الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2020 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الساحر333 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54772 مساهمة في هذا المنتدى في 36582 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر Empty الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر في الخميس 21 يناير 2010, 6:47 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر


آخر تحديث: الاربعاء, 20 يناير/ كانون الثاني, 2010, 23:07 GMT


يولند نيل
بي بي سي ـ القاهرة


الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر 100120225438_egypt_urfi_couple_226_1
الزواج العرفي شائع بين الطلبة والطالبات


في ممرات جامعة القاهرة يشاهد العديد من الطلبة والطالبات الذين يجلسون بجانب بعضهم ولا يندر مشاهدة عدد منهم وهم يمسكون بأيدي بعضهم في الزوايا القصية.

لا يمكن لهؤلاء الشبان ان يقوموا باكثر من ذلك بشكل علني بسبب القيود الاجتماعية والدينية.

لكن العديد منهم تمكن من تجاوز هذه المعضلة عن طريق اللجوء الى الزواج العرفي اي الزواج سرا.

تشير بعض التقارير الى ان عدد المصريين الذين يلجأون الى الزواج العرفي بلغ ارقاما قياسية وذلك لتجاوز القيود المفروضة على العلاقة الجنسية خارج مؤسسة الزواج.

وتقول الاختصاصية الاجتماعية في الجامعة الامريكية في القاهرة مديحة الصفتي "ان المجتمع المصري محافظ جدا ولا يسمح بالعلاقة الجنسية قبل الزواج او خارج المؤسسة الزوجية وبالتالي يلجأ العديد الى الزواج العرفي لانه يجعل هذه العلاقة شرعية حسب رأيهم".

ويقول احد الطلبة ان هذا الزواج سري ولا يعرف به حتى والدا الفتاة او الشاب بينما تقول الطالبة دينا ان هذا الزواج شائع جدا بين اوساط الطلبة في هذه الجامعة.

والزواج العرفي عبارة عن وثيقة زواج لكن غير مسجلة في السجلات الرسمية بل حتى ان بعض الطلبة لا يكتبون اي وثيقة ويكتفون بالقبول شفاهة.

بينما يقوم البعض منهم بشراء صك زواج ويقوم الطرفان بالتوقيع عليه امام شخصين لتلبية شرط الاشهار الذي تشترطه الشريعة الاسلامية.

"غطاء شرعي"

وتضيف الصفتي " ان الشبان يجدون في الزواج العرفي حلا عمليا" ويضفي الشرعية على ارتباطهما لان المجتمع محافظ جدا ولا يتقبل العلاقة الجنسية قبل الزواج او خارج المؤسسة الزوجية"

الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر 100120225442_egypt_urfi_phone_226
الحمل يمثل اكبر مشكلة تنتج عن هذا الزواج


ويرى الخبراء ان من بين اسباب شيوع الزواج العرفي في مصر نفقات الزواج التقليدي الباهظة حيث يتوجب على الشاب تقديم ما يعرف بالشبكة وهي عبارة عن عدد من قطع الحلي الذهبية ومبلغ من المال للفتاة ومسكن بينما على الفتاة تأمين الفرش المطلوب لمنزل الزوجية.

كما يشترط البعض اقامة حفلة زواج وهو ما يمثل عبئا ماليا اضافيا.

لكن ليس كل حالات الزواج العرفي تنتهي دون مشاكل حيث يتلقى المركز المصري لحقوق المرأة العديد من الاتصالات من فتيات يستفسرن عن اوضاعهن القانونية او الدينية بعد ارتباطهن بعقود زواج عرفي او يطلبن المساعدة من المركز لحل المشاكل الناجمة عن هذه الزواج.

مخاطر

وتقول الاختصاصية فوزية عبد الله ان اهم مشكلة تواجهها الفتيات المتزوجات عرفيا هو الحمل و ولادة اطفال.

وتضيف "ان المرأة ستكون مسؤولة عن الطفل وبعض الازواج ينكرون زواجهم ولا تجد المرأة مفرا من رفع دعوة قضائية لتثبيت ابوته للطفل واجراء فحص للحامض النووي" وسلوك هذا السبيل فيه الكثير من المصاعب والمعاناة للمرأة.

كما ان المرأة التي لديها طفل من زواج عرفي ولم يعترف الاب بابوته له لن تجد فرصة زواج ثانية في المجتمعات الشرق اوسطية.

من الصعب العثور على شابة مرت بتجربة زواج عرفي وعلى استعداد للتحدث عن تجربتها، لكن احداهن روت لنا تجربتها بحضور محام.

قالت الفتاة انها لم تمر بتجربة حب قبل دخولها الجامعة حيث التقت هناك بزميل لها وارتبطا بعلاقة حب.

وتضيف الفتاة ان الشاب تمكن من اقناعها بالتوقيع على وثيقة زواج عرفي وكان يلتقان في منزل اهلها عند خروج والديها الى العمل نهارا.

لكن والدتها ساورتها بعض الشكوك حول وضعها فشعرت بالقلق والخوف فاتصلت بالشاب وقالت له ان عليه ان يتقدم للزواج منها بشكل رسمي.

وتضيف الفتاة "رفض الشاب التقدم لي رسميا وتذرع بالعديد من الاعذار" فنشب خلاف بين الطرفين ومزق الشاب وثيقة الزواج العرفي.

في اخر المطاف كشفت الفتاة لذويها ما حدث لها وحاولت الاسرة تقديم بلاغ للشرطة، لكن الشرطة رفضت قبول البلاغ لان العلاقة كانت برضاها فشعرت الفتاة بالمهانة كما تقول.

وكان عدد من الشخصيات الدينية والسياسية في مصر قد دعوا مؤخرا الى اطلاق حملة لتوعية الفتيات بمخاطر الزواج العرفي بينما دعا اخرون الى اصدار قوانين تحظر الزواج العرفي.


http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2010/01/100120_mh_urfi_marriage_egypt_tc2.shtml

احمد الهاشمي

احمد الهاشمي
أستاذ وليد

بارك الله فيك لطرحك القيم

المشكله من وجهة نظر تكمن في غياب الدين مع عدم وجود ثقافه وسطيه دينيه وإجتماعيه

ووجود ظروف اقتضاديه صعبه

وايضا وجود اغراءات وعادات مستورده ومحليه

لكن هناك رأي خاص!!

إن المذاهب الدينيه اباحت الزواج بطريقة المؤقت(المتعه) وبعضها اباح المسيار ومع ذلك لم تحل اشكاليات الشباب ولم توفي متطلباتهم.

رغم أن الشرع لم يحرم الزواج العرفي الاانه طالب بتقنينه وتوثيقه

ومع تفاقم الثوات المطالبه بالمزيد من التحرر والحريه الجنسيه للشباب

وجب علي الحكام والهيئات الدينيه ان تسعي لوجود حلول لهذا الاشكاليات

اشكرك استاذي

دُمت بخير

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
الاستاذ الكريم المبدع احمد الهاشمي .. أشكرك جدا على المداخلة الهامة والمفيدة والتي أشرت بوضوح الى اسباب هذه الظاهرة المستشرية في مجتمعاتنا العربية والاسلامية ومن وجهة نظري المتواضعة أقول ، ان المجتمع المصري لا يختلف عن اي مجتمع عربي واسلامي فالمشاكل متشابهة مه تفاوت طفيف والاسباب كما اراها ،

1 - الوضع الاقتصادي ، الذي يحرم أغلب الشباب من تلبية متطلبات وتكاليف الزواج الباهظة فيتأخر الشباب في الزواج لهذا السبب ولهذا التأخير مساوئه المروفة طبعا والتأخير هنا للفتيات مثلما هو للشباب .

2 - الكبت الاقتصادي طبعا ينسحب على الكبت الاجتماعي والضغط يولّد الانفجار والفضيلة والعفة عند ذلك تكون اول ضحايا (الانفجار) الذي يظهر كرد فعل على هذا الكبت (الحمد لله من ينحرف هم القلة القليلة من الشباب والفتيات كما هو حال كل مجتمع) .

3 - الانفتاح على مصراعيه 0بداعي العولمة) والذي تسبب به ذلك التطور الهائل من اجهزة الاتصالات والفضائيات والانترنت الخ وجعل شبابنا وشاباتنا على تماس مباشر مع كل دول العالم وجعلهم يطلعون على الطريقة الغربية وما فيها من انفتاح وسلوكيات منافية لاخلاقنا وشريعتنا فنرى تأثر الشباب والفتيات الواضح بها بل اغلبهم اجترح لغة جديدة (اللغة العربية الدارجة المكتوبة بطريقة الاحرف اللاتينية والارقام وهي طريقة ممجوجة وغير مقبولة لكنها اضحت واقعا مزعجا) ومن يقلّد الغربيين في تصرفاتهم اكيد سيؤدي ذلك الى الانفتاح والعلاقات المحرّمة (الى الحد الذي يعتبر عند هؤلاء الزواج العرفي او "المتعة" هو فضيلة و"منَّة" ينعمون بها هؤلاء على ذويهم ومجتمعاتهم !!!)

لذا لا اعتقد ان الدين ورجال الدين قادرين على الحد من هذه الظاهرة السلبية ان لم تحل مشاكلنا الاقتصادية بالدرجة الاساس (فالحاجة الجنسية لدى الشباب هي طاقة والطاقة لا تفنى ولكن تستحدث بالتعبير العلمي وكي تصرّف هذه الطاقة وتوظف لمصلحة المجتمع يجب ان تحل المشكلة الاقتصادية والا اصبحت هذه الطاقة هدامة لكل فضيلة تمتاز بها مجتمعاتنا .
بالاضافة للعامل الاقتصادي ، يجب ايجاد (المكافيء) التربوي والحضاري للهجمة الغربية (التي تسللت الينا تحت يافطة العولمة بالنت والستلايت والاتصالات والهواتف النقالة الخ من رموز الحضارة الغربية التي هي كالسلاح ذو حدين ، حد مفيد ومنتج ، وحد مفسد وهدام) ولعمري تلك مهمة جبّارة (المكافيء الحضاري لنا ضد الغرب واخلاقياته المخالفة لشريعتنا وتقاليدنا ومجتمعاتنا المحافظة) بسبب وضعنا العربي المزري الذي يرزح تحت الاحتلال (العسكري ن الثقافي ن العلمي ، الاقتصادي) فنحن للأسف شئنا أم ابينا نخضع (كدول ومجتمعات واقتصاديات - سياسات الخ) الى الهيمنة الغربية !

هذا رأيي المتواضع وعذراً للاطالة

تحياتي واحترامي لك


_________________
<P>
الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر OUkE3-5Uh3_709219294
<BR>
الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر 000n052yo2r
<BR></P>
الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر Rose_heart-1807

احمد الهاشمي

احمد الهاشمي
استاذي الكريم وليد

هناك تجربه رايتها بعيني بالمغرب

وهي زاج عرفي لكنه برضي الاهل للطرفين

ويتم بين الطلبه اوحديثي التخرج
حيث انهم غير قادرين مادياً

لكن عنده او عندها غرفه ببيت اهله او اهلها يعيشون بها بعد الزواج

ومن هذه القاعده يعملون ويجتهدون لتكوين بيتهم ويساهمون بنسبه في التكلفه بالمنزل الذي يعيشون فيه مع الاهل

واعتقد لو ان هناك تعاون مع هذه التجارب كانت تساهم بحل المشكله

وبنفس الوقت يصبح ارتباط الزوجين مشروعاً

عموماً

ردكم رائع سيدي

وبه الكثير المفيد الهام الهادف

مودتي لكم

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
أخي العزيز المبدع الاستاذ الكريم أحمد الهاشمي المحترم

اشكرك كثيرا على ردك الذي اضاف للموضوع وعذراً للتأخر في الرد

رمضان مبارك وكل عام وانت والجميع بخير

احترامي لك


_________________
<P>
الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر OUkE3-5Uh3_709219294
<BR>
الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر 000n052yo2r
<BR></P>
الزواج العرفي بين طلبة الجامعات في مصر Rose_heart-1807

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى