الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2020 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الساحر333 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54772 مساهمة في هذا المنتدى في 36582 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الفجيعة والحزن في نصوص الشاعر سامي مهدي

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1الفجيعة والحزن في نصوص الشاعر سامي مهدي Empty الفجيعة والحزن في نصوص الشاعر سامي مهدي في الجمعة 17 يونيو 2011, 7:46 am

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
الفجيعة والحزن في نصوص الشاعر سامي مهدي
<TABLE id=table251 border=0 cellSpacing=0 cellPadding=2 width="100%">

<TR>
<td width=11></TD>
<td>
جعفر الناصري

</TD>
<td width=11></TD></TR>
<TR>
<td width=11></TD>
<td>تاريخ النشر 15/06/2011 02:10 PM

</TD>
<td width=11></TD></TR></TABLE>

<TABLE id=table252 border=0 width="95%">

<TR>
<td>

الفجيعة والحزن في نصوص الشاعر سامي مهدي 15101235_26qpt88
لا أنكر من أني وخلال بحثي الطويل في كتابات الشاعر سامي مهدي ومن ثم شروعي بكتابة هذا التحقيق قد رافقتني الكثير من المصاعب خصوصا مايتعلق بحياة الشاعر وما رافقها من متغيرات وربما ان الكتابة عن سامي مهدي قد تثير بعض التحفظات لدى بعض الكتاب والشعراء وهذا هو الملاحظ طبعا للعديد من القراءات النقدية لنصوص الشاعر وحياته ومع ذلك يبقى النقل ومتابعة احداث الادباء ومنجزاتهم الابداعية هو غذاؤنا الذي نلاحقه في كل مكان بدون شرط او قيد للتواصل مع الابداعي العراقي وهمومه ومعاناته من جهة وللوقوف على اهم المحطات التي رافقت الابداع خصوصا مايتعلق بذلك الجيل الذي لم يزل ماثلا في ذاكرة العراق الثقافية ونحن هنا ومن خلال هذا التحقيق نستطلع بعض الاراء للوقوف على رحلة الشاعر سامي مهدي واهم التحولات التي رافقت حياته الادبية.
يقول الشاعر فاروق يوسف منذ ديوان سامي مهدي الأول رماد الفجيعة اتخذ الشاعر سامي مهدي من الحكم ذريعة لقول الشعربوصفة جعلته يتصل بسلاسة ومن غير أي افتعال بجوهر المراثي السومرية حيث يحترف الشاعر السؤال المضني فيعمر لحظته الشقية برخاء كوني لاتسليه المفارقات ولاتهزمه العاطفة. ولان الحكمة تورث الحزن فان شعر سامي مهدي كان الأكثر حزنا في الشعر العراقي،يقول فاروق يوسف من ان سامي مهدي وبكل تحولاته الشعرية وعبر حوالي خمسة عشر كتابا شعريا قد كتب شعرا هو بمثابة حفريات عميقة في الوجود الإنساني متجسدا في اللحظات العصيبة توتر لغة ذلك الشعر وتقشفها بل عريها إنما هو تجسيد للرغبة في التماهي مع ما لايمكن الإفلات منه.لغة تتشبه بالمصير الذي انتهت إليه الكائنات التي تخترق مرآتها. ويضيف فاروق من أن سامي مهدي يقفي حكاياته غير إن جملته لاتقف عند حدود القافية وان مهدي كان من أوائل الشعراء العراقيين الذين كتبوا القصيدة المدورة .قصيدة (الغائب) لاتزال طازجة وطرية كما لو أنها كتبت اليوم. وشعر مهدي كما يقول لايهرم ولم يكن شعرا شبابيا ليهرم وتمرده ولد ناضجا وقويا وصادما مثل سامي مهدي نفسه الذي لاتروق نزاهته للكثيرين.بل وتسبب لهم الكمد.يقول من أن سامي مهدي مثل شعره موجود بقوة الشعر.
يقول الناقد والباحث في الأدب الحديث سعد حميد أن الشاعر سامي مهدي من الشعراء الذين عرفتهم الساحة الثقافية في العقد الستيني من القرن المنصرم وقد افرز موهبة شعرية عالية وناضجة لاتزال محط الإعجاب ويضيف حميد خلال حديثه لجريدة (الناس) أن الشاعر سامي مهدي ترك تجربة حية ومثيرة في الأدب العراقي الحديث ويأتي ذلك في الكثير من نصوصه الشعرية التي تثبت ذلك والتي ستبقى طرية في ذاكرة الإبداع ويضيف سعد حميد وخلال نظرته لحياة الشاعر من أنها تنقل وقائع الألم والحزن الذي يلازم حياة المجتمعات جراء الظلم والجور الذي يلاقيه الفرد في حياته كما أن الموسوعة الأدبية التي قدمها الشاعر في العديد من كتاباته تؤشر إلى رصانة الكلمة ومعطياتها وأثرها البالغ لما تحمله من دلالات لغوية عالية في المعنى أضف إلى ذلك أن شعره لازال ماثلا في المشهد الثقافي وهو من الشعراء الذين برزت أسماؤهم ومنجزهم الإبداعي أواسط القرن التاسع عشر.
الباحث وليد محمد الشبيبي يقول وانا كنت في المرحلة الثالثة من كلية القانون بجامعة بغداد استغللت فترة العطلة الصيفية للتفرغ لتجربتي الشعرية (قصيدة النثر) حيث صدرت لي وقتها(جلاتيا لاتعي) وكنت اعد دراسة عن قصيدة النثر في اواخر القرن التاسع عشر وخصوصا الشعراء الفرنسيين أمثال ارثور رامبو وفرلين والوزيوس بيرتران...الخ.وقرات كل شعر رامبوا بل وقصة حياته حتى عندما قرر الصمت والى الابد وهو في اوجه!!! وحتى اخر لحظة في حياته لكن السنوات القليلة التي كتب فيها الشعر قد أشعلت جذوة لن تنطفئ إلى ألان في قصيدة النثر وعلى اية حال.في تلك الفترة وقع بيدي كتاب كان قد صدر حديثا للشاعر سامي مهدي حمل عنوان الموجة الصاخبة وكان جله يتحدث عن شعراء الستينيات من القرن المنصرم وبالاخص في العراق وقد افرزت مواهب على مستو عال من النضج لم تزل لبعضهم الريادة الشعرية ،المهم،قد استفزني هذا الكتاب بعد ان انجزت قراءته وقد كتبت عنه مقالا من باب حرية الراي طبعا خصوصا وان مقالي كان ادبيا وليس له علاقة بالسياسة .وقد عرضته على بعض الشعراء وقد حذروا من نشره .ومع ذلك فان الشبيبي لم يتراجع عن نشر مقاله بطريقة الاستنساخ بعد ان رفضت اغلب الصحف نشره لكنه تمكن من توزيعه بين الاوساط الادبية بطريقة الاستنساخ كما اورد في حديثه خوفا من رقابة البعث والسلطة القمعية انذاك ويروي الشبيبي خلال كلامه من ان الشاعر سامي مهدي كان في ذلك الوقت مسؤولا رفيعا في مؤسسات الدولة وقد عمل رئيسا لتحرير احدى اهم الصحف في ذلك الوقت الامر الذي دفع العديد من عدم اثارة سامي مهدي في نشر هذه المقاله خوفا من الملاحقة على حد وصفه.
</TD></TR></TABLE>

http://www.alnaspaper.com/inp/view.asp?ID=1559


_________________
<P>
الفجيعة والحزن في نصوص الشاعر سامي مهدي OUkE3-5Uh3_709219294
<BR>
الفجيعة والحزن في نصوص الشاعر سامي مهدي 000n052yo2r
<BR></P>
الفجيعة والحزن في نصوص الشاعر سامي مهدي Rose_heart-1807

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى