الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم Emptyالأربعاء 05 فبراير 2020, 3:45 am من طرف doniamarika

» تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم Emptyالأحد 15 ديسمبر 2019, 3:05 pm من طرف مصطفى أبوعبد الرحمن

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم Emptyالخميس 21 نوفمبر 2019, 4:27 am من طرف doniamarika

»  شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:19 am من طرف doniamarika

» شقق مفروشة للايجار بأفضل المستويات والاسعار بالقاهرة + الصور 00201227389733
لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم Emptyالسبت 13 أكتوبر 2018, 4:17 am من طرف doniamarika

» تصميم تطبيقات الجوال
لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:56 am من طرف 2Grand_net

» تصميم تطبيقات الجوال
لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم Emptyالخميس 07 يونيو 2018, 5:54 am من طرف 2Grand_net

» تحميل الاندرويد
لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم Emptyالثلاثاء 05 يونيو 2018, 3:35 am من طرف 2Grand_net

» تحميل تطبيقات اندرويد مجانا
لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم Emptyالثلاثاء 22 مايو 2018, 2:42 am من طرف 2Grand_net

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
مايو 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2029 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو ن از فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54777 مساهمة في هذا المنتدى في 36583 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر العرب العظيم

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية

أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر العرب العظيم


لمناسبة ذكرى مقتله اليوم (29 أيلول) سنة 965 ميلادية ، أبو الطيب المتنبي ، نبذة عن شاعر  العرب العظيم 180px-Almotanaby

صورة متخيلة للمتنبي بريشة جبران خليل جبران


أبو الطيب المتنبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

أحد أعظم شعراء العرب، وأكثرهم تمكناً باللغة العربية وأعلمهم بقواعدها ومفرداتها، وله مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية. فيوصف بأنه نادرة زمانه، وأعجوبة عصره، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء. و هو شاعرحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي. و تدور معظم قصائده حول مدح الملوك. ويقولون عنه بانه شاعر اناني ويظهر ذلك في اشعاره . ترك تراثاً عظيماً من الشعر، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير. قال الشعر صبياً. فنظم أول اشعاره و عمره 9 سنوات . اشتهر بحدة الذكاء واجتهاده وظهرت موهبته الشعرية باكراً.

صاحب كبرياء وشجاع طموح محب للمغامرات. في شعره اعتزاز بالعروبة، وتشاؤم وافتخار بنفسه، أفضل شعره في الحكمة وفلسفة الحياة ووصف المعارك، إذ جاء بصياغة قوية محكمة. إنه شاعر مبدع عملاق غزير الإنتاج يعد بحق مفخرة للأدب العربي، فهو صاحب الأمثال السائرة والحكم البالغة والمعاني المبتكرة. وجد الطريق أمامه أثناء تنقله مهيئاً لموهبته الشعرية الفائقة لدى الأمراء والحكام، إذ تدور معظم قصائده حول مدحهم. لكن شعره لا يقوم على التكلف والصنعة، لتفجر أحاسيسه وامتلاكه ناصية اللغة والبيان، مما أضفى عليه لوناً من الجمال والعذوبة. ترك تراثاً عظيماً من الشعر القوي الواضح، يضم 326 قصيدة، تمثل عنواناً لسيرة حياته، صور فيها الحياة في القرن الرابع الهجري أوضح تصوير، ويستدل منها كيف جرت الحكمة على لسانه، لاسيما في قصائده الأخيرة التي بدأ فيها وكأنه يودعه الدنيا عندما قال: أبلى الهوى بدني.

عصر أبي الطيب

شهدت الفترة التي نشأ فيها أبو الطيب تفكك الدولة العباسية وتناثر الدويلات الإسلامية التي قامت على أنقاضها. فقد كانت فترة نضج حضاري وتصدع سياسي وتوتر وصراع عاشها العرب والمسلمون. فالخلافة في بغداد انحسرت هيبتها والسلطان الفعلي في أيدي الوزراء وقادة الجيش ومعظمهم من غير العرب. ثم ظهرت الدويلات والإمارات المتصارعة في بلاد الشام، وتعرضت الحدود لغزوات الروم والصراع المستمر على الثغور الإسلامية، ثم ظهرت الحركات الدموية في العراق كحركة القرامطة وهجماتهم على الكوفة. لقد كان لكل وزير ولكل أمير في الكيانات السياسية المتنافسة مجلس يجمع فيه الشعراء والعلماء يتخذ منهم وسيلة دعاية وتفاخر ووسيلة صلة بينه وبين الحكام والمجتمع، فمن انتظم في هذا المجلس أو ذاك من الشعراء أو العلماء يعني اتفق وإياهم على إكبار هذا الأمير الذي يدير هذا المجلس وذاك الوزير الذي يشرف على ذاك. والشاعر الذي يختلف مع الوزير في بغداد مثلاً يرتحل إلى غيره فإذا كان شاعراً معروفاً استقبله المقصود الجديد، وأكبره لينافس به خصمه أو ليفخر بصوته. في هذا العالم المضطرب كانت نشأة أبي الطيب، وعى بذكائه الفطري وطاقته المتفتحة حقيقة ما يجري حوله، فأخذ بأسباب الثقافة مستغلاً شغفه في القراءة والحفظ، فكان له شأن في مستقبل الأيام أثمر عن عبقرية في الشعر العربي. كان في هذه الفترة يبحث عن شيء يلح عليه في ذهنه، أعلن عنه في شعره تلميحاً وتصريحاً حتى أشفق عليه بعض اصدقائه وحذره من مغبة أمره، حذره أبو عبد الله معاذ بن إسماعيل في اللاذقية، فلم يستمع له وإنما أجابه مصرا ً: أبا عبد الإله معاذ أني. إلى أن انتهى به الأمر إلى السجن...

المتنبي و سيف الدولة الحمداني

ظل باحثاً عن أرضه وفارسه غير مستقر عند أمير ولا في مدينة حتى حط رحاله في إنطاكية حيث أبو العشائر ابن عم سيف الدولة سنة 336 هـ، واتصل بسيف الدولة بن حمدان، أمير وصاحب حلب ، سنة 337 هـ وكانا في سن متقاربه، فوفد عليه المتنبي وعرض عليه أن يمدحه بشعره على ألا يقف بين يديه لينشد قصيدته كما كان يفعل الشعراء فأجاز له سيف الدولة أن يفعل هذا وأصبح المتنبي من شعراء بلاط سيف الدولة في حلب، وأجازه سيف الدولة على قصائده بالجوائز الكثيرة وقربه إليه فكان من أخلص خلصائه وكان بينهما مودة واحترام، وخاض معه المعارك ضد الروم، وتعد سيفياته أصفى شعره. غير أن المتنبي حافظ على عادته في أفراد الجزء الأكبر من قصيدته لنفسه وتقديمه إياها على ممدوحة، فكان أن حدثت بينه وبين سيف الدولة جفوة وسعها كارهوه وكانوا كثراً في بلاط سيف الدولة .

ازداد أبو الطيب اندفاعاً وكبرياء واستطاع في حضرة سيف الدولة أن يلتقط أنفاسه، وظن أنه وصل إلى شاطئه الأخضر، وعاش مكرماً مميزاً عن غيره من الشعراء في حلب . وهو لا يرى إلا أنه نال بعض حقه، ومن حوله يظن أنه حصل على أكثر من حقه. وظل يحس بالظمأ إلى الحياة، إلى المجد الذي لا يستطيع هو نفسه أن يتصور حدوده، إلى أنه مطمئن إلى إمارة حلب العربية الذي يعيش في ظلها وإلى أمير عربي يشاركه طموحه وإحساسه. وسيف الدولة يحس بطموحه العظيم، وقد ألف هذا الطموح وهذا الكبرياء منذ أن طلب منه أن يلقي شعره قاعداً وكان الشعراء يلقون أشعارهم واقفين بين يدي الأمير، واحتمل أيضاً هذا التمجيد لنفسه ووضعها أحياناً بصف الممدوح إن لم يرفعها عليه. ولربما احتمل على مضض تصرفاته العفوية، إذ لم يكن يحس مداراة مجالس الملوك والأمراء، فكانت طبيعته على سجيتها في كثير من الأحيان.

وفي المواقف القليلة التي كان المتنبي مضطرا لمراعاة الجو المحيط به، فقد كان يتطرق إلى مدح آباء سيف الدولة في عدد من القصائد، ومنها السالفة الذكر، لكن ذلك لم يكن إعجابا بالأيام الخوالي وإنما وسيلة للوصول إلى ممدوحه، إذ لا يمكن فصل الفروع عن جذع الشجرة وأصولها، كقوله:

من تغلب الغالبين الناس منصبه ...ومن عدّي أعادي الجبن والبخل

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

خيبة الأمل وجرح الكبرياء

أحس الشاعر بأن صديقه بدأ يتغير عليه، وكانت الهمسات تنقل إليه عن سيف الدولة بأنه غير راض، وعنه إلى سيف الدولة بأشياء لا ترضي الأمير. وبدأت المسافة تتسع بين الشاعر والأمير، ولربما كان هذا الاتساع مصطنعاً إلا أنه اتخذ صورة في ذهن كل منهما. وظهرت منه مواقف حادة مع حاشية الأمير، وأخذت الشكوى تصل إلى سيف الدولة منه حتى بدأ يشعر بأن فردوسه الذي لاح له بريقه عند سيف الدولة لم يحقق السعادة التي نشدها. وأصابته خيبة الأمل لاعتداء ابن خالويه عليه بحضور سيف الدولة حيث رمى دواة الحبر على المتنبي في بلاط سيف الدولة، فلم ينتصف له سيف الدولة، ولم يثأر له الأمير، وأحس بجرح لكرامته، لم يستطع أن يحتمل، فعزم على مغادرته، ولم يستطع أن يجرح كبرياءه بتراجعه، وإنما أراد أن يمضي بعزمه. فكانت مواقف العتاب الصريح والفراق، وكان آخر ما أنشده إياه ميميته في سنة 345 هـ ومنها: (لا تطلبن كريماً بعد رؤيته). بعد تسع سنوات ونيف في بلاط سيف الدولة جفاه الأمير وزادت جفوته له بفضل كارهي المتنبي ولأسباب غير معروفة قال البعض أنها تتعلق بحب المتنبي المزعوم لخولة شقيقة سيف الدولة التي رثاها المتنبي في قصيدة ذكر فيها حسن مبسمها، وكان هذا مما لا يليق عند رثاء بنات الملوك. إنكسرت العلاقة الوثيقة التي كانت تربط سيف الدولة بالمتنبي.

فارق أبو الطيب سيف الدولة وهو غير كاره له، وإنما كره الجو الذي ملأه حساده ومنافسوه من حاشية الأمير. فأوغروا قلب الأمير، فجعل الشاعر يحس بأن هوة بينه وبين صديقة يملؤها الحسد والكيد، وجعله يشعر بأنه لو أقام هنا فلربما تعرض للموت أو تعرضت كبرياؤه للضيم. فغادر حلب، وهو يكن لأميرها الحب، لذا كان قد عاتبه وبقي يذكره بالعتاب، ولم يقف منه موقف الساخط المعادي، وبقيت الصلة بينهما بالرسائل التي تبادلاها حين عاد أبو الطيب إلى الكوفة وبعد ترحاله في بلاد عديده بقي سيف الدولة في خاطر ووجدان المتنبي .

المتنبي و كافور الإخشيدي

الشخص الذي تلا سيف الدولة الحمداني أهمية في سيرة المتنبي هو كافور الإخشيدي. فقد فارق أبو الطيب حلباً إلى مدن الشام ومصر وكأنه يضع خطة لفراقها ويعقد مجلساً يقابل سيف الدولة. من هنا كانت فكرة الولاية أملا في رأسه ظل يقوي. دفع به للتوجه إلى مصر حيث (كافور الإخشيدي) . و كان مبعث ذهاب المتنبي إليه على كرهه له لأنه طمع في ولاية يوليها إياه. و لم يكن مديح المتنبي لكافور صافياً، بل بطنه بالهجاء و الحنين إلى سيف الدولة الحمداني في حلب ، فكان مطلع أول قصيدته مدح بها كافور:

كفى بك داء أن ترى الموت شافياً ... وحسب المنايا أن يكن أمانيا


فكأنه جعل كافورا الموت الشافي والمنايا التي تتمنى ومع هذا فقد كان كافور حذراً، فلم ينل المتنبي منه مطلبه، بل إن وشاة المتنبي كثروا عنده، فهجاهم المتنبي، و هجا كافور و مصر هجاء مرا ومما نسب إلى المتنبي في هجاء كافور:

تشتري العبد إلا والعصا معه ... إن العبيد لأنجــاس مناكــيد

نامت نواطير مصر عن ثعالبها ... وقد بشمن وما تفنى العناقيد

لا يقبض الموت نفسا من نفوسهم ... إلا وفي يده من نتنها عود

من علم الأسود المخصي مكرمة ... أقومه البيض أم آباؤه السود

أم أذنه في يد النخاس دامية ... أم قدره وهو بالفلسين مردود


و استقر في عزم أن يغادر مصر بعد أن لم ينل مطلبه، فغادرها في يوم عيد، و قال يومها قصيدته الشهيرة التي ضمنها ما بنفسه من مرارة على كافور و حاشيته، و التي كان مطلعها:

عيد بأية حال عدت يا عيد ... بما مضى أم لأمر فيك تجديد


ويقول فيها أيضا:

إذا أردت كميت اللون صافية ... وجدتها وحبيب النفس مفقود

ماذا لقيت من الدنيا وأعجبه ... أني لما أنا شاكٍ مِنْهُ مَحْسُودُ


وفي القصيدة هجوم شرس على كافور وأهل مصر بما وجد منهم من إهانة له وحط منزلته وطعنا في شخصيته ثم إنه بعد مغادرته لمصر قال قصيدةً يصف بها منازل طريقه وكيف أنه قام بقطع القفار والأودية المهجورة التي لم يسلكها أحد قال في مطلعها:

ألا كل ماشية الخيزلى ... فدى كل ماشية الهيدبى

وكل ناجة بجاوية ... خنوف وما بي حسن المشى



وقال يصف ناقته:

ضربت بها التيه ضرب القمار ... إما لهذا وإما لنا

لإذا فزعت قدمتها الجياد ... وبيض السيوف وسمر القنا



وهي قصيدة يميل فيها المتنبي إلى حد ما إلى الغرابة في الألفاظ ولعله يرمي بها إلى مساواتها بطريقه . لم يكن سيف الدولة وكافور هما من اللذان مدحهما المتنبي فقط، فقد قصد امراء الشام و العراق وفارس. و بعد عودته إلى الكوفة، زار بلاد فارس، فمر بأرجان، ومدح فيها ابن العميد، وكانت له معه مساجلات. و مدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز و ذالك بعد فراره من مصر إلى الكوفة ليلة عيد النحر سنة 370 هـ.

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

شعره وخصائصه الفنية

شعر المتنبي كان صورة صادقة لعصره، وحياته، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات، واضطرابات، ويدلك على ما كان به من مذاهب، وآراء، ونضج العلم والفلسفة. كما يمثل شعره حياته المضطربة: فذكر فيه طموحه وعلمه، وعقله وشجاعته، وسخطه ورضاه، وحرصه على المال، كما تجلت القوة في معانيه، وأخيلته، وألفاظه، وعباراته.وقد تميز خياله بالقوة والخصابة فكانت ألفاظه جزلة، وعباراته رصينة، تلائم قوة روحه، وقوة معانيه، وخصب أخيلته، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة.ويقول الشاعر العراقي فالح الحجية في كتابه في الادب والفن ان المتنبي يعتبر وبحق شاعر العرب الاكبر عبر العصور وكل من جاء بعده عيال عليه

أغراضه الشعرية

المدح


الإخشيدي ، ومدائحه في سيف الدولة وفي حلب تبلغ ثلث شعره أو أكثر ، وقد استكبر عن مدح كثير من الولاة والقواد حتى في حداثته. ومن قصائده في مدح سيف الدولة:

وقفت وما في الموت شكٌّ لواقف *** كأنك في جفن الرَّدى وهو نائم
تمـر بك الأبطال كَلْمَى هزيمـةً *** ووجهك وضاحٌ ، وثغرُكَ باسم
تجاوزت مقدار الشجاعة والنهى *** إلى قول قومٍ أنت بالغيب عالم


و كان مطلع القصيدة:

عَـلَى قَـدرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتِي العَزائِمُ *** وتَــأتِي عَـلَى قَـدرِ الكِـرامِ المَكـارِم
وتَعظُـم فـي عَيـنِ الصّغِـيرِ صِغارُها *** وتَصغُـر فـي عَيـنِ العَظِيـمِ العَظـائِمُ


الوصف

أجاد المتنبي وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصره وخاصة في حضرة وبلاط سيف الدولة ، فكان شعره يعتبر سجلاً تاريخياً. كما أنه وصف الطبيعة، وأخلاق الناس، ونوازعهم النفسية، كما صور نفسه وطموحه. وقد قال يصف شِعب بوَّان، وهو منتزه بالقرب من شيراز :

لها ثمر تشـير إليك منـه *** بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان
وأمواهٌ يصِلُّ بها حصاهـا *** صليل الحَلى في أيدي الغواني
إذا غنى الحمام الوُرْقُ فيها *** أجابتـه أغـانيُّ القيـان


الفخر

اذا اتتك مذمتى من ناقص فهي الشهادة لى بانى كامل

الهجاء

لم يكثر الشاعر من الهجاء. وكان في هجائه يأتي بحكم يجعلها قواعد عامة، تخضع لمبدأ أو خلق، وكثيراً ما يلجأ إلى التهكم، أو استعمال ألقاب تحمل في موسيقاها معناها، وتشيع حولها جو السخرية بمجرد الفظ بها، كما أن السخط يدفعه إلى الهجاء اللاذع في بعض الأحيان. وقال يهجو طائفة من الشعراء الذين كانوا ينفسون عليه مكانته:

أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌ *** ضعيف يقاويني ، قصير يطاول
لساني بنطقي صامت عنه عادل *** وقلبي بصمتي ضاحكُ منه هازل
وأَتْعَبُ مَن ناداك من لا تُجيبه *** وأَغيظُ مَن عاداك مَن لا تُشاكل
وما التِّيهُ طِبِّى فيهم ، غير أنني *** بغيـضٌ إِلىَّ الجاهـل المتعاقِـل


من أية الطرق يأتي نحوك الكرم *** أين المحاجم ياكافور والجلم
جازا الأولى ملكت كفاك قدرهم *** فعرفوا بك أن الكلب فوقهم
لا شيء أقبح من فحل له ذكر *** تقوده أمة ليست لها رحم
سادات كل أناس من نفوسهم *** وسادة المسلمين الأعبد القزم
أغاية الدين أن تحفوا شواربكم *** يا أمة ضحكت من جهلها الأمم
ألا فتى يورد الهندي هامته *** كما تزول شكوك الناس والتهم
فإنه حجة يؤذي القلوب بها *** من دينه الدهر والتعطيل والقدم
ما أقدر الله أن يخزي خليقته *** ولا يصدق قوما في الذي زعموا

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الحكمة

اشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية، ويردد نوازعها وآلامها. ومن حكمه ونظراته في الحياة:

ومراد النفوس أصغر من أن *** نتعادى فيـه وأن نتـفانى
غير أن الفتى يُلاقي المنايـا *** كالحات ، ولا يلاقي الهـوانا
ولـو أن الحياة تبقـى لحيٍّ *** لعددنا أضلـنا الشجـعانا
'وإذا لم يكن من الموت بُـدٌّ *** فمن العجز ان تكون جبانا


ويقول السيد احمد محمد نوري خليفة استاذ العربية في العراق بان المتنبي من افضل الشعراء ضربا في الحكمة حيث ان اشعاره في الحكمة تنطبق على الواقع العراقي الحالي بدقة .

مقتله

كان المتنبي قد هجا ضبة بن يزيد الأسدي العيني بقصيدة شديدة مطلعها:

مَا أنْصَفَ القَوْمُ ضبّهْ ... وَأُمَّهُ الطُّرْطُبّهْ

وَإنّمَا قُلْتُ ما قُلْـ ... ـتُ رَحْمَةً لا مَحَبّهْ


فلما كان المتنبي عائدًا يريد الكوفة، وكان في جماعة منهم ابنه محسّد وغلامه مفلح، لقيه فاتك بن أبي جهل الأسدي، وهو خال ضبّة، وكان في جماعة أيضًا. فاقتتل الفريقان وقُتل المتنبي وابنه محشد وغلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول غربيّ بغداد.

قصة قتله أنه لما ظفر به فاتك... أراد الهرب فقال له ابنه... اتهرب وأنت القائل

الخيل والليل والبيداء تعرفني ... والسيف والرمح والقرطاس والقلم


فقال المتنبي: قتلتني ياهذا, فرجع فقاتل حتى قتل. ولهذا اشتهر بأن هذا البيت هو الذي قتله. بينما الأصح أن الذي قتله هو تلك القصيدة.


http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

ديوان المتنبي كاملا من بوابة الشعراء :

أبو الطيب المتنبي

المُتَنَبّي

303 - 354 هـ / 915 - 965 م
أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبد الصمد الجعفي الكوفي الكندي، أبو الطيب.
الشاعر الحكيم، وأحد مفاخر الأدب العربي، له الأمثال السائرة والحكم البالغة المعاني المبتكرة.
ولد بالكوفة في محلة تسمى كندة وإليها نسبته، ونشأ بالشام، ثم تنقل في البادية يطلب الأدب وعلم العربية وأيام الناس.
قال الشعر صبياً، وتنبأ في بادية السماوة (بين الكوفة والشام) فتبعه كثيرون، وقبل أن يستفحل أمره خرج إليه لؤلؤ أمير حمص ونائب الإخشيد فأسره وسجنه حتى تاب ورجع عن دعواه.
وفد على سيف الدولة ابن حمدان صاحب حلب فمدحه وحظي عنده. ومضى إلى مصر فمدح كافور الإخشيدي وطلب منه أن يوليه، فلم يوله كافور، فغضب أبو الطيب وانصرف يهجوه.
قصد العراق وفارس، فمدح عضد الدولة ابن بويه الديلمي في شيراز.
عاد يريد بغداد فالكوفة، فعرض له فاتك بن أبي جهل الأسدي في الطريق بجماعة من أصحابه، ومع المتنبي جماعة أيضاً، فاقتتل الفريقان، فقتل أبو الطيب وابنه محسّد وغلامه مفلح بالنعمانية بالقرب من دير العاقول في الجانب الغربي من سواد بغداد.
وفاتك هذا هو خال ضبة بن يزيد الأسدي العيني، الذي هجاه المتنبي بقصيدته البائية المعروفة، وهي من سقطات المتنبي.


http://www.poetsgate.com/poet_23.html

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

واحة المتنبي :

سيرة أبو الطيب المتنبي


بقلم محمد أحمدالسويدي



الكسوة


المكان : حلب
تاريخ الحكاية : 950 ميلادية


حدثني أبو الفرج الببغاء، قال: تأخر عني رسمي من الكسوة، على الأمير سيف الدولة، وكان آثر الأشياء عنه، وأنفقها عليه، وأحبها إليه، أن يسأل فيعطي، وأن يستزاد فيزيد، وأن يطالب، ويناظر، حتى كان دائماً يعزل للإنسان شيئاً، يريد هبته له، خلف ظهره، ويقول: أريد أن أعطي فلاناً هذا. فيخرج من يحضر: فيحدث الرجل، فيحضر، ولا يعطيه. فيقول له الرجل: أيش وراء مسورة مولانا? فيقول: وأي شيء عليك? وأيش فضولك? فيقول: هذا والله لي عزله مولانا. فيقول: لا . فيقول: بلى، ويأخذه، ويجاذبه عليه، فإذا فعل ذلك، أعطاه، وزاده شيئاً آخر، يلتذ بهذا. قال: فكتبت إليه، استحثه على رسمي من الكسوة: الرضا بالمأمول، أطال الله بقاء سيدنا الأمير سيف الدولة، دليل على همة الآمل، ومحل المسؤول في نفسه، مترجم عن نفاسة نفس السائل، إذ كان الناس من التخلق بالكرم، والتفاضل بالهمم، في منازل غير متقاربة، ومراتب غير متناسبة، وشرف أدبه، في شرف طلبه.

ورجاء سيف الدولة الشرف الذي ... يتقاصر التفصيل عن تفصيلـه

ضمنت تأمـيلـي نـداه فـرده ... جذلان من سفر الظنون بسولـه

وغنيت حين بلغت ورد نـوالـه ... عن ورد ممتنع النوال بخـيلـه

فالغيث يغبطني على إنعـامـه ... والدهر يحسدني على تأمـيلـه



وعلمي بأن أقرب مؤمليه - أيده الله - إليه، وأوجبهم حرمة عليه، أشدهم استزادة لنعمه، وأكثرهم تسحباً على كرمه، بعثني على التقرب إلى قلبه بالسؤال، ومناجاة كرمه بلسان الآمال. فسألته متقرباً، وطلبته مستحباً، فإن رأى العادل إلا في ماله، والمقتصد إلا في أفضاله، سيدنا الأمير سيف الدولة أطال الله بقاءه.


أن تعلم الأيام موضع عبـده ... من عزه ومكانه مـن رائه

بشواهد الخلع التي يغدو بها ... متطاولاً شرفاً على نظرائه

فمن العجائب حبس توقيع له ... وموقع التوقيع من شفعائه


فعل إن شاء الله تعالى.


http://www.almotanabbi.com/mainPage.do;jsessionid=9C997AD5976B5541036165437275FCFC

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

الكتاب العرب » الديوان الشعري » شعراء العصر العباسي » المتنبي


http://www.arabwriters.net/diwan_14.html

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

قصيدة


الخيل و الليل


واحـر قلــــباه ممــن قلبــه شبــم "=" ومن بجسمـي وحـالي عنده سقـم

مـــا لـي أكتم حبا قد برى جسدي "=" وتدعي حب سيف الدولة الأمم

إن كــــان يجمعــنا حب لغرتــه "=" فليت أنا بقدر الحــــب نقتســـم

قد زرته و سيوف الهند مغمـــدة "=" وقد نظرت إليه و السيـوف دم

فكان أحسن خلــــق الله كلهـــم "=" وكـان أحسن مافي الأحسن الشيم

فوت العــدو الذي يممـــته ظفر "=" في طــيه أسف في طـــيه نعــــم

قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت "=" لك المهابــــــة مالا تصنع البهم

ألزمت نفسك شيــــئا ليس يلزمها "="أن لا يواريـهم بحر و لا علم

أكلــما رمت جــيشا فانثنى هربا "=" تصرفت بك في آثاره الهمــم

عليك هــــزمهم في كل معتـرك "=" و ما عليــك بهم عار إذا انهزموا

أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر"=" تصافحت فيه بيض الهندو اللمم

يا أعدل الناس إلا في معــاملتي "=" فيك الخصام و أنت الخصم والحكم

أعيذها نظـــرات منك صادقـــة "=" أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وما انتفاع اخي الدنيا بناظـــره "="إذا استـــوت عنده الأنوار و الظلم

سيعلـم الجمع ممن ضم مجلسنا "=" باننــي خير من تسعى به قـــــدم

انا الذي نظر العمى إلى ادبــي "=" و أسمعـت كلماتي من به صمــم

انام ملء جفوني عن شواردها "=" ويسهر الخلق جراها و يختصم

و جـــاهل مده في جهله ضحكي "=" حتى اتتــــه يــد فراســة و فم

إذا رايـــت نيوب الليــث بارزة "=" فلا تظنـــن ان الليــث يبتســم

و مهجـة مهجتي من هم صاحبها "=" أدركتـــه بجواد ظهره حـــرم

رجلاه في الركض رجل و اليدان يد "=" وفعلـــه ماتريد الكف والقدم

ومرهف سرت بين الجحفليـــن به "=" حتى ضربت و موج الموت يلتطم

الخيل والليل والبيــداء تعرفنــــي "=" والسيف والرمح والقرطاس و القلم

صحبـت في الفلوات الوحش منفردا "="حتى تعجـــب مني القور و الأكــم

يــــا من يعز عليـــنا ان نفارقهـــم "=" وجداننـا كل شيء بعدكم عــدم

مــا كان أخلقــنا منكم بتكـــرمة "=" لـو ان أمــركم من أمرنـا أمــم

إن كــان سركـم ما قال حاسدنا "=" فما لجـــرح إذا أرضاكـــم ألــم

و بينــنا لو رعيتم ذاك معرفــة "=" غن المعـارف في اهل النهـى ذمم

كم تطلبـــون لنا عيبـا فيعجزكم "=" و يكره الله ما تأتون والكــرم

ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي "=" أنا الثـــريا و ذان الشيب و الهرم

ليـت الغمام الذي عندي صواعقه "=" يزيلهـن إلى من عنـده الديــم

أرى النوى تقتضينني كل مرحلة "=" لا تستقـل بها الوخادة الرسـم

لئن تركـن ضميرا عن ميامننا "=" ليحدثن لمـن ودعتهــم نـدم

إذا ترحلت عن قـوم و قد قـدروا "=" أن لا تفارقهم فالـراحلون هــم

شــر البلاد مكان لا صــديق بــه "=" و شر ما يكسب الإنسان ما يصم

و شـر ما قنصته راحتي قنص "=" شبه البزاة سواء فيه و الرخم

بأي لفظ تقـول الشعــر زعنفة "=" تجـوز عندك لا عــرب ولا عجم

هذا عـتابـك إلا أنـه مقـة "=" قـد ضمـن الدر إلا أنه كلم




http://www.poetsgate.com/poem_61.html

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول

قصيدة


على قدر أهل العزم


عَلـى قَـدرِ أَهـلِ العَـزمِ تَأتـي العَزائِـمُ"
" وَتَأتـي عَلـى قَــدرِ الـكِـرامِ المَـكـارِمُ
وَتَعظُـمُ فـي عَـيـنِ الصَغـيـرِ صِغـارُهـا"
" وَتَصغُـرُ فـي عَيـنِ العَظـيـمِ العَظـائِـمُ
يُكَلِّـفُ سَيـفُ الدَولَـةِ الجَيـشَ هَـمَّـهُ"
" وَقَد عَجَـزَت عَنـهُ الجُيـوشُ الخَضـارِمُ
وَيَطلِـبُ عِنـدَ النـاسِ مـا عِنـدَ نَفـسِـهِ"
" وَذَلِــــكَ مــــا لا تَـدَّعـيــهِ الـضَـراغِــمُ
يُـفَـدّي أَتَــمُّ الطَـيـرِ عُـمــرًا سِـلاحَــهُ"
" نُـسـورُ الـمَـلا أَحداثُـهـا وَالقَـشـاعِـمُ
وَمــا ضَـرَّهــا خَـلــقٌ بِـغَـيـرِ مَـخـالِـبٍ"
" وَقَـــد خُـلِـقَـت أَسـيـافُـهُ وَالـقَـوائِــمُ
هَـلِ الـحَـدَثُ الحَـمـراءُ تَـعـرِفُ لَونَـهـا"
" وَتَـعـلَــمُ أَيُّ السـاقِـيَـيـنِ الـغَـمـائِـمُ
سَقَتـهـا الغَـمـامُ الـغُـرُّ قَـبــلَ نُـزولِــهِ"
" فَلَمّـا دَنــا مِنـهـا سَقَتـهـا الجَمـاجِـمُ
بَنـاهـا فَأَعـلـى وَالقَـنـا تَـقــرَعُ الـقَـنـا"
" وَمَـــوجُ المَـنـايـا حَـولَـهــا مُـتَـلاطِــمُ
وَكـانَ بِـهـا مِـثـلُ الجُـنـونِ فَأَصبَـحَـتْ"
" وَمِـن جُـثَـثِ القَتـلـى عَلَيـهـا تَمـائِـمُ
طَــريــدَةُ دَهــــرٍ سـاقَـهــا فَـرَدَدتَـهــا"
" عَلى الديـنِ بِالخَطِّـيِّ وَالدَهـرُ راغِـمُ
تُفيـتُ اللَيـالـي كُــلَّ شَــيءٍ أَخَـذتَـهُ"
" وَهُــنَّ لِـمــا يَـأخُــذنَ مِـنــكَ غَـــوارِمُ
إِذا كــانَ مـــا تَـنـويـهِ فِـعــلاً مُـضـارِعًـا"
" مَضى قَبـلَ أَن تُلقـى عَلَيـهِ الجَـوازِمُ
وَكَيفَ تُرَجّـي الـرومُ وَالـروسُ هَدمَهـا"
" وَذا الطَـعـنُ آســـاسٌ لَـهــا وَدَعـائِــمُ
وَقَـــد حاكَـمـوهـا وَالمَـنـايـا حَــواكِــمٌ"
" فَمـا مـاتَ مَظـلـومٌ وَلا عــاشَ ظـالِـمُ
أَتــــوكَ يَــجُــرّونَ الـحَــديــدَ كَـأَنَّــهُــمْ"
" سَـــرَوا بِـجِـيـادٍ مـــا لَــهُــنَّ قَــوائِــمُ
إِذا بَـرَقـوا لَــم تُـعـرَفِ البـيـضُ مِنـهُـمُ"
" ثِـيـابُـهُـمُ مِــــن مِـثـلِـهـا وَالـعَـمـائِـمُ
خَميسٌ بِشَرقِ الأَرضِ وَالغَـربِ زَحفُـهُ"
" وَفـــي أُذُنِ الـجَــوزاءِ مِــنــهُ زَمــــازِمُ
تَـجَـمَّـعَ فــيــهِ كُــــلُّ لِــســنٍ وَأُمَّــــةٍ"
" فَـمـا تُـفـهِـمُ الـحُــدّاثَ إِلا الـتَـراجِـمُ
فَـلِـلــهِ وَقــــتٌ ذَوَّبَ الــغِــشَّ نـــــارُهُ"
" فَـلَــم يَــبــقَ إِلّا صــــارِمٌ أَو ضُــبــارِمُ
تَقَـطَّـعَ مــا لا يَـقـطَـعُ الـــدِرعَ وَالـقَـنـا"
" وَفَــرَّ مِــنَ الأَبـطــالِ مَـــن لا يُـصــادِمُ
وَقَفتَ وَمـا فـي المَـوتِ شَـكٌّ لِواقِـفٍ"
" كَأَنَّـكَ فـي جَفـنِ الـرَدى وَهــوَ نـائِـمُ
تَـمُـرُّ بِــكَ الأَبـطـالُ كَـلـمـى هَـزيـمَـةً"
" وَوَجـهُــكَ وَضّـــاحٌ وَثَــغــرُكَ بــاسِــمُ
تَجـاوَزتَ مِـقـدارَ الشَجـاعَـةِ وَالنُـهـى"
" إِلـى قَـولِ قَـومٍ أَنــتَ بِالغَـيـبِ عـالِـمُ
ضَمَمتَ جَناحَيهِمْ عَلى القَلـبِ ضَمَّـةً"
" تَـمـوتُ الخَـوافـي تَحـتَـهـا وَالـقَــوادِمُ
بِضَـربٍ أَتـى الهامـاتِ وَالنَـصـرُ غـائِـبُ"
" وَصــارَ إِلــى اللَـبّـاتِ وَالنَـصـرُ قـــادِمُ
حَـقَـرتَ الرُدَينِـيّـاتِ حَـتّــى طَرَحـتَـهـا"
" وَحَتّـى كَـأَنَّ السَيـفَ لِلرُمـحِ شـاتِـمُ
وَمَــن طَـلَـبَ الفَـتـحَ الجَلـيـلَ فَـإِنَّـمـا"
" مَفاتيحُـهُ البـيـضُ الخِـفـافُ الـصَـوارِمُ
نَـثَـرتَـهُـمُ فَــــوقَ الأُحَــيـــدِبِ نَــثْـــرَةً"
" كَمـا نُثِـرَت فَـوقَ الـعَـروسِ الـدَراهِـمُ
تَدوسُ بِكَ الخَيلُ الوُكورَ عَلـى الـذُرى"
" وَقَـد كَثُـرَتْ حَــولَ الـوُكـورِ المَطـاعِـمُ
تَـظُــنُّ فِـــراخُ الـفُـتــخِ أَنَّــــكَ زُرتَــهــا"
" بِأُمّـاتِـهـا وَهـــيَ الـعِـتـاقُ الـصَــلادِمُ
إِذا زَلِـــقـــت مَـشَّـيـتَـهــا بِـبِـطـونِـهــا"
" كَمـا تَتَمَشّـى فـي الصَعيـدِ الأَراقِــمُ
أَفـي كُـلِّ يَــومٍ ذا الدُمُسـتُـقُ مُـقـدِمٌ"
" قَـفـاهُ عَـلـى الإِقــدامِ لِلـوَجـهِ لائِـــمُ
أَيُنـكِـرُ ريـــحَ الـلَـيـثَ حَـتّــى يَـذوقَــهُ"
" وَقَــد عَـرَفَـتْ ريــحَ اللُـيـوثِ البَهـائِـمُ
وَقَــد فَجَـعَـتـهُ بِـاِبـنِـهِ وَاِبـــنِ صِـهــرِهِ"
" وَبِالصِهـرِ حَـمْـلاتُ الأَمـيـرِ الغَـواشِـمُ
مَضى يَشكُرُ الأَصحابَ في فَوتِهِ الظُبا"
" بِـمـا شَغَلَتـهـا هامُـهُـمْ وَالمَـعـاصِـمُ
وَيَـفـهَـمُ صَـــوتَ المَشـرَفِـيَّـةِ فـيـهِـمُ"
" عَلـى أَنَّ أَصــواتَ السُـيـوفِ أَعـاجِـمُ
يُـسَـرُّ بِـمـا أَعـطـاكَ لا عَـــن جَـهـالَـةٍ"
" وَلَـكِـنَّ مَغـنـومًـا نَـجــا مِـنــكَ غـانِــمُ
وَلَـســتَ مَـلـيـكًـا هــازِمًــا لِـنَـظـيـرِهِ"
" وَلَـكِـنَّـكَ التَـوحـيـدُ لِـلـشِـركِ هـــازِمُ
تَــشَــرَّفُ عَــدنـــانٌ بِـــــهِ لا رَبـيــعَــةٌ"
" وَتَفـتَـخِـرُ الـدُنـيـا بِــــهِ لا الـعَـواصِــمُ
لَكَ الحَمدُ في الدُرِّ الَّـذي لِـيَ لَفظُـهُ"
" فَــإِنَّـــكَ مُـعـطـيــهِ وَإِنِّـــــيَ نــاظِـــمُ
وَإِنّي لَتَعدو بي عَطايـاكَ فـي الوَغـى"
" فَـــلا أَنـــا مَـذمــومٌ وَلا أَنـــتَ نــــادِمُ
عَـلــى كُـــلِّ طَـيّــارٍ إِلَـيـهــا بِـرِجـلِــهِ"
" إِذا وَقَعَـت فـي مِسمَعَـيـهِ الغَمـاغِـمُ
أَلا أَيُّهـا السَيـفُ الَّـذي لَيـسَ مُغمَـدًا"
" وَلا فـيــهِ مُـرتــابٌ وَلا مِـنــهُ عـاصِــمُ
هَنيئًـا لِضَـربِ الهـامِ وَالمَـجـدِ وَالـعُـلا"
" وَراجـيــكَ وَالإِســـلامِ أَنَّـــكَ ســالِــمُ
وَلِم لا يَقي الرَحمَنُ حَدَّيـكَ مـا وَقـى"
" وَتَفلـيـقُـهُ هـــامَ الـعِــدا بِـــكَ دائِـــمُ


http://www.poetsgate.com/poem_62.html

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى