظيفة مطاع . أيها الشرطي النــذل، أرفع يدك الدموية ! لم تجلد تلك البغي ؟ عـّر ظهرك أنت ، فأنـت ملتهب الشبق لتفعل معها ما أنت تجلدها من أجله . المرابي يشـنق الغشاّش ! ....
ما ثمة من مذنب أبدا ، أقول ، أبدا . ولأشهدن على ذلك(38).

في هذه المسرحية ، يلفت انتباهنا (كميّة) الشر الذي يكمن في شخوص تلك المسرحية ( كورنوول ، ريغن ، غونريل ، ادموند ، ازوالد) حتى فاق جميع مسرحيات شكسبير الأخرى ( بما فيها هاملت ، مكبث ، عطيل ، كريولانس ، روميو وجولييت) ، بل تكاد تشعر (وأنت تطالعها ) بأنه يصفعك بشدّة قبل أن يدمّر الجميع(39).
وفي النهاية ، لم يأمن لير على نفسه وعلى أبنته حتى في ملاذهما الأخير (السجن) ولم يستطع أن يحقق (أحلامه) معها ، لن يغنيّا معا كالعصفورين في قفص أبدا ، لا ولن يتسنّى لهما الصلاة وسرد الحكايات والضحك على الفراشات المعسجدة ... لن يحصل أي شيء من ذلك البتة ، ولير لم يفقد فقط تاجه وسلطته وعقله ، بل فقد شيء آخر (ربما لديه ألان أهم من كل شيء) هو البقاء وحدهما (كعصفورين في قفص) ، فها هو يدخل في النهاية حاملا كورديليا(40)بين يديه بلا حراك :
لير : كورديليا ، كورديليا ، تريثّي قليلا . ها ! ما الذي تقولين ؟ كـان صوتها دوما ناعما ، لطيفا ، منخفضا ، وما أجمل ذلك في المرأة !
...............................
...............................

وبهلولتي المسكينة شنقوها،لا ، لا حياة ! أينعم الكلب ، الحصان ، الجرذ بالحياة ، ولا يكون لك نفس واحد تتنفّسينه ؟ لن تجيئي ثانية ، أبدا ، أبدا ، أبدا ، أبدا أرجوك فك هذا الزر . شكرا سيدي .
أترى هذه ؟ أنظر إليها ، إلى شفتيها ، أنظر هناك ، هناك ! (41)

(يمــوت)*

الملك لير .. المنطق واللا منطق* Deathofkinglear


الهوامش والمراجع تحت لطفاً



عدل سابقا من قبل وليد محمد الشبيبي في السبت 21 نوفمبر 2009, 4:23 pm عدل 1 مرات

2الملك لير .. المنطق واللا منطق* Empty رد: الملك لير .. المنطق واللا منطق* السبت 21 نوفمبر 2009, 4:07 pm

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الهوامش :

الملك لير .. المنطق واللا منطق* King-lear-9


*حاولت أن أمارس قطيعة معرفية (ابستمولوجية ـ Epistemology) مع كل ما كتب عن هذه المسرحية (كتبت شتاء 1605 ـ 1606م وعرضت أول مرة في لندن سنة 1606م) حتى هذه اللحظة ، غير أني عدلت عن ذلك ، ثم اخترت الحل الوسط ، قطيعة في المتن ، وغير ذلك في ( الإحالات ) كأستشهادات وعرض وجهات النظر (من باب العلم بالشيء) .

(1) العسجد: الذهّب ، المعسجدة : المذهّبة (المعجم الوسيط ، د. إبراهيم أنيس وآخرون ، الجزء الثاني ، استانبول: دار الدعوة ـ 1989 ، ص 600 ) كذلك (مختار الصحاح ، محمد بن أبي بكر الرازي ، بيروت: دار الكتاب العربي ـ 1401 هـ/ 1981م ، ص 431 ) .

(2) مأساة الملك لير ، الفصل الخامس/ المشهد الثالث ، ص 139 .

(3) (( تتصف مسرحيات شكسبير كلها تقريبا بعرض مطلعي ( Expositiorـ وهو الذي يرد في مستهل المسرحية ليقدم الكثير من المعلومات الأساسية التي سيبني عليها أو يطورّها فعل المسرحية فيما بعد ـ و Exposition مقدمة لظروف الحالة والتعقيدات المتوقّعة كما تشير إلى ما سبق أحداث المسرحية وتظهر في المعتاد على شكل حوار بين شخصيات ثانوية قبل ظهور أبطال المسرحية ) مذهل السرعة والمباشرة لطريقته في إظهار الصراعات وتحريكها للفعل ، وتعّين بذلك نغمة المسرحية بأجمعها . والعرض المطلعي في الملك لير يبدو شاذا وغير معقول إذا أراد المرء أن يبحث فيه عن التطابق السيكولوجي مع الواقع . هنا ملك عظيم قوي يقيم مسابقة في البلاغة بين بناته الثلاث حول من منهن تعبّر عن حبها له خيرا من أختيها ، ويجعل تقسيم المملكة رهنا بالنتيجة . وهو لا يرى ولا يفهم شيئا ، فالرياء في كلام ريغن وغونريل واضح وضوح الشمس . ولير ، إذا نظرنا أليه هنا كشخص ، أو كشخصية ، فأنه مضحك ، وساذج وغبي . وعندما يصاب بالجنون ، لن يثير الشفقة والرعب ، بل الأسف والعطف فقط )) (( إن المشهد الأول لمسرحية الملك لير يقذف جانبا الصخرة التي كانت تسد طريق الانهيار الجبلي سنين عديدة . ويبدأ عملية لا تتوقف إلا عند الوصول إلى البيت الأخير من المأساة ، يقسّم لير مملكته ويحرم ابنته الصغرى كورديليا من الميراث لأنها ترفض أن تعلن حبها له بطريقة علنية ومبالغ فيها ثم ينفي أيرل كنت لأنه يدافع عنها ونظرا لاختلاف شخصياتهم يصبح التصادم بين لير وابنتيه الاخرتين غونريل وريغن أمرا محتما )) (( غونريل وريغن تقولان للملك ما يريد أن يسمعه ، ولكن عندما تجيب كورديليا بعناد ( لا شيء ) هناك صمت رهيب ويبدأ غضب الملك بالصعود )) ((... " إن حبي ارجح وزنا من لساني " هنا تكمن بذور مأساة الابنة الصغرى للملك لير إنها تفشل في مسرحة عاطفتها [ الجهر بحب الأب ] في الوقت الذي تنجح شقيقتاها في ذلك ، إن كورديليا تنوي على الفعل ، فتفعله قبل الكلام فيه ، ... هذا هو الثمن الباهظ ، فقدان موّدة الأب بسبب العجز .. لا عن الحب بل عن ( مسرحة ) هذا الحب )) انظر : شكسبير معاصرنا ، ص 151 ـ 152 و معجم المصطلحات المسرحية ، ص 96 ، و صناعة المسرحية ، ص 25 و ص 140 ، و تجارب في القراءة ، ص 91 .

(4) (( إن المأساة تبدأ حركتها برفض كورديليا قياس حبها لأبيها بمصطلحات المال والمكافأة النقدية ويستحق لير معاناته وآلامه بقدر ما كان هو الذي ادخل مبدأ القياس في الحب ، وعندما طلب إلى بناته الإعلان عن حبهن على هذا النحو ، وغونريل وريغن تحنثان طائعتين بما تقسمان عليه ، بالمصطلح الذي يطلبه لير وتظهران لأبيهما منطويتان رضاهما هنا بنزوعهما فيما بعد إلى القياس والعد . عندما تحصيان الحد الأدنى من حاجاته والعدد الزائد من فرسانه ، فالمسرحية تتوازن بين قطبين ، هما القياس الوضيع النفس ، وفيض الحب السخي )) (( إن الكلام البسيط هو فضيلة كورديليا وكنت والبهلول ومع ذلك فأن سوء فهم لير ، في البداية ، لكلمات كورديليا ، وردّة فعله الخاطئة لتوّسط كنت ، وقدرته على أن يصد عنه ما يحاول البهلول أن يقول له كلها تعني ضمنا إن الكلمات وسائط لا يعتمد عليها في التواصل لأنها قد أفسدت وشوّهت على السنة المنافقين والدجّالين . وبعض ما في المسرحية من اصدق الكلمات يقال في حالة جنون ، ولا يخاطب أحد معيّن )) ، انظر : شكسبير والإنسان المستوحد ، ص 182 و ص 187 .

(5) مأساة الملك لير ، ص 19 ـ 20 .

(6) نفس المرجع ، ص 8 .

(7) ليف نيكولايفيتش تولستوي ( Lev Nikolayevich Tolstoy ) روائي ومؤلف روسي (1828 ـ 1910 م ) كان تأليفه المسرحيات دائما نشاطا جانبيا ، أعدت عدة روايات ألفها تولستوي للمسرح بنجاح ولا سيما ( آنا كارينينا ) بنسخ مختلفة و ( الحرب والسلام ) التي أعدها ( بيسكاتور ـPiscator ) للمسرح ، أنظر : الموسوعة المسرحية ـ جـ 2 ص 559 ـ 560 .
(Cool يقول عنها الناقد البولندي يان كوت ما يلي : (( لا ريب أن الملك لير ما زالت تعتبر رائعة ، إزاءها تبدو حتى مكبث أو هاملت أليفة وعادية )) ومع ذلك فهو يقول : (( 000 والعرض المطلعي في الملك لير يبدو شاذا وغير معقول إذا أراد المرء أن يبحث فيه عن التطابق السيكولوجي مع الواقع )) فيما يصفها ستوارت كريفش بأنها: (( قد تكون أعظم مسرحية في العالم )) أما الناقد الدكتور جونسون فيقول عنها: (( إن مأساة لير تستحق بجدارة ما حظيت به من شهرة من بين مسرحيات شكسبير ، إذ ربما لا توجد مسرحية تبقي الانتباه ثابتا بهذه الدرجة أو تثير عواطفنا وفضولنا بهذا= =الشكل )) ، في حين الناقد الإنكليزي المعروف أ . س . برادلي يقول عنها : (( لقد وصفت مسرحية الملك لير مرارا وتكرارا بأنها أعظم أعمال شكسبير واحسن مسرحياته على الإطلاق وأنها المأساة التي يستخدم فيها شكسبير أعلى ما بلغتـه مواهبه وإمكانياته المتعددة . ولو قدر علينا أن نفقد جميع مسرحيات شكسبير إلا واحدة لطالب معظم العارفين بقيمة شكسبير خيرا من سواهم والذين يقدّرونه اكثر من غيرهم بالإبقاء على مسرحية الملك لير )) ، فيما يصفها النقّاد السوفيات بأنها: (( واحدة من اكثر تراجيديات شكسبير كآبة )) ، وقال عنها يو . د . ليفين : (( الحبكة في الملك لير أدهشت بعدم لياقتها ليس فقط تولستوي وإنما غوته ـ المعجب المتحّمس بشكسبير )) ، وهذا ديليا بيكون يعّرف المحتوى الأساسي للمسرحية على أنها : (( ثنائية فلسفية يحاول فيها لير أن يجرّد الإنسان من كل غطاءه الخارجي وان يخلع ملابسه ليرى جوهر الإنسان على حقيقته )) ، كما قال عنها أحد النقّاد الإنكليز : (( لو قمنا بمقارنة هذه التراجيديا بتراجيديات شكسبير التالية : روميو وجولييت ، عطيل ، وحتى ماكبث ، و هاملت تبدو لنا الملك لير ساذجة إلى حد ما )) ، أنظر : شكسبير معاصرنا ، ص 149 ـ 152 و صناعة المسرحية ، ص 196 و مأساة الملك لير ، الغلاف الأخير ، و دراسات اشتراكية في مسرح شكسبير ، ص 18 و ص 34 و ص 99 و دستويفسكي وشكسبير ، ص 57 ـ 58 .

(9) مأساة الملك لير ، الفصل الرابع/المشهد السادس ، ص 126 .

(10) (( ... وعلى كثرة المهرجين الذين وضعهم شكسبير في مسرحياته ، ليس بينهم من له هذا العمق ، وهذا الحضور ، وهذه الضخامة التي نجدها في بهلول لير . انه صوت العقل ، وصوت السخرية ، معا . صوت الضحك وصوت التقريع . انه الوجه الآخر لشخصية الملك . لا الحكمة كلها حكمة ، ولا الحماقة كلها حماقة ، والتبادل بينهما أسهل من تقليب وجهي قطعة النقد . البهلول ضمير الملك )) مأساة الملك لير ، جبرا إبراهيم جبرا ، ص 11 ـ 12 .

(11) (( عملية القلب أو العكس ، طريقة تتكرر في إلقاء الضوء على الأحكام الخلقية في هذه المسرحية والضديد ، الذي نراه على أبرزه في أغاني بهلول وأقواله هو نوع خاص من الحقيقة تدلل عليه المسرحية مرات عديدة عن طريق القلب أو العكس ، فالقلب من أقسى الطرق وأشدها مفارقة التي تجيب بها المسرحية عن أسئلتها هي عن الحقيقي والطبيعي ، ما هو الأب الحقيقي أو الطبيعي ؟ الابنة الحقيقية ؟ الخدمة الحقيقية ؟ السلطة الحقيقية ؟ الملك الحقيقي ؟ الرجل الحقيقي ؟ )) جانيت ديلون ، شكسبير والإنسان المستوحد ، ص 181 .

(12) (( العميان يرون بوضوح ، والمجانين ينطقون بالحكمة . وهم ، على كل ، مجانين جميعا ... البهلول يرافق لير في ليلة الجنون الباردة . وادغار يقتاد غلوستر من خلال انتحار غروتسكي )) ، يان كوت ، شكسبير معاصرنا ، ص 185 .

(13) (( يظهر البهلول على المسرح عندما يكون سقوط لير في بدايته . ويختفي بنهاية الفصل الثالث . وكلماته الأخيرة هي : (( وأنا سأرقد في الظهيرة )). ولن نراه أو نسمعه مرة أخرى ، لم تبق ثمة حاجة للمهرّج . فالملك لير ختم مدرسة فلسفة المهرجّين. وعندما يلتقي غلوستر للمرة الأخيرة ، سيتكلم بلغة البهلول ، وينظر إلى ( مسرح مكبث ) كما كان ينظر إليه البهلول : ( قالوا أنني كل شيء . أكذوبة فاضحة ، فأنا لست محصنّا ضد القشعريرة ) ، ( يختفي المهرج بشكل غير معروف ، عندما انتفت الحاجة إليه ) ، )) ، شكسبير معاصرنا ، ص 194 و دستويفسكي وشكسبير ، ص 57 .

(14) بهذا الصدد تقول الدكتورة جانيت ديلون ( أستاذة الأدب الإنكليزي في جامعتي اكسفورد وريدنغ ) ما يلي : (( يقيم ادموند علاقات جنسية مع كلتا الأختين ، وهي نقيض رابطة الزواج ، ولكنها ترينا أيضا زيف الولاء الظاهري من الأخت لأختها ،= =هذا الولاء الذي ينهك بخفة من أجل ادموند ، الى الحد الذي نجد غونريل عنده تدس السم لأختها ريغن )) ، شكسبير والإنسان المستوحد ، ص 180 .

(15) تقول جانيت ديلون : (( هو يثير غضب أبيه غلوستر على أبنه الشرعي ادغار ، بتزوير رسالة ، ويدعي إن الولاء لأخيه ادغار هو سبب عدم اطلاعه عليها أولا ، ويدق الإسفين أخيرا بين الأب والابن الشرعي بقوله لغلوستر أنه حاول أن يحذر أخاه من قتل أبيه بتذكيره (بعديد الروابط القوية ، التي تربط الولد بأبيه) وعلى الغرار نفسه يتحايل على ادغار لكي يوحي ادغار لأبيه بأنه قد أذنب في حقه وذلك بالهرب منه ، في حين أن ادموند يستمر في الحديث عن حبه لادغار وأهمية ما بينهما من روابط الأخوة ، مكررا كلمة ( أخي ) في مخاطبته )) (( وأنقلاب علاقة ادموند الطبيعية مع أبيه يتوضّح بشدّة في كلام كورنوول له وهما يتآمران على غلوستر : ( سأجعل ثقتي فيك ولسوف تجد حبي لك أبا أعز من أبيك ) الفصل الثالث/المشهد الخامس )) ، شكسبير والإنسان المستوحد ، ص 180 .

الملك لير .. المنطق واللا منطق* KL%20040%20KingLear%20shes_dead



(16) (( جدير بالذكر أن دوق كورنوول هو سيد غلوستروبموجب السلطةالإقطاعية (النظام الهرمي للسلطة) يستوجب على غلوستر الإخلاص له )) أنظر : دراسات اشتراكية في مسرح شكسبير ، ص 20 ، وهنا يظهر جليا شذوذ تصرّف زوج كورنوول ( ريغن ) باللهاث خلف ادموند ؟

(17) (( وصف جيرفينس الاختلاف بينهما وصفا دقيقا : ( إن البنت الكبرى غونريل ذئبية الوجه ونموذج رجالي من النساء وحبلى بالمؤامرات والمكائد أما ريغن فهي أكثر أنوثة وأكثر تأثرا بالمؤثرات الخارجية وتعتمد على غونريل التي تحثّها للقيام بالأعمال ، ويكمن التشابه بين الشقيقتين أن كليهما يمثّلان نموذجين عاديين مبتذلين وفي كليهما قد مات الوجود الإنساني ) .. )) ، دراسات اشتراكية ، ص 104 .

(18) (( إن غلوستر رجلا ساذجا عاش في جوهره حياة أمينة ، فقد صوابه ، كل شيء سائر في طريق خاطئ نتيجة لكسوف وخسوف الشمس والقمر اللذين لم يحدثا منذ زمن بعيد . أن العالم كله سائر إلى الهلاك )) (( عندما كانت له عيون ، كان أعمى ، وفتح العمى عينيه ، ولو تناولنا غلوستر من وجهة نظر تطوره وحركته ، لرأينا استحالة مذهلة : فمن الشخص الابيقوري والمزّاح يتحوّل أمام أنظارنا إلى رجل عجوز مهيب وحزين . وهذا مثل حي على ديناميكية شخصيات شكسبير )) ، دراسات اشتراكية ، ص 18 و ص 22 ، (( غلوستر ، كذلك ، ساذج ومضحك . وهو يبدو في المشاهد المبكّرة أشبه بشخصية نمطية من كوميدية الآداب الاجتماعية . و روبرت سبيت يشبهه بجنتلمان من ذوي الأفكار القديمة وهو يمشي يوم الأحد في شارع سنت جيمز بلندن )) (( لير وغلوستر إذا عولجا معالجة واقعية ، يسقطان من البطولة المأساوية إلى الإضحاك . وإذا عومل العرض المطلعي كحكاية أو أسطورة ، أضحت قسوة عالم شكسبير غير حقيقية أيضا ، ومع ذلك ، فان قسوة لير كانت للاليزابيثيين حقيقة معاصرة ، وبقت حقيقية منذ ذلك الحين . غير أنها قسوة فلسفية )) ، شكسبير معاصرنا ، ص 152 .

(19) يبقى ادغار شخصية غير هامة في بداية المسرحية . وكذلك ساذج مثل أبيه ، إذ أنه يتخذ ، وبشكل مباشر ، كل ما يقوله ادموند على أنه حقيقة )) (( كان ادغار بمثابة الضحية والعقاب )) (( أن أول عمل قام به ادغار هو هروبه المفاجئ من حنق أبيه المجنون . ويعمل على أساس الاعتقاد بصدق ما قاله أخوه المخادع ، ومن دون أن يحاول التحقق من مدى صحة افتراءاته )) ، دراسات اشتراكية ، ص 23 و ص 102 .

(20) (( هناك اثنتا عشرة شخصية رئيسية ، ست منها خيّرة وعادلة ، وست منها شريرة وظالمة ، هذا التقسيم منطقي وتجريدي كما في المسرحيات الأخلاقية القديمة ، غير أن الملك لير مسرحية أخلاقية حيث يتحطّم الجميع في النهاية ، الفضلاء مع الرذلاء ، الظالمون مع المظلومين ، المعذبّون مع المعذبّين ، والتشريح يستمر حتى يخلو المسرح بالمرّة ـ ولسوف يعرض تفسّخ العالم وسقوطه على مستويين أثنين ، أشبه بنوعين مختلفين من المسرح . يمكن أن ندعو أحدهما مسرح مكبث ، والآخر مسرح أيوب )) ، شكسبير معاصرنا ، ص 176 .

*التّلعة : ما أرتفع من الأرض/ ـ مسيل الماء من أعلى إلى أسفل/ ـ ما أتّسع من فم الوادي. ويقال : ما أخاف إلا من سيل تلعتي : من بني عمّي وذوي قرابتي . وفلان لا يوثق بسيل تلعته : لا يوثق بما يقول وما يجيء به . الجمع: تلع ، وتلاع . التّلعة : بوزن القلعة ، ما أرتفع من الأرض وما أنهبط وهو من الأضداد عن أبي عبيدة . أنظر: المعجم الوسيط ، جـ 1، ص 86 ، و مختار الصحاح ، ص 78 .

(21) مأساة الملك لير ، ص 126 .

(22) (( غلوستر ، بعد أن تسمل عيناه ، يريد أن يلقي بنفسه من على تلعة دوفر إلى البحر والذي يقتاده هو أبنه الذي يتظاهر بالجنون ، كلاهما بلغ أعماق المعاناة الإنسانية )) ، شكسبير معاصرنا ، ص 163 ، (( لقد سيطرت فكرة الانتحار على غلوستر ، لكن حتى هذه الفكرة تحمل طابع العظمة بالنسبة له فيتذكّر صخرة مخيفة قرب نهر الدوفر ويحلم بقذف نفسه من فوق تلك الصخرة إلى أعماق البحر )) (( بما أن ادغار كان راغبا في إنقاذ أبيه من حالة اليأس التي يعيشها ، يتدّبر المسرح مشهد قفز غلوستر من الصخرة التي لم تكن موجودة في الحقيقة هناك )) ، دراسات اشتراكية ، ص 17 و ص 26 .

(23) (( أن الخلل في مفهوم لير لروابط المجتمع هو تأكيده الأحادي الجانب . فهو يسرع إلى تذكير الآخرين ( بمقتضيات الطبيعة ، وروابط البنّوة ، ومظاهر المجاملة ، وواجبات عرفان الجميل ) التي هم مدينون بها لشخصه ، ولكنه أقل تذكّرا لالتزاماته . كنت ، وكورديليا ، والبهلول ، كلهم يبرهنون على أنهم أكثر ثباتا على وفائهم له منه هو لهم ))، شكسبير والإنسان المستوحد، ص 178 .

(24) مأساة الملك لير ، الفصل ألاول/المشهد الرابع ، ص 37 .

(25) نفسالمرجع ، ص 43 و44 .

(26) ن . م ، ص 47 .

(27) لقد حاول بعض النقاد تبرير ذلك بالقول : (( ... هل أن ادغار جبان بعدئذ ؟ كلا انه لم يكن جبانا )) (( ومع ذلك ، من المحتمل أن لا يكون بالإمكان ـ وفي وقت حرج ـ أي مجال للتردد أو التفكير بشكل أو بآخر ، ومن الضروري حقا أن يخلّص المرء نفسه من دائرة الخطر طالما يكون سلوك كهذا خيـرا ، كما خلّص أولاد (دنكن) أنفسهم في مسرحية ( مكبث ) أو أن يصمد المرء ليزول نهائيا من دون أي أثر وبدون سبب معقول )) ، دراسات اشتراكية ، ص 102 ـ 103 .

(28) مأساة الملك لير ، ص 113 .

(29) (( تصل كورديليا مع القوات لإغاثة الوالد قبل أن تعرف طريقة تصرّف البنات الأكبر معه )) ، دستويفسكي وشكسبير ، ص 56 .

(30) مأساة الملك لير ، الفصل الرابع/المشهد الثالث ، ص 113 .

(31) أنظر على سبيل المثال: مأساة الملك لير ، الصفحات 66 ، 73 ، 77 ، 124 ، 125 .

(32) أنظر: مأساة الملك لير ، ص 101 عندما يخاطب غلوستر كورنوول قبيل أن يسمل الأخير عينيه ( أختك الضارية ) والصحيح ( زوجتك ) أي ( ريغن ) ، أو في ص 111 عندما تتحدّث غونريل مع نفسها بقولهـــا : ( حبيبي ادغـار ) والصحيح ( حبيبي ادموند ) وفي ص 114 عندما يسأل كنت المرافق : ( هل كان ذلك بعد رجوع الملك ؟ ) والصحيح ( ... قبل رجوع الملك ) قبل أن يجيبه الأخير ( بل بعده ) .

(33) يقصد غلوستر 0

(34) مأساة الملك لير ، الفصل الثالث/المشهد السابع ، ص 101 ـ 102 .

(35) غالبا ما ترد كلمة ( حشم ) بعد كلمة ( خدم ) ، وعند الرجوع للمعاجم نجدها تعني ما يلي :
الحشم : حشم الرجل : خاصتّه الذين يغضبون لغضبه ولما يصيبه من مكــروه ، عبيد أو أهل أو جيرة (الجمع) أحشام . و( حشم ) الرجل ، خدمه ومن يغضب له سمّوا بذلك لأنهم يغضبون له .
أنظر: المعجم الوسيط ، الجزء الأول ، ص 176 ، و مختار الصحـــاح، ص 138 .

(36) روص : قلعتك فوجئت وزوجتك وأطفالك بوحشية ذبحوا : أما أن أروي كيف ،
فأنه يعني أن أضيف إلى مصرع هؤلاء الظباء مصرعك أنت .
مالكولم : يا رحمة السماء ! ......
مكدف : وأولادي أيضا ؟
روص : زوجتك ، وأولادك ، وخدمك ، وكل من عثروا عليهم .
مكدف : وأنا غائب ! زوجتي قتلت أيضا ؟
روص : كما قلت .
(( مكبث ، وليم شكسبير ، الفصل الرابع/المشهد الثالث ص 172 )).
(روص ـ Ross ) و (مكدف ـ Macduff ) نبيلان إسكتلنديان هربا من الطاغية (مكبث ـ Macbeth) ، (مالكولم ـ Malcolm) هو أبن الملك القتيل (دنكن ـ Duncan) ملك أسكتلندا .

الملك لير .. المنطق واللا منطق* King-Lear-And-The-Fool-In-The-Storm,-Act-III-Scene-2-From-$27king-Lear$27-1836


(37) مأساة الملك لير ، الفصل الرابع/المشهد الثاني ، ص 109 وكم يذكّرنا هذا القول ببيت شاعرنا الكبير المتنّبي :

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته وان أنت أكرمت اللئيم تمرّدا
(38) مأساة الملك لير ، الفصل الرابع/المشهد السادس ، ص 125 ـ 126 .
(39) (( والشر يحدّد نفسه في هذه المسرحية بمبلغ تعمّده نسف العلاقات وسعيه في عزل كل فرد داخل ذاته . وهذا التهديم المتعمّد للروابط ، وإنماء العزلة ، لابد أن يهددا وجود المجتمع في الصميم )) ، شكسبير والإنسان المستوحد ، ص 176 .
(40) (( كورديليا بنت الملك المدللة ، أنها من دم ولحم لير العجوز . فقد ورثت عناد أبيها ، كبرياءه اللامحدود ، وعدم مقدرته الفظيعة في أيجاد الحلول الوسطى ... ، وغالبا ما تقارن كورديليا بـ( دزديمونة ) [في مسرحية عطيل] لكن أين تلك الرطوبة الندية ببنيتها والتي تشكّل جوهر الروح الأنثوية لـ( دزديمونة ) . وهناك حقيقة أخرى ، لا تزال سائدة ، وهي مقارنة كورديليا بـ( أنتيغون ) التي تحمل صفات غير أنثوية إلى درجة كبيرة ، وإرادة غير تلك الإرادة الأنثوية المستحوذة على العنصر النسائي )) دراسات اشتراكية ، ص 101 ـ 102 .
هناك ثمة تشابه بين المسرحيتان ، فكلاهما تبلغان أوج المأساة بخنق دزديمونة أو شنق كورديليا في النهاية ، موتا يبعث على الإحساس بالمرارة والأسى والوقت لعب لعبته معهما ، فقتلتا قبيل وصول النجدة وظهور الحقيقة ، فعلا ، بموتهما تحققّت مأسـاة عطيل ومأساة الملك لير ، ( دزديمونة ـ Desdemona ) تموت خنقا في مخدعها على يد حبيبها وزوجها ( عطيل ـ Othello ) اثر وشاية كاذبة ولئيمة من حامل علمه الخبيث الذكاء ( ياغو ـ Iago ) نكاية به وبها وبملازمه ( كاسيو ـ Cassio) ، للاستزادة ، أنظر : عطيل ، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا ، الفصل الخامس/المشهد الثاني ، ص 187 :

عطيل : هل صليت هذه الليلة ، دزديمونة ؟
دزديمونة: نعم ، يا مولاي .
عطيل : إن كنت تذكرين أي أثم لم تصفح عنه رحمة السماء ، فأستغفريها ألان .
دزديمونة: ويحي يا مولاي ، ما الذي تعنيه بذلك ؟
عطيل : أستغفري ، وأوجزي . سأتمشّى هنا . فأنا لن أقضي على روحك وهــي على غير ما أهبة . لا ، لا سمح الله ! أنا لن أقتل روحك .
دزديمونة: أتتحدّث عن القتل ؟
عطيل : نعم .
دزديمونة: إذن فلترحمني السماء !
(41) مأساة الملك لير ، الفصل الخامس/المشهد الثالث ، ص 150 ـ 151 .
* على صعيد السينما ، أخرجت تراجيديا ( الملك لير ) للسينما في ثلاثة أفلام من عام 1970 إلى عام 1979 ، كان الفيلم الأول ، الفيلم البريطاني ـ الدانماركي (الملك لير ) إخراج بيتر بروك عام 1970 عن عرض المسرح الملكي الشكسبيري ، حيث مثل الدور بول سكوفيلد . وكان الفيلم الثاني ، الفيلم السوفيتي (الملك لير) إخراج غريغوري كوزنتسييف عام 1970 أيضا ، وقام بتمثيل الدور يوري يارفت . ومثل (هاملت) كوزنتسييف ، يعتبر (الملك لير) من روائع الشكسبيريات السينمائية وكان كوزنتسييف قد أخرجها للمسرح عام 1941 . وفي عام 1979 أنتج الفيلم الثالث عن (الملك لير ) وهو الفيلم المصري (الملاعين ) إخراج أحمد ياسين عن سيناريو عبد الحي أديب ، ويتحّول (الملك لير ) من ملك في الزمان الغابر إلى مقاول في مصر عام 1979 ، وقد قام فريد شوقي بأداء دور الملك المقاول بنجاح كبير .
أنظر: مسرحيات شكسبير في السينما ، ص 59 ـ 63 .


الملك لير .. المنطق واللا منطق* 0180_01

3الملك لير .. المنطق واللا منطق* Empty رد: الملك لير .. المنطق واللا منطق* السبت 21 نوفمبر 2009, 4:18 pm

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الملك لير .. المنطق واللا منطق* King-Lear-And-Cordelia


المراجــــــــع

1. مأساة الملك لير ، شكسبير ، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا، روايات الهلال ، القاهرة ـ 1971 .
2. مكبث ، وليم شكسبير ، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا، دار المأمون ، بغداد ـ 1986 .
3. عطيل ، وليم شكسبير ، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا ، ط 3 ، بغداد ـ 1985 .
4. شكسبير والإنسان المستوحد ، جانيت ديلون ، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا ، بغداد ـ 1986 .
5. شكسبير معاصرنا ، يان كوت ، ترجمة جبرا إبراهيم جبرا ، بغداد ـ 1979 .
6. دراسات اشتراكية في مسرح شكسبير ، تأليف مجموعة من النقّاد والأدباء السوفيات ، القسم الأول ، ترجمة وتقديم عبد الله راضي ، بغداد ـ 1977 .
7. دستويفسكي وشكسبير ، تأليف : يو . د . ليفين ، ترجمة : د. ضياء نافع، بحوث مترجمة ، بغداد ـ 1986 .
8. تجارب في القراءة ، خيري منصور ، الموسوعة الصغيرة ، بغداد ـ 1986 .
9. صناعة المسرحية ، تأليف ستوارت كريفش ، ترجمة د . عبد الله معتصم الدباغ ، بغداد ـ 1986 .
10. مسرحيات شكسبير في السينما ، تأليف سمير فريد ، الموسوعة الصغيرة ، بغداد ـ 1981 .
11. معجم المصطلحات المسرحية ، سمير عبد الرحيم الجلبي ، دار المأمون ، بغداد ـ 1993 .
12. الموسوعة المسرحية ، جزآن ، تأليف جون رسل تيلر ، ترجمة سمير عبد الرحيم الجلبي ، سلسلة المأمون ، بغداد ـ 90 /1991 .
13. المعجم الوسيط ، جزآن ، أحمد حسن الزيّات وآخرون ، استانبول: دار الدعوة ـ 1989 .
14. مختار الصحاح ، تأليف محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي ، بيروت : دار الكتاب العربي ـ 1401 هـ / 1981 م .


بقلم : وليد محمد الشبيـبي ـ بغداد 8/10/1999


الملك لير .. المنطق واللا منطق* Kinglear

4الملك لير .. المنطق واللا منطق* Empty رد: الملك لير .. المنطق واللا منطق* الأحد 22 نوفمبر 2009, 2:52 am

حسين الفيلي

حسين الفيلي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
في بداية الامر احب ان اهنئك بعيد ميلادك ياستاذ وليد واتمنى لك الصحة والعافية ون يطيل عمرك ويوفقك في كل الاعمال ...
اما بخصوص الموضوع الجميل الرائع فعلا يستحق المطالعه واتمنى لك الموفقية
اخوك الفيلي

5الملك لير .. المنطق واللا منطق* Empty رد: الملك لير .. المنطق واللا منطق* الأحد 22 نوفمبر 2009, 7:22 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اخي وصديقي العزيز المبدع حسين الفيلي

سعدت لتهنئتك الجميلة والتي تدل على طيب نفسك وذوقك العالي وسعدت أيضا لمرورك على مقالي هذا الذي كتبته قبل عقد من السنين وكنت للتو متخرجاً في كلية القانون/ جامعة بغداد .

فكل احترامي وشكري لك يا صديقي العزيز



عدل سابقا من قبل وليد محمد الشبيبي في الجمعة 07 مايو 2010, 4:37 am عدل 1 مرات

6الملك لير .. المنطق واللا منطق* Empty رد: الملك لير .. المنطق واللا منطق* الجمعة 07 مايو 2010, 4:35 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

7الملك لير .. المنطق واللا منطق* Empty رد: الملك لير .. المنطق واللا منطق* الجمعة 07 مايو 2010, 10:41 am

حا فظ مهدي



استاذ وليد مبارك ذكرى عيد ميلادك
امنياتى بالصحه والسعاده والهناء
واشكرك على دراستك التى قدمتها عن الملك لير
هذه المسرحيه التى شاهدتها اكثر من مره
واشبعناها نقاشا في معهد الفنون وكلية الفنون الجميله ونحن طلاب
حبي لك
حافظ مهدي

8الملك لير .. المنطق واللا منطق* Empty رد: الملك لير .. المنطق واللا منطق* الجمعة 07 مايو 2010, 11:16 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الأستاذ الكريم المبدع حافظ مهدي المحترم ..
شكرا جزيلا لك لمرورك الكريم ولتهنئتك ولمطالعتك ما كتبته عن هذا العمل الكبير وبنفس الوقت أحسدك طبعا لمشاهدتك الحيّة للعمل على خشبة مسرح عراقي تجريبي خصوصا ان المسرح العراقي يعد من أفضل المسارح العربية وحصد العديد من الجوائز ولكن التراجع والتردي الذي طال مجتمعنا للأسف منذ الاحتلال لم يستثنِ المسرج طبعاً .
أصارحك القول ، في أعمال شكسبير ، لا يعجبني التجريب ، أنه مسرح كلاسيكي وأي تحوير يكون كمن يتكيء على هذا العمل ويكون وبالاً عليه بل ومشوّهاً له ، ومن يريد التجريب عليه ان يجترح طريقه الخاص بعيداً عن ابداعات القمم وعمالقة المسرح ، وأكثر من تم التجريب على أعماله هو بريشت من خلال (تعريق) أعماله طبعاً ؟! وكذلك شاعري الحبيب الاسباني فيديريكو غارسيا لوركا الذي قتل على ايدي المجرمين من جنرالات الطاغية العسكري فرانكو في الحرب الاهلية الاسبانية (1937) حيث طالعت عمله المسرحي الرائع (بيت بيرناردا البا) واشتغل عليها مسرحيونا في العقد الثمانيني من القرن المنصرم من خلال المبدعة الدكتورة عواطف نعيم (بالمناسبة كتبت عن هذه المسرحية اللوركية الرائعة دراسة مختصرة مبثوثة الان في بعض مواقع المسرح العربي) ، أعود للملك لير وبقية أعمال شكبير ، لم أدع عمل له لم اطالعه وما بقي دون مطالعة يعد على أصابع اليد الواحدة ، سبيلي الوحيد لمطالعة مسرحياته هو اقراص السي دي والدي في دي اذ اقتني ما اجد من اعمال شكسبير واعمال المسرح العالمي من احد بائعة الاقراص في شارع المتنبي واذكر اني اقتنيت هذه المسرحية (الملك لير) انتاج الخمسينات وتمثيل النجم العالمي الراحل المتخصص بالأدوار الشكسبيرية (ان لم تخني الذاكرة) لورنس اوليفييه ، ولكن كانت المسرحية على قرصين لم يفتح القرص الاول وهكذا فسد العمل علي للأسف فعدت له واقتنيته مرة اخرى ، ومن الاعمال الرائعة التي مثلت عام 1990 (هاملت) اذ اجاد النجم الامريكي/ الاسترالي ميل جيبسون بلعب دور هاملت ايما اجادة بل تمثيل هاملت في فلم اكثر حداثة عام 1996 مع ممثل امريكي اخر لم يلغي ابداع ميل جيبسون ، أيضا مسرحية (عطيل) التي اجاد تمثيلها قبل سنوات قليلة الممثل الأمريكي الأسود المعروف (ول سميث) ومن الاعمال التي لم تأخذ حقها في الشهرة (مأساة كريولانس) .
من المفارقات التي اذكرها ، هو اني كنت احضر محاضرات كلية القانون الجافة والمعقدة ولا استسيغها بتاتاً ويزيد من ضجري وسأمي هو تواجدي في اخر القاعة لان جلوسنا كان حسب احرف أسماءنا ولأن حرف الواو كان من الاحرف الاخيرة فقدت كنت بعيداً عن الاستاذ المحاضر ، فأستغللت هذا وكنت اصطحب مسرحيات وروايات وأطالعها واكتب عليها ومن المقالات التي كتبتها (كاليبان وعاصفة شكسبير) عن شخصية طريفة في مسرحية (العاصفة) لشكسبير وهي اخر ما كتبه الاديب الانكليزي وكذلك مسرحية لبريشت وكذلك أعمال لجان بول سارتر لا بل كتبت مطلع مجموعتي الشعرية (جلاتيا لا تعي) التي صدرت عام 1998 في احدى المحاضرات في عام 1996 عندما كنت في المرحلة الثانية – كلية القانون / جامعة بغداد .

أمر أخير اود ذكره ، كتبت المقاربات والمتشابهات بين ثلاث شخوص نسائية ترتبط بأكثر من علاقة في أعمال شكسبير وهي (دزيمونة) في مسرحية عطيل و(أوفيليا) في مسرحية هاملت و(كورديليا) في مسرحية الملك لير ومنها مصيرهن الواحد (الموت) أما خنقاً (دزديمونة) أو شنقاً (دورديليا) أو غرقاً (أوفيليا) وفي كل ذلك تشعر بأن هناك من (قتل حبيبتك فيهن) ؟!

عذرا للاطالة ولكن انقطعت الكهرباء

احترامي واعتزازي بك استاذ حافظ

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى