الكلمة .. ابداع والتزام
إدارة منتدى (الكلمة..إبداع وإلتزام) ترحّب دوماً بأعضائها الأعزاء وكذلك بضيوفها الكرام وتدعوهم لقضاء أوقات مفيدة وممتعة في منتداهم الإبداعي هذا مع أخوة وأخوات لهم مبدعين من كافة بلداننا العربية الحبيبة وكوردستان العراق العزيزة ، فحللتم أهلاً ووطئتم سهلاً. ومكانكم بالقلب.
الكلمة .. ابداع والتزام

منتدى للابداع .. ثقافي .. يعنى بشؤون الأدب والشعر والرسم والمسرح والنقد وكل ابداع حر ملتزم ، بلا انغلاق او اسفاف

منتدى الكلمة .. إبداع وإلتزام يرحب بالأعضاء الجدد والزوار الكرام . إدارة المنتدى ترحب كثيراً بكل أعضائها المبدعين والمبدعات ومن كافة بلادنا العربية الحبيبة ومن كوردستان العراق الغالية وتؤكد الإدارة بأن هذا المنتدى هو ملك لأعضائها الكرام وحتى لزوارها الأعزاء وغايتنا هي منح كامل الحرية في النشر والاطلاع وكل ما يزيدنا علماً وثقافة وبنفس الوقت تؤكد الإدارة انه لا يمكن لأحد ان يتدخل في حرية الأعضاء الكرام في نشر إبداعاتهم ما دام القانون محترم ، فيا هلا ومرحبا بكل أعضاءنا الرائعين ومن كل مكان كانوا في بلداننا الحبيبة جمعاء
اخواني واخواتي الاعزاء .. اهلا وسهلا بكم في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .. نرجوا منكم الانتباه الى أمر هام بخصوص أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم ، وهو وجوب أختيار (كلمة المرور) الخاصة بكم كتابتها باللغة الانكليزية وليس اللغة العربية أي بمعنى ادق استخدم (الاحرف اللاتينية) وليس (الاحرف العربية) لان هذا المنتدى لا يقبل الاحرف العربية في (كلمة المرور) وهذا يفسّر عدم دخول العديد لأعضاء الجدد بالرغم من استكمال كافة متطلبات التسجيل لذا اقتضى التنويه مع التحية للجميع ووقتا ممتعا في منتداكم الابداعي (الكلمة .. إبداع وإلتزام) .
إلى جميع زوارنا الكرام .. أن التسجيل مفتوح في منتدانا ويمكن التسجيل بسهولة عن طريق الضغط على العبارة (التسجيل) أو (Sign Up ) وملء المعلومات المطلوبة وبعد ذلك تنشيط حسابكم عن طريق الرسالة المرسلة من المنتدى لبريدكم الالكتروني مع تحياتنا لكم
تنبيه هام لجميع الاعضاء والزوار الكرام : تردنا بعض الأسئلة عن عناوين وارقام هواتف لزملاء محامين ومحاميات ، وحيث اننا جهة ليست مخولة بهذا الامر وان الجهة التي من المفروض مراجعتها بهذا الخصوص هي نقابة المحامين العراقيين او موقعها الالكتروني الموجود على الانترنت ، لذا نأسف عن اجابة أي طلب من أي عضو كريم او زائر كريم راجين تفهم ذلك مع وافر الشكر والتقدير (إدارة المنتدى)
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
أبريل 2019
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
1234567
891011121314
15161718192021
22232425262728
2930     

اليومية اليومية

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

المواضيع الأكثر نشاطاً
تفسير الأحلام : رؤية الثعبان ، الأفعى ، الحيَّة ، في الحلم
مضيفكم (مضيف منتدى"الكلمة..إبداع وإلتزام") يعود إليكم ، ضيف شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ، مبدعنا ومشرفنا المتألق العزيز الاستاذ خالد العراقي من محافظة الأنبار البطلة التي قاومت الأحتلال والأرهاب معاً
حدث في مثل هذا اليوم من التأريخ
الصحفي منتظر الزيدي وحادثة رمي الحذاء على بوش وتفاصيل محاكمته
سجل دخولك لمنتدى الكلمة ابداع والتزام بالصلاة على محمد وعلى ال محمد
أختر عضو في المنتدى ووجه سؤالك ، ومن لا يجيب على السؤال خلال مدة عشرة أيام طبعا سينال لقب (اسوأ عضو للمنتدى بجدارة في تلك الفترة) ، لنبدأ على بركة الله تعالى (لتكن الاسئلة خفيفة وموجزة وتختلف عن أسئلة مضيف المنتدى)
لمناسبة مرور عام على تأسيس منتدانا (منتدى "الكلمة..إبداع وإلتزام") كل عام وانتم بألف خير
برنامج (للذين أحسنوا الحسنى) للشيخ الدكتور أحمد الكبيسي ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (26) يونس) بثت الحلقات في شهر رمضان 1428هـ
صور حصرية للمنتدى لأنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 8/4/2010
صور نادرة وحصرية للمنتدى : صور أنتخابات نقابة المحامين العراقيين التي جرت يوم 16/11/2006

احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 2020 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو الساحر333 فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 54772 مساهمة في هذا المنتدى في 36582 موضوع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

"شط العرب" واندلاع الحرب العراقية الايرانية: جذور الازمة

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

وليد محمد الشبيبي

وليد محمد الشبيبي
مؤسس المنتدى ومديره المسؤول
آخر تحديث: الجمعة, 3 سبتمبر/ أيلول, 2010, 11:24 GMT


"شط العرب" واندلاع الحرب العراقية الايرانية: جذور الازمة


"شط العرب" واندلاع الحرب العراقية الايرانية: جذور الازمة  100901160518_shatt_al_arab_226x170_nocredit
منحت المعاهدات التي ورثت عن الدولة العثمانية
للعراق السيادة على شط العرب.


ظلت مشكلة ترسيم الحدود بين العراق وايران، لاسيما في الممر المائي "شط العرب"، مصدر التوتر الرئيسي بين العراق وايران منبع الكثير من الخلافات والتصادمات التي بلغت ذروتها في حرب دامية ضروس بين البلدين تواصلت لثمانية اعوام.

وشط العرب هو ممر مائي ينتج عن التقاء نهري دجلة والفرات ويصب في الخليج، ويبلغ طوله 204 كم، أما عرضه فمتفاوت فهو عند المصب يبلغ أكثر من كيلومترين، ويصل عرضه عند مدينة البصرة إلى حوالي الكيلومتر الواحد.

وقد منحت المعاهدات التاريخية التي ورثها العراق عن الدولة العثمانية له الحق في السيادة على هذا الممر المائي عدا مناطق محددة أمام "المحمرة" و"عبادان".

وظلت إيران تطالب بتقاسم السيادة على مياه الشط بينما كان العراق يجد في الشط منفذه الاساسي الى الخليج لاسيما انه يعاني ندرة منافذه إلى مياه الخليح العميقة التي تسهل استقبال وارداته ووصوله صادراته إلى الموانئ العالمية.

جذور الخلاف

في عام 1937 تم توقيع أول معاهدة بين إيران والدولة العراقية الحديثة لترسيم الحدود بين البلدين، استندت إلى المعاهدات السابقة بين الدولتين العثمانية والفارسية.

تعترف الحكومة العثمانية، بصورة رسمية بسيادة
الحكومة الفارسية التامة على مدينة المحمرة
ومينائها، وجزيرة الخضر (عبادان) ومرساها
والاراضي الواقعة على الضفة الشرقية- أي
الضفة اليسرى- من شط العرب التي تحت تصرف
عشائر معترف بأنها تابعة لفارس، فضلا عن ذلك يحق
للسفن الفارسية الملاحة في النهر المذكور بملء الحرية
من محل مصب شط العرب في البحر الى نقطة اتصال
الحدود بين الجانبين

المادة الثانية من البروتوكول الملحق بمعاهدة ارضروم الثانية عام 1847


ويرجع أول تحديد للحدود بين العراق وإيران إلى زمن بعيد يسبق حتى معاهدة "ويستفاليا" التي وضعت اسس القانون الدولي عام 1648 عندما وقعت إتفاقية عثمانية فارسية باسم معاهدة "زوهاب" في 17 مايو /ايار عام 1639 هي معاهدة السلام وترسيم الحدود بين الدولتين العثمانية والفارسية.

وسبقت هذه المعاهدة معاهدة اخرى بين الدولتين كانت معاهدة عسكرية لوقف القتال بين الجانبين عرفت باسم معاهدة "أماسية" عام 1555.

بدأ الاهتمام بالحدود في منطقة شط العرب في أربعينيات القرن التاسع عشر مع تزايد نفوذ شيخ المحمرة في هذه المنطقة في تلك المنطقة، وتنازع العثمانيين والفرس على السيادة على هذه المناطق التي تسكنها عشائر عربية.

وحددت اتفاقية أرضروم الثانية التي وقعت في 31 مايو/ ايار 1847 بين الحكومتين العثمانية والفارسية، بتوسط من القوى الكبرى في حينها بريطانيا وروسيا، لاول مرة، الحدود في شط العرب التي وصفت في عبارات عامة دون تحديد دقيق.

وقد تنازلت الحكومة الفارسية للحكومة العثمانية عن مطالبتها بمدينة السليمانية إلى جانب جميع الاراضي المنخفضة – أي الاراضي الكائنة في القسم الغربي من منطقة "الزاب". مقابل سيادتها على مناطق على المحمرة والضفة الشرقية من النهر.

خلاف على التفسير

وحددت المادة الثانية من ملحق المعاهدة بعبارات غامضة هذه الحدود بقولها "تعترف الحكومة العثمانية، بصورة رسمية بسيادة الحكومة الفارسية (الايرانية) التامة على مدينة "المحمرة" ومينائها، وجزيرة "الخضر" (عبادان) ومرساها والأراضي الواقعة على الضفة الشرقية - أي الضفة اليسرى - من شط العرب التي تحت تصرف عشائر معترف بأنها تابعة لفارس، فضلا عن ذلك يحق للسفن الفارسية الملاحة في النهر المذكور بملء الحرية من محل مصب شط العرب في البحر الى نقطة اتصال الحدود بين الجانبين".

وظل الخلاف قائما بين الممثلين التركي والفارسي في لجنة المعاهدة على تفسير الفقرة الثانية، حتى اضطر ممثل بريطانيا في اللجنة الكولونيل وليامز عام 1850 إلى رسم خط للحدود يعكس بأقصى دقة ممكنة ما اشارت اليه هذه الفقرة، وقد رسم خط الحدود على إمتداد الضفة الشرقية لشط العرب من نقطة اتصاله مع قناة "الجديدة" في الشمال حتى مياه الخليج في الجنوب.

وظل الخلاف قائما بين الحكومتين حتى نهاية العام التالي حيث أقرا بإحترام خط الحدود الذي رسمه الكولونيل وليامز على اسسس مؤقتة مع الحفاظ على الوضع القائم.

لم تمنع المعاهدة المذكورة من اندلاع حروب واحتكاكات وتجاوزات مختلفة بين الجانبين حتى نوفمبر /تشرين الثاني 1911 حيث توسطت بريطانيا وروسيا القيصرية بعد تدهور العلاقات بين الفرس العثمانيين من جديد. ونجحتا في عقد اتفاق جديد عرف باسم اتفاق طهران نص على تشكيل لجنة مشتركة تضم بريطانيا روسيا القيصرية إلى جانب البلدين. لبحث الخلاف الحدودي بينهما.

فتش عن النفط

"شط العرب" واندلاع الحرب العراقية الايرانية: جذور الازمة  100901161223_shatt_gulf_226x170_nocredit
الغى الشاه معاهدة عام 1937 التي تنظم
الحدود بين العراق وايران من جانب واحد


ودخل النفط الذي اكتشف بكميات قابلة للاستثمار التجاري في منطقة مسجد سليمان عام 1908 كعامل اساسي في محاولة ايجاد ترسيم جديد للحدود.

ففي نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 1913 تم التوصل إلى اتفاق جديد وقع في الاستانة (عاصمة الدولة العثمانية في حينها) سمي باسم بروتوكول الاستانة، تنازلت الحكومة العثمانية فيه عن جزء من سيادتها على مياه شط العرب امام منطقة "المحمرة" وبطول 7.25 كم ، بيد انه ترك السيادة على شط العرب للدولة العثمانية عدا المناطق التي تم استثنائها.

كما ترك الاتفاق للجنة الرباعية مهمة تحديد الحدود، ونص على أنه "في حال الاتفاق على تحديد قسم من الحدود يعتبر ذلك القسم قد ثبت نهائيا ولا يكون عرضة لأي تدقيق أو تعديل فيما بعد".

وواصلت لجنة ترسيم الحدود عملها ولم تتوقف عند اندلاع الحرب العالمية الاولى حتى دخول الدولة العثمانية الحرب إلى جانب المانيا وتمكنت من تحديد ما يقارب من 1898 نقطة حدودية على امتداد الحدود من الخليج حتى الحدود الايرانية التركية الحالية شمالا.

دولتان جديدتان ومشاكل قديمة

بعد تأسيس الدولة العراقية الحديثة في عام 1921 تحت الانتداب البريطاني رفضت الدولة الفارسية الاعتراف بها لثمانية اعوام، وكانت ايران في تلك المرحلة تمر ايضا بحالة تحول سياسي اذ قام رضا شاه بهلوي الذي كان قائدا لفرقة القوزاق الفارسية في عهد دولة القاجاريين ووزيرا للدفاع بحل الحكومة، وتعيين نفسه رئيسا للوزراء حتى عام 1925 ، حيث خلع آخر شاهات القاجاريين وأعلن نفسه شاها جديدا وعلى رأس سلالة جديدة حكمت ايران هي السلالة البهلوية.

وفي عام 1932 زار ملك العراق آنذك فيصل فارس برفقة رئيس وزرائه نوري السعيد، إيران وصدر بيان عن الزيارة يدعو الى التفاوض لحل الخلافات الحدودية بين البلدين.

وفي 18 تموز عام 1937 عقدت أول معاهدة صداقة بين العراق إيران (تحول اسم فارس إلى ايران عام 1934) واعقبها توقيع اتفاقية اخرى لحل الخلافات بين الجانبين بالطرق السلمية.

وفي 8 /12 /1938 جرى الاتفاق على تنظيم اعمال لجنة خاصة لترسيم الحدود بين البلدين.

في البروتوكول الملحق بمعاهدة عام 1937 أقرت إيران بالحدود على وفق محاضر جلسات لجنة ترسيم الحدود لسنة 1914 المنبثقة بروتوكول الاستانة عام 1913، وبحقوق العراق في مياه شط العرب وتنظيم حقوق الملاحة فيها عدا مناطق محددة، بعد أن حصلت على تنازل جديد من الحكومة العراقية بإعطائها مساحة جديدة (7.75 كم ) امام جزيرة عبادان على امتداد خط "الثالوك" فضلا عن السماح للسفن الحربية الايرانية بالدخول عبر شط العرب حتى الموانئ الايرانية.

شهدت تلك المرحلة تعاونا بين النظامين الملكيين العراقي والايراني، لا سيما في شؤون الامن الاقليمي، بيد ان الخلافات الحدودية لا سيما حول شط العرب ظلت كامنة، وكانت ايران تستغل الفرص للمطالبة باقتسام مياه النهر على اساس خط الثالوك (وهي كلمة ألمانية يقصد بها الخط المتكون من إمتداد أعمق نقطة في المقاطع المتتالية للنهر).

تقدمت المفوضية الإيرانية ببغداد إلى وزارة الخارجية العراقية في 4 نيسان/ ابريل 1949 بمذكرة أرفقت بها مسودة لاتفاقية بشأن صيانة وتحسين الملاحة في شط العرب تشكل بموجبها لجنة تعطى صلاحيات واسعة في التشريع والتنفيذ والقضاء والادارة واستيفاء العوائد. وقد رفضت الحكومة العراقية المقترح الايراني.

وفي عام 1957 اقترحت الحكومةالعراقية تكليف وسيط محايد من السويد لحل الخلافات بين البلدين.

مشكلات مع النظام الجمهوري

استثمر الشاه ما حدث في العراق من انقلاب سياسي وتحول من النظام الملكي إلى الجمهوري ليطالب بترسيم الحدود في شط العرب بالاعتماد على خط الثالوك.

"شط العرب" واندلاع الحرب العراقية الايرانية: جذور الازمة  100901160154_basra_226x170_nocredit
صورة جوية لشط العرب عند مرورة بمدينة البصرة


وتوترت العلاقات بي البلدين كما رد رئيس الوزراء العراقي، عبد الكريم قاسم، بالمطالبة بإقليم خوزستان (عربستان) ووصل الامر إلى اشتباكات محدودة على الحدود بن البلدين لكنها لم تتطور إلى حرب واسعة.

ظلت المشكلة معلقة طوال عقد الستينيات وفي عام 1964 اتفقت الحكومتان الإيرانية والعراقية على استئناف المباحثات في طهران حول المشاكل الحدودية ومشكلة شط العرب وظلت هذه المحادثات متعثرة لأربع سنوات دون نتيجة واضحة.

في عام 1969 استغل الشاه ضعف النظام البعثي الجديد الذي كان قد وصل إلى السلطة قبل عام واحد فقط وقام بإعلان الغاء معاهدة عام 1937 من جانب واحد، كما قامت إيران بتحشيد قواتها العسكرية البرية والجوية والبحرية على طول خط الحدود بين العراق.

وفرضت إيران أمرا واقعا على الملاحة في شط العرب بمعزل عن اشتراطات المعاهدة السابقة، معلنة أنها ستعتبر المياه العميقة وسط النهر (خط الثالوك) حدا لتقاسم السيادة على الممر المائي، ولم تقم الحكومة العراقية برد واضح إلا أنها وجهت أنظارها نحو ميناء ام قصر وخور الزبير كمنافذ على الخليج.

في 6 /3/ 1975 وقع شاه إيران محمد رضا بهلوي ونائب الرئيس العراقي صدام حسين اتفاق مصالحة في الجزائر، إبان اشتداد التمرد الكردي في العراق. ونص الاتفاق على تسوية الخلاف الحدودي بين البلدين حول شط العرب والمناطق الحدودية الاخرى، وقام العراق لأول مرة بالتنازل عن حقوقه في المعاهدات السابقة بالسيادة على الممر المائي واعتماد خط الثالوك اساسا لترسيم الحدود في شط العرب مقابل وقف إيران لدعمها للتمرد الكردي في شمال العراق.

نذر الحرب

لكن نظام الحكم في العراق استغل فوضى الأوضاع في ايران بعد إنهيار نظام الشاه وعودة آية الله الخميني الى بلاده التي اعلنت جمهورية اسلامية، ليطالب لاول مرة في 30 /10 1979 بـ "مراجعة اتفاقية الجزائر وتطبيع العلاقات بين البلدين" وبانسحاب إيران من جزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى، والكف عن ما وصفه البيان العراقي إعلان بالمطالب "الشوفينية" في بعض مناطق الخليج، وتسوية مشاكل الأقليات العربية والكردية وغيرها.

وتصاعدت التوترات بين البلدين وبدأت نذر الحرب تلوح في الافق مع تصاعد التدخلات في الشؤون الداخلية بينهما تقديم بغداد وطهران دعما لأطراف المعارضة في البلد الاخر، فضلا عن الحملات الإعلامية. فقد دعت ايران إلى اسقاط نظام صدام حسين وتصدير ثورتها الاسلامية الى العراق، كما حدثت اشتباكات حدودية بين البلدين واتهامات متبادلة بقصف المدن والقصبات الحدودية، وصلت ذروتها في الرابع من ايلول/ سبتمبر حيث اتهم العراق ايران بقصف مناطق حدودية في خانقية ونفط خانه. كما اتهم ايران باستخدام الطائرات لقصف المناطق الحدودية العراقية ،قائلا أنها اسقط بعضها وأسر احد طياريها.

وفي 17 /9/1980 ألغى صدام حسين اتفاقية الجزائر التي وقعها مع الشاه عام 1975 داعيا الى عودة السيادة العراقية على كامل شط العرب فضلا عن مطالبة إيران "بالاعتراف بالسيادة العراقية على التراب الوطني العراقي ومياهه النهرية والبحرية، وإنهاء الاحتلال الإيراني لجزر طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى في الخليج العربي عند مدخل مضيق هرمز، وكف إيران عن التدخل في الشؤون الداخلية للعراق". لكن ايران أدانت ذلك واعتبرته اعلانا للحرب عليها.

وفي 22 شهر ايلول/ سبتمبر دفع صدام حسين بقواته إلى داخل الاراض الايرانية لتبدأ حرب ضروس بين البلدين عدت الأطول في القرن العشرين وأحد أكثر حروبه دموية.


http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2010/09/100901_iraq_shatt_tc2.shtml


_________________
<P>
"شط العرب" واندلاع الحرب العراقية الايرانية: جذور الازمة  OUkE3-5Uh3_709219294
<BR>
"شط العرب" واندلاع الحرب العراقية الايرانية: جذور الازمة  000n052yo2r
<BR></P>
"شط العرب" واندلاع الحرب العراقية الايرانية: جذور الازمة  Rose_heart-1807

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى