الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

المواضيع الأكثر شعبية
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
للمواطنين : كيفية استحصال بطاقة سكن جديدة او استبدال القديمة بجديدة في بغداد وما هي المستمسكات المطلوبة لذلك
من القائل : (ضِدّانِ لمّا اسْتَجْمَعا حَسُنــا .... والضدّ يُظْهِرُ حُسْنَـه الضِـــدُّ)
الكفالة في القانون المدني العراقي المرقم 40 لسنة 1951 المعدل النافذ مع قرارات محاكم التمييز المتعلقة بأحكام الكفالة في القانون المدني
فيلم (لوليتا) Lolita انتاج 1997 (المأخوذ عن الرواية الشهيرة التي حملت نفس الأسم)
لوحة وفنان - نبـــذة : لوحة الجيوكندا أو الموناليزا - للفنان ليوناردو دافنشي
ايات قرانية للشفاء من الأمراض باذن الله تعالى
لوحة وفنان - : لوحة (الصــرخــة)(أو الصــراخ) The Scream للفنان إدوارد مونش
زوجة الملك السعودي الراحل فهد بن عبد العزيز المسيحية تطالب بتعويض 12 مليون جنيه إسترليني!!؟ شاهد صورتهما معا
من أجمل و أقوى قصائد الفخر في الشعر الجاهلي [ لامية السموأل ]

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

إسلام شمس الدين ملاذ أفكاره قصيدته وجدان عبد العزيز

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

............



إسلام شمس الدين
ملاذ أفكاره قصيدته

وجدان عبد العزيز


الشعر مساحة افتراضية من الجمال يتحرك داخلها الإنسان الشاعر باثاً لواعجه وإرهاصاته، وضمن جمال الصدق بتركيبات لغوية تخترق منطق العلاقات المألوفة على طبق الانزياح إلى ما هو مغاير ليصدم الذائقة بدهشة التلقي وتوالد المعنى، حتى إذا استوى الشاعر وتحسس ذاته الواعية، انتمى إلى قصيدته وبدأ يداعبها بتشذيباته ورتوشاته. لذا نجد أغلب الأدباء يعتبرون قصائدهم بمثابة أولادهم؛ لطهارة المولد أولاً، ولأن القصيدة أخذت من الشاعر ومكثت في ذاته ثانياً..
وهذا ما أراه مرسوماً بدقة وقصيدة (في أحضان غانية ) للشاعر إسلام شمس الدين، تدلني عليه اللمسات الفنية على لوحة القصيدة، فإنه يدعوها؛ أي القصيدة؛ إلى أحضان إرهاصاته ، لتكون عوناً له في بثه المستمر لأفكاره..

(دَعِِْيني لَكِ…
دَعِِْيني اللَّيْلَةََ لكِ
سَأَخْلَعُ عَلَى أَعْتَابِكِ ذَاتِي
وأحُلُّ ضَفَائِرَ أَفْكَارِي
وأَزْرَارَ لُغَاتِي
سَأَنْزَعُ خُمُراً تُخْفِينِي
تَسْبِينِي
تَحْجُبُني عَنْ أقْرَبِ حَاجَاتي)

وكأني بالشاعر بعد جهدٍ جهيد في البحث لم يجد ملاذاً آمناً يستوعب أفكاره غير القصيدة، لأنها تفتح له أبواباً من المتعة والجمال، ناهيك عن امتصاص معاناته وآلامه، كأجمل غانية تحمل من الحنان واللمس الشفاف وهي تداعب روحه قبل نفسه. إذن هي بمثابة المرجع الروحي له، لذا فهو ينفعل أحياناً حينما يقترب منها أكثر..
(سَأَكْسرُ قَيْداً أَرْهَقَني
أَزْهَقَني
أَدْمَاني وأَثْقَلَ خُطُواتي)

ومن ثم يشرع بالإخبار:
( اللَّيْلَةََ أَدْخُلُ مِحْرابَكِ )

فهي مساحة مقدسة ليحط عنه من خلالها حمولاً وأوجاعاً بشفرة خاصة عكست أسلوبه المتميز في المناجاة، ثم يغتسل ثلاثاً، لتكون هنا صلاته ضمن حيزها هي.
الحقيقة التي لامناص منها أن إسلام شمس الدين جعل الشعر، كساقية الماء العذب يبل به ظمأه ويغتسل ثم يتبتل في بوحه ومناجاته، ولا شك أنها بركة طهور وبث مستمر من التجدد، ولأنه إنسان يتحمل من الحياة أدراناً خلال مشاويرها، وحينما يثقل حمله يأتي مسرعاً إلى القصيدة الملاذ، كالطفل المتعلق بقطعة حلوى، أو كالفتى المسافر:
(يُعِيدُهُ طَعْمُ القُبْلَةِ الأُولَى)
(والعَاشِقُ المَكْسُورُ شِرَاعُهُ فِي مُحِيطَاتِ الطُّهْر)
والفَارِسُ المَهْزُومُ..)
(يَغْزِلُ مِنْ الأَسِرَّةِ المُلَوَّنةِ رَايَاتٍ لِلنَّصْر)

إذن جعل قصائده أرضاً خصبة، وماءً عذباً، وأَسِرَّةً ملونة، هذا الشغف الروحي يتصير
(إلَى مُرُوجِ الحُلْم)

أي أنه في اللاوعي يحلق في سماوات الحلم، وفي الوعي يركب سفينة اللغة بفنية إخراجها من حالاتها المألوفة إلى حالاتها غير المألوفة، كمنطقة تجتذب حالات التلقي المفترضة، فهو يخاطبها قائلا :
(لا تَنْدَهِشِي)
فأنا متسكع، أجيد مراقصة الساقطات، وإني بارعٌ في مغازلة النساء، ويكرر:
(لا تَنْدَهِشِي..
فَأَنَا...
أَنْهَكَني التَحْلِيق..)

سأقول إن الشاعر حينما ينهكه الحلم ينزل إلى قاع الأشياء بلغة الحس، وحينما تنهكه الحياة بأدران رغباتها التي لا تنتهي يحلق صعوداً مع القصيدة في أصقاع الحلم...
وهكذا هو في قلق مستمر، مرة في الدرجات العليا من التحليق، وتارة في الدرك الأسفل من الهبوط في مراقصة الساقطات، تاركاً لنا لغتين؛ الأولى لغة الحلم والروح، والثانية لغة الجسد، وكأنه بحاجة ماسة لهذه اللغات، بل إنه لا يستغني عنها، يقول :
( فَفِي الغَرْبِ...
يَجْعَلُونَ يَوْماً لِتَعْريَةِ الأَجْسَاد
وفِي الشَّرَقِ يَنْتَهِكونَ جَهْراً
حُرْمَةَ الأَعْياد
أَمَّا أَنَا…
فَقَدْ قَرَّرَتُ اللَّيْلَةََ أَنْ أُجَرِّبَ تَعْريَةَ الأَفْكَار)

لأني مسكون بها وأقنع بالقليل من الاشياء الحسية..
( قليلٌ مِنْ العِطْرِ يَكْفِي)
ولأني (...أَكْرَهُ التَّزْيِيفَ والتَّمْثِيل)
(وأَنَا أَكْرَهُ النِّسَاءَ يَتَبَدَّلْنَّ كَالفُصُول)

وهنا اعتمد التكرار؛ أي تكرار عناصر البناء، ليهشم الزمنية ويرتكز على لذة الجمال ومتعة الاكتشاف، فهو؛ أي الشاعر؛ يتعامل مع القصيدة كحبيبة وامرأة ملونة كالسرير، بيد إنها بِركة يدخلها ليتطهر من أشياء الحياة الشائبة، ثم إن القصيدة تتصير حلماً في اللامرئي، وحبيبة يلتقيها أنى شاء ليلاً أو نهاراً في المرئي المحسوس، وبذلك خلق إشكالية ثنائية ضمن السياق واعتمد شفرته الخاصة كما أسلفنا. ولم ينس المتلقي من أشياء الجمال وهي تبث عبر ذبذبات الكلمة المغايرة لما هو مألوف، أي إنها تصدم الذائقة بالدهشة والانتباه من خلال الاستبدال الحادث بين القصيدة والحبيبة؛ بين الحلم والحقيقة، وبهذا وضع الشاعر أمامنا لوحة لم تكتمل بعد أن ضمّنها أسراراً لحد اللحظات الأخيرة لم يكشف إلا عن أجزاء غائرة في التلوين اللغوي..
(فالأَفْكَارُ الشَّفَّافة..
سَهْلةُ الكَسْر!)

ثم يعاود خطاب التكرار..
(لا تَخْجَلِي… لا تَخْجَلِي
فَنَحْنُ؛ يَا عَزِيزَتي؛ شَبِيهَان
.................... قَرِينَان)

بعد هذا يجسم القصيدة بخطوط مؤنسنة، كقوله:
(فَكِلاَنَا؛ يَا عَزِيزَتي؛
مَارَسَ العِهْرَ دُونَ مُقَابِل!)

ويبقى الشاعر إسلام شمس الدين داخل الدائرة اللازمنية المغلقة بمفاتيح الجمال بأن:
(اللَّيْلُ سُوَيْعَاتُهُ تَمُرُّ سِرَاعا
لَكِنَّ الصُّبْحَ لا يَجِيء !)

فهو يحلو له المكوث وسط البحث الدائب عن الجمال، وهي إشكالية العنونة مع المتن التي خلقت التماهي بين الظهور والاختفاء، حتى كأني أحسب القصيدة هي الحبيبة، والحبيبة هي القصيدة، مما تأكد لنا بأن هذا هو قلق الإنسان الشاعر داخل إسلام شمس الدين.



/ قصيدة (فِي أَحْضَانِ غَانِيَة)
الشاعر إسلام شمس الدين

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى