الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ..مقاله بحثيه بقلم ألاستاذ محمد صبري ألربيعي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

محمد جمعة عبد

محمد جمعة عبد

هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية




بقلم محمد صبري ألربيعي




عرف العرب بالفصاحة والبلاغة ، وخاصة في مجال الشعر الذي كان ينساب على السنتهم كما ينساب الماء في الجدول ، وقد لا نبالغ اذا قلنا ان الشعر لدى العرب فطري حيث كان لدى صبيانهم القدرة على نظم الاشعار ، وقد بلغت محبة العرب للشعر بانهم كانوا يحتفلون اذا ما ولد شاعر في القبيلة كاحتفالهم ببروز فارس لديهم ، فالفارس كان يصنع مجد القبيلة بسيفه ، والشاعر يخلد هذا المجد بقصائده ، وبلغ من اعتزاز العرب بالشعر الجميل ان علقوا بعض القصائد على استار الكعبة وهي القصائد المعروفة بالمعلقات السبع ، وكانت لديهم اسواق ومناسبات للتنافس بين الشعراء كسوق عكاظ والمربد وغيرهما ، وحتما كانت البلاغة العربية هي سبب كون القران الكريم معجزة خاتم الانبياء والمرسلين لانه تحدى فصاحة العرب من الاتيان بمثله ، ولكن ما يلاحظ ان الشعر قد تراجع الى المرتبة الثانية بعد الخطابة والنثر في مطلع الاسلام لاسباب عديدة منها ان القران الكريم قد نزل نثرا لا شعرا ، ومنها ايضا ان الاهتمام قد تحول الى النثر لكون الخطب الدينية خطب نثرية وليست شعرية ، ومن ضمن الاسباب المهمة ايضا في تراجع اهمية الشعر في تلك المرحلة هو تعاليم الدين الاسلامي التي نهت عن كثير من الامور ومنها الكذب ، وقد كان يقال ( ان اعذب الشعر اكذبه ) ، ومع بداية حكم الدولة الاموية عاد الشعر الى مكانته السابقة وظهر شعراء تركوا بصماتهم الواضحة والقوية في تاريخ الادب العربي كالمتنبي والمعري وغيرهم الكثيرين .

هذه المقدمة كان لابد منها للوغول الى صلب موضوعنا الذي نحن بصدد طرحه ومناقشته ، فالشعر العربي ( المعروف بالعمودي )هو ادب رصين يرتكز على قوة التعبير والكلمات في بحور شعرية واوزان وقوافي تطرب اذان من يستمع للقصيدة ، وفي النصف الاول من القرن العشرين ، وبالذات في عام 1947 ظهر نوع جديد من الشعر اطلق عليه تسمية ( الشعر الحر ) او ( شعر التفعيلة ) على يد الشاعرة العراقية نازك الملائكة عندما نشرت قصيدتها المعروفة بـ( الكوليرا ) وكذلك الشاعر العراقي بدر شاكر السياب الذي نشر قصيدته المعروفة بـ( هل كان حبا ) واصبح هذا النوع من الشعر ظاهرة امتاز بها ادب القرن العشرين ، والشعر الحر هو مجموعة قصائد تعتمد الشطر الواحد , ولا تتقيد أشطرها بعدد معين من التفعيلات , فقد يرد الشطر ذو تفعيلتين , يليه آخر ذو أربع تفعيلات , وثالث ذو تفعيلة واحدة وهكذا . ويجوز كذلك تغيير التفعيلة لكن ضمن ضوابط وأصول وهي أن يقوم النص على وحدة التفعيلة في كل سطر شعري .

وهناك ملاحظة مهمة يجب ان لا نغفل عنها ، وهي ان شعراء التفعيلة تمردوا على الشعر العمودي بعد ان ادركوا كنهه ، وامتلكوا القدرة على نظمه ، ولكن رغبتهم في التغيير كانت اكبر ، فالسياب مثلا قد نظم ثمان قصائد عمودية قبل انتقاله الى الشعر الحر ، بل انه استهل اول دواوينه الشعرية بقصيدة عمودية :
ديوان شعر ملؤه غزل بين العذارى بات ينتقل

ولنأتي الان على ما يسمى ( قصيدة النثر ) ، ونبدأ ببيان ان جذور هذا النوع من الكتابة ليس عربيا ، فرواده هم الفرنسيان برتران و بودلير والامريكي والت وايتمان ، وهذا اول ما يعاب على هذا النوع من الكتابة كونها هجينة وليست اصيلة كالشعر العمودي والشعر الحر ، وقصيدة النثر لا تنتمي الى السياق الشعري المألوف وانما تنتمي بالاساس الى السياق العام للنثر ، وهي ليست مزج بين الشعر والنثر كما قد يخطئ البعض في تصوره ، فهي خارج هذه المعادلة تماما ، على اعتبار ان المزج بين الشعر والنثر يؤدي بنا الى ما يسمى ( النص المفتوح ) ، اي ان القصيدة النثرية باختصار هي نثر غايته التقرب من الشعر بدون جدوى . اذ ليس لها بحور ولا اوزان ولا قوافي ولا تفعيلات ولا تشطيرات ، وسبب ذلك بسيط وواضح ، اذ ان النثر لا يمتلك هذه الادوات ، وهناك امر ثان لابد من الاشارة اليه وهو ان النثر فيه نمط يعد غاية في الروعة والبلاغة الادبية مما يرقى الى مستوى الشعر ويناجزه ، وهو ما يعرف بالسجع ، الذي لم يتمكن احد من كتاب هذا النمط من التقرب منه وليس الوصول اليه ، وانما جل ما يستطيعون الوصول اليه هو الدوران في محور فارغ بكلمات احيانا لا تنتمي الى قاموس اللغة العربية ، بداعي الحداثة والتجديد ، ولكن التجديد لا يجب ان يكون بالتنصل عن تاريخ امة وانما يجب ان يكون مستندا على هذا التاريخ للقفز الى المستقبل ، وذات يوم قال لي استاذي بالفلسفة الدكتور حسام الدين الالوسي ( لا يمكن ان يسمى شاعرا من يعجز عن نظم ولو بيت واحد من الشعر العمودي ) ، لذا فانني اختم كتابتي بالقول انه لا يصح اطلاق تسمية القصيدة النثرية على ما يكتب الان ، ويجب ان يطلق عليها تسمية اقرب الى واقعها مثل ( مقطوعات نثرية ) او ( هواجس وجدانية ) حتى لا تختلط الامور ونقع في خطأ تسمية من يكتبون هذا النوع من النثر ( بالشعراء ) .

محمد صبري الربيعي

هديل



بصراحة اني كلش استفاديت من قريت هذا الموضوع لان كنت اسمع بشي اسمه قصيدة نثرية ومن كنت اقره هاي القصائد كلشي ما افتهم منها واحسها مجرد كلام مصفط وهسه عرفت السبب ليش ماكنت افهمها لان هي اصلا مو شعر ولا حتى عربيه
شكرا للاستاذ محمد الربيعي على هاذي المقالة وشكرا الك يا استاذ محمد جمعه لان انت نقلت المقالة النا
تحياتي

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

شكرا يا صديقي العزيز الاستاذ محمد على الموضوع

لكن صدقني لم اقرأ اي كلمة منه ولن اقرأ لان عنوانه غير محايد واستفزازي وبالتالي (المقدمات الفاسدة تؤدي إلى النهايات الفاسدة) كما هو معروف
لو كان العنوان محايداً ويكون طرحه موضوعياً لما خسر الكثير من القراء المهتمين
ففي الوقت الذي هناك من اتخذ من قصيدة النثر وسيلة لدخوله أو (تسلله) الى الشعر ، فان هناك شعراء حقيقيون مارسوا كتابة قصيدة النثر واجادوا وخلصوا بإبداعات يحسدهم عليها مداحو السلطة (من ناظمي قصيدة العمود ليستعطوا بها السلطان او الطاغية او الحاكم كما هو ديدنهم دوماً منذ بداً هذا الشعر من آلاف السنين ولعل اعظم شاعر للعرب وهو المتنبي لم يأنف من هذه الوظيفة "استجداء المال والسلطة والجاه"
بالنسبة لشعراء قصيدة النثر ، فهي بالعكس ، لا يمكن ان تتخذ وسيلة للتكسب ، لا بل بسبب ما فيها من اسقاطات و"تعريض" فقد كانت من وسائل تعرية الطغاة واذنابهم مما يسقط في ايدي هؤلاء في النيل من شعراء قصيدة النثر
خذ مثلا الشاعر السوري الراحل محمد الماغوط عندما تقرأ قصائد النثر التي كتبها فهي تبز العديد من ناظمي قصيدة التفعيلة أو العمود ،
أما بالنسبة لمن يحاول ان يطالع قصيدة النثر وهو ليس له علم او خلفية عنها ، فأكيد سوف لن يفهم منها شيئا ولعل هناك الكثير مما يمكن ان يقال مما لا يتسع له المجال ، لكن بإختصار انصح القارئ "الكسول" ومن ليس له حظ من القراءات والمطالعات في قصيدة النثر ان يتركها وشأنها ولا يصدر احكامه الجزافية !
وليعد لقصائد العمود لانها سهلة بسيطة لا تحتاج الى جهد بل "ليستمتع بالموسيقى" ولربما يستمتع بها وهي تمدح فلان او علان كي تدر على ناظمها ما يبتغي للارتزاق
عموما هناك اطروحة دكتوراه مشهورة قد مضى عليها أكثر من نصف قرن وهي دراسة رصينة عن قصيدة النثر لسوزان بيرنار
ومن يجد صعوبة في فهمها او "ليس لديه وقت" لمطالعتها او مطالعة كمؤلف "أساليب الشعرية المعاصرة" الصادر للدكتور صلاح في عقد التسعينات من القرن المنصرم
اقول من يجد صعوبة في فهم امثال هذين المؤلفين او يتكاسل ولا يتعب نفسه ويستسهل القراءة ، فعليه ان يتجاوز قصيدة النثر وبالتالي ليس من حقه ان يصدر احكاما قاطعة عليها
لان (الانسان عدو ما جهل) كما يقول المثل

شكرا يا صديقي العزيز وانت تعلم ان كاتب السطور كتب قصيدة النثر في تسعينات القرن المنصرم وكنت اتجنب الجاهلين بها ولا امنحه قصيدة اكتبها او المجموعة الشعرية التي اصدرتها منذ 15 عاما لمعرفتي بالنتيجة وهذا امر منطقي ومفهوم
احترامي لك يا صديقي العزيز

تقبل مروري ومداخلتي

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

وردنا الرد هذا كرسالة على البريد الالكتروني الخاص من الاخ الاستاذ محمد صبري الربيعي المحترم رداً على ما كتبناه من تعليق بخصوص موضوعه أعلاه ننشره عملاً بحرية الرأي كما وردنا بلا تصرّف (بلا زيادة أو نقصان) وندعوه مستقبلاً لأن يسجل بالمنتدى وينشر ابداعاته مواضيعه وردوده بحرية وبلا تقييد وأرى ان النشر هنا أكثر واعم فائدة من تداول الموضوع في البريد الشخصي وهذا ما أتفقنا عليه بردينا أدناه مع التحية له ولصديقي الاستاذ محمد جمعة عبد وللجميع

الاستاذ وليد الشبيبي المحترم



قرأت اليوم ردك ( المتشنج ) على الموضوع الذي سبق لي ان كتبته ونشره في المنتدى مشكورا الاستاذ محمد جمعه واود هنا او اجيب على ما ورد في ردك الهجومي الذي لم يكن مبررا لدي في بداية قراءتي له ولكن اتضحت لي اسبابه عند انتهائي من قراءة ردك

اولا - قلت انك لم تقرأ اي كلمة منه ولن تقرأ لان عنوانه غير محايد واستفزازي وبالتالي (المقدمات الفاسدة تؤدي إلى النهايات الفاسدة) كما هو معروف وعنوان المقالة كان ( هل يوجد شئ اسمه القصيدة النثرية ) ولا ارى فيه حكما مسبقا او استفزازا الا لمن اراد ان يستفز نفسه بنفسه ، اما اذا كنت تقصد استهلال التسمية بـ( هل ) فهو استهلال طبيعي جدا لمن عرف اللغة العربية واجادها وهي لا تعني النفي ، بدليل قوله تعالى (( هل اتى على الانسان حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا )) او قول الشاعر عنترة بن شداد في معلقته :

هل غادر الشعراء من متردم ام هل عرفتي الدار بعد توهم

ثانيا -لقد ناقشت بصورة موضوعية الشعر العمودي والشعر الحر وقصيدة النثر الهجينة والدخيلة على شعر العرب لان جذورها ليست عربية كما اوضحت فيما كتبت ، اما ما ذكرته عن قيام بعض الشعراء بالاستجداء بقصائدهم فهذا لم يكن موضوع بحث المقالة ولكن لابد لي هنا من الاستطراد بالقول ان كاتبي القصيدة النثرية لايمكن لهم جعلها وسيلة للتكسب لان من يعطي المال يعطيه من اجل شئ يستحق العطاء ولولا المتنبي لما عرف شخص اسمه سيف الدولة الحمداني او كافور الاخشيدي اما ان يتكسب شخص من كلمات مبهمة غير مترابطة وليس فيها حس موسيقي فهذا امر مشكوك به

ثالثا - نحن لم نطلق احكاما جزافية وانما انت من فعل ذلك ، فقد حكمت على ما لم تقرأ ، ولست بالقارئ الكسول او الجاهل فما لدي من اسس ادبية رصينة ينأى بي عن مثل هذا التشبيه ، وان كانت حميتك قد اثيرت بسبب كونك كتبت مثل هذا النوع من الكتابة فهذا لا يعني مطلقا ان تمنح نفسك الحق في الحكم القطعي بجهالة من خالفك الرأي والمعتقد ، وانا ادعوك حقا الى التخلي عن الكسل وقراءة ما يكتب قبل توجيه النقد لانك ان كنت قد قراءت فتلك مصيبة وان كنت لم تقرا فالمصيبة اعظم

رابعا - من فرط اعجابي بالمثل الذي ضربته في ختام كلامك ، فانني اعيده عليك بكل امتنان ( الانسان عدو ما جهل ) وتقبل تحياتي مع ملاحظة انك غير ملزم بنشر هذا الرد ولن تنشره ، وان كانت حرية الرأي والرأي المقابل توجب عليك ذلك





محمد صبري الربيعي

7/6/2011

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الأستاذ محمد صبري الربيعي المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابدأ من حيث أنتهيت (الإنسان عدو ما جهل) ، والحمد لله قد أتفقنا على ذلك وكان المثل ينطبق على صاحب الرد أكثر من صاحب الموضوع (الاخت هديل - وهي قد أقرت بذلك في ردها)!
طبعا موضوعك طالعته بعد ان ارسلت لي رسالتك الكريمة هذه ورغم ان ردي لم يكن لصاحب الموضوع لأني لم اقرأه كما قلت بل عنوان الموضوع كان غير مناسباً واصر على ذلك لكن الرد هو الذي كان السبب الرئيس في كتابتي للرد هذا أكثر من الموضوع نفسه .
عموما يا اخي العزيز لا تهتم فـ(الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية)
أما بشأن ان كتاب قصائد النثر لا يتكسبون من الطغاة فهذا امر بديهي ومنطقي وكل من يحاول ان يتربح بها فهو سيسقط في فخ فني خاص بقصيدة النثر نفسها لا يتسع المجال لذكرها لكنها لن تكون قصيدة نثر بكل تأكيد (وقد حاول احدهم ممن يكتبون قصيدة النثر بمدح الحاكم في صحفه الرسمية السابقة قبيل الاحتلال وابان الحرب العدوانية عام 2003 فسقطت كلماته وكانت عبارة عن هذيانات وترهات لا تستحق القراءة واكيد انه يندب حظه اليوم مرتين ، مرة لدعم الطغاة للتكسب منهم على ما جرت عليه عادة ناظمي قصيدة العمود من آلاف السنين ، ومرة اخرى على ما كتبه ونسب له واصبح وبالا على قصيدة النثر !
كاتب السطور كتب قصيدة النثر واحيانا التفعيلة مع قصيدة النثر منذ عقد التسعينات من القرن المنصرم وكان قد دخل الوسط الأدبي منذ أكثر من 15 عاماً وما جاء بمقالكم الكريم لم يكن الا تكراراً وترديداً وأجتراراً لما كنت أسمعه أو اقرأه منذ اكثر من 15 عاماً (مع احترامي لك ولما كتبت)
لكنه أصبح موضوعاً يحمل احكاماً مكررة وأكيد انت سيد العارفين بأننا قد صرنا ندور في حلقة مفرغة ومضيعة للوقت ما دام كل له قناعاته وافكاره لكن من الواجب علينا احترام الرأي الاخر وكلمة (شيء) ليست لائقة بالعنوان كما تعلم وتشي بأنحياز كاتبها وانت تؤكد بأنك لا تقف على مسافة واحدة بين قصيدة النثر من جهة وقصيدة التفعلية (أو) قصيدة العمود من جهة أخرى وردك الكريم هذا يؤكد ذلك (ليس عيبا طبعاً تبني طرح معين ووجهة نظر معينة)
عموماً ، كنت قد كتبت آخر قصيدة عام 2006 وقررت التوقف عن كتابة قصيدة النثر تماماً ولأسباب خاصة بي (مما يؤكد عدم استسهالنا للكتابة كما يدعي خصوم قصيدة النثر) مع نشر ما كتبت في أكثر من مطبوع وآخره في جريدة كانت تصدرها نقابة الصحفيين (أعتقد جريدة الزوراء) في عام 2005 وكانت قصيدة طويلة وهي قصيدة نثر بحق ، طبعاً لا يستسيغها البعض رغم انها اخذت نصف الصفحة الثقافية رغم انها صحيفة (بطال كامل) (بتعبير طباعو الصحف)
واخيراً ، من قال اننا نكره قصائد العمود وقصائد التفعيلة ؟ بالعكس نحن لا ننكر اصلنا وموروثنا العربي العظيم في مجال الشعر ، لكننا لا يمكن ان ننزه موروثنا هذا من (دونية) التكسب والاستعطاف للطغاة والحكام وهذا ما يثلم كرامة اعظم الشعراء ومنهم شاعري العربي المفضل المتنبي لكننا ابداً لن ننكر هذا التأريخ بل الابداع الشعري في من حيث كونه كمنجز (مكاني/زماني) لبى ذائقة أدبية متوارثة واحياناً سايرها رغم محاولات مبدعو الشعر (وليس ناظميه) أمثال المعري والمتنبي وغيرهما في كتابة ما يستحق لا على طريقة (ما يطلبه المستمعون او ما يطلبه الحكام) !
وهنا لعل عبارة (الانسان عدو ما جهل) قد أثارت حفيظتك رغم اني عنيت بها ممن لم يتعبوا انفسهم بمطالعة كتاب جميل ورائع ومفيد لكافة انواع الشعر واعني به مؤلف الدكتور المصري صلاح فضل (أساليب الشعرية المعاصرة) ومن يدري فلعلك تجده على النت بطريقة الكتاب الالكتروني PDF فهو ممتع ويتحدث عن تجارب شعرية ويذكر مثالا له ويتحدث عن تجارب شعراء عرب كبار منهم الراحل الرائع محمد الماغوط والراحل الرائع محمود درويش وطبعا الرائعون المبدعون السياب والبياتي وغيرهم من قمم عربية شامخة ، أيضاً لا بأس من مطالعة اطروحة سوزان بيرنار (قصيدة النثر من بودلير إلى أيامنا) فلماذا هذه القطيعة الابستمولوجية لنتاجات غير العرب وهذا أمر غير مبرر مطلقاً !
واخيرا اقول لك يا اخي الكريم ، المنتدى متاح للجميع ولعل ردك هذا كان يستحق ان يوضع في مكانه ولعلي سأضعه في مكانه المستحق مع ردي هذا ، لكن أدعوك لأن تدافع عن موضوعك في المرة القادمة وان توضح لمؤيدي موضوعك بأنه موجه للمهتمين وليس للكسالى ممن (يهرفون بما لا يعرفون) !
اخيراً عندما كنت أطالع لشعراء كبار اجانب وعظام ومنهم طبعا رامبو ولوركا وادغار الن بو وغيرهم ، وجه لي نقد من صديق شاعر تفعيلة (تسعيني) فقال (وما به المتنبي والمعري كي لا تقرأ لهما !) فضحكت وعرفت ما يقصد وما يرمي إليه فقلت له :
اذا كنت اطالع لشكسبير فهذا لأني المتنبي ! والحليم تكفيه الاشارة !
ليس عيبا ان يكون اول من كتب قصيدة النثر ليس عربيا والا لما كتبنا المسرحية ولا الرواية بل لما ارتدينا حتى ربطة العنق او البدلة الرسمية ولما ركبنا احدث السيارات وغيرها من ابداعات واختراعات الانسانية فبالنتيجة الارث الانساني واحد فما يبتكر او يخترع من انسان هو للانسان وتستفيد منه الانسانية جمعاء
واخيرا لا اتمنى ان تفهم بأن ردي السابق أعلاه كان شخصياً جارحاً بل كان في محله تماماً لانه رد موضوعي واكد بأنك لست محايداً بخصوص هذا الموضوع وهذا امر منطقي وطبيعي ولا غضاضة فيه ،
انهي ما كتبت بما انهيت به رسالتك الكريمة (وان كانت حرية الرأي والرأي المقابل توجب عليك ذلك) نعم وها قد رددت عليك لكني لست ملزماً طبعاً بنشر رسالتك هذه كرد على الموضوع لأنه سيكون كمن يروج لنفسه ما بين ينقل رد ويرد عليه خصوصاً اننا نحترم كل الاراء والمنتدى متاح للجميع ومع ذلك سيجد طريقه للرد لكن ندعوك لو احببت التواصل ان تسجل بالمنتدى وتواصل الرد والدفاع عن طروحاتك
تقبل تحياتي
وليد محمد الشبيبي
بغداد 7 حزيران/يونيو 2011

ملاحظة: أنقل من ردك هذا (ولولا المتنبي لما عرف شخص اسمه سيف الدولة الحمداني او كافور الاخشيدي) أتفق معك بخصوص كافور واخالفه بخصوص سيف الدولة الحمداني لأسباب معروفة !

ملاحظة هامة : بسبب (جهل) الأغلبية بقصيدة النثر نجد على سبيل المثال هذا القسم الخاص بقصيدة النثر مترع بخواطر ونثريات وموضوعات لا تمت لقصيدة النثر بصلة وهذه فوضى متآتية من (الجهل المستحكم) بها !

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى