الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2020 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الساحر333 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54772 مساهمة في هذا المنتدى في 36582 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

التمويل الخليجي للعراق بين الحقائق الأمنية وتضخيم التهديد الإيراني (عن الحرب العراقية - الايرانية 1980-1988)

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
آخر تحديث: الخميس, 23 سبتمبر/ أيلول, 2010, 02:45 GMT


التمويل الخليجي للعراق بين الحقائق الأمنية وتضخيم التهديد الإيراني

(عن الحرب العراقية - الايرانية 1980-1988)


التمويل الخليجي للعراق بين الحقائق الأمنية وتضخيم التهديد الإيراني (عن الحرب العراقية - الايرانية 1980-1988) 100923101439_kuwaitiraqpipeline_466x262_nocredit
النفط كان عاملا مهما في تمويل الحرب


يتفق المراقبون على أن دول الخليج العربية قدمت أشكالا مختلفة من التمويل المالي والدعم اللوجستي والتأييد السياسي للعراق على مدى سنوات حربه الثماني مع إيران، إلا أنهم يختلفون حول أسباب التي دفعت هذه الدول النفطية لتقديم دعمها المالي واللوجستي للعراق، كما يختلفون في قدار تأثير هذا الدعم في مسار الحرب التي تعد الأطول في القرن العشرين.

فقد اتخذ هذا الدعم عدة اشكال بينها المنح الحكومية التي لا تسترد، أو القروض الميسرة او التجارية وصولا إلى المساعدات اللوجستية التي قدمتها دول الخليج لبيع النفط العراقي في الخارج واستخدام الموانئ الخليجية لايصال البضائع بجميع أنواعها إلى العراق.

ويقول مراقبون إن دول مجلس التعاون الخليجي الست قدمت هذا الدعم رغبة منها في تعزيز قدرة الحكومة العراقية على صد ما وصف بأنه مد إيراني باتجاه منابع النفط الخليجية.

ورغم ان المراقبين يتفقون على أن البداية الفعلية للحرب تمثلت بعبور الوحدات البرية العراقية للحدود المشتركة مع إيران في 22 سبتمبر 1980، إلا أنهم يختلفون حول موعد بداية الدعم الخليجي للعراق.

ويرى باحثون في قضايا الدفاع إن الدعم الخليجي الفعلي للعراق جاء في مرحلة لاحقة، وبالتحديد بعدما احتلت القوات الإيرانية لأراض عراقية في العام 1981.

وفي المقابل، يفسر مراقبون هذه الرغبة في نفي الدعم الخليجي المبكر للعراق وربطه بشكل مباشرة برفض إيران لدعوة المجتمع الدولي لوقف الإعمال الحربية بين البلدين بأنه رغبة في تجنب الحرج من نتيجة التحقيق الذي أجرته الأمم المتحدة والذي وجه أصبع الاتهام للعراق بأنه من بادر ببدء الحرب ضد إيران.

احتلال الفاو

يقول مصطفى العاني، مدير قسم دراسات الأمن والدفاع، في مركز الخليج للأبحاث في دولة الإمارات العربية، إن الدعم الخليجي للعراق "لم يبدأ إلا بعد إعلان العراق رغبته في ايقاف الحرب في عام 1981 وقيام إيران باحتلال اراضي عراقية".

وأضاف إن الدعم الكويتي والسعودي زاد في بعض مراحل الحرب مثل فترة احتلال إيران للفاو والذي يقول العاني إنه "جلب الخطر لمنطقة قريبة جدا من الحدود الكويتية".

وقدر العاني حجم التمويل الخليجي للحكومة العراقية بأكثر من 50 مليار دولار.

أما ميسر الشمري، الإعلامي السعودي الذي غطى مراحل الحرب المختلفة فقد قال لبي بي سي إن الولايات المتحدة "ضخمت الخطر الإيراني مع قدوم الثورة الايرانية في 1979، ما أوجد رأيا عاما مضادا للثورة الإيرانية في الصحافة والرأي العام الخليجي رغم التصريحات التي أدلى بها قائد الثورة الإيرانية في حينها الإمام الخميني حول ضرورة استعادة القدس ومحاربة إسرائيل".

ويرى الشمري الذي زار بغداد في حينها إن الدعم الخليجي الرسمي تزايد في 1984 عندما وصلت القوات الإيرانية إلى نقاط جعلت بغداد في مرمى المدفعية الإيرانية.

"استثمار أمني"

ويقول مراقبون بأن دول الخليج العربية استثمرت في أمنها وسلامتها خصوصا أن العراق استنزف خلال الأشهر التسعة الأولى من الحرب مبلغ 17 مليار دولار تمثل احتياطاته النقدية الأجنبية في حينها.

ويقول الدكتور العاني إن العراق واجه مصاعب في تصدير النفط فقامت دول الخليج ببيع هذا النفط نيابة عن العراق في السوق الدولي وارسلت الإيرادات المالية.

كما قدمت دول مثل الكويت والسعودية والاردن دعما لوجستيا للعراق من خلال السماح بمرور المعدات والأسلحة عبر موانئها نحو الأراضي العراقية.

وتشير التقارير إلى أن الكويت كانت من أكبر الداعمين لوجستيا للعراق حيث كانت تعبر الحدود الكويتية إلى العراق ما بين 500 إلى ألف شاحنة يوميا خلال العام 1981.

يقول أبو الحسن بني صدر، أول رئيس لإيران بعد انتصار الثورة الاسلامية، في حديث لبي بي سي إن دول الخليج قدمت في العام 1981 عرضا لدفع تعويضات مالية لإيران لضمان الموافقة الإيرانية على وقف الحرب، إلا أن العرض لم يقبل.

وكشف بني صدر الذي يقيم في باريس إنه في أواخر ربيع عام 1981 "عبرت دول الخليج عن استعدادها لدفع تعويضات نيابة عن العراق، عبر اعطاء إيران 25 مليار دولار".

إلا أن الرئيس الإيراني السابق قال إن حكومة بلاده لم تقبل بهذا العرض، وطلبت في المقابل مبلغ 50 مليار دولار كتعويضات عن الأضرار التي تكبدتها.

وتضمنت البيانات الختامية لاجتماعات القمة لدول الخليج العربية خلال عقد الثمانينات إشارات مستمرة لجهود وقف الاقتتال في الخليج، حيث أشار البيان الصادر عن القمة الرابعة في العام 1983 إلى تأييد قرار مجلس الامن الداعي الى وقف جميع العمليات العسكرية في الخليج وعدم التعرض للمدن والمنشآت الاقتصادية والموانىء، والوقف الفوري لجميع الاعمال العدائية، بما في ذلك جميع الممرات البحرية والطرق المائية.

ولم يغفل البيان في حينها الإشارة إلى موافقة العراق على هذا القرار ودعا إيران في المقابل للتجاوب معه وعدم التعرض لحرية الملاحة في الخليج ومضائقه.

يشار إلى أن القروض التجارية التي قدمتها المصارف الخليجية المختلفة للعراق بتشجيع من حكومات هذه الدول تحولت لقضية شائكة بعد قيام العراق بغزو الكويت في الثاني من أغسطس 1990.


http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2010/09/100922_gulfstatesandiraq_tc2.shtml


_________________
<P>
التمويل الخليجي للعراق بين الحقائق الأمنية وتضخيم التهديد الإيراني (عن الحرب العراقية - الايرانية 1980-1988) OUkE3-5Uh3_709219294
<BR>
التمويل الخليجي للعراق بين الحقائق الأمنية وتضخيم التهديد الإيراني (عن الحرب العراقية - الايرانية 1980-1988) 000n052yo2r
<BR></P>
التمويل الخليجي للعراق بين الحقائق الأمنية وتضخيم التهديد الإيراني (عن الحرب العراقية - الايرانية 1980-1988) Rose_heart-1807

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى