الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه  Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه  Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه  Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه  Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه  Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه  Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه  Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه  Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه  Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه

2 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

الحميداوي



بسم الله الرحمن الرحیم



عشیرة آل حميد المواجد في بني اسد و علاقتها بعشيرة المواجد من آل حميد الغزويه



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


تعتبر عشيرة المواجد من اهم فخوذ قبيلة بني اسد في العراق حالياً
و يعرفون باسم آل حميد المواجد
و قد اشتهر من هذه العشيرة الكثير من الرجال و العلماء البارزين ك
ــ الشيخ محمد رضا الشبيبي و الشيخ محمد باقر الشبيبي و غيرهم من العظماء.
و تعتبر هذه العشيرة نفسها من اولاد عبدالعزيز بن دليهم الأسدي من قبيلة بني أسد.
قال الأستاذ كريم مرزه الأسدي حول أسرة الشبيبي :
وكانت سلالتهم حتى الشيخ شبيب الذي تنتمي العائلة اليه, يسكنون في
منطقة الجبايش في محافظة ذي قار,
وكان (دليهم) الزعيم العام لآل حميد المواجد من بني اسد, فهم من فخذ المواجد...
انتهى كلامه.
(راجع :الشيخ جواد الشبيبي (الكبير) مواقفه وطرائفه / الحلقة الثانية - بقلم كريم مرزه الأسدي)
و جاء تسلسل نسب أسرة الشبيبي الكريمة على هذا الصياغ
شبيب بن ابراهيم بن صقر الجزائري ابن (عبد العزيز) بن (دليهم)و من ثم يقولون دليهم بن اسد بن (ماجد) بن اسد و ينهون نسبه الي ربيعة بن نزار !!
(راجع:عماد ثورة العشرين ومنبر إطلاق صوتها_بقلم حميد المطبعي_بغداد)
و لست أدري من هذا أسد ؟
هل هو أسد بن خزيمة جد قبيلة بني أسد الشهيرة ؟
فهل هذه الفاصلة من الأجداد بينه و بين دليهم صحيحه؟
و كيف يرتبط بربيعة بن نزار و قبيلة بني اسد من مضر ؟!!
و نتسائل
من هو دليهم الأسدي؟
و من هو عبدالعزيز بن دليهم؟
و من هو ماجد جد المواجد؟
و من هم آل حميد الذين تزعمهم دليهم ؟
ففي هذا الموضوع نريد ان نناقش هذا النسب و نبين علاقته
بنسب عشيرة المواجد في آل حميد
قد يستغرب العارف بأنساب قبيلة آل حميد الغزوية بهذا التطابق في تسلسل الأجداد
فلنري مشجر قبيلة آل حميد و من هو دليهم
فــ دليهم عندهم يعتبر الأب الجامع للكثير من قبيلة آل حميد في العراق و الأيران
و هو دليهم بن موسى بن حسن بن عبدالله بن سعيد بن وادي بن شبيب بن بدر بن جابر بن حسان بن وادي بن زارة
بن مالك بن قيس بن ثعلبة بن عامر بن حميد
و حميد جد كل قبيلة آل حميد الغزوية الهوازنيه
و كل قبيلة آل حميد في العراق و ایران حالیاً تعتبر نفسها من اولاد دليهم
و هنالك فاصلة في الأجداد بين دليهم و بين حميد
و بسبب بعض الحوادث التي حدثت لهذه القبيلة تشتت فروعها و لا نعلم بلتحديد
اين ذرية باقي اجداد دليهم
و لدليهم حسب مشجر آل حميد (عبدالعزيز بن دليهم)
و لعبدالعزيز بن دليهم أربعة من الأولاد و هم
عامر و زور و علوان و( ماجد )
فكل من أبناء عبدالعزيز بن دليهم هو الأن جد لعشيرة من عشائر آل حميد
و من ضمنهم ماجد الذي يعتبر جد لكاتب هذه السطور
و تشكلت من ذرية ماجد عشيرة المواجد التي لها ثقل أساسي ضمن قبيلة آل حميد و خاصة في ايران
فهم اولاد ماجد بن عبدالعزيز بن دليهم
الأن فلنرجع لمشجر أسرة الشبيبي
شبيب بن ابراهيم بن صقر الجزائري ابن (عبد العزيز) بن (دليهم) بن اسد بن (ماجد)
و هنا يتبين لنا الخلط في الأجداد و النسب
فماجد هو ليس جد دليهم بل حفيده و أبن عبدالعزيز
و هذا الذي تعترف به و توثقه عشيرتنا المواجد و قبيلة آل حميد
و الجميل انه كانت الصلاة و العلاقات متواصلة بين شخصيات من أسرة الشبيبي
و عشيرة المواجد في آل حميد
يذكر المرحوم الأستاذ علي بن محمد الشبيبي
في زيارته لأيران و لقائه بأبناء عمومته آل حميد المواجد :
بعد الاستراحة ثلاثة أيام، ساعدني مضيفي الحاج على مواصلة السفر إلى خلف آباد، وهي قرية صغيرة (و اقول الآن خلف آباد أصبحت مدينة و يطلق عليها اسم رامشير ايضا حسب التسمية الفارسيه)، سكانها عرب، وبيوتهم على هضابها ومرتفعاتها، والواقع إنها عبارة عن هضاب، ومرتفعات من حجارة صلبة. والمسافر من الناصرية (يقصد بلناصرية مدينة الأحواز الذي سميت بلناصرية في زمن الملك القاجاري ناصر الدين شاه) إليها، لا يمكنه ذلك إلا بواسطة سيارات الحمل. وهكذا وصلت، حيث نزلت في أول بيت، كنت أحمل أسم صاحبه "حُميَد" الذي له علاقة بقبيلتنا..أنتهي كلامه .
(راجع :معلم في القرية/ 14)
و حول هذه الجملة و قبيلة الحميد يعلق كاتب المقال محمد الشبيبي و يقول
((نزحت هذه القبيلة، من جنوب العراق من "الكبائش" لقصة لهم مع رئيسهم إذ ذاك ويدعى عبد العزيز ابن دليهم
وانتهى بها المطاف في هذه السهول. وهم يعرفون بآل حُمَيد المواجد لانتمائهم بالنسب إلى حُمَيد بن ماجد بن أسد بن ماجد بن أسد ))
و اقول أخطاء الأستاذ محمد الشبيبي في كلامه
بل هم يعرفون بآل حميد المواجد لأنتمائهم الي ماجد بن عبدالعزيز بن دليهم
و الى حميد جدهم الأعلى
و هذا الذي تعرفه عشيرتنا آل حميد المواجد في العراق و ايران
و أرجوا من الباحثين و المهتمين من ابناء عشيرة المواجد و غيرهم الرجوع الي مشايخ قبيلة آل حميد في الرفاعي
و الاطلاع على ذلك
لأن الأنساب أمانة في اعناقنا
و خاصة ان هنالك البعض ممن يحاول ان يربط نسب عشيرة المواجد
بلذرية الحسينية الشريفه
و هذا مما لا يجوز شرعا و عرفا




أخيكم علي رضا الحميداوي

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اشكرك اخي العزيز الاستاذ الحميداوي على الموضوع وقبل هذا نقول لك حللت اهلا ووطئت سهلا ثم اود ان اخبرك الى انك تتحدث عن عشيرة كاتب السطور واصوله العربية وفي موضوعك هذا خلاف انت تتبنى رأي وانا أتبنى خلافه فأنت تقول نحن من قبيلة هوازن العربية من مضر من عدنان في حين أنا اقول نحن نرجع لقبيلة أسد بن ربيعة من (ربيعة من عدنان) ومعروف ان قبائل عدنان مستعربة اخذت العروبة من قبائل قحطان وعدنان تنقسم الى مضر وربيعة واياد واياد قلة اختلطت مع ربيعة وهنا الخلاف بين رأيك (نحن من عدنان / مضر / هوازن) ورأيي (عدنان / ربيعة / أسد) ومعروف اغلب قبائل ربيعة تعتبر نجدية وعلى اطراف الجزيرة العربية وتصل الى ايران اما قبائل مضر فأغلبها توجد في نجد وبعضها ينتشر في نجد وبلاد الشام (كحال قبائل ربيعة وقحطان/ يمان)

لي عودة في وقت لاحق بتفاصيل اكثر معززة بمصادر ومراجع واودعك الان يا ابن عمي العزيز

احترامي لك وشاكر وممتن لموضوعك القيم هذا



عدل سابقا من قبل وليد محمد الشبيبي في الإثنين 06 ديسمبر 2010, 12:41 pm عدل 1 مرات

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

أخي العزيز .. بخصوص ربط نسبنا بذرية الحسين (عليه السلام) لاحظته دوما في حياتي منذ كنت طالبا في الجامعة ، هناك من يقول لي (سيد) والآخر يسأل عن لقبي وعندما يعلم اني (من آل شبيبي) يقول انتم سادة فأرد عليه بالنفي ، ما لاحظته ان أفراد عشيرتنا نفسها لا يرجعون اصلهم لذرية الإمام الحسين (عليه السلام) بل الآخرين هم من يظنوا ذلك ولطالما ما صححت ذلك

تحياتي لك يا ابن العم

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

أخي العزيز هناك عدة قبائل تسمى بقبائل اسد ومنها :

1 – قبيلة أسد بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، (وهي من مضر من عدنان كما مبين)
2 – قبيلة أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ( وهي قبيلتنا) (وهي من ربيعة من عدنان كما رأينا)
3 – أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن فهر (وهو قريش نفسه) مضر/ عدنان (وهي بطن من قريش كما هو واضح)
4 – وهناك : بنو أسد بطن من أزد شنوءة من اليمن) ( وهم من يمان / قحطان)
5 – فيما انفرد القلقشندي بذكر (بنو أسد وهم بطن من قضاعة) (يمان / قحطان)

لاحظت في دراستي بالسنة التحضيرية للماجستير عام 2000/2001 بأن هناك خلطاً وقع به علماء الانساب منذ القدم ومنهم انت اخي الفاضل (لاحظ كيف حصرت كلمة اسد بقبيلة اسد بن خزيمة فحسب ! في حين ان قبيلتنا اسد بن ربيعة اكبر منها بكثير ومنها بنو تغلب بن وائل وبكر بن وائل وبنو شيبان وبنو النمر وبنو حنيفة بالبحرين (منهم مسيلمة الكذاب) وعنزة الخ) ،

لذلك فقد حصل التباس بين تلك القبائل التي تسمى قبيلة (أسد) عند الباحثين ولكن انحصر أسم هذه القبيلة في ثلاث منها وهي :

1 – أسد بن عبد العزى – من قريش ، مضر/ عدنان
2 – اسد بن خزيمة – من مضر / عدنان
3 – أسد بن ربيعة – من ربيعة / عدنان

(مأخوذ من كتاب "العصبية والنسب عند قريش والعرب – دور العشيرة في بعض الأحداث الخطيرة قبل وبعد ظهور الإسلام") تأليف : وليد محمد الشبيبي ، الصادر ببغداد في ذي الحجة 1421 هـ آذار/ مارس 2001 – الصفحتان 46 – 47) (أصله بحث اكاديمي حاز الباحث عنه درجة "ممتاز" قدمه لمعهد التأريخ العربي للدراسات العليا ويضم 240 صفحة من القطع الصغير ، مع ملحق واسع لأنساب العشائر العربية (القحطانية والعدنانية)

تحياتي لك ابن عمي العزيز

الحميداوي



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أحييك اخي الكريم وليد الشبيبي علي ترحيبك و علي ما تفضلت به
و يجب على ان اوضح بعض الأمور
كما يبدو من كلامك اننا كلانا متفقين اننا ابناء عمومة و من اصل واحد
صح؟
و لاكن ما نختلف عليه هو تسلسل نسبنا الأعلى
فلذلك حبيت ان اوضح
اننا كقبيلة آل حميد مستقلين عن بني اسد بلكامل
و مشيختنا في العراق في بيت الشيخ زغير السعدون الحميداوي
و كذلك لنا ثقل اساسي في ايران
و عشيرة المواجد التي ننتمي له نحن و اياكم
هي في الواقع احدي عشاير قبيلة آل حميد
فعشائر آل حميد حاليا كلها ترجع في مشجرها الى جد واحد
و هو ((دليهم))
و فخذ المواجد ليسوا وحدهم الذين ينتسبون لدليهم
بل هنالك عشيرةالعوامر من اولاد عامر بن عبدالعزيز بن دليهم
و فيهم مشيخة آل حميد في
ايران
و هنالك عشيرة بيت زور من اولاد زور بن عبدالعزيز بن دليهم
و هنالك عشيرتي المرادسة و آلبوعلوان من اولاد
علوان بن عبدالعزيز بن دليهم
و هنالك عشيرةآلبوخليل من اولاد خليل بن دليهم
و المشيخة في العراق في عشيرة المرادسه و بيت الشيخ زغير السعدون الذي يسكن الرفاعي
فكما تشاهد اخي العزيز
ان المواجد اولاد ماجد بن عبدالعزيز بن دليهم
ليسوا وحدهم في الأنتساب لهذا الجد المشترك
و كلهم متفقين علي مشجرهم
و ان المواجد اي انتم الذين مع بني اسد جزء من المواجد الموجودين مع اخوانهم و الذين يشكلون كلهم قبيلة آل حميد
و انكم قد انفصلتم عن هذه العشيرة في السابق
و دخلتم مع بني اسد
هذا للتوضيح من هذا الجانب
و لاكن بما انك طرحت موضوع قبيلة بني اسد
و نسبها
فيا استاذي الكريم
نعم هنالك جد في قبائل ربيعه
اسمه اسد بن ربيعه
و لاكن هذا مجرد اسم جد
و لم تشتهر قبيلة من قبائل ربيعة الفّرّس باسم بني اسد
مع ان اسد كما تفضلت جد لكثير من قبائل ربيعه
و لاكن لم يشتهروا باسمه
بل عرفوا بأسماء اجدادهم المتأخرين نسبتا
مثل تغلب و بكر وحنيفة بن لجيم من بكر و شيبان من بكر و نمر ابن القاسط و عبدالقيس بن افصي و ...

لاكن حتى تتضح الصورة اكثر
و لنعلم اهذه القبيلة التي تنتشر في محافظة كربلاء من اسد بن خزيمه ام من اسد آخر
ما علينا الى مراجعة انساب رجالها و اجدادها
الا تتفق معي اخي الكريم
ان حبيب بن مظاهر الأسدي هو من نفس هذه القبيلة التي تسمي بني اسد حاليا؟
لنري هل هو من اسد بن خزيمة ام من اسد ربيعة كما تفضلت
المعروف من الشهيد حبيب بن مظاهر رحمه الله انه من بني جحوان بن فقعس
و كان يلقب بلفقعسي ايضا
لنري من هم حجوان بن فقعس
فقد جاء نسب هذا البطن هكذا
جحوان بن فقعس: بطن من بني أسد بن خزيمة، من العدنانية، وهم: بنو جحوان بن فقعس بن طريف بن عمر ابن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان ابن أسد بن خزيمة. (نهاية الارب للقلقشندي مخطوط ق 90. تاج العروس للزبيدي ج 10 ص 67).
و قد جاء نسبه الكامل هكذا
هو حبيب بن مظهر بن رئاب بن الأشتر بن جحوان بن فقعس بن طريف بن عمرو بن قعين بن الحارث بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمه

فأعتقد اخي قد وضح نسب بني اسد بأنتسابها الي اسد بن خزيمه بلكامل

تقبل تحياتي ابن عمي الكريم

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

اخي العزيز وابن عمي (النسابة) الحميداوي

اشكرك كثيرا يا ابن العم على حفرك التأريخي وغوصك في أصول عشيرتنا وتأكد (وهذا أمر هام جدا) فليست قبيلة أسد بن ربيعة (ومن يتفرّع عنها) هم أشرف من قبيلة هوازن المضرية ، والعكس صحيح ، واود ان اذكر لك امراً طريفاً اطلعت عليه في مصادر التاريخ الاصيلة عند دراستي في مرحلة الماجستير (السنة التحضيرية) للسنة الدراسية 2000/2001 أنه عند الظهور الرسالة المحمدية السمحاء فقد أصبحت قبائل عدنان تتفاخر على قبائل قحطان بأن الرسول الاعظم منها ن وهكذا أخذت قبائل مضر تتفاخر على شقيقتها قبائل ربيعة بأن الرسول الاعظم منها ، وبناء على هذه المقاييس (الجاهلية) فأن عشيرتنا (برأيك) هوازن المضرية تتفاخر على أسد بن ربيعة (الربيعية) لأن الرسول الاعظم منها ،

عود على بدء ولا يجوز الرد على ما طرحته من رأي كريم موثق ومعزز الا بالرجوع للمصادر التي اخذت عنها وما لم تأخذ بها ، فقد درست بالماجستير علم الانساب وتوفر لدي العديد من مصادر الاصيلة بل ان اطروحة الماجستير التي كنت ازمع كتابتها ومناقشتها كانت (قبائل اسد بن ربيعة حتى وفاة الرسول الاعظم)

احتاج الى وقت وقد يطول ولكن ليبقى الموضوع مفتوحا ولا ضير ولربما يدخل بيننا مهتم او باحث ، فالنقاش ليس حكرا هنا بين اولاد العم او من ينتسب لعشيرتنا .

امهلني يا ابن العم كي اقوم بالرد لكن لا اعرف متى يسنح لي الوقت الكافي فعذرا

وهنا اطلب منك يا ابن عمي الكريم ان لا تهجر المنتدى هذا ولا يكون رابط به الا هذا الموضوع ؟ اتمنى ان تفيد وتستفيد ، اليس كذلك ؟

لكن اسمح لي ان انتهز الفرصة لأطرح عليك سؤالا ، واتمنى ان نبتعد قدر الامكان عن الخوض في السياسة او (الامور الطائفية) (فهذا ممنوع وفق قانون المنتدى كما تعلم يا ابن عمي) ، أكيد انت عربي لكن ما هو شعورك وانت تحمل الجنسية الايرانية ، وهل تشعر بأن انتسابك العشائري العربي اقوى من كونك (ايراني) حاليا ، وماذا يعني العراق لك ، وهل تعتبر نفسك عراقي ، ام ماذا ، مع احترامنا لكل البلدان والشعوب والجنسيات ، لكن اتمنى ان اسمع ردك يا ابن عمي مع احترامي لك



عدل سابقا من قبل وليد محمد الشبيبي في الخميس 09 ديسمبر 2010, 1:10 pm عدل 1 مرات

الحميداوي




ابن عمّی و أستاذی الکریم
((ولید الشبیبی))
أشکرک جزیل الشکر علی ردک الجمیل
و أما اخی فأنا لست نسابة بل مجرد محب لهذا العلم
و اوافقک حول نبذ التفاخر و العصبیة الجاهلیه
کفانا الله شرّها و نعوذ به منها
و حول قبائل ربیعة العظیمه
فوالله یکفیها شرفا
ما قال فیها الإمام علی علیه السلام فی حرب صفین
عندما شاهد رایات ربیعه
فسئل لمن هذه الرایات؟
فأجابوه هذه رایات ربیعه بن نزار
فقال
بل رايات عصم الله أهلها، فصبرهم وثبت أقدامهم. (أيام العرب في الإسلام ص370)
و أنشد فیهم


لمن رايةٌ سوداء يخفق ظلها ... إذا قيل قدمها حضين تقدما
ويقدمها في الموت حتى يزيرها ... حياض المنايا تقطر الموت والدما
أذقنا ابن حربٍ طعننا وضرابنا ... بأسيافنا حتى تولى وأحجما
جزى الله قوماً صابروا في لقائهم ... لدى الموت قوماً ما أعف وأكرما
وأطيب أخباراً وأكرم شيمةً ... إذا كان أصوات الرجال تغمغما
ربيعة أعني، إنهم أهل نجدةٍ ... وبأسٍ إذا لاقوا خميساً عرمرما


هذه فقط بعض ما قدمه رجال ربیعة للإسلام و الدفاع عن اهل البیت علیهم السلام
بلنسبة للرد و المشارکة فی الموضوع
فیسرنی جدا الکلام مع أبن عمک مثلک و کن براحتک
و هدفی من کتابة هذا الموضوع
والله یشهد
هی صلة الرحم و أحیاء التواصل بین الأخوة و أبناء العمومه
اسأل الله ان یلم شملهم جمیعا
و یجمعهم علی الخیر
و حول التواصل فی الموقع
إن شاء الله أکون اخاً بینکم و لی الفخر و الشرف
لکن حول سؤالک الأخیر
فیا اخی العزیز
برأیی الإنتماء العشائری لا یناقض أنتمائاتی الأخری
طبعاً الأنتماء العشائری و مجتمع العشیرة و القبیلة محدود
و هنالک أنتماءات أهم و أکبر منه بکثیر
مثل ألإنتماء للإسلام او البشریة او حتی اکثر من ذلک
کذلک انتمائی الوطنی
بالنسبة للعراق بلاد الرافدین
فهو یعنی لی الکثیر
و أکن کل تقدیر و أحترام لشعبه العظیم
فهم أهلنا و اخواننا و منّا و فینا
و کذلک أعتبر العراق وطنی مثل ایران ولا تناقض فی ذلک
برأیی یجب ان لانحصر اوطاننا فی هذه الحدود السیاسیة التی رسموها لنا الغربیون و الإستعمار
فکل أرض الإسلام و العرب یجب ان تکون مثل اوطاننا
و هذا هو المفروض
هذا رأیی أبن عمّی الغالی
تقبل تحیاتی الخالصه
و حیاک الله

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى