الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2020 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الساحر333 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54772 مساهمة في هذا المنتدى في 36582 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حصار لينينغراد .. الصمود والفداء

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1حصار لينينغراد .. الصمود والفداء Empty حصار لينينغراد .. الصمود والفداء في السبت 26 مارس 2011, 6:04 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
11.11.2009 آخر تحديث [13:48]


حصار لينينغراد .. الصمود والفداء


حصار لينينغراد .. الصمود والفداء 852

وجهت مجموعة الجيوش االشمالية الالمانية في بداية الحرب الوطنية العظمى( 1941 – 1945) ضربة باتجاه مدينة لينينغراد . وانيطت لهذه الجيوش مهمة دحر تشكيلات الجيش الاحمر في منطقة البلطيق والاستيلاء على القواعد البحرية السوفيتية في بحر البلطيق واحتلال مدينة لينينغراد بحلول 21 يوليو/تموز عام 1941. واستولت القوات الالمانية في 9 يوليو/تموز على مدينة بسكوف جنوبي لينينغراد، ثم اخترقت دفاعات القوات السوفيتية ووصلت الى نهر بليوسا مندفعة نحو مدينة لوغا في ضواحي لينينغراد.

احتلت القوات الالمانية في 21 اغسطس/آب محطة القطار تشودوفو وقطعت بذلك السكة الحديد "اكتيابرسكايا" التي تربط لينينغراد بموسكو. ثم استولت على مفصل السكك الحديد الكبرى مغا. وبعد ان استولت القوات الالمانية على قلعة شليسينبورغ احكم الحصار على مدينة لينينغراد تماما. ويعتبر يوم 8 سبتمبر/ايلول - وهو يوم احتلال شليسينبورع - بداية حصار المدينة الذي استمر 871 يوما.

حصار لينينغراد .. الصمود والفداء 853

وقع تحت الحصار مليونان و544 ألف شخص من اهالي المدينة بمن فيهم 400 ألف طفل و343 الف شخص من اهالي ضواحي لينينغراد الذين دافعوا عن المدينة. وكانت احتياطيات الاغذية والوقود محسوبة لبضعة اشهر فقط. وصار اهالي لينينغراد يعانون من شح الارزاق بعد تعرض مستودعات الاغذية الرئيسية يوم 8 سبتمبر/ ايلول للقصف الجوي الالماني الذي ادى الى نشوب الحريق فيها و فقدان ما حفظ بها من الاحتياطات. واتخذت سلطات المدينة قرارا بتوزيع الارزاق على اساس منح السكان القسائم الغذائية. وخصص كل يوم للعمال والمهندسين 400 غرام من الخبز. اما بقية السكان فكانوا يحصلون على 200 غرام من الخبز فقط. وانتهت احتياطيات الوقود مما ادى الى وقف وسائل النقل العام. واستنفدت موارد الاغذية بسرعة الامر الذي اضطر السلطات الى تقليص معدل توزبع الخبز في يناير/كانون الثاني عام 1942 حتى 200 غرام للعمال و125 غرام لبقية السكان . ومات في المدينة من الجوع بحلول فبراير/شباط عام 1942 ما يزيد عن 200 ألف شخص. لكن لينينغراد ما زالت على قيد الحياة واستمرت في المقاومة.

وكانت مصانع المدينة تصنع الاسلحة والمعدات الحربية. واستمرت اذاعة لينينغراد في بث برامجها التي شارك فيها الكتاب والشعراء والفنانون المعروفون داعين اهالي المدينة الى الصمود. وفي 2 يوليو/تموز عام 1942 اوصلت الى لينينغراد مخطوطة السيمفونية السابعة التي كتبها دميتري شوستاكوفيتش المؤلف الموسيقي المشهورعالميا. وتم عزفها الى اهالي لينينغراد يوم 9 اغسطس/آب عام 1942 عبر اذاعة المدينة. كانت لينينغراد محاصرة بالقوات الالمانية من اليابسة . لكن بحيرة لادوغا كانت وما زالت طريقا مائيا وحيدا يربط المدينة بالبلاد. واطلق عليه "طريق الحياة" الذي مرت به امدادات من الاغذية والوقود رغم القصف الالماني المستمر. وكانت البحيرة تتجمد في وقت الشتاء مما سمح بإجلاء الاطفال والنساء والمرضى والجرحى من المدينة . وكان شتاء عامي 1941 و1942 اصعب مرحلة في تاريخ الحصار حين كفت عن العمل المجاري ومواسير المياه والنقل العام. وحتى جثث الموتى لم يكن بالمقدور دفنها في بعض الاحيان.

في 25 مارس/آذار عام 1942 اتخذ قرار بتطهير المدينة من اكوام الجليد والثلج والاوحال والقاذورات والجثث. وبحلول 15 ابريل /نيسان استعادت المدينة شكلها الحضاري. وصارت عربات الترام الكهربائية تسير فيها. اما في شتاء عامي 1942 – 1943 فتحسنت اوضاع المدينة بشكل ملحوظ حيث تم تشغيل النقل العام والمجاري والحمامات والمرافق الصحية. كما تم افتتاح المدارس ودور السينما. ويعود الفضل الكبير في ذلك الى أليكسي كوسيغين ( شغل منصب رئيس الحكومة السوفيتية فيما بعد) الذي كان يشرف في واقع الامر على عملية انعاش المدينة من ناحية ادارية.كما يجب الا يغيب عن البال الدور الذي لعبه قسطنطين جوكوف في تنظيم الدفاع عن لينينغراد في اخطر مراحله في عام 1941.

حصار لينينغراد .. الصمود والفداء 854

بدأ فك حصار لينينغراد في 12 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1943 حين انتقلت كل من جبهتي لينينغراد و فولخوف الى الهجوم جنوبي بحيرة لادوغا، وذلك بالتعاون مع اسطول البلطيق البحري.

في 18 يناير/كانون الثاني عام 1943 حررت وحدات فرقة المشاة 86 بالتعاون مع لواء المشاة 34 مدينة شليسيلبورغ والشاطئ الجنوبي لبحيرة لادوغا. وقام العمال الانشائيون باقامة معبر على نهر نيفا وبناء طريقين للسيارات والقطارات في ممر شقته القوات.

في نهاية عام 1943 تغيرت الاوضاع في الجبهة السوفيتية الالمانية بشكل جذري. وبدأت جبهتا لينينغراد وفولخوف في التحضيرات لتحرير لينينغراد تحريرا نهائيا. وقد تم ذلك في 14 يناير/كانون الثاني عام 1944 حين اخترقت القوات السوفيتية دفاعات الجيش الالماني الثامن عشر ودحرت قواته الرئيسية وتقدمت الى عمق 60 كيلومترا، فبدأ الالمان في الانسحاب السريع. وتم الفك النهائي لحصار لينينغراد بتحرير مدن بوشكين وغاتشينا وتشودوفو.

ووقع آخر قصف ألماني لمدينة لينينغراد في 14 مايو/آيار عام 1944. واودى الحصار الالماني النازي للمدينة بحياة 649 الف شخص من السكان المدنيين الذين ماتو غالبيتهم من الجوع و332 الف مدافع عن لينينغراد من الجنود والضباط السوفيت.


http://arabic.rt.com/news_all_info/37202


_________________
<P>
حصار لينينغراد .. الصمود والفداء OUkE3-5Uh3_709219294
<BR>
حصار لينينغراد .. الصمود والفداء 000n052yo2r
<BR></P>
حصار لينينغراد .. الصمود والفداء Rose_heart-1807

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى